ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ_ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ الله
"ﻳﻈﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺔ ﻻ
ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ
ﺃﺻﻞ ﻟﻪ " .
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻰ ٣ / ٤٨٢ ♦
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ_ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ الله
"ﻳﻈﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺔ ﻻ
ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ
ﺃﺻﻞ ﻟﻪ " .
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻰ ٣ / ٤٨٢ ♦
قال ابن قدامة: (ويستحب تعزية أهل الميت، لا نعلم في هذه المسألة خلافًا، إلا الثوري قال: لا تستحب التعزية بعد الدفن؛ لأنه خاتمة أمره). [المغني: (2/ 211).
جزاك الله خيرا ..
واما تحديدها فلها شاهد من الأحاديث النبوية ...
لا تعزية بعد ثلاث
وله شاهد
هل يمكن أن يستفاد من قول رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ، تُحِدُّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاَثٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا»
فجعل نهاية الحزن اليوم الثالث، والغرض من التعزية المواساة؟!
روي فيه حديثا
لعلي انشط لذكره
وفقك الله
لذا كره الفقهاء التعزية بعد ثلاث
والله أعلم .
أنقل لك من كتاب الشيخ الألباني رحمه الله تلخيص أحكام الجنائز (103/106) :
قال :*
( ولا تحد التعزية بثلاثة أيام لا يتجاوزها بل متى رأى الفائدة في التعزية أتى بها فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عزى بعد الثلاثة في حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال :*
( صحيح ) ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا استعمل عليهم زيد بن حارثة وقال :*
( فإن قتل زيد أو استشهد فأميركم جعفر فإن قتل أو استشهد فأميركم عبد الله بن رواحة )*
فلقوا العدو فأخذ الراية زيد فقاتل حتى قتل ثم أخذ الراية جعفر فقاتل حتى قتل ثم أخذها عبد الله فقاتل حتى قتل ثم أخذ الراية خالد بن الوليد ففتح .... )
ونقل الشيخ ان حديث
لا عزاء بعد ثلاث
ليس له اصل .
لكن موضع الشاهد الذي ذكره رحمه الله
ليس محل الاحتجاج ...
وكره الفقهاء التعزية بعد ثلاث لاستدلال بحديث ليس محل الاحتجاج
وفقك الله
الحديث الذي استشهد به الالباني رحمه الله في موضع الشاهد
اعتقد - والله اعلم - ليس موطنا للاستشهاد به
فقد يكون من الناحية العقلية على ذلك ..