تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    الحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة حيث قال :
    (1911 - " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".
    رواه أبو عمرو بن السماك في " حديثه " (2 / 28 / 1) : حدثنا جعفر بن محمد
    الزعفراني الرازي حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا حسين بن زيد عن جعفر بن محمد
    عن أبيه عن جده عن علي قال: لما ضممت إلى سلاح رسول الله صلى الله عليه
    وسلم وجدت في قائم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم رقعة فيها، فذكره.
    قلت: وهذا إسناد صحيح، الزعفراني هذا قال ابن أبي حاتم: " سمعت منه وهو
    صدوق ". وقال الحافظ في " اللسان ": " هو من الحفاظ الكبار الثقات ".
    قلت: وبقية رجال الإسناد ثقات معروفون.)

  2. #2

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    رواه ابن الأعرابي في معجم ابن الأعرابي (2/ 744، رقم: 1507) عن الحسين عن أبي غسان.

    ورواه أبو عمرو بن السماك في "حديثه" (2 / 28 / 1): حدثنا جعفر بن محمد
    الزعفراني الرازي حدثنا إبراهيم بن المنذر.
    ورواه في مشيخة الآبنوسي (1/ 214، رقم: 115)، وكذا أبو طاهر السلفي في المشيخة البغدادية (3/ 24، رقم: 24) حَدَّثَنَا أَبِي أَبُو الْحُسَيْنِ:
    كلاهما أعني أبا الحسين والآبنوسي:
    عن أَبي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مُحَارِبٍ الأَنْصَارِيُّ الأَوْسِيُّ.
    نا أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ،
    حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ الْخَضِرِ
    حَدَّثَنِي أَبِي،

    رواه ثلاثتهم (أبو غسان، وإبراهيم بن المنذر، والخضر):
    عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ،
    عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ [هو الصادق]،
    عَنْ أَبِيهِ [هو الباقر]،
    عن جده [هو زين العابدين]،
    عَنْ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه وكرم وجهه.

    وللحديث 3 علل:
    1) جاء في بعض الطرق: عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي
    وفي بعضها: عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي، وهي الصواب فيما يظهر.
    وفي بعضها: عن جعفر بن محمد عن محمد الباقر عن أبيه عن جده عن علي، وهي خطأ؛ لأن أبا محمد الباقر هو علي بن الحسين زين العابدين، وجده هو علي، ولعل (عن) زائدة، فتكون: عن (جده علي).

    2) الحسين بن زيد هو ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
    قال فيه ابن أبي حاتم (3/ 53، رقم: 237): (قلت لأبي ما تقول فيه ؟، فحرك يده وقلبها، يعني تعرف وتنكر).
    وقال ابن عدي (3/ 218، رقم: 481): (وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ إِلا أَنِّي وَجَدْتُ فِي بَعْضِ حديثه النكرة).
    وقال ابن شاهين في تاريخ أسماء الضعفاء والكذابين (ص: 73، رقم: 115): (ضعيف).
    وذكره الذهبي في المغني في الضعفاء (1/ 171، رقم: 1525).
    وقال الحافظ ابن حجر (ص: 166، رقم: 1321): (صدوق ربما أخطأ).
    وقال في التهذيب (2/ 339): (روى عنه علي بن المديني وقال: فيه ضعف.
    وقال ابن معين: لقيته، ولم أسمع منه، وليس بشيء.
    ووثقه الدارقطني).
    وتوثيق الدارقطني أخذوه من قوله في سؤالات البرقاني (ص: 22، رقم: 85): (قلت له: الحسين بن زيد بن علي بن الحسين، عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي، فقال: كلهم ثقات).

    وذكر الحافظ في التلخيص الحبير ط قرطبة (2/ 334) حَدِيثَ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ: " لَيْسَ فِي الْعَسَلِ زَكَاةٌ "، ثم قال: رواه (الْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيقِهِ، وَفِي إسْنَادِهِ حُسَيْنُ بْنُ زَيْدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ)، وقال أيضا:
    التلخيص الحبير ط قرطبة (1/ 410، 3/ 115): (وَقَدْ ضَعَّفَهُ ابْنُ الْمَدِينِيِّ وَغَيْرُهُ).

    3) سماع علي زين العابدين من جده سيدنا علي كرم الله وجهه:
    ففي المراسيل لابن أبي حاتم (ص: 139، رقم: (503): (سَمِعتُ أَبا زُرْعَة يقول: علي بن الحسين بن علي بن أَبي طالب لم يدرك عَلِيًّا رضي الله عنه)، وعنه جامع التحصيل في أحكام المراسيل (ص: 240، رقم: 539)، وتحفة التحصيل في ذكر رواة المراسيل (ص: 234).
    وفي المراسيل (ص: 185، رقم: 676): (سَمِعتُ أَبا زُرْعَة يقول: مُحمد بن علي بن الحسين بن علي بن أَبي طالب -رَضِي الله عَنهم-: لم يدرك -هو ولاَ أَبوه علي-: عَلِيًّا رَضِي الله عَنه).
    وفي تهذيب الكمال (20/ 383) وذكر من روى عنه: (وجده علي بن أَبي طالب (ت س)، مرسلٌ).
    وقال الحافظ في التهذيب (7/ 334) وذكر من يروي عن علي كرم الله وجهه: (وابن ابنه علي بن الحسين بن علي مرسلا).

    فتبين أن فيه انقطاعًا بين زين العابدين وجده علي كرم الله وجهه.

    فتصحيح الألباني رحمه الله تعالى له ليس بصحيح، إلا أن يكون اعتبر شواهده.
    وكذا توثيقه له في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (5/ 171، رقم: 2150)، وإن ضعفه بعدها بصفحتين.

    والعجيب أنه ذكر الحسين بن زيد فلينه، قال في إرواء الغليل (2/ 345):
    (وحسين بن زيد لين أيضاً.
    قلت: وحسين بن زيد هو ابن على بن الحسين بن على بن أبى طالب , قال عبد الرحمن ابن أبى حاتم قلت لأبى: ما تقول فيه؟ فحرك يده وقلبها , يعني تعرف وتنكر!.
    وقال ابن عدى: " أرجو أنه لا بأس به , إلا أني وجدت في حديثه بعض النكرة ". كذا في نصب الراية: 2/176).
    وذكره في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (3/ 383) واختار تضعيفه، وقال: (والحسين هذا أورده الذهبي في "الضعفاء" وقال: "في حديثه ما يعرف وينكر")، وكذا في السلسلة (7/ 125، 8/ 347، 11/ 172).

    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    جزاك الله خيرا أخي الكريم محمد بن عبدالله بن محمد , و لكن هل من الممكن أن تخبرنا كيف قمت بتخريج الحديث حتى تكتمل الفائدة و نتعلم منك و على أي البرامج الحاسوبية تعتمد ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    لماذا لا تجيب يا أخي الكريم ؟

  5. #5

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    بالاستعانة بمحركات بحث البرامج العلمية كجامع الحديث والشاملة
    مع الاعتماد على كتب الحديث، والبحث في المظانّ
    وكذا الفهارس الموضوعية التي خدمت بها كتب السنة
    ككتب الأطراف، وجامع السيوطي

    ولكل بحث: مفتاحه، فإن وفقك الله إليه سهل عليك الوصول إلى بغيتك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    حسنه الالباني رحمه الله كما اذكر والله اعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    بالاستعانة بمحركات بحث البرامج العلمية كجامع الحديث والشاملة
    مع الاعتماد على كتب الحديث، والبحث في المظانّ
    وكذا الفهارس الموضوعية التي خدمت بها كتب السنة
    ككتب الأطراف، وجامع السيوطي

    ولكل بحث: مفتاحه، فإن وفقك الله إليه سهل عليك الوصول إلى بغيتك
    جزاك الله خيرا , أول مرة أسمع عن برنامج جامع الحديث هذا , فهل هو موجود على النت ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    حسنه الالباني رحمه الله كما اذكر والله اعلم
    صححه الألباني كما بينت في أول مشاركة

  9. #9

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اسمه:
    جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهرة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    اسمه:
    جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهرة
    هل هو مجاني ؟ وهل هو موجود على النت ؟

  11. #11

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    لا أعلم إن صار الآن مجانيا
    ولا أعلم إن كانت له نسخة على الإنترنت

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    بارك الله فيك , إذن السؤال موجه الآن إلى الإخوة :
    هل هو مجاني ؟ وهل هو موجود على النت ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    وجدت البرنامج بفضل الله على هذا الرابط :
    https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=362555

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    اسمه:
    جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهرة
    جزاك الله خيرا يا أخي الكريم فالبرنامج أكثر من رائع , وقمت بتحميل كذلك برنامج آخر اسمه جامع الحديث النبوي و هو رائع جدا أيضا

  15. #15

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    نفعك الله بهم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    نفعك الله بهم
    آمين

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    حديث أبي عمرو بن السماك لم أجده فيما أمتلك من برامج حاسوبية , فأين وجدته يا أخي الكريم ؟ و هل تمتلك نسخة مطبوعة منه ؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    حديث أبي عمرو بن السماك لم أجده فيما أمتلك من برامج حاسوبية , فأين وجدته يا أخي الكريم ؟ و هل تمتلك نسخة مطبوعة منه ؟
    هل من إجابة يا أخي الكريم ؟

  19. #19

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    الحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة حيث قال :
    (1911 - " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".
    رواه أبو عمرو بن السماك في " حديثه " (2 / 28 / 1) : حدثنا جعفر بن محمد
    الزعفراني الرازي حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا حسين بن زيد عن جعفر بن محمد
    عن أبيه عن جده عن علي قال: لما ضممت إلى سلاح رسول الله صلى الله عليه
    وسلم وجدت في قائم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم رقعة فيها، فذكره.
    قلت: وهذا إسناد صحيح، الزعفراني هذا قال ابن أبي حاتم: " سمعت منه وهو
    صدوق ". وقال الحافظ في " اللسان ": " هو من الحفاظ الكبار الثقات ".
    قلت: وبقية رجال الإسناد ثقات معروفون.)
    أتقصد هذا؟

    واعلم بارك الله فيك: أن طالب العلم لا يكتفي بالموسوعات، بل لا بد معها من الرجوع إلى الكتب، والتحقق من صحة النقل، وقراءة ما قبلها وما بعدها.
    والبحث عن هذه الأحاديث في الأجزاء المطبوعة مما ليس في الموسوعات، والمخطوطة
    هذا إن أردت أن تنفي وجودها
    أما إذا وقفت على حديث فالأمر أسهل

    والله أعلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : " صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ".

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •