تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أنهاحتجم على رأسه بقرن حين طب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي أنه أحتجم على رأسه بقرن حين طب

    حدثناه هُشَيْمٌ ، عن حصين بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ليلى ، رفعه ، عن النَّبِيّ صلي اللَّه عليه وسلم ، قال : " أنهاحتجم على رأسه بقرن حين طب " , القرن ليس هُوَ بالمنزل الَّذِي يذكر ، إنما هُوَ شبيه المحجمة . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قوله : " طب " يعني : سحر ، يقال منه ، رَجُل مطبوب .
    غريب الحديث للهروي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أنهاحتجم على رأسه بقرن حين طب

    1 - احتجمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ على رأسِهِ بقرنٍ حينَ طُبَّ

    الراوي :عبدالرحمن بن أبي ليلى | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجرالصفحة أو الرقم: خلاصة حكم المحدث : 8422 مرسل]التخريج : أخرجه أبو عبيد في ((غريب الحديث)) (2/43)، وأورده ابن حجر في ((فتح الباري)) (10/239) عنه


    https://dorar.net/hadith/search?q=+%...8&st=p&xclude=
    ]

  3. #3

    افتراضي رد: أنهاحتجم على رأسه بقرن حين طب

    هذا الحديث أخرجه القاسم بن سلام الهراوي ( المتوفي: 224ه ) في كتاب " غريب الحديث " [1 : 232] فقال وهو يشرح:
    حدثناه هُشَيْمٌ، عن حصين بْن عَبْد الرَّحْمَن، عن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ليلى، رفعه، عن النَّبِيّ قال:
    " أنه احتجم على رأسه بقرن حين طب القرن ليس هُوَ بالمنزل الَّذِي يذكر، إنما هُوَ شبيه المحجمة.

    قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ [أي الهروي]: قوله: " طب " يعني: سحر، يقال منه، رَجُل مطبوب.
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري ( 10/228 ):
    " أخرجه أبو عبيد من مرسل عبد الرحمن بن أبي ليلى ".
    قلتُ: وهو كما قال الحافظ، وهذا المرسل إسناده ضعيف فيه هشيم وهو ابن بشير السلمي،
    ذكره الحافظ ابن حجر في "طبقات المدلسين" وقال : " مشهور بالتدليس مع ثقته ".
    فهو عنعن ولم يصرح بالتحديث لذا فإسناد هذا المرسل ضعيف، بصرف النظر عن إرساله.
    قلتُ: ومما يروى أيضًا أنه احتجم على القرن أنه جاء في "سنن أبي داود" برقم [4510] وغيره فقال:
    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْمَهْرِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي يُونُسُ،
    عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ: كَانَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يُحَدِّثُ [أي في حديث الشاة]:

    " ... وَاحْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَى كَاهِلِهِ مِنْ أَجْلِ الَّذِي أَكَلَ مِنَ الشَّاةِ،
    حَجَمَهُ أَبُو هِنْدٍ بِالْقَرْنِ وَالشَّفْرَةِ، وَهُوَ مَوْلًى لِبَنِي بَيَاضَةَ مِنْ الْأَنْصَارِ
    ".
    قال الحافظ ابن حجر في "إتحاف المهرة" برقم (3561) بعدما أورد الحديث:
    " وَلَمْ يَسْمَعْ [أي الزهري] مِنْهُ [أي من جابر] حَدِيثُ ".
    قلتُ: ويؤيد ذلك أنه جاء في "تهذيب الآثار" للطبري فقال:
    حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ،
    أَنَّ رَجُلا مِنَ الْمَوَالِي أَخْبَرَهُ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ:

    " احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَى كَاهِلِهِ مِنْ أَجْلِ الَّذِي أَكَلَهُ مِنَ الشَّاةِ، يَعْنِي الشَّاةَ الَّتِي سَمَّتْهَا الْيَهُودِيَّةُ ،
    حَجَمَهُ أَبُو هِنْدٍ مَوْلَى بَنِي بَيَاضَةَ، حَيُّ مِنَ الأَنْصَارِ، بِالْقَرْنِ وَالشَّفْرَةِ

    قَالَ الزُّهْرِيُّ: وَأَخْبَرَنِيهِ أَيْضًا ابْنُ الْمُسَيِّبِ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ.
    قلتُ: لعله زِيَادُ بْنُ مَالَوَيْهِ، مَوْلَى جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، فهو مجهول الحال.
    ويروى كذلك عن أبي هريرة وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم في "الطبقات الكبرى" لابن سعد [2 : 350]،
    وآفته شيخه محمد بن عمر الواقدي "متروك الحديث" كذا قال الحافظ.
    قلتُ: ومما يروى أيضًا في ذلك في "مسند أبي داود الطيالسي" ( 2/288 ) وغيره فقال:
    حدثنا شيبان، عن جابر، عن محمد بن علي عن عبد الله بن جعفر ،

    أن رسول الله «احتجم على قرنه بعدما سم».
    قلتُ: إسناده ضعيف جدًّا، فجابر هذا الجعفي وهو "متروك الحديث" كذا قال الحافظ في المطالب العالية.
    قلتُ: ويروى كذلك في "تهذيب الآثار" للطبري برقم [833] فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ،
    عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ أَنَّهُ " احْتَجَمَ مِنْ أَلَمٍ وَجَدَهُ بِرَأْسِهِ وَهُوَ مُحْرِمٌ، وَضَعَهُ عَلَى الزُّؤَابَةِ بَيْنَ الْقَرْنَيْنِ ".

    قلتُ: إسناده ضعيف جدًّا، جعفر بن الزبير وهو الباهلي "متروك" كذا قال الحافظ.
    لم أرَ حديثًا ثابتًا من هؤلاء في احتجام النبي بالقرن، والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أنهاحتجم على رأسه بقرن حين طب

    أثابكم الله .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •