أقصد من ناحية العقائد .. و الأصول ؟!!
وهل هناك معتدلين فعلا ؟!!
و ما هو مقياس الاعتدال ؟!!
تحياتي
أقصد من ناحية العقائد .. و الأصول ؟!!
وهل هناك معتدلين فعلا ؟!!
و ما هو مقياس الاعتدال ؟!!
تحياتي
الكفر ملة واحدة
لم تفدني اصلحك الله
أخي الكريم
هناك فارق بين الشيعة العرب والإيرانيين من جهة وهناك تشابه من جهة أخرى،
العنصر الفارسي يستعلي على العنصر العربي والمضحك في الأمر أن العمائم السود ينتسبون (على زعمهم) إلى آل البيت، فيصبحون عربا يحكمون دولة فارسية، ومع ذالك يقدمون ما هو فارسي على ما هو عربي، فيقولون مثلا: العربية لغة القرآن والفارسية لغة الإسلام..
الشيعة عموما طوائف وأحزاب لأن كل مرجع منهم له سلطة خاصة، وحسب الوضع مع الطوائف الأخرى يكيف سلطنته، بل ويغير في مساره العقائدي كما حدث بين الخميني والشيرازي.. فالتشابه هنا أن مراجع الشيعة الفرس يتضامنون مع مراجع الشيعة العرب ضد مخالفيهم من المراجع الفارسية، فتجد حسن نصر الله تابع للخامنئي، وحسين فضل الله يحاول الإستقلال بالشيعة العرب وقد نجح نوعا ما، والحكيم في العراق دمية تحركها إيران،، وهكذا..
الشيعة العرب عموما ولاؤهم لإيران ويشتركون جميعا في بعض العقائد والأصول، فهم مجمعون على الإمامة (مع اختلاف تكفيري مع الإسماعيلية)، ومراجعهم على القول بنقص القرآن وتحريفه وشذ عنهم المرجع اللبناني حسين فضل الله والمرجع العراقي الخالصي، لذا فهما عند عموم مراجع الشيعة كافران مرتدان، ومن الإجماع عند الرافضة والذي شذ فيه المرجع اللبناني مع العراقي هو معتقد كسر ضلع الزهراء، وبسبب خروجهما عن المعتقد كفروهما ورموهما بالردة...
من الإختلاف أيضا إيمان عموم المراجع عدا فضل الله والخالصي وبعض الأسماء التي لا تحضرني، إيمانهم بأن الأئمة يعلمون الغيب وبيدهم كل شيء... والأمثلة كثيرة...
وعلى الجملة، فالخلاف العقائدي والأصولي متشعب ومشترك بين الطرفين والمرجعية للعرب منقسمة بين الخامنئي من جهة وبين العروبيين الذين يريدون الإستقلالية كحسين فضل الله وآل الخالصي، ويحسبان عند بعض أهل السنة من الشيعة المعتدلين وإن كان الإعتدال بعيدا لأن الإمامة فارق كبير ورئيس بين معتقد السنة والشيعة... وهناك تيار شيعي عروبي واقف ضد الخامنئي وولاء هذا التيار للشيرازي الذي كفر الخميني والخامنئي واالرفسنجاني وآخرهم نجاد..
مشاركة على عجل، والموضوع طويل...
بعض العلماء قسم الصوفية إلى معتدلين و متوسطين و غلاة و كذلك الشيعة لكن هذا لا يدل على صحة مذهب أي من الأقسام الثلاثة
و إنما على حد قول الشاعر
كلا الرجلين ضراط و لكن **** شهاب الدين أضرط من أخيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الكريم أؤيدك بكثير مماقلت ولم تعجبني كلمة التكفير لأنك لا تعلم بما في القلوب
ولست انت ربآ لتكفر
الله وحده يعلم بما في القلوب وكيفية التكفير
والموضوع مشعب
فنصيحة أخ لا تدخل بموضوع الا وأن تتمه
شكرآ لك على موضوعك
شكرا للجميع و الاخص الاخ التبريزي
تحياتي للكل