المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد
وفي جهالة عبدالرحمن بن سالم كلام للحافظ ابن حجر لا بد من إيراده؛ فإنه ذكر في الأمالي المطلقة (ص: 70) وهي من أواخر كتبه:(أَخْبَرَنِ ي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ وَخَدِيجَةُ بِنْتُ إِبْرَاهِيمَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى الْبَغَوِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ قَالَ حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ عَنْ عبد الرَّحْمَن بن سَالم ابْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُوَيْمِ بْنِ سَاعِدَةٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم
إِنَّ اللَّهَ اخْتَارَنِي وَاخْتَارَ لِي أَصْحَابًا وَجَعَلَ لِي مِنْهُمْ وُزَرَاءَ وَأَنْصَارًا وَأَصْهَارًا فَمَنْ سَبَّهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَة ِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ
أَخْرَجَهُ الْحُمَيْدِيُّ فِي مُسْنَدِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ
فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ
وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ وَابْنُ شَاهِينَ وَغَيْرُهُمَا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ ذَكَرَهُ فِي مُسْنَدِ عُوَيْمِ بْنِ سَاعِدَةَ وَهُوَ صَحَابِيٌّ أَيْضًا
وَكَذَلِكَ وَقع فِي مُسْند الْحُمَيْدِيِّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ عُوَيْمِ بْنِ سَاعِدَةَ
وَفِي ابْنِ مَاجَهْ حَدِيثٌ آخَرُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ هَكَذَا.
وَالَّذِي جَزَمَ بِهِ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَابْنُ شَاهِينٍ وَابْنُ مَنْدَهْ أَنَّهُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ عُوَيْمٍ
وَهَكَذَا وَقَعَ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ عِنْدَ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُنْذِرِ وَقَالَ فِيهِ عَنْ جَدِّهِ عُتْبَةَ فَأَزَالَ الْإِشْكَالَ وَوَضَحَ أَنَّهُ سَقَطَ مِنَ النَّسَبِ فِي رِوَايَتِنَا ذِكْرُ عُتْبَةَ وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ مَاجَهْ ذِكْرُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُتْبَةَ)
فانظر تحسين الحافظ لهذا الحديث، وهو عين سندنا المتكلم فيه، وإليه أشار بقوله: (وَفِي ابْنِ مَاجَهْ حَدِيثٌ آخَرُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ هَكَذَا)
ولينظر أيضا تصحيح الحاكم لهذا الحديث الذي حسنه وابن حجر، ووافقه الذهبي في تلخيصه، المستدرك على الصحيحين (3/ 732، رقم: 6656)