تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: متى توفي؟

  1. #1

    افتراضي متى توفي؟

    متى توفي الزعفراني شارح (مصابيح السنة)؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    "الينابيع في شرح المصابيح" تأليف أبي عبد الله عبد المؤمن بن أبي بكر بن محمد التبريزي الزعفراني.

    وبيَّض لوفاته العلامة حاجي خليفة في "كشف الظنون"1 / 641، حيث قال:
    ومن شروح (المصابيح) :شرح: الشيخ: عبد المؤمن بن أبي بكر بن محمد الزعفراني.
    المتوفى: سنة ...

    وكذا صنع إسماعيل البغدادي في "هِدْية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين" 1 / 631 ، حيث قال:
    الزَّعْفَرَانِي - عبد المؤمن بن ابى بكر بن مُحَمَّد الزَّعْفَرَانِي الْمُتَوفَّى سنة ...
    لَهُ شرح مصابيح السّنة لِلْبَغوِيِّ.

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    "الينابيع في شرح المصابيح" تأليف أبي عبد الله عبد المؤمن بن أبي بكر بن محمد التبريزي الزعفراني.

    وبيَّض لوفاته العلامة حاجي خليفة في "كشف الظنون"1 / 641، حيث قال:
    ومن شروح (المصابيح) :شرح: الشيخ: عبد المؤمن بن أبي بكر بن محمد الزعفراني.
    المتوفى: سنة ...

    وكذا صنع إسماعيل البغدادي في "هِدْية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين" 1 / 631 ، حيث قال:
    الزَّعْفَرَانِي - عبد المؤمن بن ابى بكر بن مُحَمَّد الزَّعْفَرَانِي الْمُتَوفَّى سنة ...
    لَهُ شرح مصابيح السّنة لِلْبَغوِيِّ.
    قدر الله وما شاء فعل
    على هذا تبقى وفاته مجهولة
    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيك بارك الله، والله المستعان.

  5. #5

    افتراضي

    جاء في الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة (2/ 246) في ترجمة محمود الشيرازي:(محمود المنلا الشيرازي نزيل السليمية بصالحية دمشق حج في سنة أربعين وتسعمائة، وكان عنده فضيلة تامة، وفهم جيد، وكان عنده نسخة المصابيح بخطه نقل في هامشها من اثني عشر مصنفاً عليه، وهي المظهر [الزيداني ت 727 هـ]، والمفاتيح [للأردبيلي ت 779، أو للزيداني]، والبيضاوي [ت 685]، والخلخالي [ت 745]، والهروي [عثمان بن حاجي]، وزين العرب [ت 801]، والسلمي، الطِّيبي [ت 743]، والينابيع، والزعفراني، والتُورِبِشْتِي [ت 661، واسمه الميسر]، والأزهار [للسهروردي ت 563]، وهذه المؤلفات كلها كانت حينئذ موجودة ببلاد الأكراد، ولم يوجد منها في بلاد العرب إلا القليل، ذكره ابن طولون، ولم يؤرخ وفاته).
    فأفهم هذا النص: اعتقاد ابن طولون والغزي: أن الينابيع غير شرح الزعفراني.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •