تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    - عنوان الرسالة : ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين - عرض ونقد - ) ، للأخ الكريم الشيخ ياسر اليحيى - وفقه الله - ، حاز بها على درجة الماجستير من جامعة الإمام ، عام 1428-1429، بإشراف من الدكتور الفاضل محمد الخميّس - حفظه الله - .
    وهي رسالة متميزة ، فند فيها مؤلفها إجماعات كثيرة ادعاها أهل البدع ، وضللوا من خالفها بغيًا وعدوانًا ؛ واستغلوها في نشر بدعهم بين الأمة تحت هذا الدعوى الكاذبة . وقد وفق الله الباحث لإبطال هذا الزعم ، حيث كشف أن هذه الإجماعات " محدثة " من المتأخرين ، ولا علاقة لها بحال القرون الأولى ، المجمعة على خلاف ما ادعوه ..


    - وقد أفادني مؤلفها أنها ستُطبع قريبًا بواسطة إحدى دور النشر بالسعودية ، وبعث إليّ بخاتمتها وفهرسها ؛ ليكونا دليلا على محتواها ..

    الخاتمة
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على من ختم الله به النبوات،
    وبعد: ففي نهاية هذا البحث لا بد من وقفة أستجمع فيها بعض حصاد ما زرعت ، وأعرض فيه
    أبرز جوانب ما كتبت، و ذلك في نقاط سريعة:
    ١- أن السلف - رحمهم الله تعالى - كان لهم تصور معين في فهم الإجماع ، وطريقة
    خاصة في الاستدلال به ، وباستقراء كلامهم في ذلك وتتبع مواردهم فيه، يتبين أن السلف إذا
    أطلقوا الإجماع، فإنهم يريدون به أحد أمور ثلاثة:
    أ/ المعلوم من الدين بالضرورة. ب/الإجماع الاستقرائي. ج/ الإجماع الإقراري
    ٢- أن لدليل الإجماع عند السلف مكانة عظيمة ومترلة كبيرة ، يظهر ذلك في مظاهر
    عديدة مرت في ثنايا البحث.
    ٣- أن دليل الإجماع حجة عند السلف في قضايا الاعتقاد ، بل وفي جميع أمور الدين
    دون تفريق ، وهذا هو جزء من منهجهم العام في الاستدلال ، حيث لا يفرقون في الاستدلال
    بين أن تكون المسألة المُستدل لها خبرية أو طلبية، علمية أو عملية.
    ٤- أن المتكلمين كان لهم فهم الخاص لدليل الإجماع ، حيث قصروا مفهومه والاستدلال
    به على الإجماع النطقي ، الذي يصعب تحققه، وهذا فيه تضييق لدليل الإجماع، ولعل السبب
    في ذلك يعود إلى تقليدهم العلوم الفلسفية والمنطقية التي كان لها أكبر الأثر على العلوم
    الإسلامية التي تناولوها بالبحث والكتابة.
    ٥- أهل الكلام يحتجون بالإجماع على مسائل الاعتقاد، ويرون أنه مقدم على الأدلة
    السمعية الأخرى - الكتاب والسنة - لقطعيته ، لكن مع ذلك كانت لهم طريقتهم الخاصة في
    الاستدلال، التي يفارقون بها السلف، فكانوا يستدلون به في المسائل السمعية دون العقلية ،
    وفي المسائل العملية دون العلمية.
    ٦- أن أهل الكلام كان عندهم تساهل في حكاية الإجماع على مسائل من أصول
    الدين، مما أوجد ظاهرةً كلاميةً كانت هي موضوع البحث، وهي " الإجماعات المدعاة".

    ٧- باستعراض هذه الإجماعات ومناقشتها، تبين لي أنها إجماعات مدعاة لا حقيقة لها عند
    البحث والتدقيق، أما كيف حكوها وادعوها؟!، فهذا يعود للأمور التالية:
    أ/ أن بعض هذه الإجماعات المحكية كانت حكايته من مدعيه ، بسبب جهله بأقوال
    السلف، فحكاه معتقدًا ثبوته.
    ب/ بعض هذه الإجماعات قد تكون صحيحة ، لكن أوردوها في غير محلها ، فاستدلوا
    بالإجماع في موارد التراع ، كاستدلالهم بالإجماع - الثابت - على نفي النقص عن الله ، على
    نفي الصفات الاختيارية عن الله تعالى، بجامع النقص.
    ج/أن بعض هذه الإجماعات حكاها مدعيها على أمور اعتقد أنها من لوازم الإسلام، وإذا
    كانت كذلك فالمسلمون - في ظنه - لا بد أن يعتقدوا ثبوتها، فادعى الإجماع بما قام عنده من
    هذا الظن.
    د/ بعض هذه الإجماعات قام عند مدعيها أن العقلاء مجمعون عليها، وإجماعهم إجماع
    ضمني للمسلمين، فحكاها إجماعاً عنهم.
    هـ/ بعض الإجماعات حكوها بألفاظ مجملة ، أو على اصطلاحات حادثة ، ظنوها من دين
    الإسلام ، وليست هي كذلك.
    و/ بعض هذه الإجماعات حكوها بطريق الإجماع المركب.
    ٨- هذه الإجماعات المدعاة كان سبباً في ترويج بعض البدع بين أوساط الجهال باعتبار
    أن عمل الناس عليها، وقد ترتب عليها بعض المفاسد ، والتي من أظهرها البغي الذي
    يكون على من خالف هذه الإجماعات المدعاة، إما بالتكفير تارة أو بالتضليل تارة .
    هذه هي أبرز النتائج التي خلصت إليها في هذا البحث.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



    فهرس الموضوعات

    [COLOR="Sienna"]الموضوع الصفحة
    المقدمة................ .............................. ......... ٣
    - أهمية الموضوع................ .............................. ... ٥
    - أهداف البحث.................... ............................ ٨
    - خطة البحث.................... .............................. ٨
    - منهج البحث.................... ............................ ١٢
    التمهيد .............................. ............................. ١٨
    - الدعاوى .............................. ....................... ١٩
    - الإجماع................ .............................. ......... ٢٠
    - المتكلمون............ .............................. ........... ٢٢
    - أصول الدين.................... .............................. ٢٥
    الباب الأول :منهج السلف ومنهج المتكلمين في الاستدلال بالإجماع
    على مسائل أصول الدين.................... ........................
    ٣٠
    الفصل الأول: الإجماع عند السلف.................... ............. ٣١
    المبحث الأول:مفهوم الإجماع عند السلف.................... ...... ٣٢
    المبحث الثاني:مترلة الإجماع عند السلف.................... ........ ٦٣
    المبحث الثالث: حجية الإجماع في مسائل الاعتقاد عند السلف....... ٧٥
    الفصل الثاني: الإجماع عند المتكلمين............ ..................... ٨٣
    المبحث الأول: مفهومه و حجيته.................... .............. ٩٤
    المطلب الأول: مفهوم الإجماع عند المتكلمين............ ........ ٩٤
    المطلب الثاني: حجية الإجماع عند المتكلمين............ ......... ١٠٩
    المبحث الثاني: ترتيب الإجماع بين الأدلة عند المتكلمين............ .. ١١٦
    المبحث الثالث: الاستدلال بالإجماع على مسائل أصول الدين........ ١٢٢
    المبحث الرابع: طرق الإجماع وألفاظه ............................. ١٤٠
    المطلب الأول: طرق الإجماع عند المتكلمين............ ......... ١٤٠
    المطلب الثاني: ألفاظ الإجماع عند المتكلمين............ ......... ١٥٢
    الفصل الثالث: الفرق بين إجماعات السلف و إجماعات المتكلمين....... ١٥٩
    المبحث الأول: الفرق باعتبار العين.................... .......... ١٦٠
    المبحث الثاني: الفرق باعتبار مرتبته بين الأدلة.................. ..... ١٧٨
    المبحث الثالث: الفرق باعتبار الشمول.................. ........... ١٨٧
    المبحث الرابع:الفرق باعتبار المستند................ ................ ١٩٧
    الفصل الرابع: سمات الإجماعات المدعاة ومفاسدها.............. ...... ٢٠٧
    المبحث الأول: سمات الإجماعات المدعاة................ ........... ٢٠٨
    السمة الأولى:عدم المستند................ ......................... ٢٠٨
    السمة الثانية: عدم ثبوت النقل.................... ................ ٢١١
    السمة الثالثة:الإجماع على ألفاظ مجملة.................... ......... ٢١٤
    السمة الرابعة: الإجماع على مصطلحات حادثة.................... . ٢١٨
    السمة الخامسة: إيراد الإجماع في محل التراع.................. ...... ٢٢٢
    المبحث الثاني: المفاسد المترتبة على الإجماعات المدعاة.............. ٢٢٥
    المفسدة الأولى: رد أخبار الآحاد.................. ................. ٢٢٦
    المفسدة الثانية: التحريف................ .......................... ٢٣٢
    المفسدة الثالثة: التكفير................ ............................ ٢٣٨
    المفسدة الرابعة: نشر البدع.................... ................... ٢٤٤
    المفسدة الخامسة:نسبة القول الخطأ إلى الإسلام وأهله................ ٢٤٩
    المفسدة السادسة: تسلط الأعداء في القديم والحديث................ . ٢٥٣
    الباب الثاني : إجماعات أهل الكلام المدعاة على مسائل أصول
    الدين ومناقشتها............ ........... 257
    الفصل الأول: الإجماعات في توحيد الألوهية والربوبية............ .... ٢٥٨
    المبحث الأول: الإجماعات في توحيد الألوهية.............. ......... ٢٦٠
    المبحث الثاني: الإجماعات في توحيد الربوبية.............. .......... ٣٥٥
    الفصل الثاني: الإجماعات في توحيد الأسماء والصفات................ .. ٤١٥
    المبحث الأول: الإجماعات في الأسماء .............................. ٤١٧
    المبحث الثاني: الإجماعات في الصفات.................. ............... ٤٤٤
    المطلب الأول: الإجماع على امتناع قيام الصفات الاختيارية بالله
    تعالى.................... .445
    المطلب الثاني : إجماعات في نفي صفات عن الله بألفاظ مجملة
    واصطلاحات حادثة.................... ...........................461
    المطلب الثالث: إجماعات في تأويل آيات وأحاديث الصفات......... ٤٨٧
    المطلب الرابع: إجماعات في الصفات متفرقة.................. ..... ٥٢٦
    الفصل الثالث: الإجماعات في النبوات والقدر.................. ....... ٥٦٤
    المبحث الأول: الإجماعات في النبوات................ .............. ٥٦٦
    المبحث الثاني: الإجماعات في القدر.................... ............ ٥٩٠
    الفصل الرابع: الإجماعات في مسائل الإيمان و الأسماء والأحكام....... ٦١٦
    المبحث الأول: الإجماعات في مفهوم الإيمان................ ........ ٦١٨
    المبحث الثاني: الإجماعات في الأسماء والأحكام.............. ........ ٦٣٧
    الخاتمة:............... .............................. ............. ٦٤٧
    الفهارس:............... .............................. ........... ٦٥٠
    ١) فهرس الآيات القرآنية.............. .......................... ٦٥١ )
    ٢) فهرس الأحاديث النبوية................ ...................... ٦٦١ )
    ٣) فهرس الآثار.................. .............................. . ٦٦٦ )
    ٤) فهرس الأعلام المترجم لهم........................ ............ ٦٧٠ )
    ٥) فهرس الفرق.................... ................. ٦٨١ )
    ٦) فهرس الإجماعات المدعاة................ ..................... ٦٨٢ )
    ٧) فهرس المصادر والمراجع .............................. ........ ٦٨٥ )
    ٨) فهرس الموضوعات............ .............................. . 716[/COLOR
    ]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    شيخنا الفاضل بارك الله فيك على جهودك المباركة
    وهل من سبيل للحصول على هذا الكتاب جزاكم الله خيراً
    لقد تشوقت لقرأته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    الإخوة الفضلاء الكرام :
    أباالحسن الأزهري - الإمام الدهلوي - رياض بن سعيد - علي الغامدي

    رفع الله مقداركم ، وضاعف أجركم ، وبلّغكم مناكم

    أخي الكريم : الإمام الدهلوي : الرسالة ستكون في الأسواق - بحول الله - خلال أشهر .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    وفقكم الله ونفع بكم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    بارك الله فيكم ياشيخ سليمان ، وأرى أن ينقل هذا الموضوع إلى المجلس الشرعي ، أو أخبار الكتب
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم وسدد للخير خطاكم..
    رسالة من بداية العرض لها هنا تحفزنا على مادة قيمة نأمل أن نقتنيها..
    وننتفع بها..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    شيخنا الفاضل

    ما أجمل أن تختصر هذه الرسالة، وهو عمل لا يجيده إلا الأفذاذ،وهو نوع من الدعاية للرسالة.

    لكن المهم أن يكون الاختصار بمنهج وليس بطريقة فوضوية تسيئ للبحث وللموضوع

    موفق شيخنا لكل خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    بارك الله فيكم جميعًا .. و ( استعملني ) وإياكم في ما يُحبه ويرضاه.

  9. #9

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    جزاك الله خيرا على إفادتنا بهذه الرسالة المتميزة .

  10. #10

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    جزى الله خيرا الأخ الكريم الباحث اثر بحثه الذي نال به درجة علمية في الدنيا نسأل الله أن يدخر له ما هو أعظم و أفضل من درجته التي نال بها الجائزة الا أنني أستسمحه في سؤاله هل اطلع على ما نقله ابن القطان الفاسي في كتابع الاقناع في الاجماع باب العقيدة علما بأنه قد طبع منذ أربع سنين و هل تنبه الى ردة صريحة ناجمة عن تحريف النقال لم يتنبه لها الأخ الفاضل الذي حققه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    بارك الله فيكم
    هل طبعت ؟
    قال بارينا عز وجل : [ ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ] (سورة الأعراف : آية 180)

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    بارك الله فيكم
    هل طبعت ؟
    قال بارينا عز وجل : [ ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ] (سورة الأعراف : آية 180)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    فضلاً أخبرنا هل طبعت الرسالة؟؟؟
    وما اسم دار النشر؟؟؟
    جزاك الله خيراً

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    اتصلتُ بصاحبها فأفاد : بأنها تحت الطبع عند وزارة الشؤون الإسلامية القطرية ودار الميمان بالرياض . فإن وُجد تأخير فمنهم .

  15. #15

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    رسالة مهمة في بابها جزاكم الله خيرا

    وبعض طلاب العلم ينقلون الإجماع عن بعض المتكلمين كالقرافي في مسألة العذر بالجهل ويخالفون أصول السنة في ذلك .. وقد ذكر ابن تيمية في "بيان التلبيس" أن كثيرا من المتكلمين يحكون إجماعات باطلة لقلة معرفتهم بأقوال السلف و أهل الحديث والفقه .
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    ماأخبارها هل طبعت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    ماأخبارها هل طبعت؟؟؟؟واذا لم تطبع فمتى؟ وفق الله الجميع لطاعته
    رسائل دعوية -فمانصيبك من الدعوة الى الله؟!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    ماأخبارها هل طبعت؟؟؟؟
    واذا لم تطبع فمتى؟ وفق الله الجميع لطاعته
    رسائل دعوية -فمانصيبك من الدعوة الى الله؟!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    بخصوص هذه الرسالة فقد رأيتها في التدمرية بالأمس طبعتها دار الميمان طبعة فاخرة

  20. #20

    افتراضي رد: ( دعاوى الإجماع عند المتكلمين في مسائل أصول الدين ) - رسالة جامعية قيّمة -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكلم الطيب مشاهدة المشاركة
    بخصوص هذه الرسالة فقد رأيتها في التدمرية بالأمس طبعتها دار الميمان طبعة فاخرة
    هل لدار الميمان فروع في مكة أو المدينة؟ أو على الاقل مكتبات تبيع اصدارات الدار
    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •