تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حكم المناظرات التي يطّـلع عليها عوام الناس ( عبد الكريم الخضير )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي حكم المناظرات التي يطّـلع عليها عوام الناس ( عبد الكريم الخضير )

    سؤال : ما حكم مناظرة أو حوار المخالف في الاعتقاد بدعوته ، وما الضابط ؟ وهل هناك محذور شرعي لمناظرته ؟


    الجواب : أولاً المناظرات التي يطلع عليها عوام الناس هذه لا تجوز بشيء، لأن العوام لا يستوعبون مثل هذه الأمور ، مثل هذه الشبه فقد يعلق في أذهانهم شبه لا يستطاع اجتثاثها فتبقى المناظرات خاصة بأهل العلم ، لكن إذا انبرى لهذه المناظرة مبتدع ، وفي وسائل الإعلام والمناظرة حاصلة حاصلة ، فلا بد من الرد عليه ، لكن من من ؟ ممن يحسن الرد ، أما يأتي شخص لا يحسن الرد ليس عنده ما يعتمد عليه ، ليس على أساس متين ، وتأصيل قوي ، تأصيل علمي قوي ، مثل هذا إذا ضعف نسب ضعفه إلى ضعف مذهبه ، ومثل هذا لا يجوز ، أيضاً ما العلم ينبغي أن يكون المناظر حاضر البديهة . بعض الناس عنده علم لكن إذا احتيج إلى هذا العلم غاب عن ذهنه ، فإذا أوى إلى فراشه تذكر ، مثل هذا ما يصح يناظر أبداً ، فلا بد أن يكون على تأصيل وتأسيس متين قوي ، وأن يكون مع ذلك قوي الحجة، واضح البيان، سريع الاستحضار .

    منقول من موقع الشيخ : ( عبد الكريم الخضير ) - حفظه الله تعالى - .


    http://www.khudheir.com/ref/45

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حكم المناظرات التي يطّـلع عليها عوام الناس ( عبد الكريم الخضير )

    الآداب الشرعية
    الآداب الشرعية والمنح المرعية
    محمد بن مفلح بن محمد المقدسي


    [ ص: 108 ] فصل جاء رجلان إلى أحمد فقال : لو جئتكم إلى المنزل وحدثتكم لكنتم أهلا لذلك وقال عروة : ائتوني فتلقوا مني ، وصح عنه أيضا أنه كان يألف الناس على حديثه وقال في رواية حبيش : جاء زهير إلى ابن أبي زائدة برجل فقال : حدثه قال : حتى أسأل عنه فقال له زهير : متى عهدت الناس يفعلون هذا ؟ فقال له زائدة : ومتى عهدت الناس يسبون أبا بكر وعمر وقال أيوب قال : سأل رجل سعيد بن جبير عن حديث فمنعه فقال له الرجل تؤجر ، فقال له : ليس كل الأجر نقوى عليه ، وكذا روي عن أحمد . وعن أحمد قال فيما روي عن أيوب قال : لا تحدثوا الناس بما لا يعلمون أو لا يعرفون فتضروهم ، وصح عن مسروق قال : لا تنشر بزك إلا عند من يبغيه ، رواه أحمد في رواية عبد الله وقال يعني الحديث وقال شعبة : أتاني الأعمش وأنا أحدث قوما فقال : ويحك تعلق اللؤلؤ في أعناق الخنازير ، وقال مهنا لأحمد ما معنى قوله ؟ فقال : معنى قوله لا ينبغي أن يحدث من لا يستأهل .

    وقال عبد الله حدثني أبي قال : قال سفيان قال عيسى : عليه السلام للحكمة أهل فإن وضعتها في غير أهلها ضيعت ، وإن منعتها من أهلها ضيعت ، كن كالطبيب يضع الدواء حيث ينبغي وقال عبد الملك بن عمير : كان يقال : إضاعة الحديث أن يحدث به من ليس بأهل ، وعن دغفل قال : آفة العلم أن تخزنه ولا تحدث به ولا تنشره وقال إبراهيم النخعي : حدث حديثك من تشتهيه ومن لا تشتهيه فإنك تحفظه حتى كأنه أمامك تقرأه .

    روى ذلك الخلال وقال عبد الرزاق عن معمر عن رجل هو عمرو بن عبد الله عن عكرمة قال : قال عيسى عليه السلام لا تطرح اللؤلؤ إلى الخنزير ، فإن [ ص: 109 ] الخنزير لا يصنع باللؤلؤ شيئا ، ولا تعط الحكمة من لا يريدها ، فإن الحكمة خير من اللؤلؤ ، ومن لا يريدها شر من الخنزير وقال مالك : ذلك ذل وإهانة للعلم أن يتكلم به عند من لا يطيعه .

    وقال كثير بن مرة الحضرمي : لا تحدث بالحكمة عند السفهاء فيكذبوك ، ولا تحدث بالباطل عند الحكماء فيمقتوك ، ولا تمنع العلم أهله فتأثم ، ولا تحدث به غير أهله فتجهل ، إن عليك في علمك حقا كما أن عليك في مالك حقا .

    ذكره البيهقي وغيره .

    وروى الخلال في الأخلاق أن إبراهيم بن شماس قال كنا بعبادان فجرى تشاجر بين طلبة الحديث ، فلم يحدثهم يعني وكيع بن الجراح سبعة أيام فقال : إنما أردت أدبهم ، ثم حدثهم .

    وفي الصحيحين قول ابن عباس لعمر رضي الله عنهما إن الموسم يجمع الرعاع والغوغاء فأمهل حتى تقدم المدينة ، فتخلص بأهل الفقه . فقدمنا المدينة وذلك أن عمر قبل مشورة ابن عباس ، فلم يتكلم بذلك حتى قدم المدينة ، قال ابن الجوزي : في هذا تنبيه على أن لا يودع العلم عند غير أهله ولا يحدث القليل الفهم ما لا يحتمله فهمه قال : والرعاع السفلة والغوغاء نحو ذلك ، وأصل الغوغاء صغار الجراد قال ابن عقيل قوله تعالى : { ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك } .

    ذلك مع المعجز صلى الله عليه وسلم شهد الحق له لولا تخلقه للخلق الجميل لانفضوا عنك ، ولم يقنع بالمعجز في تحصيلهم ، لا تقنع أنت بالعلوم وتظن أنها كافية في حوش الناس إلى الدين ، بل حسن ذلك وجله بالأخلاق الجميلة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: حكم المناظرات التي يطّـلع عليها عوام الناس ( عبد الكريم الخضير )

    شكرا لكما و بارك الله فيكما

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: حكم المناظرات التي يطّـلع عليها عوام الناس ( عبد الكريم الخضير )

    بسم الله

    جزى الله الشيخ عبدالكريم الخضير خير الجزاء وجزى الناقل خيرا

    وهذا الأمر وقعت فيه قنوات تقول إنها إسلامية تستضيف المفسدين في الأرض ممن يحاربون شريعة الله وأخلاق الإسلام في كتبهم ومقالاتهم وحواراتهم ، ولو أن اهل الدعوة الغيورين الصادقين وقفوا في وجه هذه القنوات التي تدعي الإسلامية وهي معول هدم للإسلام ولأهله ، لو ان الدعاة وقفوا وقفة صادقة منها لما بقي لها وجود ، فالله الله في امانة النصيحة للمسلمين وعدم المجاملة على حساب الحق والحقيقة .

    في 10/4/1430

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •