فنون التعامل مع الكذابين






الكذابون... نوعية من البشر يصعب إلى حد كبير التعامل معها، لأن خطرهم يكون شديدًا على حياتك ومواقفك ونظرة الناس إليك، لكن يمكن تقليل قدر الخسائر عند التعامل مع الكذابين في حالة وجود ضرورة للتعامل معهم.
ومن الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عندما تشعرين بأنك مضطرة للتعامل مع الكذابين ما يلي:
1ـ تذكري دائمًا أن التعامل مع الكذابين يحتاج منك إلى درجة كبيرة من اليقظة والتروي فلا يجب عليك أن تصاريحهم وتفتحي قلبك معهم لأنهم في النهاية يغدرون بك ويهدرون ثقتك فيهم بأن يمارسوا الكذب في مرحلة معينة.
2ـ عندما تجدين الكاذب يتحدث إليك ويمارس الكذب فإن الكذبة إما أن تكون موجهة لك بشان أمر ما أو شخص ما وإما أن تكون الكذبة منقولة على لسان أحد معين وتتعلق بك، وفي كلا الحالتين لابد أن تحافظي على رباطة جأشك وتحسني انتقاء عباراتك وتتملكي غضبك المكبوت في داخلك، واتركي الكذبة التي تلقى على مسامعك تمر مع الثقة في أنه سيأتي وقت ما ويتم فضحها بالطريقة المناسبة.
3ـ إياك أن تمارسي الكذب مع الكذابين، فليس معنى أن الطرف الآخر يكذب وأنت واثقة من الكذب أن هذا يبيح لك ممارسة الكذب معه أو عليه، لأن مصداقيتك هي سر تفوقك الأخلاقي وهي سمة من سمات الإيمان الحقيقي بالله تعالى، وبالتالي فإن حفاظك على صدق كلماتك يجب أن يكون علامة دائمة تميز شخصيتك بين الناس، قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}. التوبة – 45.
4ـ لو وجدتي أن شخصية معينة روجت للكذب بشأنك وشعرت بالألم الشديد لهذا احذري أن تحاولي الرد بأسلوب لا يتمتع بالشفافية لكي تبرئي ساحتك بل كوني حريصة على الصدق والمصداقية ولا تتجاوزي حدود الصدق حتى لو كان دافعك هو فضح الكذب الذي تتعرضين له.
5ـ تذكّري دائمًا أن التمسك بالحقيقة والوضوح هو أفضل سلاح لمواجهة الكذب والتخلص من شروره وآثاره المؤلمة، والحقيقة هي التي تفضح الكذب في نهاية المطاف.
6- لكي تفلتي من شرور الكذابين احرصي دائمًا على صحبة الصادقين الذين لا يتلونون في مواقفهم ولا يغيرون مبادءهم بحسب الظروف والمتغيرات، وكلما اقتربتي أكثر ممن تشهدين لهم بالصدق والشفافية والوضوح كلما كان تأثير الكذابين على قلبك وروحك أضعف.
7ـ لو وجدتي الكذب يمارسه طفل فلا تعتبري هذا أمرًا يمكنك السكوت عنه أو أن تدعيه يمر مرور الكرام، بل لابد ان تكون لك وقفة حازمة لأن الطفل لو اعتاد على الكذب مرة بعد مرة فإنه قد يخون في مرحلة لاحقة من حياته لأن الكذب هو أول طريق الخيانة.
منقول