داعية.. تكاد تشرق، إنها تشرق


ثناء مصلي


كانت ترقبني بنظرات غريبة، ليست نظرات إعجاب.. ولا نظرات عتاب.. ولكن كنت ألمح في نظراتها معاني كثيرة؟ وكأنها تقول لي: أنا بحاجة إليك؟
بدأ فضولي يدفعني للسؤال عن أحوال هذه الطالبة وأفكارها؟ وكلما سألت عنها معلمات أو طالبات تأتي إجابتهن: أتقصدين أم معاذ؟
نعم نعرفها إنها تلقب نفسها (أم معاذ) ولا ترغب في أن يناديها أحد بغير هذا اللقب.
في إحدى حصص الانتظار شاء الله أن يجمعني بها، وكالمعتاد أحرص في مثل هذه الحصص على الوقوف على آمال طالبات المدرسة وطموحاتهن.. فتحت مع طالبات الفصل باب الحوار والنقاش حول هذا الموضوع، سمعت منهن العجب.. حتى جاء دور أم معاذ ! سألتها: ماذا تحلمين أن تكوني في المستقبل يا أم معاذ؟
قالت: وقد سرح فكرها بعيداً، وكأنها لم تتوقع هذه السؤال..
آمالي كبيرة وطموحاتي أكبر.. أخشى أن أتحدث فيها، فتضحك زميلاتي ويسخرن مني.
قلت لها: اكتبي لي رسالة تجيب عن سؤالي، سأنتظرك غداً في فترة الاستراحة. دق جرس الحصة وخرجت وأنا سعيدة جداً بهذا اللقاء.
جاءت رسالة أم معاذ في اليوم الثاني مليئة بالطموحات والآمال والهموم والدموع فهي تريد أن تكون داعية صغيرة مبدعة.
منذ ذلك اليوم عاهدت الله أن أخصص جزءاً من وقتي لهذه الطالبة وكل من ترغب في أن تحذو حذوها.
عشت معها سنوات خمسة حتى نهاية المرحلة الثانوية، كانت خلالها كالنحلة لا تتوقف، شاركت في بناء مصلى في المدرسة وعقد حلقات العلم، وقبل أن تغادر أم معاذ مدرستها الثانوية تركت رصيداً متجدداً للدعوة في تلك المدرسة، فقد تكونت مجموعة طيبة من الطالبات الداعيات في المدرسة؛ كلهن في مستوى حماس وإخلاص أم معاذ، كما أدارت هذه المجموعة مركزاً صيفياً بالمدرسة وما زال التواصل بيننا.. والأهداف السامية تجمعنا.. وتلك الدعوات التي كنت أسمعها من ابنتي أم معاذ تتردد كل يوم في ذهني، وتذكرني بالثواب الجزيل في حديث المصطفى صلى الله عليهوسلم "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً".
فكم من أم معاذ بين صفوف الطالبات تحتاج إلى أن نمد إليها أيدينا، نرشدها ونغرس روح الدعوة في روحها وفكرها وطريقها، فيكملن المسيرة ويتخرج جيل من هذه البراعم يضرب بهن أروع الأمثال في تاريخ الأمة الإسلامية.. ونكون حقاً أدينا الرسالة؟!