تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ومن تبعه أما بعد:
    فقد كان الناس في السنين الغابرة محجوبين عن المشاركة الجادة، والمستمرة في وسائل الإعلام خصوصا المقروء منها، ولما أنفجر صبح الشبكة العنكبوتية، وفتحت ملايين المواقع = أقبلت الجماهير الغائبة تلك السنين على المشاركة في كل صغير وكبير.
    وبدأت هذه المشارك بطابع التستر تحت الأسماء المستعارة في غالب المشاركين = لتعطيهم هامشا من الحرية، والجرأة في معالجة ما يريدون؛ بل وربما للنكاية بمن يخالفهم! أو لغيرها من الأسباب.
    ولما كانت المشاركة في هذه الشبكة متاحة للجميع ضمت بين جنبيها أمما من الناس على اختلاف نحلهم ومذاهبهم ومشاربهم وتوجهاتهم خصوصا في المنتديات المفتوحة للجميع.
    وهؤلاء الكتاب على درجات متفاوت في : التعليم ، والتربية ، والفهم ، والخلق .. وغيرها.
    وهذا البون الشاسع في نوعية الكتاب ، وقدراتهم ، وأخلاقهم ، ومصداقيتهم ، والممارسات الخاطئة لكثير منهم في معالجة القضايا المختلفة = حجب ثقة معظم الناس في كثير من الكتاب !
    وأعطى الثقة لجماعة من الكتاب استطاعوا مع تصرم الأيام أن يثبتوا تقدمهم الفائق في الطرح المثمر الجاد البناء المصاحب للأدب ، والمصداقية ، والوضوح.
    وحيث إن هذا الوضع هو المتاح الآن = وجب السعي بكل قوة للرقي بمستوى ، ومحتوى المطروح ، وتدارس ، ونشر أدبيات الإعلام ، ولغة الخلاف ، و الحوار .
    وحتى يتضح الأمر أكثر لا بد أن تحدد معالم ، وأدبيات يجب على الجميع الالتزام بها = ليكون الحوار مثمرا وبناء وممتعا .
    ومن أهم هذه المعالم :
    * حسن الخلق : ففي الحديث عن النبي أنه قال :" إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم ". رواه أبو داود وصححه ابن حبان والحاكم.
    وعن أسامة بن شريك قال:" قالوا يا رسول الله ما أفضل ما أعطي المرء المسلم ؟ قال: حسن الخلق". رواه أحمد وصححه ابن حبان.
    وفي الصحيحين عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: لم يكن النبي فاحشا ، ولا متفحشا ، وكان يقول:" إن من خياركم أحسنكم أخلاقا".
    وأحسب أن مدح حسن الخلق من الأمور المتفق عليها بين العقلاء في جميع الأمم ، فلا بد أن تكون حواراتنا على مستوى من الأدب ، ومجانبة للفحش و البذاء ؟!
    * الجدية في الطرح والحرص على المفيد:
    تخلفت الفائدة في كثير من المواضيع ؛ لأنها دارت على : قيل وقال ..! ، و بئست المطية ، وقد جاء الزجر عن هذا ؛ فقال رسول الهدى :" إن الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال.. "الحديث . متفق عليه.
    ولذا أوصيك أخي في الله، ونفسي: أن تنتبه لما تكتب ، وتوازن بين المصالح والمفاسد ، ولا تكن مهذارا ثرثارا ، متكثرا ، غير مكترث بما تقول وتنقل ، وكأنك قد برئت من تبعة ما تكتب ، وضمنت السلامة في الدارين .
    و أذكرك ـ وأنت اللبيب الفطن قبل أن تكتب عن أحد، أو تلمزه أو تطعن فيه ـ أن حقوق العباد مبنية على المشاحة ، ومن كان منهم في دائرة الإسلام = فهو محرم العرض ، محمي الجناب ، معظم الحرمة ، تحرم الوقيعة فيه إلا بالضوابط الشرعية المقررة عند العلماء ، مع مراعاة المصالح ، والمفاسد ، وحسن قصدك حين الكتابة .
    قال الإمام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله : .. وإذا كان مبتدعا يدعوا إلى عقائد تخالف الكتاب والسنة ، أو يسلك طريقا يخالف الكتاب والسنة ، ويخاف أن يضل الرجل الناس بذلك = بين أمره للناس ؛ ليتقوا ضلاله ، ويعلموا حاله ، وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح ، وابتغاء وجه الله تعالى ، لا لهوى الشخص مع الإنسان مثل أن يكون بينهما عداوة دنيوية ، أو تحاسد ، أو تباغض ، أو تنازع على الرئاسة ؛ فيتكلم بِمَسَاوِيْهِ مظهرا للنصح ، وقصده في الباطن الغض من الشخص ، واستيفاؤه منه ! = فهذا من عمل الشيطان ، و" إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" ، بل يكون الناصح قصده أن الله يصلح ذلك الشخص ، وأن يكفى المسلمين ضرره في دينهم ، ودنياهم ويسلك في هذا المقصود أيسر الطرق التي تمكنه . مجموع الفتاوى 28/221.
    وقال أيضا عند قوله تعالى: ... (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) فجعل جهة التحريم كونه أخا أخوة الإيمان ، ولذلك تغلظت الغيبة بحسب حال المؤمن ؛ فكلما كان أعظم إيمانا كان اغتيابه أشد ، ومن جنس الغيبة الهمز ، واللمز فإن كلاهما فيه عيب الناس ، والطعن عليهم كما في الغيبة. مجموع الفتاوى 28/225.
    ومما يلحظ من بعض الناس تسرعه في الأحكام على عباد الله ، وتصنيفهم ، وتبديعهم لأدنى احتمال يلحظه من كتابته ، وهذه جرأة عظيمة ، وتقحم على المهالك ، والمتحري لدينه في اشتغاله بعيوب نفسه ما يشغله عن تفحص سقطات غيره ونشرها، ولا جرم أن تمزيقَ أعراضِ العباد حمق لا يقع من متيقظ.
    وإن لم يكن بد من الكلام في شخصٍ ما لسبب شرعي ، فلا بد من العدل ، والإنصاف ، والأمانة ، والصدق ؛ فالكذب على الناس حرام كله سواء كان الرجل مسلما أو كافرا ، برا أو فاجرا .
    وإن كان المتكلَم فيه من أهل العلم و (علم منه الاجتهاد السائغ فلا يجوز أن يذكر على وجه الذم ، والتأثيم له فإن الله غفر له خطأه ، بل يجب لما فيه من الإيمان والتقوى موالاته ، ومحبته والقيام بما أوجب الله من حقوقه من ثناء ، ودعاء ، وغير ذلك .
    وإن علم منه النفاق.. فهذا يذكر بالنفاق .
    وإن أعلن بالبدعة ، ولم يعلم هل كان منافقا ، أو مؤمنا مخطئا = ذكر بما يعلم منه ، فلا يحل للرجل أن يقفو ما ليس له به علم ، ولا يحل له أن يتكلم في هذا الباب إلا قاصدا بذلك وجه الله تعالى ، وأن تكون كلمة الله هي العليا ، وأن يكون الدين كله لله ، فمن تكلم في ذلك بغير علم ، أو بما يعلم خلافه كان آثما ... ثم القائل في ذلك بعلم لابد له من حسن النية ، فلو تكلم بحق لقصد العلو في الأرض أو الفساد كان بمنزلة الذي يقاتل حمية ، ورياء ، وإن تكلم لأجل الله تعالى مخلصا له الدين كان من المجاهدين في سبيل الله من ورثة الأنبياء خلفاء الرسل) . مجموع الفتاوي 28/234-235.
    وقال الإمام مالك رحمه الله : بلغني عن القاسم بن محمد كلمة أعجبتني ، وذاك أنه قال: من الرجال رجال لا تذكر عيوبهم . تاريخ أبي زرعة الدمشقي ص193.
    قال الإمام عبد الله بن المبارك: إذا غلبت محاسن الرجل على مساوئه = لم تذكر المساوئ ، وإذا غلبت المساوئ عن المحاسن = لم تذكر المحاسن. سير أعلام النبلاء 8/398
    واحذر أن تعيش في وهم القوامة ، والتدبير للعبادِ ، والبلاد ، والتدخل فيما لا تحسن !
    فمن القبيح المزري بالمرء كلامه فيما لا يعرفه ولا يعنيه .
    ومن أهم مقومات الرقي بالكتابة مراعاة :
    العدل ، والإنصاف ، والصدق ، والأمانة ، الورع ، والتثبت ، وإحسان الظن ، والحلم على الجاهل ، وحسن الفهم ، ومعالجة القضايا بحكمة ، والرفق بالمخطئ ، والصبر على الأذى ، وتلمس حاجات الناس ، ونصر قضاياهم ، ومحاولة رفع الظلم عنهم ، وتبيين الحق لهم ، وتحذيرهم مما يكاد لهم ، والبعد عن نشر خصوصيات الناس .. وغيرها ..
    وفق الله الجميع وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولذا أوصيك أخي في الله، ونفسي أن ننتبه لما نكتب ، ونوازن بين المصالح والمفاسد ، ولا يكن أحدنا مهذارا ثرثارا ، متكثرا ، غير مكترث بما تقول وتنقل ، وكأنك قد برئت من تبعة ما تكتب ، وضمنت السلامة في الدارين .
    و أذكرك ـ وأنت اللبيب الفطن قبل أن تكتب عن أحد، أو تلمزه أو تطعن فيه ـ أن حقوق العباد مبنية على المشاحة ، ومن كان منهم في دائرة الإسلام = فهو محرم العرض ، محمي الجناب ، معظم الحرمة ، تحرم الوقيعة فيه إلا بالضوابط الشرعية المقررة عند العلماء ، مع مراعاة المصالح ، والمفاسد ، وحسن قصدك حين الكتابة .
    .
    جزاك الله خيرا
    لا شلت يمينك ، ولا فض فوك ولله أنت وأبوك
    أسأل الله أن ينفعني وأخواني بهذه النصائح الغالية
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    بورك فيكم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    وفيك أخي سلمان
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    جزاك الله خيرا،

    الله المستعان،

    أصلح الله أحوالنا آمين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    مقال نفيس.
    جزاكم الله خيرا.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    المنتديات الإسلامية يكثر فيها - للأسف - الحوارات العقيمة المكررة في مسائل معينة وأشخاص معينين وجماعات وأحزاب معينة لسنوات طويلة ودون جدوى ولا ثمرة !!

    فمن المسائل : مسائل التكفير والتبديع بكافة تفاصيلها - الموقف من الجماعات الإسلامية .

    ولي عودة على هذا الموضوع إن شاء الله تعالى .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    الإخوة الفضلاء الكرام

    جزاكم الله خيرا على ما تفضلتم ونفعني وإياكم بما نقول .

    ونسأله تعالى أن يهدينا فيمن هدى وأن يجعل أعمالنا مثمرة نافعة وأن يجنبنا ما لا ينفع.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    أحسن الله إليكم شيخنا ونفعنا بعلمكم .
    مقال نفيس.
    على اعتقاد ذي السداد الحنبلي ...إمام أهل الحق ذي القدر العلي

    قال أبو عمرو بن العلاء "ما نحن فيمن مضى إلا كبقل بين أصول نخل طوال فما عسى أن نقول نحن، وأفضل منازلنا أن نفهم أقوالهم وإن كانت أحوالنا لاتشبه أحوالهم"

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    جزاكم الله خيرا على هذا المقال القيم بالغ الأهمية اللهم انفعنا به وقنا شر الشطط والزلل في الأقوال والأفعال واسلك بنا سبيل أهل الاعتدال

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    267

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    الشيخ الكريم ابن الكرام / عبدالرحمن السديس
    بارك الله فيكم ، ونفعنا بما قلتم .

    وأسأل الله أن يصلح حالنا ومآلنا .

    والسلامة لا يعدلها شيء .

    ومن دل على خير فله مثل أجر فاعله .

    ومن دل على سيئة فعليها وزرها ووزر من عملها إلى يوم القيامة .

    وما يُكتب دائم بداوم الشبكة العنكبوتية .

    فليكتب أحدنا ما يسره يوم الحساب .

    والسعيد من مات وعمله الصالح مستمر .
    والشقي من مات وعمله السيء مستمر .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    الإخوة المشايخ الفضلاء الكرام شكر الله لكم وبارك فيكم ونفعني وإياكم بالعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: منتدياتنا والسقوط المهني والأخلاقي

    جزاك الله خير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •