تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: المعضلة الشيعية وتقرير نفيس لشيخنا الحسن العلمي وقبله اسماعيل الخطيب

  1. #1

    افتراضي المعضلة الشيعية وتقرير نفيس لشيخنا الحسن العلمي وقبله اسماعيل الخطيب

    قال الشيخ العلامة الفاضل إسماعيل الخطيب في الكلمة الإفتتاحية للعدد 458 من مجلة النور التي يرأسها-وهي مجلة فكر وتثقيف ووعي سلفي - :

    لماذا الشيعة؟

    تساءل بعض القراء عن السبب الذي دعانا إلى اللحديث عن الشيعة وبيان عقيدتهم بينما يعيش المسلمون اليوم في أحلك فترات حياتهم يجب عليهم فيها ان يوحدوا صفوفهم , وان يطرحوا خلافاتهم ليقفوا بقوة في وجه عدوهم .
    هذا قول سليم بلا شك فالمسلمون على اختلافهم يجب أن يتحدوا ويتعاونوا لكن الذي يجب أن يلاحظ هو أن الشيعة بعد أن استطاعوا تاسيس دولة شيعية شعروا بكثير من القوة وسعوا إلى نشر عقيدتهم بكل الوسائل بين أهل السنة والجماعة الذين هم سواد الأمة.
    وعقيدة السنة تختلف في كثير من أمهات المسائل مع عقيدة الشيعة .فإذا كان هناك اتفاق في اصول العقيدة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فإن الإختلاف واقع حول تفاصيل تلك الأصول مما يرتبط بصفات الله وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفسير القرآن وغير ذلك . وهو اختلاف خطير وعميق نبه إليه علماؤنا منذ عهد أئمة المذاهب الفقهية والعقدية.
    والملاحظ أن الشيعة في عصرنا نشطوا نشاطا كبيرا في نشر عقيدتهم بكل الوسائل فأسسوا الجمعيات والمعاهد ونشروا الكتب والمجلات والصحف وغزوا المجال الفضائي بالقنوات التلفزية والإذاعات والمواقع الإلكترونية وهو بكل الوسائل يدعون المسلمين إلى عقيدتهم والإنخراط في مذهبهم .
    وهذا الأمر ليس بالهين خاصة في بلد كالمغرب لا يعرف أبناؤه إلا عقيدة واحدة هي عقيدة اهل السنة والجماعة والتي تعني المحافظة عليها والتمسك بها : الحفاظ على الوحدة التي هي آكد الواجبات التي ينبغي أن لايتهاون في أمرها.
    ولا شك أنه في كل أمة يوجد من الناس من قد ينساق إلى مقولات ودعوات دون فهم منه صحيح لعدم تمكنه من ذلك , ولذلك كان على المسؤولين و العلماء أن يسعوا بكل الوسائل إلى توعية الناس بحقيقة مختلف الدعوات التي ينساقون إليها لعدة اسباب كبهرجة عرضها...


    -------------------------------

    قلت (عبد الرحمن) : سمغت من شيخنا الحسن العلمي بالأمس كلاما محققا حول ما سماه شيخنا فيما بلغني "المعضلة الشيعية" فهاكم زبدته :

    المد الشيعي في المغرب ليس بتلك الضخامة التي يصورونها وقد كان النصارى يظنون أنهم قد نصروا أهل الصعيد بمصر حتى إذا قال أحدهم : صلوا على النبي يا عالم هبوا –في خماس يصلون عليه- فلله درهم من كرام!!
    وإن العقيدة لتتسع لحيز هام من المناورة الإستراتيجية السياسية – والسياسة فعل الأصلح الممكن- .فإن التحالف الصناعي أو التجاري أو النفطي مع ايران ليس بالأمر الحرام إذا أكد الخبراء أن فيه منفعة محققة للمسلمين من اهل السنة كما أنه يجوز التحالف السياسي –خاصة في عصر التكتلات – متى ما تهيأت الظروف المناسبة .
    قلت (عبد الرحمن) وضع خطوطا كبيرة تحت قوله حفظه الله "متى تهيأت الظروف" وقد تعاقد النبي عليه السلام مع يهود في مناخ وظرف كانت الحاجة تدعو لفتح جبهة واحدة عوض جبهتين تشتتان جهد المسلمين وتبددان أحلامهم التوحيدية فكان ان عقد اتفاقمع يهود المدينة للتفرغ لمشركي مكة في تخطيط نبوي محكم يقدر المصالح والمفاسد والأولويات ..

  2. #2

    افتراضي رد: المعضلة الشيعية وتقرير نفيس لشيخنا الحسن العلمي وقبله اسماعيل الخطيب

    قال لي أحد الأحبة معلقا على الموضوع : والصوفية عندكم أشد خطرا ؟ قلت : صدقت وما خالفك المشايخ ولكن ظروف المقال كانت في مناخ الحرب الأخيرة فاقتضت المرحلة التركيز على طائفة دون غيرها.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: المعضلة الشيعية وتقرير نفيس لشيخنا الحسن العلمي وقبله اسماعيل الخطيب

    أخ عبدالرحمن
    من يعرف الرافضة حقا يعلم أنهم يكرهون السنة أكثر من اليهود والنصارى،
    وما من مصيبة كبرى حلت بأهل السنة إلا وللرافضة فيها يد...

    المعضلة الشيعية تحتاج إلى قانون نيوتن، لكل فعل رد فعل، لكن إذا كان الرافضة يعملون بجد وإخلاص وأهل السنة نائمون، فلا يغرنك تجربة النصارى في مصر الصعيد، فالرافضة يتمسحون بحب آل البيت ويغدقون على الفقراء من أموالهم، فإذا قال أحدهم : صلوا على النبي يا جدعان – قالوا في حماس- اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعجل بفرج صاحب الزمان!!

    لا يجوز أن ندفن الرؤوس في الرمال، فالمجوس خطرهم قادم من زمن، وما بغداد المنهوبة والمنتهكة عنكم ببعيد..

    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  4. #4

    افتراضي رد: المعضلة الشيعية وتقرير نفيس لشيخنا الحسن العلمي وقبله اسماعيل الخطيب

    جزاك الله خيرا أخي على هذا النقل المفيد
    و الدكتور حفظه الله معلوم بمحاربته لهؤلاء و الدب عن عرض الصحابة الكرام ،كيف لا و هو أستاذ الحديث النبوي ولا يعرف قدر الصحابة حقيقة إلا المحدثون فهم من نقل لنا السنة التي نقلت بين أيدينا
    وكم سمعته يفضح مخطاطاتهم ونوياهم المبثوتة في كتبهم فلله دره هو وباقي حماة العقيدة من علماء و دعاة المغرب الحبيب
    إذا لم تخش عاقبة الليالي ,,ولم تستح فاصنع ماتشاء
    فلا و الله ما في العيش خير,,والدنياإذاذ هب الحياء

  5. #5

    افتراضي رد: المعضلة الشيعية وتقرير نفيس لشيخنا الحسن العلمي وقبله اسماعيل الخطيب

    أحسن الله إليك اخي التبريزي : والقانون الذي تبحث عنه مفقود هذه الأيام فلاحل من الحلول "التقليدية " ينفع معهم , لذلك يجرب الفضلاء وسائل مبتكرة...

    اخي ابن شهاب بارك الله فيك .

  6. #6

    افتراضي رد: المعضلة الشيعية وتقرير نفيس لشيخنا الحسن العلمي وقبله اسماعيل الخطيب

    من يعرف الرافضة حقا يعلم أنهم يكرهون السنة أكثر من اليهود والنصارى،
    المصالح تغير كل شئ ..والمطلوب ليس أن نحب بعضنا بعضا فهذا ما لاسبيل إليه ...ولكنه فعل الأمكن!(سياسة)
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •