تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: هل كلمة (أو) هنا مناسبة؟

  1. #1

    افتراضي هل كلمة (أو) هنا مناسبة؟

    مثال الوجادة: أن يقف على كتاب شخص فيه أحاديث يرويه بخطِّه، أو لم يلقه، أو لقيه ولم يسمع منه، ولا له إجازة منه، فله أن يقول: وجدت بخطِّ فلان، أو قرأت بخطِّه أو في كتابه بخطِّهأخبرنا فلان بن فلان، ويسوق الإسناد والمتن.
    هل كلمة (
    أو) هنا مناسبة؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    مثال الوجادة: أن يقف على كتاب شخص فيه أحاديث يرويه بخطِّه، أو لم يلقه، أو لقيه ولم يسمع منه، ولا له إجازة منه، فله أن يقول: وجدت بخطِّ فلان، أو قرأت بخطِّه أو في كتابه بخطِّهأخبرنا فلان بن فلان، ويسوق الإسناد والمتن.
    هل كلمة (
    أو) هنا مناسبة؟
    الصواب أنها: (و)، وليست: (أو)، كما في مقدمة ابن الصلاح.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    الصواب أنها: (و)، وليست: (أو)، كما في مقدمة ابن الصلاح.
    نعم صح هنا تصلح الواو ولا يصلح غيرها؛ لكن لماذا لا نقول بأن (أو) جاءت هنا بمعنى (الواو)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    نعم صح هنا تصلح الواو ولا يصلح غيرها؛ لكن لماذا لا نقول بأن (أو) جاءت هنا بمعنى (الواو)
    ظني هذا تكلف.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ظني هذا تكلف.
    لا أظن
    أتعلم لماذا؟ لأن:
    1 ـ النص بحرف (أو) ورد عندي في نسختين، إحداهما النسخة الأم.
    2ـ أن صاحب المخطوط في أكثر من أربع مواضع يجعل (أو) مكان الواو.
    فما رأيك هل أقدم نسخة في مقابل نسختين إحداهما الأم وهي بعيدة عن زمن صاحب المخطوط بما يقارب 300 سنة لأجل تقديم الواو، أو أترك (أو) وأحملها على أنها جاءت بمعنى الواو.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    لا أظن
    أتعلم لماذا؟ لأن:
    1 ـ النص بحرف (أو) ورد عندي في نسختين، إحداهما النسخة الأم.
    2ـ أن صاحب المخطوط في أكثر من أربع مواضع يجعل (أو) مكان الواو.
    فما رأيك هل أقدم نسخة في مقابل نسختين إحداهما الأم وهي بعيدة عن زمن صاحب المخطوط بما يقارب 300 سنة لأجل تقديم الواو، أو أترك (أو) وأحملها على أنها جاءت بمعنى الواو.
    في كل الحالات نثبت ما في المخطوط.
    وما دام هذا هو حال صاحب المخطوط، فذكري ما قلتيه في الهامش.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    في كل الحالات نثبت ما في المخطوط.
    وما دام هذا هو حال صاحب المخطوط، فذكري ما قلتيه في الهامش.
    انا في الهامش ذكرت أن في نسخة واحدة جاءت فيها (واو)، وبينت أن هذا ديدن صاحب المخطوط، ولم أذكر ما بينته لك، حيث أحلت على أول هامش بينت فيه أن (أو) تأتي بمعنى الواو وتكلمت فيه بما يسره الله
    فما رأيك بوركت

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    انا في الهامش ذكرت أن في نسخة واحدة جاءت فيها (واو)، وبينت أن هذا ديدن صاحب المخطوط، ولم أذكر ما بينته لك، حيث أحلت على أول هامش بينت فيه أن (أو) تأتي بمعنى الواو وتكلمت فيه بما يسره الله
    فما رأيك بوركت
    وفيكم بارك الله، أحسنتم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك الله، أحسنتم.
    شكرا

  10. #10

    افتراضي

    الواو في "ولم يلقه " للحال
    و"أو" إنما تنوب مناب واو الشركة .

  11. #11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله محمد الشافعي مشاهدة المشاركة
    الواو في "ولم يلقه " للحال
    و"أو" إنما تنوب مناب واو الشركة .
    أرجو التوضيح أكثر لو تفضلت

  12. #12

    افتراضي

    "أو" قد تأتي بمعنى الواو العاطفة التي هي لمطلق الجمع بخلاف ما إذا كانت الواو حالية فلا
    جملة (لم يلقه) جملة حالية من فاعل "يقف" وهو الضمير المستكن فيه تقديره (هو) أي: حال كونه غيرَ لاقٍ له
    والذي يقترن بالجملة الحالية من الحروف الواو ولا تقوم مقامها "أو"

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    من نظرة حديثية

    لا تصلح الواو في هذا الموضع

    وفقتم للخير

    والأصل بقاء الحرف ما دام في النسخة الأم بلا تكلف

    والله أعلم .

  14. #14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    من نظرة حديثية

    لا تصلح الواو في هذا الموضع

    وفقتم للخير

    والأصل بقاء الحرف ما دام في النسخة الأم بلا تكلف

    والله أعلم .
    آمين وإياكم.
    كيف لا تصلح الواو؟!
    إذا كانت الواو غير صالحة ويجب المحافظة على النص؛ فأثبت (أو)؟

  15. #15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله محمد الشافعي مشاهدة المشاركة
    "أو" قد تأتي بمعنى الواو العاطفة التي هي لمطلق الجمع بخلاف ما إذا كانت الواو حالية فلا
    جملة (لم يلقه) جملة حالية من فاعل "يقف" وهو الضمير المستكن فيه تقديره (هو) أي: حال كونه غيرَ لاقٍ له
    والذي يقترن بالجملة الحالية من الحروف الواو ولا تقوم مقامها "أو"
    إذن على هذا الأساس أثبت ما في النسخ الأخرى، لأن المعنى لا يستقيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •