منارات




البرلس الإسلامية ... بلد المعارك الكبرى

محمد ياقوت

إذا أردنا أن نصور ((البرلس)) في كلمات قليلة, فنستطيع أن نقول: إنها بقعة إسلامية جعل لها عمرو بن العاص رضي الله عنه أولوية في فتوحاته, وخصها بقائد كبير من قادته, هي بقعة أطنب المؤرخون في ذكر أهميتها واسترسلوا في عد مناقبها, وشرح خيراتها, وهي بقعة استهدفها الرومان الغزاة, ومن بعدهم الصليبيون البغاة, وتخرج فيها العلماء والفقهاء والدعاة, كان طلاب العلم يأتون عليها من تونس والمغرب والشام والقاهرة يطلبون العلم عند مشايخها أمثال علامة البرلس ((ابن الأقيطع)).. بلد المعارك الكبيرة والحصون المنيعة, والحمامات الوفيرة, والزوايا الكريمة, والآثار العتيقة, والمناظر الساحرة الجذابة الأنيقة... البحر من الشمال, والبحيرة من الجنوب, وبوغاز من الغرب, والخضرة من الشرق.. بقعة حصنها صلاح الدين, ودافع عنها الملك الكامل, وأكرمها الملك قايتباوي, ورفع الملك برقوق عنها المكوس.
يقع إقليم البرلس على بعد 200كم من القاهرة, شمال دلتا مصر, بين الإسكندرية من الغرب ودمياط من الشرق, وهي إحدى مراكز محافظة كفر الشيخ, وبلطيم هي عاصمة مركز البرلس.
ثغر البرلس


ورد ذكر اسم البرلس في كتب التاريخ الإسلامي مقروناً بلفظة ((ثغر)) (1), وهذا يدلك على الأهمية العسكرية للبرلس من حيث كونها موضع الرباط, ومحل الجياد, وبقعة فاصلة بين بلاد الكفر وبلاد الإسلام, لذا قال عنها الإمام السخاوي (2) ((البرلس ثغر عظيم من سواحل مصر)) (3).
وقال اليعقوبي ((مدينة البرلس على ساحل البحر المالح, وهي موضع الرباط)) (4), أي موضع الجيش والسلاح لترصد أي محاولة عدوان على الأراضي الإسلامية(5).
خيرات البرلس


لقد مر بالبرلس الرحالة المغربي محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي المعروف بابن بطوطة (ت779), وأطنب في ذكر البرلس, ووصفها بأنها بلاد الصالحين, ثم وصف خيراتها من مزارع وبحيرات, ومما ذكره ((... بلاد البرلس ونسترو وهى بلاد الصالحين... فقصدت تلك البلاد, وهي كثيرة النخل والثمار والطير البحري والحوت- المعروف بالبوري- ومدينتهم تسمى ملطين (6). وهي على ساحل البحيرة المجتمعة من ماء النيل وماء البحر المعروفة ببحيرة تنيس, ونسترو بمقربة منها.. نزلت هنالك بزاوية الشيخ شمس الدين القلوي, من الصالحين)) (7).

البحر من الشمال والبحيرة من الجنوب وبوغاز من الغرب والخضرة من الشرق.. موقع البرلس الاستراتيجي


بلد الصحابة والعلماء


وعلى أثر الفتح الإسلامي لمصر سكن عدد من الصحابة بالبرلس منهم وردان مولى عمرو بن العاص, وغانم بن عياض الأشعري, قال المرتضى الزبيدي ((ذكر أبو بكر الهروي أن بالبرلس, اثني عشر رجلا من الصحابة, لا تعرف أسماؤهم, وقد نسب إليها جماعة من أهل العلم, منهم أبو إسحاق إبراهيم بن سليمان بن داود الكوفي البرلسي الأسدي، حدث عن أبي اليمان الحكم بن نافع، وعنه أبو جعفر الطحاوي، وكان حافظاً ثقة)) (8).
وقال الصاغاني (9) ((برلس- بالضمات الثلاث وتشديد اللام- قرية من سواحل مصر ينسب إليها جماعة من أهل العلم)) (10).
فاتح البرلس


على أثر الفتح الإسلامي فتحت البرلس في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه, وكان فاتحها وقائدها وحاكمها هو الصحابي الجليل غانم بن عياض الأشعري رضي الله عنه حفيد أبي موسى الأشعري رضي الله عنه, ولقد أحبه أهل البرلس وبلطيم لسماحته وعدله وحسن ولايته, وظل يحكم فيهم بأحكام الإسلام حتى توفي بينهم ودفن في تراب البرلس, وضريحه معروف بقرية برج لبرلس, ولم يكره أحداً من أهالي بلطيم والبرليس على الإسلام, وإنما دخلوا في الإسلام لتأثرهم بسماحة المسلمين, وللبون الشاسع الذي لاحظوه بين معاملة أهل الإسلام.
مولى عمرو بن العاص يموت مدافعاً عن البرلس


استهدف الرومان البرلس بعد فتحها كمحاولة منهم لاستردادها والانطلاق منها عبر سواحل مصر لإخراج المسلمين, وكان ذلك في خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه, وحدث أن القوات الرومانية داهمت سواحل البرلس, فجاء الصريخ إلى الإسكندرية- وكان عليها علقمة بن يزيد القيطعي- أن الروم قد نزلوا البرلس فأغيثوها, فاستنفر علقمة الناس إليهم, فولى عليهم وردان مولى عمرو بن العاص فنفر بهم حتى قدم البرلس بجيشه, فوجد الروم بها, فاقتتلوا قتالاً شديداً فاستشهد وردان ومن معه, وعدد من الصحابة منهم أبو رقية اللخمي –وكان على الخراج- فاستشهد وعائذ بن ثعلبة البلوي- وكان على الخيل – فاستشهد (11).
وكان والي مصر في هذه الفترة هو مسلمة بن مخلد, وتوفى مسلمة وهو والٍ عليها, لخمس بقين من رجب سنة اثنتين وستين, كانت ولايته عليها خمس عشرة سنة وأربعة أشهر, واستخلف عابس بن سعيد عليها (12).
ومكان هذه المعركة-على الأرجح- في موضع قرية العنابرة الآن, حيث بها عدد من القبور تنسب إلى جماعة من الصحابة.
نستروه( أو مستروه)


من معالم البرلس الإسلامية قرية نستروه, تلك التي كان يستهدفها الصليبيون, فيتصدي رجالها مجاهدين صامدين, ومن هجمات الصليبين على نستروه الهجمة التي وقعت سنة 819هـ (13).
وارتبط اسم هذه القرية التاريخية ببحيرة نستروه, وجزيرة نستروه.
أما الجزيرة فيقول عنها معجم البلدان ((نستروه جزيرة بين دمياط والإسكندرية. يصاد فيها السمك, وعليهم ضمان خمسين ألف دينار,وليس عندهم ماء, وإنما يأتيهم في المراكب فإذا لاحت لهم مراكب الماء ضربوا بوق البشارة سروراً, ثم يأتي كل رجل بجرته يأخذ فيها الماء ويحملها إلى بيته)) (14).


قضاء البرلس


ولما كانت للبرلس مكانتها بين أقاليم مصر- سواء في العهد الروماني أو في العهد الإسلامي- كان لها القدح المعلى في القضاء فاشتهرت البرلس بكثرة قضاتها, وكان بها دار للقضاء مشهور بين أقاليم مصر.
قال السمعاني ((كل من ولي قضاء البرلس ولي قضاء مصر حتى إن القاضي إذا ولي البرلس صار الناس يهنئونه بقضاء مصر!)) (15).
حصون صلاح الدين بالبرلس


ولأهمية البرلس الجهادية أنشأ بها القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي حصنين كبيرين لحماية السواحل من غارات الصليبيين, وقد عرف أحد الحصنين باسم ((البرج)) واقترن هذا الاسم على مر السنين بالبرلس، حتى عرفت قرية ((برج البرلس)) بهذا الاسم نسبة لهذا الحصن, أما موضع الحصن الثاني فكان بموضع طابية عربي الآن, وقد قام الخديوي إسماعيل بترميم هذا الحصن عام 1882م, وتبلغ مساحته 122,500م2، وصارت بعد ذلك موضع وحدة مدفعية تابعة للمجاهد الكبير أحمد عرابي 1841-1911م لذا عرفت باسمه, وكانت قلعة حربية قديمة من سلسلة التحصينات العسكرية التي أقيمت لحماية مصر من الغزو البحري عبر البحر الأبيض المتوسط.

فنار البرلس


يعد فنار البرلس من أقدم الفنارات بمصر, وهو الفنار الوحيد المتبقي من مجموعة أنشأها الخديوي عباس, وقد أنشئ عام 1869م على ارتفاع ستين متراً, وقد صممه عدد من المهندسين الفرنسيين والإنجليز, والفنار الآن في عهدة هيئة الآثار بالقرار الوزاري رقم 463 لسنة 1998, ويقع الفنار الآن في حدود قرية الشيخ مبارك التابعة لمركز البرلس (16).
معركة البرلس


من ضمن الثغور التي استهدفها العدوان الثلاثي على مصر ثغر البرلس, وقد ظهرت قوة أهل البرلس في هذه الملحمة حيث أظهر المجاهدون بطولات رائعة في محاولة صد المدمرة الفرنسية ((جان بارت)) ومن هؤلاء الأبطال جلال الدسوقي, إسماعيل فهمي, صبحي نصير, محمد البيومي, وجميعهم من القاهرة, وجول جمال البطل السوري ابن اللاذقية, وعلي صالح, ومحمد رفعت من الإسكندرية, وجمال رزق من المنصورة.
جرائم اليهود في البرلس


في سنة 1969م ضرب اليهود البرلس ضربتين بالطيران الحربي ((الفانتوم)). ضربة كانت في قاعدة الرادار- قرب قرية الكوم الأحمر- وقتل فيها بنيران الجيش الصهيوني نحو ثلاثين جندياً مصرياً، إضافة إلى بعض المدنيين من أهالي بلطيم, ودفنت جثث الأبرياء في مدفن بلطيم, وأطلق على الشارع المجاور لهم ((شارع الشهداء)). والضربة الصهيونية الثانية كانت في منطقة الكربة في مدخل بلطيم وأدت إلى استشهاد امرأة من أهالي بلطيم, هي السيدة ((كريمة محمد موسى)).
ها قد رأيتَ هذه النبذة عن ((البرلس)).. هذه النبذة الخفيفة تجعلنا نقول بكل ثقة: إن البرلس إسلامية التاريخ, إسلامية الحضارة, إسلامية العلم والأدب، وإن أهل البرلس و بلطيم كانوا مختلطين بالصحابة والمجاهدين والعلماء, فجاهدوا معهم, وتعلموا منهم.
وقد أوقف أهل البرلس وبلطيم أوقافا خيرية من عقارات ومدارس وصدقات في بلاد الحجاز وغيرها... وهذا يدلك على السمة السائدة بين اغنياء هذا العصر من خير وفضل, وبذل وعلم, وكان الواحد من أهالي بلطيم والبرلس تؤثر عنه رحلات في طلب العلم, ورحلات في الجهاد والرباط عند الثغور, وحسبك قصة (يعقوب بن محمد بن صديق البرلسي)) (ث883هـ), وكان الواحد من أهالي البرلس يذهب إلى القاهرة يطلب العلم عند الإمام السخاوي أو غيره, ثم يرجع البرلس فيرسل ولداً بعد ولد إلى القاهرة, يطلبون العلم عند العلماء والفقهاء والقراء, فلا يكاد يخلو بيت من عالم أو طالب علم.
هوامش


الثغر هو الموضع الذي يكون حداً فاصلاً بين الوطن والعدو, وهو موضع المخافة من أطراف البلاد.
هو الإمام المؤرخ الشافعي محمد بن عبد الرحمن بن محمد, شمس الدين السخاوي (831-902هـ) أصله من مدينة سخا بمحافظة كفر الشيخ, انظر الأعلام للزركلي (6/194). (3) السخاوي, الضوء اللامع (5/225 ).

(4) البلدان (1/42).
(5) وفي فضل المرابطة على الثغور يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن مات, جرى عليه عمله الذي كان يعمله, وأجرى عليه رزقه, وأمن الفتان.(مسلم).
(6) يقصد بلطيم.
(7) رحلة ابن بطوطة, ص 21.
(8) تاج العروس (15/447).
(9) الرضى الصاغاني (577-650هـ-1181-1252م) الحسن بن محمد بن الحسن بن حيدر العدوي العمري الصاغانى الحنفى رضى الدين: أعلم أهل عصره في اللغة, وكان فقيها محدثاً (الأعلام للزركلي 2/214).
(10) العباب الزاخر (1/6).
(11) انظر ابن عساكر: تاريخ دمشق (62/433).
(12) الكندي, ولاة مصر (1/11).
(13) انظر ابن حجر, إنباء الغمر بأنباء العمر (7/210).
(14) الحموي: معجم البلدان (5/284).
(15) الأنساب للسمعاني (1/228).

(16) شاهد في جوجل إيرث مجموعة صور لحمدي أبو زيد عن بلطيم.