قيم النهضة في القرآن الكريم (دراسة وتطبيق)
د. حامد يعقوب يوسف الفريح ([*])
المحور الثاني
نموذج تطبيقي لقيم النهضة (قضة ذي القرنين)
توطئة:
إن مما يزيد من قناعة المرء بالقيم والمبادئ هو أن يراها متمثلة في نماذج حية في واقع الحياة، وإلا فسوف تبقى هذه القيم مجرد أفكار نظرية تراود حلم الإنسان، لاسيّما إذا كانت هذه القيم تتعلق بأمر عظيم كقضية النهضة التي تحتاج إلى جهود كبيرة لتحقيقها في الواقع، وهي ليست أمراً مستحيلا أو خارقاً للعادة، ولكنها تتطلب سعياً حثيثاً من أجل الوصول إلى ذلك المقصود، ويسهل هذا الأمر حين تنكر نماذج عملية تمثلت فيها النهضة واقعاً ملموساً، ولذلك أورد الله في القرآن قصصاً من أجل تدبرها والاستفادة مما فيها من الدروس والعظات والعبر (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) يوسف: 111، ومن القصص التي أوردها القرآن قصة ذي القرنين في سورة الكهف، وهي التي سوف تكون بإذن الله النموذج التطبيقي الذي تحققت في النهضة من خلال القيم التي تمثلت في هذه القصة.
قيم النهضة من خلال قصة ذي القرنين:
إن الهدف من عرض هذه القصة العجيبة: هو التركيز على موضوع القيم، ولذلك سوف نعرض عن الخوض في الروايات المختلفة والمضطربة، والتي وردت في تحديد شخصية ذي القرنين، ولماذا سمّي بذلك، ومتى ظهر والأمكنة التي وصل إليها وتعيين الأقوام الذين تعامل معهم [44]؛ لأنه ليس هناك مستند من القرآن أو من الأحاديث الصحيحة لهذه الأقوال، ولأن المقصود من القصة هو العبرة المستفادة، وهي تتحقق دون الحاجة إلى تحديد الزمان والمكان في أغلب الأحيان [45].
لقد أخبر القرآن بأن الله مكن لذي القرنين (إنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ ) الكهف: 84، واعترف هو بتمكين الله له وقال ما (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ) الكهف:95 ، والآيات هنا لم تحدد ماهية التمكين، ولكنها أشارت إلى مظاهر هذا التمكين بعبارة موجزة (وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا) الكهف:84 ، فينصرف الذهن إلى كل وجوه التمكين في الأرض [46]، التي تمكن من خلالها من أن يقيم نهضة تعد *في ذلك الزمن- قمة في الحضارة والتقدم، أقامها على أسس راسخة يمكن أن نستمدها، من هذه القصة، وهذه القيم هي:
أولاً- الاخذ بالأسباب:
وهذه أول القيم التي تبرز في هذه القصة، فهذا الملك الصالح العادل الذي مكن الله له في الأرض وهيأ له الأسباب والوسائل لتحقيق النهضة، يخبر القرآن أنه قد استفاد مما منحه الله إياه من طرق وأسباب ووسائل، وأنه أحسن استغلالها وتوظيفها والتعامل معها (فَأَتْبَعَ سَبَبًا) الكهف:85 ، فأخذ بهذه الأسباب والوسائل، مع أن الذي مكنه هو رب السموات والأرض الخالق المدبر المتصرف في شؤون هذا الكون كيف يشاء (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) النحل:40 ، فالنهضة والتمكين في الأرض على الوجه الصحيح لا يمكن أن يتحقق إلا بالجمع بين:
*الأسباب المادية [47] الظاهرة التي يمكن من خلالها التصرف وفق سنن الله في هذا الكون من أجل تسخيرها لتحقيق المصالح ودفع المفاسد.
الأسباب الغيبية من الإيمان بالله والتوكل عليه، والاسترشاد بالوحي الإلهي والسير على ضوء الهدايات المستمدة منه.
إن فقدان أحد هذين الجانبين سوف يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها، وهذا ما حصل للنهضة اليونانية والرومانية سابقا، وللنهضة الغربية- في الوقت المعاصر- التي اعتمدت على الأسباب المادية فقط، فسبب لها الشقاء، بينما اعتمدت الحضارة النصرانية على الجانب الروحي فقط، فأصابها العجز والفشل.
لقد جمع ذو القرنين بين الاعتماد على الله، وبين الأخذ بالأسباب [48] المادية، وضرب في الأرض في رحلاته الثلاث إلى مغرب الشمس ومطلعها وشمالها، حتى تمكن من تحقيق مقصوده في إقامة نهضة إيمانية وعمرانية.
ثانياً- إقامة العدل والجزاء بالمثل:
لما انطلق ذو القرنين ووصل إلى مغرب الشمس [49]، وجد هناك قوماً، فخيره الله بعد أن مكنه منهم بين أن يعزبهم وبين أن يعاملهم بالحسنى [50]، وكان بإمكانه - وهو الذي ملك القوة والسلطان وهم القوم المغلوبون- أن يبادر إلى استئصالهم والتخلص منهم، لكنه أعلن دستوره في معاملة البلاد التي فتحها واستولى عليها، (فقال أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إلى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً 87 وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَآءً الحسنى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً) الكهف: 87 -88 .
إنها سياسة العدل التي تورث التمكين في الأرض، فالمؤمن الصالح ينبغي أن يجد الكرامة والتيسير والجزاء الحسن عند الحاكم [51]، والمعتدي الظالم يجب أن يلقى العذاب والإيذاء، وحين يجد المحسن في المجتمع جزاء إحسانه جزاء حسناً، ومكاناً كريماً وعوناً، وتيسيراً، ويجد المعتدي الظالم جزاء إفساده عقوبة واهانة، حينها يجد الناس ما يدفعهم إلى العمل، ويحفزهم إلى الصلاح والإنتاج، أما إذا اختل ميزان العدل فأصبح المعتدون الظالمون مقربين مكومين عند الحاكم، والعاملون المخلصون مبعدين منبوذين، فعند ذلك يسود الظلم وتنتشر الفوضى ويعم الفساد [52].
إن ذا القرنين يقدم منهجاً واضحا لكل من يتصدى لأمر النهضة، هذا المنهج يقوم على سياسية العدل بين الناس ويطبق على الجميع دون استثناء، ويعطى كل ذي حق حقه، يكافئ المحسن على إحسانه، ويعاقب المسيء على إساءته، وبهذا تستقيم الأمور، ويفيء الناس إلى ظلال العدل الوارفة [53].
ثالثاً- تحقيق الأمن:
من القيم التي حرص ذو القرنين على إيجادها وتحقيقها من خلال مسيرته الإصلاحية في رحلاته الثلاث قيمة الأمن، وهي بلا شك مطلب أساس لا يمكن أن تقوم نهضة وتدوم دون توافر الأمن بجميع مجالاته؛ الداخلي والخارجي، وأيضاً الأمن الفكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي.
ولاشك أن تحقيق الأمن ثمرة من ثمار سياسية العدل التي سار عليها ذو القرنين، إلا أننا- على ضوء رحلاته- يمكن أن نتلمس جوانب تحقيق هذا الأمن، وهي:
*في رحلته الأولى إلى مغرب الشمس، حيث اتخذ مبدأ مكافأة المحسن ومعاقبة المسيء، وهذا من أعظم أسباب الأمن؟؛ لأن الإنسان إذا علم بأن حقوقه محفوظة، لا يتعدى عليها أحد، وأنه مطالب بأن يؤدي حقوق الآخرين كاملة من غير نقصان، يستوي في ذلك الجميع، شعر بالأمن والأمان النفسي والبدني، وانطلق إلى البذل والعطاء.
في رحلته إلى مطلع الشمس [54]، حيث (وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا) الكهف: 90، بمعنى أنه لا يوجد ما يسترهم عن الشمس [55]، وهي حالة تدل على مستوى من التخلف الحضاري والعمراني الذي يعيشونه، وهو بلا ريب من أسباب انعدام الأمن الاجتماعي والاقتصادي، والسياق لم يذكر ما صنعه ذو القرنين مع هؤلاء القوم، لكنه أشار بقوله (كذلك) ومعناه: فعل معهم كفعله مع الأولين أهل المغرب [56]، وهو الدستور الذي أعلنه في الشعوب الذي تمكن منها: الإصلاح واقامة العدل، ورفع الظلم وحماية المستضعفين، وهي كفيلة بتحقيق الأمن والرخاء.
*في رحلته الثالثة إلى ما بين السدين، حيث طلب منه القوم المستضعفون [57] أن يحصيهم من هجوم الأعداء المفسدين عليهم (قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا) الكهف:94 ، فقام ببناء السد للدفاع عنهم، وبذلك حقق لهم الأمن الخارجي، وهو في غاية الأهمية؛ إذ لا يمكن أن تحصل نهضة في الداخل إذا كان أمن البلاد مهدداً من الخارج "ففرض على الحاكم أو من يتولى شأن نهضة المسلمين أن يقوم بحماية الخلق في حفظ بيضتهم، وسد فرجتهم، واصلاح ثغرهم" [58].
رابعاً- إعلاء شأن العمل الجماعي:
وهذه القيمة تبدو جلية في قصة ذي القرنين، وذلك من خلال الخطاب الجماعي المتكرر الذي كان يوجهه ذو القرنين إلى القوم الذين وجدهم دون السدين [59]، في قوله (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ) الكهف 95، فهو يطلب منهم المساعدة والمظاهرة في بناء السد، فمنهم القوة البشرية والجهد العضلي وتوفير المواد الأولية، ومنه الدعم المالي والإشراف العام، وتعد هذه العبارة القرآنية الموجزة (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ) معلماً قراًنيا بارزاً في تضافر الجهود وتوحيد الطاقات والقدرات والقوى [60]، وأيضا في قوله (اءتوني زبر الحديد) الكهف: 96 وهو أمر لهم بأن يناولوه القطع الكبيرة من الحديد، فنضدها وبناها، حتى ساواها بقمتي الجبلين، ثم أمرهم بإيقاد النار تحت هذا الحديد المنضود (قَالَ انْفُخُوا) الكهف:96 ، ثم أمرهم بأن يُحضروا النحاس المذُاب ليصبه على الحديد المصهور (قَالَ آتُونِي ([61]) أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا) الكهف:9 .
وهكذا نرى أن هذا الإنجاز العظيم وهذه النهضة العمرانية الضخمة ما كانت لتتم إلا بفضل من الله، ثم بالعمل الجماعي الذي تكاتفت فيه الجهود [62]، وحشدت فيه القوى البشرية، واستثمرت بواسطته الطاقات والقدرات، فعلى القيادة الواعية في هذه الأمة أن تستفيد من تجربة ذي القرنين في الجمع والتنسيق والتعاون وأن ترفع شعار (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ).
خامسا - العمل المتقن:
القرآن في الأساس كتاب هداية ودعوة، ولكن هذا لا يمنع أن يستفاد منه في الجوانب العلمية والحياتية الأخرى، ومن ذلك: تجربة ذي القرنين في بناد السد، والعمل المتقن الذي تمكن من خلاله من إقامة هذا البناء الشامخ المتماسك. لقد استطاع ذو القرنين بفضل تمكين الله له، ثم بفضل ذكائه وفطنته من الاهتداء إلى هذه الطريقة العجيبة في بناد هذا السد، وهي الجمع بين الحديد والنحاس والتي تعد سبقاً علمياً متقدًما، : وقد استخدمت هذه الطريقة في تقوية الحديد، فوجد أن إضافة نسبة من النحاس إليه تضاعف مقاومته وصلابته، وكان هذا الذي هدى الله إليه ذا القرنين، وسجله في كتابه الخالد سبقاً للعلم البشري الحديث بقرون لا يعلم عددها إلا الله [63].
وقد توصلت الباحثة المصرية المهندسة ليلى عبد المنعم عبد العزيز الخبيرة بإحدى الموسوعات الأمريكية إلى تركيبة جديدة من "الخرسانة المسلحة" تقول عنها إنها استخدمت فيها نفس المواد التي اعتمد عليها ذو القرنين في إقامة الحاجز الذي يفصل بيننا وبين يأجوج ومأجوج، هذه الخرسانة تتكون من أحد منتجات البترول مضافاً إليه الحديد المنصهر مع الإسفلت، فتنتج خلطة شديدة التماسك، لها قدرة على مقاومة الزلازل وعوامل التعرية وغيرها من القوى المؤثرة على المباني مهما بلغت شدتها، واستلهمت الباحثة دراستها من قوله تعالى (آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا) الكهف: 96 .
توقفت الباحثة أمام هاتين الآيتين وتدبرتهما، وبعد عدة تجارب توصلت إلى هذه التركيبة.
يقول د. زغلول النجار: إن ما توصلت إليه الباحثة هو لمحة من لمحات الإعجاز القرآني في العلم الذي يتكشف لنا يوماً بعد يوم، وأضاف: إن الباحثة استمدت سر تركيبتها من قصة ذي القرنين الذي ألهمه الله استخدام مادة القطران التي اختلف العلماء حول تعريفها، فقال عنها بعضهم: إنها من النحاس المذاب [64]، بينما عرفها آخرون بأنها إحدى مشتقات البترول [65]، وأضاف عليها ذو القرنين قطع الحديد المنصهر؛ لتكوين مادة صلبة يستحيل طرقها، ثم بنى فوقها السد لحماية القوم من يأجوج ومأجوج [66].
ولم يكتف ذو القرنين بإتقان بناء السد، وانما وضع معياراً لجودة الأداء [67] واختبار متانة هذا السد واتقان بنائه، وهذا المعيار هو أن يأجوج ومأجوج حاولوا أن يظهروا ويتسلقوا عليه، فلم يستطيعوا؛ لارتفاعه وشذة ملاسته، وحاولوا- أيضاً- أن يهدموه وينقضوه فلم يتمكنوا؛ لصلابته وسماكته (فَمَا اسْطَـعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) الكهف: 97 .
سادساً- إعلاء قيمة الوقت:
بينا في المحور السابق أهمية الوقت كقيمة أساسية من قيم النهضة، وقد تمثلت هذه القيمة بشكل واضح في قصة ذي القرنين من خلال ما قام به من إنجازات عظيمة في وقت قصير جداً بحساب زمن النهضات.
هذا الإنجاز حققه من خلال رحلاته الثلاث، فبمجرد ما حصل له التمكين وتهيأت له الأسباب والوسائل، لم يتوان ولم يسوف [68]، بل اغتنم الفرصة وأحسن استغلال المناسبة، فأتبع الأسباب التي أتاه الله إياها بأسباب أخرى من عنده [69] وانطلق في رحلته إلى أقصى الأرض غرباً، يقيم حضارة ونهضة هناك من خلال دستور العدل والإصلاح الذي أعلنه.
ولم تقف همة هذا الملك المجاهد عند هذا الحد، بل شمر عن ساعد الجدَّ وركب البحر واجتاز القفر، وأخذ بالأسباب؛ حتى بلغ أقصى الأرض شرقاً [70]، وقام بتطبيق المنهج الذي خطه ورسمه في رحلته الأولى.
ولم تنته آمال هذا الحاكم العادل عند هذا الطموح، وانما أخذ يسابق الزمن؛ لأن حركة النهضة لا تنتظر الكسالى والفاترين، وانطلق إلى مهمة أخرى تختلف عن الرحلتين السابقتين من حيث طبيعة الأرض ونوعية البشر، وقام بعمل عمراني هامل بمقياس ذلك الزمن، والسياق القرآني يسير إلى أهمية عامل الوقت والاستخدام الأمثل له فى بناء السد من خلال إشارات لطيفة، فبعد أن عرض فكرته عليهم سرع مباسرة في التنفيذ (ءآتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ) ثم اتبع هذه المرحلة فورا بمرحلة أخرى؛ استثمارا للوقت (حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قال انفخوا) ثم تلتها مرحلة ثالثة دون توان أو تأخير (حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًاً) والذي يظهر أنه كون فرق عمل ووضع برنامجاً زمنياً؛ استثمارا للوقت ولإنهاء هذه المهمة الجسيمة في الوقت المحدد.
إن رواد النهضة اليوم يجب أن يستفيدوا من تجربة ذي القرنين في استثماره للوقت، وكيف تمكن خلال فترة وجيزة- هي عمره القصير- أن يحقق هذا الإنجاز، ولو أنا حللنا تجربة هذا الملك، لوجدنا أن هناك عوامل كثيرة أثرت في إنجازاته، لكن يبقى العامل المهم هو الزمن.
سابعاً - وحدة الكلمة:
إن ذا القرنين في رحلاته الثلاث التي ذكرت في سورة الكهف، تمكن أن يخضع كثيراً من الأقاليم والأمم ويضمها إلى سلطانه، ولا شك أن هذه الأمم والشعوب متباينة في لغاتها وفي طباعها، وفي مستواها الفكري والحضاري، ولكن ذا القرنين استطاع بما أتاه الله من التمكين في سياسة النفوس أفراداً وجماعات، وبما يملك من الفطنة والذكاء، أن يوحد كلمة هذه الشعوب، ويمزج بين هذه الأمم المختلفة، ويقوي أواصر العلاقة بين الناس، ويزيل ما بين النفوس من تقاطع وتدابر وذلك من خلال المبادئ والقيم التي سار عليها [71].
إن شعار توحيد الكلمة واضح في الخطاب الذي كان يوجهه ذو القرنين إلى الشعوب التي كان يقودها، فهو يعبر بكلامه عن الأمة بمجموعها، إنه يقول: (نعذبه) فلم يقل: أعذبه، وأيضاً قال: (وسنقول) ولم يقل: وسأقول، فلكأنه يقول لهم: هذا هو حكمكم أنتم وليس هو حكمي فقط، وهذا قولكم أنتم وليس هو قولي فقط. وأيضاً هذا الأسلوب يمكن أن نلاحظه في خطابه إلى القوم الذين وجدهم دون السد، هذا الخطاب واضح فيه حرصه على جمع الكلمة وتوحيد الصف، يمكن أن نلمح ذلك في الصيغة الجماعية وفي التوجيه، لاحظ العبارات التي وردت في الآية (فأعينونى) (ءآتُونِي) (انفخوا) (ءآتُونِي) فإنها تدل على المعنى الذي ذكرنا، وهو توحيد الكلمة ورص الصفوف والمزج بين الآراء المختلفة والتنسيق بينها، للخروج برأي واحد يخدم الهدف الأساس، وهو نهضة الأمة.
ثامنا- المشاركة بين الراعي والرعية:
على الرغم من أن ذا القرنين كان ملكاُ، وأن الله قد مكن له في الأرض وآتاه من كل شيء سبباً، وأنه قد امتدّ سلطانه إلى مغرب الأرض ومشرقها وشمالها، ودانت له أمم وشعوب كثيرة، إلا أنه كان مثالاً حيا وأنموذجاً عمليا في التواضع، فهو لم يجلس في برج عال ويأمر وينهى ويعطي التوجيهات للناس، وانما نزل إلى الميدان وخالط الناس، وشارك مع العمال والصناع في بناء السد، فكان منهم الجهد البشري من الطاقة العمالية والمواد الأولية، ومنه الخبرة والإشراف والإدارة والدعم المالي، وهذه المشاركه من هذا الحاكم نواها واضحه جليه من خلال الآيات القرآنية الكريمة، فلم يتركهم يعملون وحدهم في تشييد هذا السد، وانما كان معهم بجسده وعقله وروحه في كل خطوة وفي كل مرحلة من مراحل البناء، في بداية الأمر استمع إلى شكواهم (قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ) على الرغم من ضعف قدراتهم عن التعبير عما يريدون أو عن فهم ما يقال لهم، كما وصفهم القرآن (لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ [72] قَوْلاً) وفي هذا دلالة على ضرورة استماع القائد أو الحاكم إلى مشاكل الناس؛ للتعرف على أحوالهم ومعاناتهم؛ ولكي يتمكن من وضع الحلول المناسبة، ثم حاول أن يعلمنهم ويهدى من خوفهم ورعبهم (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ) الكهف: 95، ثم طلب منهم العون والمساعدة بكل ما أوتوا من قوة (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ) وأطلعهم على المهمة المطلوب تنفيذها، فأوضح لهم الهدف وحدده؛ لكي يشاركوا في التنفيذ (أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا) ثم كلفهم بأن يأتوه بقطع الحديد (آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ) وأمرهم أن يضعوها بين الجبلين، ثم جاء دور خبرته وذكائه في جعل مستوى قطع الحديد مساوياً لمستوى الصدفين [73] (حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ) ثم أمرهم بالنفغ لا يقاد النار لتسخين الحديد (قَالَ انْفُخُوا) حتى اذا جعله نارا لشدة احمراره وتوهجه، طلب منهم أن يؤتوه بالنحاس المذاب، ثم جاء دور ذي القرنين في وضع اللمسات الفنية الاخيرة على هذا المشروع الضخم (قَالَ ءآتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا)
وهكذا نرى هذا التلاحم بين الحاكم والمحكوم، بين القيادة والجماهير، ونلاحظ هذه المشاركة من أول خطوة في هذا المشروع إلى أن وصل إلى صورته النهائية، ليست مشاركة صورية، وانما مشاركة حقيقية في كل شيء، وهكذا النهضة لا يمكن أن تقوم في هذه الأمة إلا من خلال هذه المشاركة بين قيادة الأمة وبين شعوبها.
تاسعاً- الأمانة:
تعد الأمانة من أهم القيم الأساسية في نهضة الأمة ,ولا يمكن لأمة أن تنهض وتسود الإ إذا كانت
الأمانة روحاً تسري في جسدها قيادة وشعباً، وليست مجرد شعار يرفع ويردد باللسان، قال تعالي (يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) القصص: 26، فإذا كانت الأمانة مطلوبة في شأن استئجار شخص، فكيف إذا كان الأمر يتعلق بقضية تهم الأمة بأكملها وهو شأن نهضتها ورقيها؟
إن الأمانة قيمة من القيم التي نادى بها ذو القرنين، وجعلها مبدأ يسير عليه، وطبقها على نفسه قبل أن يطالب بها غيره. لقد كان أميناً في التعامل والتصرف مع القوم الذين وجدهم عند مغرب الشمس، فمع أنه خير في التصرف بهم؛ إلا أنه عاملهم بالعدل والمساواة، فكافأ المحسن وعاقب المسيء.
كان أميناً على ثروات القوم الذين لقيهم دون السد، لما عرضوا عليه أن يعطوه مالاً لكي يبني لهم سداً يحميهم من أعدائهم، لم يطمع في أموالهم ولم يستغل حاجتهم وخوفهم، ولم يتخذ الملك وسيلة للمغنم [74]، وانما قال: (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا) الكهف: 95.
*كان أميناً على ما في باطن الأرض من ثروات ومعادن نفيسة، كان بإمكانه- وهو الذي معه الجيوش- أن يستولي على هذه الثروة الكبيرة، وأن يسرقها هو وجنوده ويحرم الشعب من أن يستفيد منها [75]، لكنه كان أميناً عفيفاً، فوجه هذه الثروة لبناء المشاريع التي يحتاجها الناس في هذه المنطقة.
*كان أمينأ على أرواحهم، فلما شكوا له جور الأعداء عليهم قام ببناء السد حفاظا على أرواحهم ودمائهم؟ لأنه يشعر بالمسؤولية عن الأرواح.
ان أميناً بتبليغ الرسالة لهم، فلما انتهى من بناء السدّ بيّن لهم أن السد سيكون مانعاً لصد القوم المفسدين إلى أجل محدد وهو مجيء وعد الله (فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا) الكهف:98 .
عاشراً وأخيراً- الإيمان بالله وربط الأعمال كلها به:
وهذه القيمة هي رأس الأمر وعماده، وإنما أخّرنا ذكرها لتكون مسك الختام. إنّ الإيمان بالله واليوم الآخر هو الأساس الذي يجب أن تقوم عليه جميع الأعمال؛ وذلك لأن المسلم إنما يستمد قوته من الله وحده (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ) يونس: 9.
إن قضية الإيمان بالله وربط الأعمال به كان أمراً جليا في قصة ذي القرنين، فانطلاقته الأولى كانت منبعثة من إيمانه بالله واستمداد العون منه (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْض) الكهف:84 ، فالله سبحانه وتعالى هو الذي مكن له في الأرض وأمدّه بالأسباب، والتمكين لا يتحقق إلا بعد استيفاء شروطه التي ذكرها الله في القران، وهي الإيمان بالله والعمل الصالح (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَن َّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَ ّ لَهُمْ دينهم الذى ارتضي لهم ) النور: 55 ، فالإيمان بالله إذا هو أساس التمكين، وهو الركيزة الأولى التي تنطلق منها النهضة، وليس الأيمان بالمبادئ الأرضية التي أثبتت فشلها في نهضة الأمة على مر العقود [76].
لقد كان ذو القرنين مؤمنا بالله موحداً له، يربط أعماله التي يقوم بها بالله *عز وجل- فهو حينها أعلن دستوره العادل في الحكم بين الناس، لم ينس أن يذكر بفناء هذه الدنيا، وأن المرجع والمآل إلى الله في الأخرة حيث العدل المطلق والجزاء الحقيقي (ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا) الكهف:87 .
ولما عُرض عليه المال مقابل ما يقوم به من بناء السد، كان جوابه بأن ما مكّنه الله فيه من الإيمان والعمل الصالح والأسباب الدنيوية الأخرى، خير له مما عرض عليه من متاع الحياة الدنيا (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ) الكهف:95 .
ولما أنجز ذو القرنين هذا المشروع الضخم الرائع، لم تأخذه نشوة البطر والكبرياء، ولم تسكره لذة الملك والانتصار، وانما أرجع النعمة والفضل إلى المنعم المتفضل، وربط الأعمال كلها بالله، وقال بلسان المؤمن المعترف بفضل الله عليه وتوفيقه وامتنانه (قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي) الكهف:98 .
وأخيراً وقف ذو القرنين أمام هذا البناء الشامخ وهذه النهضة العمرانية العظيمة، وتذكر المصير الذي ستؤول إليه هذه الأرض ومن عليها من الجبال والحواجز والسدود من الدك والتدمير قبل يوم القيامة، وانطلقت منه المشاعر الإيمانية تجاه الخالق المتصرف في هذا الكون الذي بيده مقاليد السموات والأرض (فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا) الكهف: 98.
وهكذا نرى كيف أن الإيمان كان مصاحباً لذي القرنين في كل حركاته وسكناته، فهو قد انطلق من ايمانه بالله وختم مسيرته بالإيمان بالله واليوم الاخر، وخلال مسيره كان أعماله وانجازاته موصولة بالله.
وبعد فهذه عشر قيم حاولت- حسب اجتهادي- استنباطها من قصة ذي القرنين، وأراها قيماً أساسية قامت عليها النهضة التي أشادها ذو القرنين في ذلك الزمن الذي عاش فيه، وربما تكون هناك قيم أخرى غيرها، لكنها تدخل ضمن هذه القيم الرئيسة، فما كان فيها من توفيق فمن الله وحده، وما كان فيها من خطأ وتقصير فمن نفسي والشيطان، واستغفر الله وأتوب إليه.
ا لخاتمة
الحمد لله الذي لا تعد نعمه ولا تحصى، والصلاة والسلام على خير من استمسك بالعروة الوثقى، وعلى أصحابه أولى النهى والتقى، وبعد:
فها نحن قد وصلنا إلى نهاية المطاف بعد هذه الجولة السريعة في رحاب القرآن، ومع موضوع من أهم الموضوعات التي ترى أن الإسلامية في أمس الحاجة إليه، وهو (قيم النهضة في القرآن) وقبل أن يجف مداد قلمي وتتوقف حروفي، أحب أن أسطر أهم ما توصلت إليه من نتائج في هذه الدراسة، وهي:
أولاً: ما آلت إليه حال الأمة الإسلامية من ضعف وتخلف عن ركب الأمم كان بسبب فقدانهم أسس ومقومات النهضة.
ثانياً: إن فشل تجارب النهضة التي مرت بالأمة العربية كان بسبب استعداد مقومات النهضة من مصادر شرقية أو غربية بعيدة عن هدي القرآن الكريم.
ثالثاً: إن رجوع الأمة الإسلامية إلى القرآن الكريم تلاوة وتدبراً وفهماً وتطبيقاً هو السبيل الوحيد لإنقاذ الأمة مما وصلت إليه.
رابعاً: إن القرآن الكريم ذكر الأسس والمقومات التي من شأنها أن ترقى بالأمة الإسلامية لتصبح في مقدمة الأمم الأخرى.
خامساً: إن هذه الأسس والمقومات التي ذكرها القرآن الكريم ليست جانباً نظرياً فقط، وانما ذكر القرآن نماذج عملية تحققت فيها النهضة بشكل واقع حي، ومن هذه النماذج: قصة ذي القرنين في سورة الكهف.
التوصيات:
وأخيراً أرى لزاماً علتي أن أختم بذكر بعض التوصيات، وهي:
أولاً: لابد من دراسة القرآن الكريم دراسة تأمل وتدبر، واستنباط ما فيه من القيم التي أقام عليها المسلمون الأوائل نهضتهم وحضارتهم، وكيف نستفيد من هذه القيم في استرجاع هذه النهضة المفقودة.
ثانياً: دراسة النماذج التي ذكرت في القرآن، التي تحققت فيها النهضة بشكل عملي، وهي على سبيل المثال:
نموذج نبي الله داود عليه السلام.
نموذج نبي الله سليمان عليه السلام.
ثالثاً: إقامة مركز علمي يلتقي فيه علماء من تخصصات علمية مختلفة إضافة إلى علماء شريعة، يقوم هذا المركز بعمل دراسات وأبحاث علمية ومؤتمرات تخدم قضية النهضة، مثل:
التمكين في الأرض (أسبابه ومجالاته وعوائقه)
التميز والإبداع في العلوم التقنية (طرائقه وفنونه)
التقدم التقني والصناعي (أسبابه وعوائقه)
وأخيراً أسأل الله العلي القدير أن يكشف الغمة عن بلاد المسلمين، وأن يهيئ لهم من الحكام والعلماء من يقودهم إلى الخير والفلاح، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى أله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
المصادر والمراجع
اتجاهات النهضة والتغيير في العالم الإسلامي، عباس حسني محمد، مكتبة السلام العالمية، القاهرة، ط1، 1400 هـ.
أحكام القرآن، أبو بكر محمد بن عبدالله ابن العربي، تحقيق علي البجاوي، دار المعرفة، بيروت، ط3، 1392 .
استراتيجية الإدراك للحراك "من الصحرة الى اليقظة"، جاسم محمد سلطان، مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزيع، مصر، ط 3،1428 .
أسس النهضة الراشدة، أحمد القصص، من منشورات رابطة الوعي الثقافية، بيروت، ط1، 1416ه.
إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان، ابن القيم الجوزية، تحقيق محمد سيد كيلاني، دار النور الإسلامية، بيروت.
البحر المحيط، محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي، دار الفكر، بيروت، ط1 ،1412 ه
التاريخ الإسلامي (الخلفاء الراشدون)، محمود محمد شاكر، المكتب الإسلامي، بيروت، ط3 ، 1403 ه
التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، تونس،1984 م.
تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل ابن كثير، تحقيق عبد العزيز غنيم ومحمد عاشور ومحمد البنا، مكتبة دار السلام.
تفسبر المنار، محمد رشيد رضا، مطبعة المنار، مصر، ط 2 ، 1350 ه
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام الزمنان، عبد الرحمن بن ناصر السعدي، دار الذخائر، الدمام، ط 1، 1414 ه
جامع البيان عن تأويل أي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جريي الطبري، دار الفكر، بيروت،1408 ه
الجامع الصحيح، للإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي، دار الفكر، بيروت،1403 ه.
الجامع الصحيح، لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي، تحقيق كمال الحوت، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1، 1408 ه.
الدر المنثور، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، دار الكتب العلمة، بيروت، ط1 ، 1411 ه.
ذو القرنين, محمد خير رمضان يوسف، دار القلم، بيروت، ط1 ، 1986 م.
زاد المسير في علم التفسير، لأبي الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي، المكتب الإسلام، بيروت، ط1 ، 138 .
سلسلة الأحاديث الصحيحة، محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت، ط 3، 1403 ه.
شرح نظم الورقات في أصول الفقه، الشيخ محمد بن صالح العثيمين، دار ابن الجوزي، الدمام، ط1،1425 ه.
شروط النهضة، مالك بن نبي، ترجمة: عبد الصبور شاهين، دار الفكر، لبنان، 1399 ه.
صحيح الجامع وزيادته، محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت، ط 3 ، 1408 ه.
صحيح سنن الترمذي، محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت، ط 1 ، 1408 ه.
العقيدة الطحاوية، علي بن علي بن محمد ابن أبي العز الدمشقي، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، مكتبة دار البيان، دمشق، ط1 ،1401 ه.
فى ظلال القرآن، سمد قطب، دار الشروق، بيروت، ط 8 ، 1399 ه.
القاموس المحيط، مجد الدين محمد بن يعقوب الفير وزأبادي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط 1، 1412 ه.
القراءات، عبد الرحمن بن محمد بن زنجله، تحقيق سعيد الأفغاني، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط5 ، 1418 ه
كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، دار الرائد العربي، بيروت، ط5، 1402 ه
الكشاف، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري، دار المعرفة، بيروت.
الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق محي الدين رمضان، مجمع اللفة العربية، دمشق، 1394 ه.
لسان العرب، جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، دار الفكر، بيروت، ط1 ،1410 ه.
لماذا أخفقت النهضة العربية، احميدة النيفر، دار الفكر المعاصر، بيروت، ط2 ،2001 م.
مباحث في التفسير الموضوعي، مصطفى محمد مسلم، دار القلم، دمشق، ط1 ،1410 ه
مجلة تكنولوجيا النقل البحري، العدد رقم (5)، السنة العاشرة، عدد يوليو، عام1994 م.
مجموع الفتاوى، أحمد عبد الحليم ابن تيمية، جمع وترتيب: عبد الرحمن ابن قاسم، مكتبة ابن تيمية، ط1،1403 ه
محاسن التأويل، محمد جمال الدين القاسمي، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي، دار الفكر، بيروت، ط2 ، 1398 ه
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب ابن عطية، تحقيق المجلس العلمي بفاس، ط1، 1413 ه.
المستدرك على الصحيحين، للإمام أبي عبدالله الحاكم النيسابوري، تحقق مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط ا،1411 ه.
المسند، للإمام أحمد بن حنبل الشيباني، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط 1، 1412 ه.
مسند أبي يعلى، للإمام أبي يعلى أحمد بن علي الموصلي، تحقيق: إرشاد الحق الأثري، دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة، ط1 ، 1408 ه.
المعجم الفلسفي، مراد وهبه، دار قباء الحديثة، القاهرة، ط1 ، 2007 م.
المعجم المفهرس لألفاظ القرآن، محمد فؤاد عبد الباقي، دار الكتب المصرية، القاهرة، الكريم، 1364 ه.
معجم مقاييس اللغة، لابن فارس أحمد بن زكريا، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، ط1 ،1411 ه.
مع قصص السابقين في القرآن، صلاح عبد الفتاح الخالدي، دار القلم، دمشق، ط1 ،1409 ه.
مفردات ألفاظ القرآن، الحسين بن محمد الشهير بالراغب الأصفهاني، تحقيق صفوان داوودي، دار القلم، دمشق، ط1، 1412 ه
يسالونك عن زي القرنين، أبو الكلام أزاد، دار الشعب، القاهرة،1972 م.
[*])) أستاذ بقسم الدراسات القرآنية، كلية التربية، جامعة الدمام، المملكة العربية السعودية
[1]() رواه مسلم في مسنده من حديث ثوبان. انظر: المسند (6: 375)
[2]() وهو قسم الدراسات القرانية بكلية التربية بجامعة الدمام.
[3]() انظر: معجم مقاييس اللغة (435).
[4]() انظر: لسان العرب (499:12)، وانظر أيضاً: القاموس المحيط (4: 238).
[5]() انظر مفردات الراغب (ص 690 - 691 ).
[6]() انظر: استراتيجية الإدراك للحراك، للدكتور جاسم سلطان (ص13 ).
[7]() انظر: معجم المقاييس (5: 363).
[8]() انظر: لسان العرب (245:7).
[9]() انظر: التحرير والتنوير، للطاهر ابن عاشور (138:7).
[10]() انظر: مفردات الراغب (ص 294).
[11]() انظر: لسان العرب (604:4).
[12]() انظر: مفردات الراغب (ص 517).
[13]() انظر: المرجع السابق (ص619 ).
[14]() انظر: لماذا أخفقت النهضة العربية، للدكتور احميدة النيفر (ص29 )، وأسس النهضة الراشدة، لأحمد القصص (ص19 ).
[15]() انظر: المعجم الفلسفي، لمراد وهبه (ص657 ).
[16]() انظر: تاريح عصر النهضة الأوروبية، نقلاً عن استراتيجية الإدراك للحراك (ص13 ).
[17]() انظر: شروط النهضة، مالك بن نبي (ص 4).
[18]() انظر: العقيدة الطحاوية (ص275 ).
[19]() انظر: شروط النهضة (ص 45).
[20]() وردت ألفاظ قريبة منها مثل: تحرير (النساء: 92 ) ، ومحرراً (آل عمران: 35 )، والحر (البقرة:178 ).
[21]() راجع: الأنقام (12)، العنكبوت (8)، آل عمران (149).
[22]() راجع: القصة بكاملها في التاريخ الإسلامي، لمحمود شاكر (ص207 ).
[23]() وردت لفظة "العدل" بمشتقاتها في القرآن في كثر من ثلاثين موضعا، ومثلها لفظة "القسط".
[24]() راجع: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، لمحمد فؤاد عبد الباقي.
[25]() المراد بالعمران هنا المعنى العام الذي يشمل كل جوانب الحضارة من زراعة وصناعة وتجارة وغيرها.
[26]() انظر: مقدمة ابن خلدون (ص286 ).
[27]() وردت لفظة "العقل" بمشتقاتها 49 مرة في القرآن الكريم (راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن).
[28]() انظر: الكشاف للزمخشري (3:154 ).
[29]() وردت لفظة "إحسان" في القرآن 12مرة، و"المحسنين" 33 مرة، و"أحسن" 53 مرة، وهذا يدل على أهمية الإحسان الذي فسره النبي- صلى الله عليه وسلم كما في حديث جبريل (أن تعبد الله كأنك تراه) إشارة إلى المراقبة وحسن الطاعة، فإن من راقب الله أحسن عمله.انظر: لسان العرب (13: 117).
[30]() وجه الارتباط بين الإحسان والإتقان ظاهر، حيث إن الإتقان يتعلق بالمهارات، والإحسان قوة داخلية تسري في كيان المسلم، فالإتقان ثمرة الإحسان.
[31]() انظر: صحيح مسلم كتاب الصيد والذبائح، باب الأمر بإحسان الذبح (3: 1548)
[32]() الجودة مصطلح معاصر لم يرد في الشريعة، لكن وردت ألفاظ تدل على المعنى وزيادة مثل: الإتقان، والإحسان، والإحكام، قال تعالى: (هود: كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ 1؛ أي: أتقنت وأحسنت. انظر: تفسير السعدي (351:2).
[33]() أخرجه أبو يعلى في مسنده (4: 253) من حديث عائشة- رضي الله عنها - وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (ح 1113).
[34]() استخدم القرآن ألفاظ (الدهر، الحين، السنة ، الشهر، اليوم، الساعة) وهذا التنوع في الاستعمال يدل على أهمية الوقت).
[35]() هذا القسم يدل على أهمية الوقت؟ لأن الله لا يقسم إلأ بأمر عظيم.
[36]() استطاعت ألمانيا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية والقضاء على كل مقومات النهضة فيها، أن تبعث الحياة في شعبها وتنشي، خلال عشر سنوات صناعات ضخمة تشارك بها في معرض ألمانيا بالقاهرة سنة 1957 ، وهذا زمن ضئيل جداً في عمر الحضارات (انظر, شروط النهضة ص14 .
[37]() انظر: شرح نظم الورقات في أصول الفقه، للشخ ابن عثيمين (ص87 ).
[38]() انظر: مجموع الفتاوى (28: 62).
[39]() المحو إنما يكون من الصحف التي عند الملائكة لا من اللوح المحفوظ، وأما علم الله فإنه لا يمكن أن يقع فيه اختلاف
[40]() جاء في الحديث (لا يرد الفضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر) رواه التر مذي في سننه (4: 390) عن سلمان، وحسنه الألباني. انظر: صحيح سنن التر مذي للالباني (2:225 ).
[41]() انظر: مجموع الفتاوى (28: 119).
[42]() انظر: تفسير المنار، لمحمد رشيد رضا (4:38 ).
[43]() المراد هنا مجرد التقسيم، وإلا فكل عمل دنيوي فالإسلام يعده عبادة لله، إذا توفر فيه شرط الإخلاص لله.
[44]() انظر: تفسير ابن كثير (5:185 )، تفسير الطبري (16: 8 )، الدر المنثور (4:435 )، زاد المسير (5: 183).
وراجع أيضاً: ويسألونك عن ذي القرنين لأبي الكلام آزاد ص (8- 85), ذو القرنين لمحمد خير رمضان (ص248 ).
[45]() انظر: في ظلال القرآن (4: 2289).
[46]() فسر ابن عباس وتلامذته السبب الذي أوتيه ذو القرنين بالعلم الذي مكنه من الفتح والنصر والملك.
انظر: تفسير الطبري (9: 16)
ولفظة "سبباً: في الآية عامة، فتحمل على كل ما من شأنه أن يكون وسيلة للتمكين من العلوم والمعارف، والقدرة على سياسية النفوس، وأسباب القوة العسكرية والاقتصادية، ومما يدل على سعة هذا التمكين المؤكدات في الآية (إن المفيدة للتوكيد، وضمير العظمة، والتخصيص في "له" والعموم المستفاد من قوله "من كل شيء").
[47]() تكرر قوله تعالى "اتبع سبباً" في هذه القصة ثلاث مرات، وهذا يدل على أهمية الأخذ بالأسباب، وعلى حرصه الشديد عليها.
[48]() وردت قراءاتان في قوله تعالى (فَأَتْبَعَ سَبَبًا) الأولى بوصل الألف وتشديد التاء بمعنى: سلك وسار، والثانية بهمز الألف وتخفيف التاء، بمعنى: لحق سببا. انظر: الكشف عن وجوه القراءات السبع لمكي (2:72 )، وحجة القراءات لابن زنجله (ص428 ).
[49]() المراد: أنه وصل إلى أقصى الأرض من جهة المغرب، واختلفوا في تحديد المكان الذي وصله، ويتعذر علينا ذلك؟ لأن النص لم يحدده.
[50]() اختلف العلماء في ذي القرنين: هل هو نبي، أو عبد صالح؟ واستدل كل فريق بأدلة. انظر: تفسير الرازي (2:140 ). تفسير القاسمي (2:94 ). ونحن تنوقف في نبؤته، كما توقف النبي صلى الله عليه وسلم حين قال (ما أدري أتبع كان لعينأ أم لا؟ وما أدري أذو القرنين كان نبيا أم لا؟ أخرجه الحاكم في مستدركه (2: 488 ) وصححه ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (5:251 ).
[51]() استخدم ذو القرنين أسلوب التحفيز المادي (فَلَهُ جَزاءً الْحُسْنى) وأسلوب التحفيز المعنوي (وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا)
[52]() انظر: في ظلال القرآن (4:2291 ).
[53]() لم تذكر الآيات من هم القوم الذين اتخذ فيهم ذو القرنين سياسة العدل هذه، ولا المدة التي مكث فيها معهم، وما أثمرت عنه هذه السياسية، وكأن الأمر المفروغ منه أن تثمر هذه السيرة العادلة والمبادئ السامية نهضة ربانية، وتقدما وسعادة وطمأنينة؟ لذا لا داعي لذكرها والوقوف عندها.انظر: مباحث في التفسير الموضوعي، مصطفى مسلم (ص305 ).
[54]() المراد: أنه وصل إلى أقصى الأرض من جهة الشرق، واختلفوا في تعيين المكان الذي وصله، ويتعذر ذلك؛ لأن النص لم يحدده.
[55]() إما لعدم وجود حواجز طبيعية، أو أنهم لامساكن لهم، أو أنهم عراة لا يملكون مايسترو ن به أجسادهم، والظاهر من لفظ الآية أنها عبارة بليغة عن قرب الشمس منهم وفعلها لقدرة الله تعالى فيهم. انظر: المحرر الوجيز لابن عطية (10: 446).
[56]() انظر: المرجع السابق (10: 447).
[57]() بالرغم من وصفهم في الآية بآنهم (لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ) الكهف: 93 ، إلأ أن ذلك لم يمنع ذو القرنين من الاستجابة لمطلبهم في تحقيق الأمن لهم.
[58]() انظر: أحكام القرآن لابن العربي (3: 1248) بتصرف
[59]() اختلفت أقوال العلماء في تعيين المنطقة التي يقع فيها السدان، وكذلك تحديد القوم الذين وجدهم هناك
[60]() انظر: مع قصص السابقين في القرآن، للدكتور صلاح الخالدي (ص34 ، ومباحث في التفسير الموضوعي (ص307 ).
[61]() وفي قراءة سبعية (ائتوني) على أنه أمر من الإتيان؛ أي: أمرهم أن يحضروا للعمل. انظر: التحرير لابن عاشور (16:38 ).
[62]() الذي يظهر أن ذا القرنين قام بتشكيل فرق عمل مختلفة تعمل في وقت واحد؛ فريق لتجهيز قطع الحديد، وأخر لإعداد النحاس المذاب، وثالث للنفخ في الحديد، وفرق أخرى أيضاً للمساندة، ويبدو كذلك أنه كان يستخدم أسلوب التفويض في إدارة العمل؛ لأن هذا المشروع الضخم لا يمكن أن ينجز بإدارة مركزية.
[63]() انظر: في ظلال القرآن (4: 2293).
[64]() وهو قول ابن عباس وقتادة. انظر: تفسير الطبري (13:256 ).
[65]() قال الحسن وابن زيد: القطران ما يهنأ به الإبل. المرجع السابق (13:255 ).
[66]() وهو دهن من تركيب كيماوي قديم عند البشر، يصنعونه من علي شجر الأرز وشجر الأبهل، تقطع أخشابه وتحرق، ثم تكتف الأبخرة المتصاعدة، ويتجمع منها سائل أسود، يستعمل للتداوي من الجرب للإبل، وهو سريع الاشتعال، وقد يستسرج به. انظر: التحرير لابن عاشور (13:253 )، والبحر المحيط لأبي حيان (6:458 ).
[67]() انظر: تأملات تربوية في قصة ذي القرنين، للدكتور عثمان قدري مكانسي، مقال منشور في موقع صيد الفوائد.
[68]() جاء العطف بحرف الفاء فاتبع سبباً الذي يدل على التعقيب المباشر للفعل، وفيه إشارة إلى اهتمامه بالوقت كقيمة أساسية للنهضة.
[69]() وهذا على قراءة القطع والتخفيف، أي: لحق سبباً.انظر: حجة القراءات (ص 428 ).
[70]() جاء العطف ثم اتبع سببا التي تدل على التراخي؛ وذلك لأن الانتقال من غرب الأرض إلى شرقها يحتاج إلى وقت ويتطلب استعداداً ومكانات مادية وبشرية، والسياق لم يذكر ما صنعه ذو القرنين بن الرحلتين، لكن من خلال سيرته وما عرف عنه من أنه كان رجلاً صالحاً موحداً، وكان يفزر عباد الأصنام، ودأبه على توطيد الأمن وإثابته للمحسنين وتأديبه للظالمين، والإحسان إلى الناس جميعاً, فلابد أنه قام بأعمال جليلة في البلدان التي يمر بها.انظر: إغاثة اللهفان (2:260 )، تفسير القاسمي (1: 90)
[71]() يحكى أن ذا الفرنين كان يجيش من كل أمة استولى عليها جيشاً عرمرماً، يضيفه إلى جيشه، ويأمر رجاله أن يتزوجوا من بناتهم؛ لتوثيق عرى المحبة والارتباط، وإزالة البغضاء والشحناء.انظر: تفسير القاسمي (1: 98 ).
[72]() قرأت بضم الياء، أي: لا يفقهون غيرهم إذا كلهوهم، وبفتحها؛ أي:لا يفهمون ما يقال لهم انظر: حجة القراءات (ص432 )
[73]() هذه إحدي التقنيات المستخدمة حديثاً في توصيل معدنين مختلفين السمك, فحتي نتجنب حدوث الشروخ فإننا نقوم بعمل ما يسمي منطقة التمهيد الأنفية "soft nosing" وفيها يتم مساواة حافة اللوحين في منطقة الاتصال، ويتم ذلك عن طرمق حدوث ميل حسابي هندسي للمعدن في سطح المعدن عالي السمك حتى يصبح السمكين متجانسين في منطقة التوصيل.
انظر: مجلة تكنولوجيا النقل البحري، العدد رقم (5)، السنة العاشرة، عدد يوليو عام 1994 ، ص (37).
[74]() ذكر ابن لحير أثناء حديثه عن ذي القرنين موقف سليمان- عليه السلام- من هدية ملكة سبأ, حينما أرسلت المال إلى سليمان، فكان جوابه (فَمَا آتَانِي اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ) النمل: 36. انظر: تفسير ابن كثير (5:192 ).
[75]() كما هو حاصل اليوم - والله المستعان - في بعض البلاد الإسلامية التي ثتسرق ثرواتها وتنهب خيراتها من قبل من نصب نفسه حاكماً عليها، فكيف يمكن أن تقوم نهضة وقد ضيعت الأمانة ممن يفترض فيه أن يحفظ الأمانة.
[76]() كانت هناك تجارب مريرة للأمة العربية لاستيراد مناهج من الشرق والغرب (الفكر الماركسي الملحد، والفكر المادي الغربي) وتطبيقها في البلدان الإسلامية من أجل النهضة، لكنها لم تنجح؛ لأنها لم تكن نابعة من عقيدة الأمة، ولم تستند على الإيمان بالله واليوم الأخر. راجع: اتجاهات النهضة في العالم الإسلامي، للدكتور عباس حسني (ص6 ) وما بعدها، أسس النهضة الراشدة، أحمد القصص (ص44 )