بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأكرام :
ماذا يقصد المفسرون حين يستخدمون لفظ ( قال أهل المعاني )،( قال أهل الأخبار )، (قال أصحاب الرأي) .
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأكرام :
ماذا يقصد المفسرون حين يستخدمون لفظ ( قال أهل المعاني )،( قال أهل الأخبار )، (قال أصحاب الرأي) .
التفسير والمفسرون (1/ 183)، للذهبي:
معنى التفسير بالرأى:
يُطلق الرأى على الاعتقاد، وعلى الاجتهاد، وعلى القياس، ومنه: أصحاب الرأى: أى أصحاب القياس.
والمراد بالرأى هنا "الاجتهاد" وعليه فالتفسير بالرأى، عبارة عن تفسير القرآن بالاجتهاد بعد معرفة المفسِّر لكلام العرب ومناحيهم فى القول، ومعرفته للألفاظ العربية ووجوه دلالاتها، واستعانته فى ذلك بالشعر الجاهلى ووقوفه على أسباب النزول، ومعرفته بالناسخ والمنسوخ من آيات القرآن، وغير ذلك من الأدوات التى يحتاج إليها المفسِّر.
"أهل المعاني" هم أهل اللغة، لأنهم صنفوا في معاني القرآن على طريقتهم اللغوية لا طريقة المفسرين، ولذا يخالفونهم أحيانا.
أما "أهل الأخبار" فهم المحدثون الأماجد، الذي حفظوا الدين بحفظ الأسانيد. وقد تطلق على المؤرخين.
و"أهل الرأي" يطلق على الفقهاء عامة، وخاصة فقهاء الأحناف عند بعضهم.
أهل المعاني
http://majles.alukah.net/t162523/قال الزركشي: "قال الشيخ أبو عمرو ابن الصلاح: وحيث رأيت في كتب التفسير قال أهل المعاني فالمراد بهمصنفو الكتب في معاني القرآنكالزجاج ومن قبله. وفي بعض كلام الواحدي أكثر أهل المعاني الفراء والزجاج وابن الأنباري قالوا كذا. انتهى"
البرهان في علوم القرآن (1/ 291).
أما أهل الأخبار فالظن أنهم أصحاب السير كالواقدي وغيره, والله أعلم.
أهل المعاني، غالب الظن أنهم: مصنفو الكتب في معاني القرآن كما نقل الزركشي عن ابن الصلاح، فقد جاء في طبقات المفسرين للداوودي (1/ 112)، في ترجمة ابن كثير: (كان قدوة العلماء والحفاظ وعمدة أهل المعاني والألفاظ).
؟؟؟
أوافقك إلا في أهل الأخبار، وعندي أنه أعم من المحدثين؛ لأن العناية هنا بمن يروى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن يروي عن الصحابة المفسرين والإخباريين كعلي وابن مسعود وابن عباس وأُبَيّ وعبدالله بن سلام وككعب الأحبار ومقاتل ومجاهد، من الصحابة أو من تلاميذهم، أو مَن يروي عن أهل الأمم السابقة
والله أعلم