تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .

    2627 - (إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد يقرها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها عنهم وحولها إلى غيرهم) .
    ضعيف
    أخرجه البيهقي في " الشعب " (2/450) عن أبي الحسن أحمد بن محمد بن نصر اللباد: حدثنا أحمد بن حنبل: حدثني الوليد بن مسلم عن الوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة (زاد في رواية: عن نافع) عن ابن عمر مرفوعا.
    قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير أبي الحسن اللباد هذا فلم أعرفه، إلا أن الوليد بن مسلم مدلس تدليس التسوية وقد عنعنه. وقد رواه محمد بن حسان السمتي: حدثنا عبد الله أبو عثمان الحمصي عن الأوزاعي به؛ دون الزيادة. أخرجه ابن أبي الدنيا في " قضاء الحوائج " (رقم 5) ، وأبو نعيم في " الحلية " (6/115 و 110/215) وقال:
    " أبو عثمان هو عبد الله بن زيد الكلبي، تفرد عن الأوزاعي بهذا الحديث. ورواه أحمد بن يونس الضبي عن أبي عثمان، وسماه معاوية بن يحيى ".
    ثم ساقه (6/116) بإسناده عنه: حدثنا معاوية بن يحيى أبو عثمان: حدثنا الأوزاعي مثله.
    ومعاوية بن يحيى أبو عثمان؛ غير معروف في الرواة، ولعل تسميته بمعاوية بن يحيى خطأ من بعض الرواة، وإنما هو عبد الله بن زيد كما في الطريق التي قبلها؛ وهو حمصي؛ قال الأزدي:
    " ضعيف ".
    والراوي عنه محمد بن حسان السمتي؛ أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال:
    " قال الدارقطني: ليس بالقوي ".

    الكتاب : سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة
    المؤلف : محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني

    هل تراجع الشيخ عن تضعيف الحديث ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .

    3196 - ( إن لله عباداً اختصهم لقضاء حوائج الناس ، آلى على نفسه أن لا يعذبهم بالنار ، فإذا كان يوم القيامة خلوا مع الله عز وجل يحدثهم ويحدثونه ، والناس في الحساب ) .
    ضعيف جداً
    رواه تمام في "الفوائد" (240/ 2) : أخبرنا أبو علي محمد ابن هارون بن شعيب الثمامي : حدثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب : حدثنا القعنبي عبد الله بن مسلمة بن قعنب عن سلمة بن وردان عن أنس بن مالك مرفوعاً .
    قلت : وهذا سند ضعيف جداً ؛ محمد بن هارون هذا ؛ قال عبد العزيز الكناني :
    "كان يتهم" . قال الحافظ في "اللسان" :
    "وقد وجدت له حديثاً منكراً" ، ثم ساق له هذا ، ثم قال :
    "وسلمة وإن كان ضعيفاً ، لا يحتمل مثل هذا" .
    وله شاهد من حديث إسحاق بن إبراهيم الحنيني قال : حدثنا كثير بن عبد الله ابن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده مرفوعاً .
    رواه أبو محمد الجوهري في "أربعة مجالس" (113/ 1) ، وأبو القاسم الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (1/ 473/ 1129) .
    قلت : وكثير هذا متهم بالكذب .

    الكتاب : سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة
    المؤلف : محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    هل تراجع الشيخ عن تضعيف الحديث ؟
    الشيخ رحمه الله أورده في الصحيحة أيضا برقم (1692)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .

    جزاك الله خيرا شيخنا .
    والصواب في الحديث .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد .


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •