تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    شبكة الاعتدال تدير حواراً بين الكاتب الإسلامي بدر العامر ( دكتور استفهام) والليبرالي المعروف يوسف أبالخيل .
    لمتابعة هذا الحوار على الرابط التالي
    http://www.e3tdal.com/vb/showthread.php?t=1583

    ومن المناسب أن نرى تعليقاتكم حول هذا الحوار
    في موضوعنا هذا .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    نريد تعليق قرّاء هذا الحوار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    قرأت الحوار بس مافهمت شي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
    قرأت الحوار بس مافهمت شي
    صدقتَ . . و . . في فمي مااااء !
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  5. #5

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    الأخ الفاضل عبدالله العلي:
    الشيخ الفاضل بدر العامر "الدكتور استفهام" من خيرة طلاب العلم المتمكنين في الرد على الليبراليين وأمثالهم , والتجاهل الذي نلحظه في أكثر من موقع لهذه المناظرة مرده لأسباب من أهمها "داء التعصب والتحزب" , فللدكتور استفهام حاسدوه ومخالفوه من الداخل الإسلامي , ومع تطبيل أقلام الاسلاميين لأنصاف المتعلمين ممن لا يبلغ علمهم عشر علم الشيخ بدر العامر نرى هذا التهميش , مع أن معظم هؤلاء لا يجيد سوى القص والنسخ ومهارات الفوتوشوب إلا أن تبعيتهم الفكرية للتيار السائد كافية لاضفاء ألقاب المشيخة عليهم , إنه داء وبيل أخي العزيز..علينا أن نربي الجيل الجديد على الوقاية منه , وأما من أشرب قلبه داء التعصب معززاً ذلك بمصالح مادية أو معنوية فلا حيلة فيه إلا أن يوفقه الله لتحصيل علم شرعي متين , وعقلية سلفية متحررة من آصار التقليد والتبعية , بارك الله فيك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم التميمي مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل عبدالله العلي:
    الشيخ الفاضل بدر العامر "الدكتور استفهام" من خيرة طلاب العلم المتمكنين في الرد على الليبراليين وأمثالهم , والتجاهل الذي نلحظه في أكثر من موقع لهذه المناظرة مرده لأسباب من أهمها "داء التعصب والتحزب" , فللدكتور استفهام حاسدوه ومخالفوه من الداخل الإسلامي , ومع تطبيل أقلام الاسلاميين لأنصاف المتعلمين ممن لا يبلغ علمهم عشر علم الشيخ بدر العامر نرى هذا التهميش , مع أن معظم هؤلاء لا يجيد سوى القص والنسخ ومهارات الفوتوشوب إلا أن تبعيتهم الفكرية للتيار السائد كافية لاضفاء ألقاب المشيخة عليهم , إنه داء وبيل أخي العزيز..علينا أن نربي الجيل الجديد على الوقاية منه , وأما من أشرب قلبه داء التعصب معززاً ذلك بمصالح مادية أو معنوية فلا حيلة فيه إلا أن يوفقه الله لتحصيل علم شرعي متين , وعقلية سلفية متحررة من آصار التقليد والتبعية , بارك الله فيك.
    الأخ عبدالرحمن..
    الإخوة يقولون أنهم لم يخرجوا من المناظرة بشيء مفيد !!
    أي أنهم لم يجدوا فيها ردودا قوية ومثرية ومفحمة لأبي الخيل من الدكتور استفهام ، وأنت تلقي باللائمة على من خالف الدكتور استفهام !!
    المناظرة كانت بين شخصين فقط فما دخل الآخرين ؟؟!
    ثم يا أخي لا أجد في ردك هذا إلا تجسيدا لمقولة "رمتني بدائها وانسلت"
    فلا أرى في كلامك إلا شكل من أشكال التعصب المقيت للدكتور استفهام!!!

    أخي الفاضل..هلا أفصحت عن مرادك بقولك :
    إلا أن تبعيتهم الفكرية للتيار السائد كافية لاضفاء ألقاب المشيخة عليهم ,
    فما المقصود التبعية الفكرية السائدة ؟ ومن المعنين ؟ ليتك تكون واضح وتستخدم ألفاظا سلفية واضحة ومحددة بعيدا عن الغموض والتقليد لمصطلحات ربيبي المثاقفة والتلاقح الفكري وووالخ..!
    وما مقصودك بقولك :
    وأما من أشرب قلبه داء التعصب معززاً ذلك بمصالح مادية أو معنوية فلا حيلة فيه إلا أن يوفقه الله لتحصيل علم شرعي متين , وعقلية سلفية متحررة من آصار التقليد والتبعية ,
    من هم المتعصبون ذوو المصالح المادية والمعنوية ؟؟
    يبدو أنك تلمز أحدا من التقليديين الذي لا يروقون للسلفيين المتحررين النابذين للتقليد والفكر السائد..الخ !!
    ثم بارك الله فيك هل هذا ما تعلمته من أصحاب "العقلية السلفية المتحررة من آصار التقليد والتبعية" أن تلمز الآخرين ؟؟

    واخيرا ليتك اخي تبين لنا اصول السلفية المتحررة النابذة للتقليد، لأننا وبصراحة لا نجد للسلفية المتحرة أصول ولا تعريف في كتب السلف المتقدمين والمتاخرين ، فهلا بينت لنا اصولها وسنكون لك شاكرين ؟؟
    فما اشد جهلنا يا اخي إذ كنا نظن أن صلاح هذه الأجيال وفلاحها لن يكون إلا بتقليدها واتباعها للقرون الثلاثة المفضلة ، ولم نكن نعلم أن من يتبعهم سيوصف بالتقليدي والمتعصب للسائد، ولم نكن نعلم أن منهج أولئك في نظر السلفيين المتحررين يشكل آصارا وأغلالا!!!!!!!

  7. #7

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    الأخ الكريم شذى الجنوب:
    تعقيبي لم أقصد به الإخوة المعقبين على موضوع الأخ عبدالله العلي , وإنما أردت به عموم منتديات ومواقع الإسلاميين الذين تضج جنباتها مع مقال عاطفي ساذج في سب الرافضة أو العلمانيين , ولا نرى هذا الحماس أو الدعم المعنوي عند مناظرة الدكتور استفهام أو أمثاله من الفضلاء وطلبة العلم , ولو كان الولاء الإسلامي العام هو المسيّر لهذه المواقع لما مايزت بين الدعاة والإسلاميين ضد تيار أحنبي عن القيم والثوابت الإسلامية , وأنا لم ألمز أشخاصاً بأعيانهم , ولكني أجزم أن عدداً ليس بالقليل من المشايخ والمفكرين يوافقني أن الدعوة السلفية المعاصرة والذي يشكل التحرر من التعصب للمذاهب والأشياخ والمألوف أحد سماتها وخصائصها في الجانب النظري , وقعت في ألوان من التحزب والتعصب لأشياخ وأقوال ومألوفات و"اجتهاديات" تخندقت حولها , وهذا في الجانب التطبيقي .


    ولئلا نغوص في الحديث في التفاصيل لأن هذا سيفضي إلى ما لا يحمد أقول:


    إذا تقرر وجود التعصب أو التحزب لبعض الأفكار والأقوال في البيئة السلفية وهي تقع ضمن دائرة ( الاجتهاديات) فقد وصلنا لنقطة الاتفاق , وعندها أخي العزيز نأتي لتحرير ما يسوغ فيه الاجتهاد , فإذا ثبت لديك أن قولاً فقهياً يقول به جماهير السلف ومنهم الأئمة الأربعة مثلاً ...في مقابل قول فقهي معتبر شاع في بيئة محلية ...اعتبره أحد الإخوة من الخلاف غير السائغ , مرجحاً القول الفقهي السائد في بيئته , منزلاً فهمه للكتاب والسنة , منزلة الكتاب والسنة في الحجة وإلزام المخالف , ظهر لك مقدار الهوة السحيقة التي تفصل بين هؤلاء الفضلاء وبين المنهج العلمي الرشيد الذي يستوعب كافة الأقوال والمواقف الاجتهادية التي وسعت أهل القرون المفضلة من الصحابة ومن جاء بعدهم من علماء السلف رضي الله عنهم جميعاً , بارك الله فيك.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    أسأل الله التوفيق للدكتور استفهام ، ولكل من نصر الإسلام .
    والهداية ليوسف وأمثاله ممن استبدلوا بالأدنى : الذي هو خير .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    والهداية ليوسف وأمثاله ممن استبدلوا بالأدنى : الذي هو خير .
    شكر الله لك ياشيخ سليمان
    والجملة تحتاج إلى تعديل ، فإن الباء تدخل على المتروك ، ويوسف وأمثاله تركوا الخير .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    وشكرًا لك ولتعديلك ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    قرأت الحوار كاملا ووضعته في مدونتي وهو حوار راقي جدا وأنصح بوضعه في كتاب كما هو الشأن في أمثال هذه الحوارات
    لكن سؤالي قبل ان أذهب بسرعة الي الجوجل-ابتسامة
    هل سيبينوزا كما تفضل استاذنا فيلسوف فرنسي؟!

  12. #12

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الشاطيء الحقيقي مشاهدة المشاركة
    قرأت الحوار كاملا ووضعته في مدونتي وهو حوار راقي جدا وأنصح بوضعه في كتاب كما هو الشأن في أمثال هذه الحوارات
    لكن سؤالي قبل ان أذهب بسرعة الي الجوجل-ابتسامة
    هل سيبينوزا كما تفضل استاذنا فيلسوف فرنسي؟!
    سبينوزا من يهود هولندا ذوي الأصل البرتغالي .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    تابعت أجزاء من الحوار..و أرى أن الشيخ بدر حفظه الله أجاد و أفاد و ملك زمام الحوار..و لم أتمه بعد..و أسأل الله أن يوفق الشيخ بدر إلى سد هذا الثغر..

    و أوافق الأخ المكرم عبد الرحيم التميمى فى جانب كبيري مما تفضل به, و أسأل الله جل و علا أن يزيده فهما و بصيرة, و أن يرزقه العلم النافع و العمل الصالح.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    الأخ عبدالرحيم التميمي أوافقك في تحليلك الصائب ، لكن دعنا نتفاءل ، فلن نعدم في واقعنا الدعوي والعلمي من يسير المنهج العلمي الرشيد الذي يستوعب كافة الأقوال والمواقف الاجتهادية .
    وقد أبانت مواقع الإنترنت وبعض الصالونات الثقافية عن شيء من ذلك يسر الفؤاد .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    وشكرًا لك ولتعديلك ..
    أتمنى منكم ياشيخ سليمان أن تعدلوا ماحصل في مسألة تقسيم الخلاف وشرحه ..على هذا الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=19087

    فكم تفرحكم ملاحظات الناصحين كما حصل من شكرك في كلامك المقتبس .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    "وقد أبانت مواقع الإنترنت وبعض الصالونات الثقافية عن شيء من ذلك يسر الفؤاد ."
    الصالونات الثقافية؟ الآن نبحث عن مدارسات طلبة العلم التي تستوعب مسائل الفقه وأقوال العلماء المعتبرة فيها، في "الصالونات الثقافية"؟؟ الله المستعان!!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    "فإذا ثبت لديك أن قولاً فقهياً يقول به جماهير السلف ومنهم الأئمة الأربعة مثلاً ...في مقابل قول فقهي معتبر شاع في بيئة محلية ...اعتبره أحد الإخوة من الخلاف غير السائغ , مرجحاً القول الفقهي السائد في بيئته"

    يا مولانا الذي يجهل وجود قول معتبر يرجع الى القرون الفاضلة ويخالف ما يتبناه هو او ما تربى عليه، أو ما كان سائدا وكان من قول الجمهور أو كذا، هذا جاهل لا يحل له الكلام في مسائل الدين حتى يتعلم!! أما تقسيم الأقوال الفقهية على المناطق الجغرافية فيكون هناك قول شائع في بيئة "محلية" وآخر متعلق بتضاريس ودرجة حرارة "قطرية" وآخر مرتبط بدرجة الرطوبة في الجو.. فليتك تاتينا بمثال حتى نتبين حقيقة ما تقصد من هذا المقال!!
    أما قولك "والتجاهل الذي نلحظه في أكثر من موقع لهذه المناظرة مرده لأسباب من أهمها "داء التعصب والتحزب""
    فان كنت ترى أن مجرد وجود مواقع "اسلامية" لم تذكر تلك المناظرة ولم تنشرها عندها دليلا على التحزب منها ضد صاحب المناظرة، فأنت المتحزب المتعصب ولا ريب! لأننا لا نتكلم عن مناظرة لامام علم لا يسوغ لموقع اسلامي أن يغفل نشرها - مثلا!! وأنا لا أتصور أن موقعا من المواقع "الاسلامية" يصح ان يقال أنه يتحيز ضد شيخ الاسلام ابن تيمية - مثلا - أو "يتجاهله" لأنه لا توجد فيه أي مادة من نصوصه رحمه الله!!!
    أما قولك هداك الله "ومع تطبيل أقلام الاسلاميين لأنصاف المتعلمين ممن لا يبلغ علمهم عشر علم الشيخ بدر العامر"
    فما أذم التعصب للأشخاص!!! "تطبيل أقلام الاسلاميين لأنصاف المتعلمين"!! هل بمثل هذه الاطلاقات الغاشمة يتكلم طالب علم "سلفي"؟؟؟؟
    الى الله المشتكى مما آل اليه حال هذا الملتقى...
    وحسبنا الله ونعم الوكيل!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العلي مشاهدة المشاركة
    الأخ عبدالرحيم التميمي أوافقك في تحليلك الصائب ، لكن دعنا نتفاءل ، فلن نعدم في واقعنا الدعوي والعلمي من يسير المنهج العلمي الرشيد الذي يستوعب كافة الأقوال والمواقف الاجتهادية .
    وقد أبانت مواقع الإنترنت وبعض الصالونات الثقافية عن شيء من ذلك يسر الفؤاد .
    هل من المنهج العلمي الرشيد الذي دعوتمانا إليه هو التعصب لأصحاب الكراسي الدوارة في مكاتب برمنجهام و القاهرة ؟!

    و الذي أعنيه في القاهرة معلوم ، حتى لا يظن أحد أني أتهم الإخوة المصريين بسوء

    و ربما فروع هذه المكاتب في نجد و الحجاز التي لم تفتتح رسمياً بعد ! لا قدر الله ، و هي معروفة حتى لا يظن أحد أيضاً أني أتهم السعوديين بسوء

    أما المشايخ فلا يجوز التعصب لهم حسبما تفضلتما لأنه تحزب !

    أما إن كان عموم مواقع الإسلاميين لم يهتموا بحوار الدكتور إستفهام ، فنحن لسنا إسلاميين نحن مسلمون .

    الإسلاميون هم المتكلمون من أمثال بعض الناس ! و كونهم لم يهتموا بها دليل على تفرق الإسلامين المتكلمين و لله الحمد

    و الحوار بين الإسلاميين و الفلاسفة قديم لعل من أوله حوار الجهم مع السمنية و قد اعتبره شيخ الإسلام ابن تيمية و شيخ الإسلام ابن القيم سفاحاً فكرياً

    أنظر هنا

    http://majles.alukah.net/showthread....E1%DD%DF%D1%ED

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    الاخ صاحب النقب ...

    ودي أعرف من يمثل الجهم ،ومن يمثل شيخ الإسلام ؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: حوار ساخن بين " دكتور استفهام " و " يوسف أبالخيل "

    الكلام يعنى به مناظرة الجهم مع السمنية الجهم يمثل المتكلمين و السمنية يمثلون الفلاسفة

    و الجهم يذكر العلماء أنه فساد عقيدته هو بسبب مناظراته مع الفلاسفة حتى تأثر بهم و أظهر علم الكلام ، ثم تأثر به المعتزلة ، ثم تأثر بهم الأشاعرة

    و أصل البلاء جاء من مناظرته للفلاسفه التي وصفها ابن القيم في الموضوع المذكور

    و لهذا اعتبر شيخ الإسلام الجهمية مخانيث الفلاسفة و المعتزلة مخانيث الجهمية و الأشاعرة مخانيث المعتزلة

    قال شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله :
    وكان فيما بلغنا عن الجهم عدو الله إنه كان من أهل خراسان وكان صاحب خصومات وشر وكلام وكان أكثر كلامه في الله تعالى فلقي أناسا من الكفار يقال لهم السمنية فعرفوا الجهم فقالوا له نكلمك فإن ظهرت حجتنا عليك دخلت في ديننا وإن ظهرت حجتك علينا دخلنا في دينك فكانوا مما كلموا به جهما قالوا ألست تزعم أن لك إلها قال الجهم نعم قالوا له فهل رأت عينك إلهك قال لا قالوا فهل شممت له رائحة قال لا قالوا فهل وجدت له حسا قال لا قالوا فهل وجدت له مجلسا قال لا قالوا فهل يدريك أنه إله قال فتحير الجهم ولم يدر أربعين يوما ثم إنه استدرك حجة من جنس حجة زنادقة النصارى لعنهم الله وذلك أن زنادقة النصارى لعنهم الله تعالى زعموا أن الروح التي في عيسى بن مريم روح الله من ذات الله فإذا أراد أن يحدث أمرا دخل في بعض خلقه فتكلم على لسانه فيأمر بما يشاء وينهي عما يشاء وهو روح غائب عن الأبصار فاستدرك الجهم حجة مثل هذه الحجة فقال للسمني ألست تزعم أن فيك روحا قال نعم قال فهل رأيت روحك قال لا قال فهل سمعت كلامه قال لا قال فهل وجدت له مجلسا أو حسا قال لا قال فكذلك الله لا يرى له وجه ولا يسمع له صوت ولا يشم له رائحة وهو غائب عن الأبصار ولا يكون في مكان دون مكان ووجدت ثلاث آيات في القرآن من المتشابه قوله تعالى ( ليس كمثله شيء ) ( وهو الله في السماوات وفي الأرض ) ( لا تدركه الأبصار ) فبنى أصل كلامه على هؤلاء الآيات وتأول القرآن على غير تأويله وكذب بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وزعم أن من وصف الله تعالى بشيء مما وصف به نفسه في كتابه أو حدث عنه النبي صلى الله عليه وسلم كان كافرا أو كان من المشبهة فأضل بشرا كثيرا وتبعه على قوله رجال من أصحاب عمرو بن عبيد وأصحاب فلان ووضع دين الجهمية
    اجتماع الجيوش الإسلامية ج 1 ص 128-129

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •