تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير الحال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير الحال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله - في ترجمة الشيخ بهجة البيطار - رحمه الله - :
    ( كان أول اتصالي بالشيخ بهجة سبب أزمة لي في حياتي. فلقد كان أكثر مشايخي، بل أكثر مشايخ الشام، ممن يميلون إلى الصوفية، وينفرون من الوهابية، وهم لا يعرفونها ولا يدرون أنه ليس في الدنيا مذهب اسمه المذهب الوهابي، ولكن ذلك أمر افتراه عليهم خصومها، ينفرون منها كما ينفر الإنسان من عدو خطر مجهول.
    وكان عندنا جماعة من المشايخ يوصفون أو يوصمون بأنهم من الوهابيين، على رأسهم الشيخ محمد بهجة البيطار وزميله في القراءة علي الشيخ جمال القاسمي الأستاذ حامد التقي. ومن أعجب العجب أن والد الشيخ بهجة صوفي من غلاة الصوفية، القائلين بوحدة الوجود على مذهب ابن عربي وابن سبعين والحلاج. كما أن الشيخ خالد النقشبندي، المفسر السلفي كان جده المدفون في سفح قاسيون هو الذي حمل الطريقة النقشبندية إلى دمشق. ومن تبع أمثال هذه الظاهرة في تاريخ علمائنا وأدبائنا وجد منها الكثير، ولعل من أغربها أن صاحب "الأغاني" أبا الفرج الأصفهاني، أموي النسب شيعي المذهب، ومن أبنائي الأستاذ محمد سعيد المولوي، وهو سلفي العقيدة وعمه شيخ المولوية وأبوه من مقدميها.
    من هنا كان اتصالي بالشيخ بهجة سبب سخط هؤلاء المشايخ علي، حتى أن أحدهم لقيني مرة، فسألني عن حالي، فقلت في نفسي: لماذا ألقي بالحقيقة الثقيلة عارية في وجهه، وما شاء فليفعل؟ فقلت له: أقرأ كتاباً لابن تيمية على الشيخ بهجة، في دار الشيخ ياسين الرواف، أي أنني جمعت له الوهابية من أطرافها !
    فأخذني إلى مدرسته، وكان مدير مدرسة أهلية فلقينا الشيخ أمين سويد .. فقال له: يا سيدي هذا ابن الشيخ مصطفى، صار وهابياً ينكر التوسل. فقال الشيخ، رحمة الله عليه: يا بني، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. دعه فلا شيء لك عليه ) .

    ( رجال من التاريخ ، ص 416 - 417 ) ..

    قلت : هذا ما كان في الزمن القديم ؛ بسبب سطوة " الصوفية " على المجتمع الشامي ، أما اليوم - ولله الحمد - فقد تحرر أهل الشام من هذه السطوة ، وأصبحوا يحاكمون أقوال وأعمال رعاة التصوف بالكتاب والسنة ، دون خوف أو وجل . ( انظر مثلا : " إلى أين أيها الجفري " للأستاذ الفاضل خلدون الحسَني ) . وانتشرت بينهم الدعوة السلفية ، وهي مقبلة على خير - إن شاء الله - ، بسبب الانفتاح الإعلامي ، خاصة عندما تتضاءل قبضة " النصيرية " ..
    أسأل الله أن يوفق أهل الشام إلى ما يحبه ويرضاه ، ويحفظهم من كل مكروه ، ويولي عليهم خيارهم ، وينزع شرارهم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    جزاكم الله خيرا اولا الشيخ سليمان بارك الله فيك

    المثير للضحك في هذه القصة او الشيء المضحك فيها ان الشيخ علي رحمه الله لم يذكر انه ينكر او يؤمن بالتوسل فاستنتج الصوفي ذلك
    وبدأت الفضيحة ومن ثم الهجوم

    يعني ماذا لو سأله وماهي هذه الوهابية وهل تؤمن بما فيها من كيت وكيت فربما فهم خطأ فيعالجه او وقع في خلل فيداويه


    وهي طريقة شعورية -لاعقل فيها-مثل طريقة كثير من العوام -في الاتهام والشطط!-وهي اقرب الي الصوفية-الشعور والذوق - منها الي العلمية او الموضوعية

  3. #3

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    أي أنني جمعت له الوهابية من أطرافها !
    أضحكتني أضحك الله سنك.
    أسأل الله أن يحسن اخواننا في بلاد الشام استثمار هذا الانفتاح الإعلامي وعدم تحرش الحاكم بهم. وأظن أن أحسن استثمار يكون عن طريق إظهار الصورة الحقيقية لمذهب السلف والذي هو ببساطة مذهب الأئمة الأربعة وشيوخهم.
    ولو أني أرى أن كلمة السلفية بدأت تواجه تحديات صعبة وخطيرة، فقد ألحقت بالكلمة إضافات فأصبحنا نسمع بـ "السلفية التقليدية" و"السلفية الحركية" و"السلفية الجهادية" ..إلخ.
    وأصبح البعض يعتقد أن السلفي هو الإنسان المتفيهق الذي لا ينطلق من أساس متين في النظر إلى الأحكام تحت مظلة عدم التمذهب.
    مع أن الواقع خلاف ذلك، فمحمد بن عبد الوهاب كان حنبليا كذلك ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وابن كثير والذهبي كانا شافعيا المذهب والقائمة تطول.
    على كل حال، نسأل الله أن يصلح حال الأمة.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    وابن كثير والذهبي كانا شافعيا المذهب والقائمة تطول.
    ما إعرابها
    وفقكم الله لكل خير.

  5. #5

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    لست ضليعا في الإعراب.
    لعل إعرابها هكذا وأرجو التصحيح إن حصل خطأ.

    كانا: فعل ماض ناقص واسم كان ضمير مستتر تقديره هما.
    شافعيا المذهب: جملة اسمية (مضاف ومضاف إليه) في محل نصب خبر كان.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    جزاك الله خير ياشيخ سليمان و رحم الله الطنطاوي .
    الوهابية اصبحت في الفترة الأخيرة تقذف بالتهم العظيمة .
    هل تصدقون ياإخوة وصل الغلو و التعصب الى اتهام الوهابية و السلفية بأنها السبب في انتشار التحرش الجنسي في أرض الكنانة !!
    و الله أني ضحكت عندما سمعت هذا الكلام و تذكرت أحد كتاب صحفنا عندما اتهم الصحوة بأنها السبب في انتشار المخدرات!! كم ظلمت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و لم تلق الانصاف من المخالفين .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البريك مشاهدة المشاركة
    وابن كثير والذهبي كانا شافعيا المذهب والقائمة تطول.
    ما إعرابها
    وفقكم الله لكل خير.
    التصحيح
    كانا شافعيي المذهب .
    خبر كان منصوب بالياء لأنه مثنى .

    يقول ابن مالك :
    ترفع كان المبتدا اسما والخبر
    تنصبه ككان سيداً عمر .

    ( اي : كان عمر سيدا ) فالخبر هنا قُدم لكن يبقى منصوبا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هارون الجزائري مشاهدة المشاركة
    لست ضليعا في الإعراب.
    لعل إعرابها هكذا وأرجو التصحيح إن حصل خطأ.
    كانا: فعل ماض ناقص واسم كان ضمير مستتر تقديره هما.
    شافعيا المذهب: جملة اسمية (مضاف ومضاف إليه) في محل نصب خبر كان.
    الله يهديك .

    الظاهر انك مثل الزهري مافُتح له في النحو ( ابتسامة )

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    رحم الله الشيخ علي الطنطاوي فقد كان مجاهداً بقلمه وعلمه وفكره طيلة عمره ...

    وجزاك الله خيراً الشيخ سليمان الخراشي وبارك الله فيه ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    بارك الله فيكم جميعًا .. وجزاكم خيرًا

  11. #11

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    رحمك الله ياشيخ علي الطنطاوي وأسكنك فسيح جناته

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: اتصال الشيخ الطنطاوي بالشيخ البيطار سبّب له أزمة " وهابية " ! .. أما الآن فتغير ا

    وقد غيّر الرافضة البيت الذي ذكره الأخ روضة الناظر من الألفية إلى :

    ترفع كان المبتدا اسمًا ومايلي
    تنصبه ككـان سيـداً علي !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •