تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    هذه المسألة هي مرتبطة بناقض الاستهزاء بشيء من الدين ، ونحن نعلم بأن الاستهزاء بشيء من الدين كفرٌ أكبر ، والاستهزاء غالباً يرتبط بالقول ، وقد يكون بالفعل كالاشارة ونحوها ، لكن المسألة التي أعنيها هي ليست ماسبق ، وإنما مرتبطة بها ؛ حيث إن الاستهزاء له تعلق بالضحك ، وليس بالبكاء ، فماهو الحكم الشرعي فيمن سمع استهزاء بشيء من الدين وأنكر على المستهزِئ لكنه ضحك من استهزائه ، وهو أنكر لوجود قدرٍ من الإيمان ، فهل المنكِر يكفر كفراً أكبراً لأجل ضحكه فقط من ذات الاستهزاء وليس ضحكه لأمر خارجٍ عن الاستهزاء ؟

    هذه المسألة بالضبط .
    ولكثرة الوقوع في هذا خصوصاً من أبناء المدارس أو الزملاء في العمل أحياناً ؛ أحببتُ أن أثير الموضوع هنا لمناقشته ، والاستفادة من علمكم .

    وأطلب منكم إثراء الموضوع ؛ لأنه سيكون محل بحث لي إن شاء الله .

  2. #2

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم ..
    كنت قد اطلعت على رسالة صغيرة الحجم غزيرة الفائدة للشيخ الدكتور عبد الكريم البرجس رحمه الله تعالى وهي بعنوان
    القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين لعلها تخدم الموضوع الذي تفضلت بنشره وقد قدم لها الشيخ الفقيه المحقق محمد بن صالح العثيمين رفع الله قدره في الدنيا والآخرة بقوله :
    [ بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وبعد: فقد اطلعت على الرسالة المذكورة فألفيتها مفيدة في بابها ميسرة لطلابها وأسأل الله تعالى أن ينفع بها إنه جواد كريم
    وفق الله الجميع لما فيه رضاه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كتبه محمد الصالح العثيمين في 21/10/1410هـ ] ...
    رابط التحميل

    القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين
    http://www.burjes.com/burjes_books.php

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    أخي العاصمي
    أشكرك على المشاركة ، وعلى إفادتي بالكتاب المتميز

    لكن لايزال بقاء الاشكال ، وهو في ضحك الرجل من المستهزِئ لذات الاستهزاء ولكن ذات الرجل يقوم بالانكار على المستهزِئ مع ضحكه من ذلك ، فهل ضحك الرجل يُعتبر كفراً ؟

    هذا هو الموطن الذي لم أجد أحداً تطرق إليه ،

    أرجو من الاخوة إثراء الموضوع ، ولهم مني الدعاء في هذا الشهر الفضيل .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    ذكر بعض المفسرون عند تفسير قوله تعالى : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبا لله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون . لا تعتذروا قد كفـرتم بعـد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة ) سورة التوبة .
    قيل أنهم كانوا ثلاثة نفر، هزئ اثنان وضحك واحد، فالمعفو عنه هو الذي ضحك ولم يتكلم.
    و قال خليفة بن خياط في تاريخه: اسمه مخاشن بن حمير، وقيل إنه كان مسلماً، إلا أنه سمع المنافقين فضحك لهم ولم ينكر عليهم ) إهـ
    قلت : إن صح هذا فالظاهر أن الله قد عذره لاختلاف موقفه عن أؤلئك القاصدين الإستهزاء ويكون الضحك منه وقع على وجه الغفلة كما وقع من أم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها حين رأت أبو يزيد سهيل بن عمرو مجموعة يداه إلى عنقه بحبل بعد أن أُسر في غزوة بدر قالت فلا والله ما ملكت نفسي حين رأيت أبا يزيد كذلك أن قلت أي أبا يزيد أعطيتم بأيديكم ألاَّ مِتُّم كرامًا فواللهِ ما أنبهني إلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من البيت: ( يا سودة أعَلى الله وعلى رسوله تحرضين . فقالت يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما ملكت نفسي حين رأيت أبا يزيد مجموعة يداه إلى عنقه أن قلت ما قلت) إهـ .
    فمثل هذا قد يُعذر به المرء لأنه وقع عن غفلة وذهول والله أعلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمام الدهلوي مشاهدة المشاركة
    ذكر بعض المفسرون عند تفسير قوله تعالى : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبا لله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون . لا تعتذروا قد كفـرتم بعـد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة ) سورة التوبة .
    قيل أنهم كانوا ثلاثة نفر، هزئ اثنان وضحك واحد، فالمعفو عنه هو الذي ضحك ولم يتكلم.
    و قال خليفة بن خياط في تاريخه: اسمه مخاشن بن حمير، وقيل إنه كان مسلماً، إلا أنه سمع المنافقين فضحك لهم ولم ينكر عليهم ) إهـ
    قلت : إن صح هذا فالظاهر أن الله قد عذره لاختلاف موقفه عن أؤلئك القاصدين الإستهزاء ويكون الضحك منه وقع على وجه الغفلة كما وقع من أم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها حين رأت أبو يزيد سهيل بن عمرو مجموعة يداه إلى عنقه بحبل بعد أن أُسر في غزوة بدر قالت فلا والله ما ملكت نفسي حين رأيت أبا يزيد كذلك أن قلت أي أبا يزيد أعطيتم بأيديكم ألاَّ مِتُّم كرامًا فواللهِ ما أنبهني إلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من البيت: ( يا سودة أعَلى الله وعلى رسوله تحرضين . فقالت يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما ملكت نفسي حين رأيت أبا يزيد مجموعة يداه إلى عنقه أن قلت ما قلت) إهـ .
    فمثل هذا قد يُعذر به المرء لأنه وقع عن غفلة وذهول والله أعلم .
    أخي الامام الدهلوي

    هل ماذكرتَه محل اتفاق بين أهل العلم ؟
    أم أن آخرين يرون كفر الضاحك فقط .

    وحتى يتضح المقصد من طرح هذا الموضوع خصوصاً في هذه الأيام من حيث وجود التشغيب على كلام ، فنحن نعلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الفأر ، فمَن وجد فأراً وأراد قتلَها فضحك عليه آخر باسلوب ساخر ويقول : هل ستقيم معركة مع الفأر ؟!!
    مالحكم في القائل ؟
    وما الحكم فيمن سمعه وضحك فقط وسبب ضحكه ذات السخرية ؟

    من ناحية الكفر والاسلام ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    السلام عليكم ،

    أذكر أن عليّاً بن أبي طالب - رضي الله عنه - ذكر يوماً أباه وكيف أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - دعاه إلى الإسلام .. فقال : والله لا تعلو استي رأسي أبداً .. فضحك عليّ - رضي الله عنه - .

    ربما هذه تفيد في هذه المسألة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ،
    أذكر أن عليّاً بن أبي طالب - رضي الله عنه - ذكر يوماً أباه وكيف أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - دعاه إلى الإسلام .. فقال : والله لا تعلو استي رأسي أبداً .. فضحك عليّ - رضي الله عنه - .
    ربما هذه تفيد في هذه المسألة .
    ما معنى الاثر؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    أخي الكريم مؤيد الحق وفقك الله تعالى
    -----------------------
    في هـذا النقل إجابة على سؤالك إن شاء الله .
    يقول المـلا علي القاري رحمه الله في كلامه عن المكفرات : ( وكـذا لـو ضحك على وجـه الـرضـا ممـن تكلم بالكفر ، أمـا إذا ضحك لا على وجـه الـرضـا بل بسبب أن كان الكـلام المُـوجب للكفـر عجيباً غريباً يُضحك السامع ضرورةً فـلا يكفـر ) إهـ منح الروض الأزهر في شرح الفقـه الأكبـر (426 ) .
    والله أعلم وأحكم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: مسألة عقدية لأول مرّة تُطرح هنا .. وغفل عن حكمها كثيرون ..

    وهـذه إضافة أخرى
    -------------
    يقول العـلامة البدر الرشيد رحمه الله في كلامه عن المكفرات : ( وفيـه أيضاً : أن من ضحك مع الـرضـا عمـن تكلم بالكفـر كفـر . انتهى ) ... وقـد علق على هـذا المـلا علي القاري فقال رحمه الله : ( ومفهومه أن من ضحك تعجباً من مقالته مع عدم الرضاء بحالته لا يكفر ، فالمدار على الرضـا ، وإنمـا قيـد المسألة بالضحك ، لأن الغالب أن يكون مـع الرضاء ، ولـذا أطلق في جميع الفتاوى وقال : مـن تكلم بكلمة الكفر وضحك به غيره كفـر ، ولـو تكلم به مذكّر وقَبـل القوم ذلك كفروا ، يعني لـو تكلم به واعظ او مدرّس أو مُصنف واعتقده القوم الذين اطلعوا عليه كفروا ولا عـذر لهم فيه إلا إن كان الكفـر مختلفاً فيه .
    وزاد في المحيط : وقيل : إذا سكت القوم عن المذكّر وجلسوا عنده بعد تكلمه بالكفر كفروا . وهـذا محمول على العلم بكفـره ) إهـ منـح الروض الأزهر في شرح الفقه الأكبر (453 ) .
    والله أعلـم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •