الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...
قال تعالى : " وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ " [ ص : 6 ] .
ورد في كتب السيرة النبوية ذكر حلف الفضول ، والفضول جمع فضل للكثرة ، ومعناه : الفضائل ، وهو حلف عُقد في الجاهلية عندما اجتمعت قبائل من قريش فتعاقدوا وتعاهدوا على نصرة المظلوم من أهل مكة أو من خارجها ممن ورد إليها حتى ترد مظلمته .
قال الإمام القرطبي : " قال العلماء : فهذا الحلف الذي كان في الجاهلية هو الذي شده الإسلام وخصه النبي عليه الصلاة والسلام من عموم قوله : " لا حلف في الإسلام ".
والحكمة في ذلك أن الشرع جاء بالانتصار من الظالم وأخذ الحق منه وإيصاله إلى المظلوم، وأوجب ذلك بأصل الشريعة إيجابا عاما على من قدر من المكلفين، وجعل لهم السبيل على الظالمين فقال تعالى : " إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ " [ الشورى : 42 ] .
وفي الصحيح : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " ، قالوا : يا رسول الله، هذا ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما ؟ قال: " تأخذ على يديه " - في رواية : تمنعه من الظلم - فإن ذلك نصره " .ا.هـ.
في المقابل عندما يكون الحلف لانتصار الظالم على المظلوم فهنا تكون الكارثة والخروج عن النص الشرعي سواء من الكتاب أو السنة أو العقل ، ولذا جاء في الحديث عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ : عَنْ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِيمَا رَوَىَ عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَىَ أَنَّهُ قَالَ : " يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَىَ نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّماً، فَلاَ تَظَالَمُوا ... " .
ألمح في الأفق حلفا يشبه حلف الفضول ولكن على العكس تماما ، وهو الوقوف مع الظالم ضد المظلوم ، حلف أستطيع تسميته حلف الصحافة المحلية ضد جهاز الهيئة .
وقد قص رئيس تحرير صحيفة " الرياض " تركي السديري شريط التحالف بمقال هجومي على جهاز الهيئة لمداهمتها الاختلاط الذي حصل في كلية اليمامة من قِبل بعض مندوبات الجامعات البريطانية ، ومن دون احترام لأنظمة البلد ، فاحمر أنف رئيس التحرير ، وغضب غضبة للبريطانيات ، ودافع عنهن ، وأن ما قام به جهاز الهيئة يعد تدخلا وتشويها لصورة المملكة أمام العالم ! .
وبعدها توالت المقالات من بعض المستكتبين مما يدلك على تحالف صحفي لمحاولة إسقاط وتشويه جهاز الهيئة ، بل بلغ الحال بأحد أعضاء مجلس الشورى ممن عُرف عنه الثرثرة وعدم المحاسبة على ما يخرج من فمه أنه طالب في المجلس بوقف تدخلات أشخاص – كهذا سماها – فيما يجري في كلية اليمامة من مناسبات ! ، واستغربت عندما قرأت كلامه في صحيفة كيف سكت رئيس المجلس عن الردّ عليه ؟
وخرجت صحيفة " الرياض " بخبر متعلق بالهيئة تعجب من صياغته ، بل بعيد كل البعد عن المهنية الصحفية ، وجاء ردّ الهيئة عليه مذيلا بتعقيب عجيب لصحيفة " الرياض " بعيد كل البعد عن المهنية والحيادية الصحفية ...
والأيام القادمة سيتحرك الحلف الصحفي لكيل الهجمات على جهاز فلا بد من توطين النفس ، وكشف هذا الحلف - أو بلغة العصر اللوبي - وظلمه وكذبه وتجنيه على جهاز الهيئة .
ومن باب التثقيف بعمل الهيئة وضعت ملفا لنظام جهاز الهيئة ليتعرف عليه الجميع ، ويعلم الجميع أيضا أن الهيئة لا تنطلق في عملها من اجتهادات شخصية كما يردد الحانقين عليها من لوبي الصحافة ، وملفا آخر فلا تبخلوا بنشره في جميع المواقع والمنتديات .

بعون الله تعـالى
نحن خـالد بن عبد العزيز آل سـعود
مـلك الممـلكة العـربية السعـودية
بعد الإطلاع على المادة التاسعة عشرة من نِظام مجلِس الوزراء الصادِر بالمرسوم الملكي رقم (38) وتاريخ 22/10/1377هـ.
وبعد الإطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (161) وتاريخ 16/9/1400هـ.
رسمـنا بمـا هو آت
أولاً – الموافقة على نِظـام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالصيغة المُرافِقة لهـذا.
ثانياً – على نائب رئيس مجلِس الوزراء والوزراء كُلٌ فيما يخصُه تنفيذ مرسومنا هـذا ، ، ،
التوقيع
خالد بن عبد العزيز

قرار رقم 161 وتاريخ 16/9/1400هـ
إن مجلس الوزراء
بعد الإطلاع على المُعاملة المُرافِقة لهذا المُشتمِلة على خطاب سمو وزير الداخلية رقم (1/7596) وتاريخ 28/8/1398هـ، المُرفق بِه محضر اللجنة المُشكلة لدراسة مشروع نِظام الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر والذي تم التوصل فيه إلى وضع مشروع النِظام المذكور.
وبعد الإطلاع على مشروع النِظام المُشار إليه.
يُقـرِّر مـا يلـي
أولاً – الموافقة على نِظـام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالصيغة المُرافِقة لهـذا.
ثانياً – نظم مشروع مرسوم ملكي بذلك صيغتُه مُرافِقة لهـذا.
ولمـا ذُكِـر حُـرِّر ، ، ،
التوقيع
عبد الله بن عبد العزيز
نِظـام هيئـة الأمـر بالمعـروف والنهي عن المُنـكر
http://www.rofof.com/f2nqisa11/Hayah.html
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
من أهم أسباب قيام الدولة السعودية وبقائها
تأليف
عبدالمحسن بن حمد العباد البدر
http://oalbadr.googlepages.com/Hesbah.pdf
عبد الله زقيل