تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: استيضاح في قول الشيخ الهرَّاس عن الإرادة: "و تنفرد الشرعية في مثل : إيمان الكافر.."!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي استيضاح في قول الشيخ الهرَّاس عن الإرادة: "و تنفرد الشرعية في مثل : إيمان الكافر.."!

    شرح العقيدة الواسطية للشيخ محمد خليل هراس - رحمه الله - هو بحق من أعظم شروحها و أنفعها ، حتى قال عنه العلامة عبدالرزاق عفيفي -رحمه الله- : (( من أنفس الشروح و أوضحها بياناً و أخصرها عبارة )) و قد ورد فيه عبارة استشكل عي فهمها فقد أعرضها هنا عل ظني لا يخيب في وجود من يفسرها لي ، يقول صـ133 بعد حديثه عن نوعي الإرادة :
    (( و الحاصل أن الإرادتين قد تجتمعان معاً في مثل : إيمان المؤمن ، و طاعة المطيع
    و تنفرد الكونية في مثل : كفر الكافر و معصية العاصي
    و تنفرد الشرعية في مثل : إيمان الكافر و طاعة العاصي ... )) !!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: مجرد استيضاح!

    واضحة : أن الله يريد شرعاً - لا كوناً - إيمان إنسان ما ، لكنه يكفر ، للإرادة الكونية ( كفر الكافر )
    فالإرادة الشرعية لا يلزم وقوعها ، وهي المتعينة هنا ( إرادة الإيمان من الكافر )

    وقل مثل ذلك في العاصي .
    فالله أراد الطاعة منه ، لكنه عصى فلم تقع الإرادة فهي إرادة شرعية ( إرادة الطاعة ) ولم يعص إلا بإرادة لكنها كونية ( لازمة الوقوع غير لازمة لرضى الله )

    وفقك الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: مجرد استيضاح!

    زيادة بيان :

    أي مثل إيمان أبي جهل , وإسلام فرعون , مُراد "شرعا" لكنه لم يقع "كونا" . فوجدت فيه الإرادة الشرعية دون الإرادة الكونية .


    والله من وراء القصد .
    تموت النفوس بأوصابها..........ول م يدر عوادها ما بها
    وما أنصفت مهجة تشتكي......أذاها إلى غير أحبابها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: مجرد استيضاح!

    جزاكما الله خيراً و بارك فيكما
    فالإنسان في كل حالاته لا يخرج عن مشيئة الله و إرادتـه جل وعلا...
    أرى أن هذا ما ينبغي تحقيقه في نفس المؤمن بعيداً عن كل هذه التقسيمات العقلية التي قتلت صفاء العقيدة و عذوبتها...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: مجرد استيضاح!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربال مشاهدة المشاركة
    جزاكما الله خيراً و بارك فيكما
    فالإنسان في كل حالاته لا يخرج عن مشيئة الله و إرادتـه جل وعلا...
    أرى أن هذا ما ينبغي تحقيقه في نفس المؤمن بعيداً عن كل هذه التقسيمات العقلية التي قتلت صفاء العقيدة و عذوبتها...
    بارك الله فيك يا أخي،
    التقسيم الموجود عند العلماء أكثره "بيداغوجي" أي يؤتى به ليحصل الفهم ولذلك يكثر عند المتأخرين.
    ولاشك أن المسلم إذا مر بآية من كتاب الله تذكر فيها إرادة الله ثم يرى خلافها في الواقع، فإنه يستفسر عن ذلك فيأتي أهل العلم يبينون الأمر بشيئ من التفصيل ولا يقال عن هذا التفصيل-والله أعلم-أنه يُذهب عذوبة العقيدة وصفائها لأنه احتيج إليه في البيان.
    قال الله تعالى : " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين."
    فالله يريد من هذين الصنفين العبادة ولكنها إرادة ليست إلزامية كما هو الواقع، فيأتي العلماء ويطلقون عند ذلك عليها اسم الإرادة الشرعية.وهي الإرادة التي يستحق المخلوق عليها الثناء بعكس الأخرى والله تعالى أعلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: مجرد استيضاح!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربال مشاهدة المشاركة
    جزاكما الله خيراً و بارك فيكما
    فالإنسان في كل حالاته لا يخرج عن مشيئة الله و إرادتـه جل وعلا...
    أرى أن هذا ما ينبغي تحقيقه في نفس المؤمن بعيداً عن كل هذه التقسيمات العقلية التي قتلت صفاء العقيدة و عذوبتها...
    هذه التقسيمات أيها الفاضل لم تكن موجودة حينما كان الناس يفهمون الدين .
    ولكنها ظهرت بعد ظهور الفرق الضالة الذين ضلوا في مسألة الإرادة ( الجبرية والقدرية ) من قال إن الله لم يرد الإيمان من الكافر ولو أراده الله لوقع - لأنهم لم يعرفوا الفرق بين الإرادتين - أو من قال إن الله أراد الكفر من الكافر كما أراد الإسلام من المسلم - لأنهم لم يفرقوا أيضاً -

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: مجرد استيضاح!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    فالله يريد من هذين الصنفين العبادة ولكنها إرادة ليست إلزامية كما هو الواقع، فيأتي العلماء ويطلقون عند ذلك عليها اسم الإرادة الشرعية.وهي الإرادة التي يستحق المخلوق عليها الثناء بعكس الأخرى والله تعالى أعلم.
    بارك الله فيك .. هذا اللفظ (إلزامية) لا أراه دقيقا هنا، لأن مطلق العبادة إلزام واجب.. فلعل الصواب دفعا للالتباس أن تقول (ليست جبرية تنفي الاختبار كما هو الواقع)
    والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: مجرد استيضاح!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك .. هذا اللفظ (إلزامية) لا أراه دقيقا هنا، لأن مطلق العبادة إلزام واجب.. فلعل الصواب دفعا للالتباس أن تقول (ليست جبرية تنفي الاختبار كما هو الواقع)
    والله أعلم.
    جزاك الله خيراً على التنبيه..
    ما رأيتَه -أخي الفاضل- صحيح على الجادة، وقد يكون لاستعمال اللفظة التي كتبتُ مسوّغ إذا أردنا بالإلزام غصب الناس على العبادة
    قال الله تعالى مبيناً خطاب نوح عليه السلام مع قومه :"قال يا قومي أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعمّيت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون" والمعنى أنغصبكم ونضطركم على قبول الحق مع رفضكم له ؟
    ومع هذا أخي الفاضل، أقول إن ما أشرتَ إليه لا لبس فيه بعكس ما كتبتُ فإن فيه غموضاً إذ غالباً ما يستعمل لفظ الإلزام في الفقه مراداً به الواجب الشرعي.
    والله تعالى أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •