تحكمي في تقلبات المزاج أثناء الحمل


مي عباس




لماذا تشعرين بتقلبات المزاج أثناء الحمل؟



تقلب المزاج، وانعدام الأمن، والخوف، وتضارب المشاعر، ونفاذ الصبر، والغضب كلها أمور من المحتمل أن تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل، وأحيانًا تكون فجائية وغير متوقعة، حتى إن المرأة تتساءل: لماذا أشعر أحيانًا بأنني خارج نطاق السيطرة؟!

يفسر الدكتور النفسي "فريد كافايني" – مستشار مركز صحة المرأة في ديترويت الأمريكية- هذا الأمر بالعواصف الهرمونية التي تسبب تقلبات المزاج، بالإضافة إلى طبيعة الحمل نفسه فإنجاب طفل هو تغيير بالغ الأهمية في حياة المرأة، ومن الطبيعي أن تشعر بالفرح لهذه الإضافة الجديدة للعائلة، ولكن في الوقت ذاته من الطبيعي أن تنتابها المخاوف بشأن المسؤولية الجديدة، والقلق على الحمل نفسه، وكذلك على الولادة.
كيف تتعاملين مع تقلبات المزاج؟
هذه بعض النصائح لمساعدتك على إدارة مشاعرك والتحكم في انفعالاتك:
1ـ النصيحة الهامة التي يقدمها الأطباء العالميون للتحكم في التوتر والقلق القيام بالتأمل وتدريبات الاسترخاء واليوجا، والحقيقة أن الله تعالى منّ على المسلمين بنعمة الصلاة، فبها الراحة والطمأنينة، وإذا كان العالم الغربي بخوائه الروحي يبحث في الديانات الشرقية القديمة عن ملاذ لنفسه المتعبة، فلا يليق بالمسلمين أن يتوسلوا هذه الوسائل مثل اليوجا وغيرها، وهم لديهم ثروة حقيقية من ذكر الله تعالى والصلاة وتلاوة القرآن الكريم والاستماع إليه.
ومن أهم الأمور التي تقوم بها الحامل وتكسبها السكينة وتريح الجنين أيضًا هي الصلاة والاستماع للقرآن الكريم.
2ـ لا تقلقي من قلقك!
يعتبر بعض علماء النفس مشاعر القلق أثناء الحمل طبيعية للغاية، فهي انعكاس لقوة الرابطة المتنامية بين الأم وطفلها، ولكن لتحصلي على الطمأنينة التي تحتاجين إليها ناقشي مخاوفك مع طبيبك أو طبيبتك.
3ـ إعداد خطة عمل
يساهم في تخفيف القلق أن تخططي للمستقبل بالفعل بدلا من التفكير فيه بشكل غامض، والاستسلام للمخاوف.. فجمع المعلومات عن الأشياء كثيرا ما يهديء القلق، والاختيار الجيد للطبيب ومكان المتابعة والولادة أمر مهم أيضًا.
4ـ سؤال الأمهات الأخريات
تحدثي مع الأمهات الأخريات، مثلا تحدثي إلى أمهات عاملات عن ترتيباتهن لرعاية الأطفال أثناء تواجدهن في العمل، وكيف يحققن التوازن بين حياتهن المهنية والأسرية، ناقشي مع الأمهات أيضًا القضايا المالية والتي كثيرا ما تكون مصدرًا للقلق للعديد من الآباء والأمهات.
5ـ الأحلام
لا تتفاجأي إذا وجدت نفسك تحلمين بكثرة بما يتعلق بالأطفال، فهي طريقة العقل للاستعداد للأمومة، فكل ما تقع عليه عيناك ستجدينه في أحلامك مرتبطًا بطفلك القادم بصورة أو بأخرى!
إنه أمر جيد وينفس عن المشاعر، ويسمح لمخاوفك بالتحرر.. فلا تخافي من الأحلام لأنها طريقة التخلص من الخوف.
6ـ تقاسمي مشاعرك مع المقربين منك، فحديثك إليهم يجعلك ترين الأمور بشكل أكثر وضوحًا، ويساعدك على إيجاد حلول.
7ـ ممارسة الرياضة والمشي.
المشي لمدة نصف ساعة يوميًا من أفضل الأنشطة الجسدية والنفسية لك ولطفلك، وكذلك القيام ببعض التمارين البسيطة والسهلة والمعتمدة للنساء الحوامل.
8ـ اتباع نظام غذائي صحي، فمن المهم الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية، والتركيز بدلا من ذلك على تناول الأطعمة الصحية وشرب الكثير من الماء.
9ـ احصلي على قسط كاف من النوم، ولا بأس بالزيادة الطبيعية عن معدل النوم المعتاد، ولكن الإسراف في النوم ليس أمرًا جيدًا.
10ـ كوني إيجابية وتجنبي الخوض في الأمور التي لم تحدث، أو التفكير في المخاوف.
11- تجنبي تمامًا التدخين، واحرصي على عدم الجلوس في مكان يتم التدخين فيه، وحاذري من تناول أية أدوية بعيدًا عن توجيهات الطبيب.
بعض النقاط مستفادة من موقعي: hubpages& parents.