1 - *أن صلة الرحم من أسباب دخول الجنة* .

عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه قال : لمَّا قدمَ النَّبيُّ ﷺ المدينةَ، انجَفلَ النَّاسُ قبلَهُ، وقيلَ: قد قدمَ رسولُ اللَّهِ ﷺ، قد قدمَ رسولُ اللَّهِ، قد قدمَ رسولُ اللَّهِ ثلاثًا، فَجِئْتُ في النَّاسِ، لأنظرَ، فلمَّا تبيَّنتُ وجهَهُ، عرفتُ أنَّ وجهَهُ ليسَ بوَجهِ كذَّابٍ، فَكانَ أوَّلُ شيءٍ سَمِعْتُهُ تَكَلَّمَ بِهِ، أن قالَ: يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ " .

[ رواه الإمام الترمذي (2485) ، والإمام أحمد رحمه الله (5/451) ، وذكره الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح ابن ماجه (2648) ....

2 - *أنها سبب لبسط الرزق وسعته* .

3 - *أنها سبب لطول العمر وبركته* .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه : " مَن سرَّهُ أن يُبسطَ لَه في رزقِهِ، وأن يُنسَأَ لَه في أثرِهِ، فليَصِلْ رَحِمَهُ " .

[رواه الإمام البخاري رحمه الله (5985)...

4 - *أن الله يصل واصل الرحم بكل خير مما يتعلق بأمور دينه ودنياه* .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنَّ اللَّهَ خلقَ الخلقَ حتَّى إذا فرغَ من خلقِهِ قالتِ الرَّحِمُ هذا مقامُ العائذِ بكَ منَ القطيعةِ قالَ نعَم أما ترضِينَ أن أصلَ من وصلَكِ وأقطعَ من قطعَكِ قالت بلى يا ربِّ قالَ فهوَ لكِ قالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ فاقرؤوا إن شِئتُمْ {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} .

[رواه الإمام البخاري رحمه الله (5987)...

منقول ..