تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل هناك فرق؟

  1. #1

    افتراضي هل هناك فرق؟

    هل هناك فرق بين قول ابن الصلاح وصاحب المخطوط؟

    قال ابن الصلاح: " بل الامر في ذلك على تفصيل نبينه فنقول:
    اذا انفرد الراوي بشيء نظر فيه: فإن كان ما انفرد به مخالفا لما رواه من هو أولى منه بالحفظ لذلك، وأضبط كان ما انفرد به شاذا مردودا، وإن لم تكن فيه مخالفة لما رواه غيره، وإنما هو أمر رواه هو ولم يروه غيره، فينظر في هذا الراوي المنفرد: فإن كان عدلا حافظا موثوقا بإتقانه وضبطه قبل ما انفرد به، ولم يقدح الانفرادوفيه، كما فيما سبق من الامثلة، وان لم يكن ممن يوثق بحفظه وإتقانه لذلك الذي انفرد به كان انفراده به خارما له، مزحزحا له عن حيز الصحيح.
    ثم هو بعد ذلك دائر بين مراتب متفاوتة بحسب الحال فيه، فإن كان المنفرد به غير بعيد من درجة الحافظ الضابط المقبول تفرده استحسنا حديثه ذلك، ولم نحطه إلى قبيل الحديث الضعيف، وإن كان بعيدا من ذلك رددنا ما انفرد به، وكان من قبيل الشاذ المنكر.
    فخرج من ذلك أن الشاذ المردود قسمان: أحدهما: الحديث الفرد المخالف، والثاني: الفرد الذي ليس في راويه من الثقة والضبط ما يقع جابرا لما يوجبه التفرد والشذوذ من النكارة والضعف، والله اعلم"
    قال صاحب المخطوط: " ....بل على تفصيل يبينه فيقول:
    إذا انفرد الراوي بشيء نظر فيه:
    فإن كان مخالفا لما رواه من هو أحفظ منه وأضبط فهو شاذ مردود.
    وإن لم يكن مخالفا فإن كان أمرا رواه هو ولم يروه غيره:
    فإن كان عدلا حافظا موثوقا بإتقانه وضبطه قُبل ما انفرد به
    وإن لم يكن موثوقا بحفظه وإتقانه كان انفراده به خارما له عن حيز الصحيح، ثم إن كان غير بعيد من درجة الحافظ الضابط كان حديثه حسنا، ولم يحط إلى درجة الضعيف، وإن كان بعيدا رد ما انفرد به وكان من قبيل الشاذ المنكر.
    فخرج من ذلك أن الشاذ قسمان: المردود والمقبول". انتهى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    يبدو أن المصنف - صاحب المخطوط - يذكر كلام ابن الصلاح بالمعنى تارة وبالاتصار تارة، وبالتوضيح والبيان تارة، وهذا واضح من كلامه في غير موضع، وقد يخل بما يذكره بالمعنى أو الاختصار أحيانا!

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    يبدو أن المصنف - صاحب المخطوط - يذكر كلام ابن الصلاح بالمعنى تارة وبالاتصار تارة، وبالتوضيح والبيان تارة، وهذا واضح من كلامه في غير موضع، وقد يخل بما يذكره بالمعنى أو الاختصار أحيانا!
    بارك الله فيك مشرفنا
    لكن الاترى ان قوله: "فخرج من ذلك أن الشاذ قسمان: المردود والمقبول" غير المعنى تماما وخالف قول ابن الصلاح

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    فخرج من ذلك أن الشاذ قسمان: المردود والمقبول". انتهى
    ماذا يعني بالشاذ المقبول؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •