تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل كلم الله تعالى ذا القرنين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي هل كلم الله تعالى ذا القرنين

    هل كلم الله سبحانه وتعالى ذا القرنين؟


    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فذو القرنين اختلفت أقوال أهل العلم فيه : هل هو نبي أم لا؟
    وقد ذكر العلماء في هذا أقوالا كثيرة، أرجحها أنه كان عبدًا موحدًا مطيعًا لله، كما هو ظاهر في سياق قصته في سورة الكهف، والتوقف في شأن نبوته، فلا نقول كان نبيًا أو لم يكن، بل نقول: الله أعلم، ويدل على هذا ما رواه الحاكم في المستدرك، والبيهقي في سننه الكبرى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أَدْرِي ذا الْقَرْنَيْنِ أَنَبِيًّا كَانَ أَمْ لَا.
    وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وصححه الألباني .
    فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا أدري، فكيف لنا نحن أن نجزم بذلك؟!
    وقد بينا الخلاف في نبوته وما قيل في ذلك في فتاوى سابقة، هذه أرقامها: 71738،7448 .
    وأما هل كلمه الله أم لا؟
    فنقول: الله أعلم، لأنه على القول بنبوته فليس كل نبي كلمه الله، بل الوحي يكون على صور شتى، وظاهر القرآن يحتمل أن الله تعالى كلمه، فقد قال سبحانه: (قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً). {الكهف: الآية86}.
    قال الرازي في تفسيره عند حكايته أدلة نبوته، وهو ممن اختار أنه نبي:قوله تعالى: قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ.
    يدل على أنه تعالى تكلم معه من غير واسطة، وذلك يدل على أنه كان نبياً وحمل هذا اللفظ على أن المراد أنه خاطبه على ألسنة بعض الأنبياء فهو عدول عن الظاهر. انتهـى.
    وقال الألوسي في روح المعاني: واستدل بالآية من قال بنبوته والقول عند بعضهم بواسطة ملك وعند آخرين كفاحا، ومن لم يقل بنبوته قال: كان الخطاب بواسطة نبي في ذلك العصر أو كان ذلك إلهاما لا وحيا بعد أن كان ذلك التخيير موافقا لشريعة ذلك النبي. اهـ
    وأما على القول بعدم نبوته أو التوقف في المسألة، فلا يثبت كلام الله له من وجه صحيح، وعلى هذا فيكون معنى الآية كما سبق في كلام الألوسي.
    وقال ابن جزي في التسهيل لعلوم التنزيل:
    يحتمل أن يكون بإلهام فلا يكون فيه دليل على نبوته. اهـ

    وقال الشيخ ابن سعدي :
    إما أن القائل له نبي من أنبياء الله أو أحد العلماء، أو أن المعنى أنه بسبب قدرته كان مخيَّرا قدرا، وإلا فمن المعلوم أن الشرع لا يسوِّي بين الأمرين المتفاوتين في الإحسان والإساءة. انتهى.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...&Id=120264
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: هل كلم الله تعالى ذا القرنين

    والقول بنبوته أقرب الى الصواب ...

    وكذلك الخضر رضي الله عنه ... الراجح أنه ولي من أولياء الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل كلم الله تعالى ذا القرنين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    والقول بنبوته أقرب الى الصواب ...

    وكذلك الخضر رضي الله عنه ... الراجح أنه ولي من أولياء الله
    القول بنبوة الخضر أقرب من القول بنبوة ذي القرنين، وقد بحثت كثيرًا في مجلسنا:
    حياة الخضر

    الخضر عليه السلام هل هو نبيٌّ.

    الخضر عليه السلام نبي كما دلت الآيات وفي قول أغلب العلماء :
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •