الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
قبل ان أبدأ تساؤلي ، ومن ثم أتهم بمخالفة الاجماع واتفاق السلف - كما يحدث كثيراً فإنني انقل ما قاله ابن حجر في الفتح مما يوضح ما يمكن الخلاف فيه وما لا يحتمل الخلاف في موضوع الاسراء والمعراج 000قال :
قَدْ وَقَعَ فِي ذَلِكَ اِخْتِلَافٌ فَقِيلَ : كَانَا - الاسراء والمعراج - فِي لَيْلَة وَاحِدَة فِي يَقَظَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُور عِنْد الْجُمْهُور ، وَقِيلَ : كَانَا جَمِيعًا فِي لَيْلَة وَاحِدَة فِي مَنَامه ، وَقِيلَ : وَقَعَا جَمِيعًا مَرَّتَيْنِ فِي لَيْلَتَيْنِ مُخْتَلِفَتَيْنِ إِحْدَاهُمَا يَقَظَة وَالْأُخْرَى مَنَامًا ، وَقِيلَ كَانَ الْإِسْرَاء إِلَى بَيْت الْمَقْدِس خَاصَّة فِي الْيَقَظَة وَكَانَ الْمِعْرَاج مَنَامًا إِمَّا فِي تِلْكَ اللَّيْلَة أَوْ فِي غَيْرهَا ، وَاَلَّذِي يَنْبَغِي أَنْ لَا يَجْرِي فِيهِ الْخِلَافُ أَنَّ الْإِسْرَاء إِلَى بَيْت الْمَقْدِس كَانَ فِي الْيَقَظَة لِظَاهِرِ الْقُرْآن ، وَلِكَوْنِ قُرَيْش كَذَّبَتْهُ فِي ذَلِكَ وَلَوْ كَانَ مَنَامًا لَمْ تُكَذِّبْهُ فِيهِ وَلَا فِي أَبْعَد مِنْهُ . أ.هـ .
كون المعراج قد حدث ليلة الاسراء وكان يقظة أيضاً مثله يولد بعضاً من الإشكالات منها :
* الاسراء ذكر في القرآن في معرض سياق لبيان عظمة الله وقدرته وصدر بـ : سبحان الدالة على التنزيه والتعظيم والتبجيل لله عز وجل ، والمعراج إن كان يقظة وحادثاً مع الاسراء لكان ذكره أولى من ذكر الاسراء ، ولكنه لم يذكر البتة بما يدل على أنه حادث منفصل .
( حسبي الله ونعم الوكيل مقدماً - إن ادعى مدع لم يقرأ الكلام جيداً واتهمني بانكار المعراج لأنه لم يذكر في القرآن )
* تذكر الروايات ان النبي صلى الله عليه وسلم قد ذكر لقومه رحلة اسرائه ولم تذكر أنه حكى لهم رحلة معراجه ، بما يدل أنهما حادثتين متفرقتين ، وحينما كذبه قومه واستبعدوا حدوث الاسراء طلبوا منه وصف المسجد الأقصى فقط دلالة على انتهاء رحلته اليه .
* فصلت بعض المرويات قصة الاسراء عن المعراج فلو كانتا في ليلة واحدة فما الذي دعا الرواة لفصلهما ، بل العجب أن البخاري رحمه الله بوب بابين منفصلين أحدهما للاسراء والآخر للمعراج ؟!
أرجو من السادة الاخوة الأفاضل أن يردوا على ما ذكرت رداً واضحاً مختصراً على ، مع التلطف في الرد وبدون تعسف في الجمع ولا تعصب لرأي اشتهر - وجزاكم الله خيراً