تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: مسألة مهمة ! حكم إرضاع الطفل الحليب الاصطناعي بدون عذر شرعي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي مسألة مهمة ! حكم إرضاع الطفل الحليب الاصطناعي بدون عذر شرعي

    مسألة مهمة قد يجهلها كثير من الناس وخصوصا النساء وهي حكم إرضاع الطفل الحليب الاصطناعي بدون عذر شرعي :
    ذكر رسول الله ﷺ أنه رأى في رؤيا عذاب بعض العصاة، ومما رآه قال : ثم انطلق بي فإذا أنا بنساء ينهش ثديهن الحيات، قلت: ما بال هؤلاء قيل: هؤلاء اللاتي يمنعن أولادهن ألبانهن.
    رواه ابن حبان، وصححه العلامة الألباني في صحيح موارد الضمآن إلى زوائد ابن حبان (1509)

    وقال الألباني معلقا : فيه تنبيه قوي على تحريم ما تفعله بعض الزوجات من إرضاعهن أولادهن الإرضاع الصناعي محافظة منهن على نهود أثدائهن تشبهاً منهن بالكافرات أو الفاسقات
    انتهى تعليقه ج 2 / ص 198

    ▪قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
    *"الواجب على المرأة أن تحافظ على إرضاع أولادها وأسباب صحتهم ، وليس لها الاكتفاء بالحليب المستورد أو غيره إلا برضى زوجها بعد التشاور في ذلك ، وعدم وجود ضرر على الأولاد "

    انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (21/ 7)
    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    هل العلة تقديرية؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    ما المقصود
    وفقكم الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    ما المقصود
    وفقكم الله
    "ففي هذا الحديث : زجر الأمهات عن منع أطفالهن من الرضاعة الطبيعية ؛ ولكن يحمل الحديث على الحالة التي يتضرر فيها الطفل بذلك .".


    حكم منع الأم ولدها الرضاع، والاكتفاءبالحلي ب الصناعي:
    https://www.google.com/amp/s/islamqa...answers/238779



    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    تقديريا من حال وقوع الشك ؟

    فمتى شكت بالضرر كون الدم ضعيف أو توفيره لوقت قبل النوم مثلا ؟
    وتكتفي بالإصطناعي المستحضر ؟
    هذا أفضل ويوفر لها القوة أيضا سائر يومها.
    .
    وكلام النبي عليه السلام للامهات ليس تحذيرا لهن بل بشارة لهن ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    وضح الامر
    جزاكم الله خيرا
    لا ضر ولا ضرار
    والامور تقدر بضروفها ومقاديرها

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    من أسباب رفع البركة عن الرزق

    قال الشيخ الألباني - رحمه الله - :

    ( من المؤسف حقا أن ترى كثير من المسلمين اليوم وبخاصة أولئك الذين*تأثروابال ادات الغربية والتقاليد الأوربية .*

    *قد تمكن الشيطان من سلبه قسما*
    *من أموالهم ليس عدوانا بل بمحض اختيارهم .*

    وما ذاك إلا لجهلهم بالسنة، أو إهمالا منهم إياها، ألست تراهم يتفرقون في طعامهم على موائدهم، وكل واحد*منهم يأكل لوحده - دون ضرورة - في صحن خاص، لا يشاركه فيه على الأقل جاره بالجنب .*

    *وكذلك إذا سقطت اللقمة من أحدهم،**فإنه يترفع عن أن يتناولها ويميط الأذى عنها ويأكلها.*

    *وقد يوجد فيهم من المتعالمين والمتفلسفين من لا يجيز ذلك بزعم أنها تلوثت بالجراثيم والميكروبات*

    *ضربا منه في صدر الحديث إذ يقول صلى الله عليه وسلم: " فليمط ما*
    *رابه منها وليطعمها ولا يدعها للشيطان ".*

    *ثم أنهم لا يلعقون أصابعهم*
    *بل إن*
    *الكثيرين منهم يعتبرون ذلك قلة ذوق وإخلال بآداب الطعام.*

    ولذلك اتخذوا في موائدهم مناديل من الورق الخفيف النشاف المعروف بـ (كلينكس) .

    *فلا يكاد أحدهم يجد شيئا من الزهومة في أصابعه، بل وعلى شفتيه إلا بادر إلى مسح ذلك بالمنديل خلافا لنص الحديث.*

    *وأما لعق الصحفة، أي لعق ما عليها من الطعام بالأصابع، فإنهم يستهجنونه غاية الاستهجان، وينسبون فاعله إلى البخل أو الشراهة في الطعام، ولا عجب في ذلك من الذين لم يسمعوا بهذا الحديث فهم به جاهلون.*

    *وإنما العجب من الذين يسايرونهم ويداهنونهم، وهم به عالمون .*

    *ثم تجدهم جميعا قد أجمعوا على الشكوى من ارتفاع البركة من رواتبهم وأرزاقهم، مهما كان موسعا فيها عليهم، ولا يدرون أن السبب في ذلك إنما هو إعراضهم عن اتباع سنة نبيهم، وتقليدهم لأعداء دينهم، في أساليب حياتهم ومعاشهم.*

    *فالسنة السنة*أيها المسلمون*

    (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون) .

    السلسلة الصحيحة ( 3/395).

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    *الله يجعل لأوليائه عند ابتلائهم مخارج ؛ وإنما يتأخر ذلك عن بعضهم في بعض الأوقات تهذيبًا وزيادةً لهم في الثواب .*

    فتح الباري ( ٦/٤٨٣ ) ]

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    مسالة

    علاقة الشيطان بالإنسان
    علاقة الشيطان بالإنسان:
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
    نحن لا نرى الجنّ، ولا نرى إبليس، والجنّ عندنا من المغيّبات، ومن يدّعي غير هذا فإنما يخالف ما جاء صريحًا في القرآن الكريم: (إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) الأعراف27.

    * وليس للشيطان سلطانٌ على الإنسان مطلقًا، فالشيطان لا يقدر إلا على الوسوسة، يقول الله تعالى على لسان الشيطان: (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي).سورة إبراهيم22

    * والنبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الشيطان: (الحمد لله الذي ردّ كيده إلى الوسوسة) حديث صحيح رواه أحمد وأبو داوود، فهو لا يستطيع غير ذلك، ومن يقول غير هذا فإنما يخالف صريح القرآن والسنة .

    * والشيطان لا يفتح مغلقاً، ولا يغلق مفتوحاً، ولا يحرِّك ساكنًا، ولا يُسَكّن متحركًا، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (... وأغلقوا أبوابكم، واذكروا اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا...) صحيح مسلم، ولا يملك الشيطان لنا ولا لنفسه ضرًا ولا نفعًا، لكنه يوسوس بالشرّ ليس أكثر، كما في الآية: (الذي يوسوسُ في صدور النّاس ) سورة الناس5.

    * والشيطان لا يعلم الغيب فالغيب كلّه لله، يقول الله تعالى: (فلمّا خرّ تبيّنت الجنّ أنْ لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين)سورة سبأ14

    * والشيطان يتلاعب يمينًا وشمالًا بالمجانين الذين يطاوعونه من أكلة الربا، ويتخبطهم وكأنهم بلا إرادة، كما في قوله تعالى: (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) أي يتخبطهم ويوجههم كما يريد بسبب جنونهم، والمسّ هو الجنون كما في لسان العرب، فالشيطان يزين لهم الشرور والمحرمات، وهم يستسلمون له بسبب ما عندهم من جنونٍ واتباعٍ للهوى، فكيف لا يصفهم الله تعالى بالجنون وهم يقولون: ( إنما البيع مثل الربا) ؟!

    وقوله تعالى: (يتخبطه الشيطان من المس ) كقوله تعالى عن يعقوب: (وابيضّت عيناه من الحُزن) فالحزن هنا سبب بياض العين وذهاب البصر، كما أنّ تخبُّط الشيطان للإنسان يكون بسبب ما فيه من مسّ وجنون وانحراف..
    والله تعالى أعلى وأعلم
    م

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    ‏قال الحافظ أحمد بن رجب - رحمه الله - :

    [ من عاشَ مع الله طابَ عيشُه،
    ومن عاشَ مع هواه طال طيشُه ] .

    رسائل ابن رجب ( 1/115) .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    ذكر ابن الجوزي رحمه الله تعالى في كتابه "كشف المشكل من حديث الصحيحين" ( 2 / 371_ 372)
    ( أن لسورة التوبة تسعة أسماء هي :
    1_ التوبة
    2_ براءة
    وهذا الاسمان مشهوران
    3_ العذاب : قاله حذيفة.
    4_المقشقشة : قاله ابن عمر.
    5_البَحوث : لأنها بحثت عن سرائر المنافقين، قاله المقداد بن الأسود
    6_ الفاضحة : لأنها فضحت المنافقين.
    7_ المثيرة، لأنها أثارت مخازي المنافقين ومثالبهم قاله قتادة
    8_ المبعثرة : لأنها بعثرت أخبار الناس وكشفت سرائرهم قاله ابن إسحاق.
    9_ الحافرة : لأنها حفرت عن قلوب المنافقين، قاله الزجاج.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    قال ابن القيم رحمه الله :
    إذا انكشف الغطاء للناس يوم القيامة عن ثواب أعمالهم لم يروا عملاً أفضل ثوابًا من الذكـر ، فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ما كان شىء أيسر علينا من الذكر.-[ "الوابل الصيّب ص (١١١) ]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    *⬛ التوفيق للخير ❸ ⬛*

    *التوفيق هو في ألا يكلك الله إلى نفسك.* قد تُعجب بقدرات نفسك وذكائها لأنك استطعت أن تتجاوز بعض المصاعب وتظن ان لديك “قدرات ذاتية” تؤهلك لخوض أية تجربة بنجاح، وتقول:
    “أنا لست من النوع الذي يضعف أمام الفتن”
    “أنا لست من النوع الذي يُخدع بسهولة”
    *كم من معتزٍّ بثباته أمام الشهوات وقع يوما فيما لم يتصور أن يقع فيه مما كان يستقذر فاعليه!*
    *كم من مغتر بذكائه انطلى عليه ما لا ينطلي على بسطاء الناس…*

    *فتعلم أن لا نجاة ولا نجاح لك إلا بتعلقك بحبل الله تعالى، حبل رحمته وتوفيقه.*
    *ــــــــــــــ ـــــ*

    ◻ *أسباب التوفيق للطاعة والحق والخير:*
    ➊ الافتقار والانكسار والتضرع وإظهار الحاجة والمسكنة ، وهو من أعظم ما يستجلب به التوفيق للعبد ، وهو لب العبودية
    ➋ شكر الله على جميع الأحوال
    ➌ الإيمان الصادق بالله تعالى
    ➍ الإخلاص

    ◻ *أسباب الخذلان عن الطاعة والحق والخير:*
    ➊ كفر النعمة ، وإنكار فضل الله وجحد عظيم منّته تعالى
    ➋ الكبر
    ➌ المعاصي
    ➍ رفض الحق أول وروده على القلب
    ➎ الكفر بالحق بعد اعتناقه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    عن أبي ذر ، قال : قيل لرسول الله ﷺ:
    « أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَعْمَلُ الْعَمَلَ مِنْ الْخَيْرِ وَيَحْمَدُهُ النَّاسُ عَلَيْهِ ؟ قَالَ :
    *"تِلْكَ عَاجِلُ بُشْرَى الْمُؤْمِن".*
    صحيح مسلم (2642).
    __________________

    ↓ *شرح الحديث*↓

    ✍ *سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:*


    ↩ ما معني الحديث الذي يقول: "تلك عاجل بشرى المؤمن"؟.

    *فأجاب:* المؤمن يبشر في الدنيا بعمله الصالح من عدة وجوه :

    أولا : إذا شرح الله صدره إلى العمل الصالح وصار يطمئن إليه ويفرح به كان هذا دليلا على أن الله تعالى كتبه من السعداء ؛ لقول الله تبارك وتعالى (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى)، فمن بشرى المؤمن أن يجد من نفسه راحة في الأعمال الصالحة ورضا بها وطمأنينة إليها ؛ ولهذا كانت الصلاة قرة عين رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

    *ومن البشرى للمؤمن:*
    أن يثني الناس عليه خيرا؛ فإن ثناء الناس عليه بالخير شهادة منهم له على أنه من أهل الخير.

    *ومنها :* أن تُرى له المرائي الحسنة في المنام.

    فتاوى نور على الدرب - (111 / 45-46).
    ----------------------------------------------------

    *وقال أيضاً:*
    ليس من الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة، وليس من الرياء أن يسر الإنسان بفعل الطاعة؛ لأن ذلك دليل إيمانه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن".
    مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (2/ 207).

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    مسالة

    علاقة الشيطان بالإنسان
    علاقة الشيطان بالإنسان:
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
    نحن لا نرى الجنّ، ولا نرى إبليس، والجنّ عندنا من المغيّبات، ومن يدّعي غير هذا فإنما يخالف ما جاء صريحًا في القرآن الكريم: (إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) الأعراف27.

    * وليس للشيطان سلطانٌ على الإنسان مطلقًا، فالشيطان لا يقدر إلا على الوسوسة، يقول الله تعالى على لسان الشيطان: (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي).سورة إبراهيم22

    * والنبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الشيطان: (الحمد لله الذي ردّ كيده إلى الوسوسة) حديث صحيح رواه أحمد وأبو داوود، فهو لا يستطيع غير ذلك، ومن يقول غير هذا فإنما يخالف صريح القرآن والسنة .

    * والشيطان لا يفتح مغلقاً، ولا يغلق مفتوحاً، ولا يحرِّك ساكنًا، ولا يُسَكّن متحركًا، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (... وأغلقوا أبوابكم، واذكروا اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا...) صحيح مسلم، ولا يملك الشيطان لنا ولا لنفسه ضرًا ولا نفعًا، لكنه يوسوس بالشرّ ليس أكثر، كما في الآية: (الذي يوسوسُ في صدور النّاس ) سورة الناس5.

    * والشيطان لا يعلم الغيب فالغيب كلّه لله، يقول الله تعالى: (فلمّا خرّ تبيّنت الجنّ أنْ لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين)سورة سبأ14

    * والشيطان يتلاعب يمينًا وشمالًا بالمجانين الذين يطاوعونه من أكلة الربا، ويتخبطهم وكأنهم بلا إرادة، كما في قوله تعالى: (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) أي يتخبطهم ويوجههم كما يريد بسبب جنونهم، والمسّ هو الجنون كما في لسان العرب، فالشيطان يزين لهم الشرور والمحرمات، وهم يستسلمون له بسبب ما عندهم من جنونٍ واتباعٍ للهوى، فكيف لا يصفهم الله تعالى بالجنون وهم يقولون: ( إنما البيع مثل الربا) ؟!

    وقوله تعالى: (يتخبطه الشيطان من المس ) كقوله تعالى عن يعقوب: (وابيضّت عيناه من الحُزن) فالحزن هنا سبب بياض العين وذهاب البصر، كما أنّ تخبُّط الشيطان للإنسان يكون بسبب ما فيه من مسّ وجنون وانحراف..
    والله تعالى أعلى وأعلم
    م
    رؤية الجن على صورتهم التي خلقهم الله عليها فلا يمكن رؤيتهم, فعلى هذا يحمل قول الشافعي من زعم أنه يرى الجن أبطلنا شهادته , إلا أن يكون نبيا.
    أما بعد التشكل فيمكن رؤيتهم , فقد رآهم بعض الصحابة.
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    وكما جاء وفد نصيبيبن من الجن الى النبي صلى الله عليه وسلم
    فمن المعلوم لم يكونوا على صورتهم التي خلقها الله لقباحة وهول المنظر

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مسألة مهمة !

    وقصة الصدقة كذلك كما جاء الصحابي الجليل ابو هريرة رضي الله عنه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •