تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

  1. #1

    Post بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    هذه بشرى أزفها للإخوة الأعزاء فى هذا المنتدى المبارك
    قامت مكتة الأنصار للنشر والتوزيع بمصر بطبع كتاب "جزء فه مايجب اعتقاده عند علماء السلف فى الحروف والأصوات " وقد قام على تحقيقه أخونا أحمد على الدمياطى وهذا منذ سنتين تقريبا ً
    وقد ألفه الأمام رداً على سؤال وجه اليه رحمه الله فى جمع أقوال المتقدمين من الإعتقاد فى الحروف والأصوات
    فأجاب الشيخ رحمه الله هذا السؤال فى هذه الرسالة التى قسمها الى فسمين
    الأول : ذكر مانقله عن الشيخ أبى العباس أحمد بن الحسن الأرموى الشافعى فى كتابه الموسوم بغاية المرام فى مسألة الكلام
    وهذا الكتاب يؤصل لعقيدة السلف فى المسئلة وفى غيرها أيضا
    حيث نقل منه كلام أئمة السلف كأحمد بن حنبل و إسحاق ابن راهويه ويحيى بن سعيد والبخارى من كتاب خلق أفعال العباد وابن المبارك وابن قتيبة وحماد بن زيد وحماد بن سلمة ويزيد بن هارون وعبد الرحمن بن مهدى إسماعيل بن علية وسفيان بن عيينة ويوسف بن الماجشون وغيرهم الكثير
    ورد على الأشعريين وغيرهم
    وأورد الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال السلف على ذلك وأثبت الحرف والصوت لله عز وجل
    ثم قال فى آخر فصل لخصه من هذا الكتاب
    فصل: فى أحاديث تؤكد القول بهذا المعتقد وتؤيده على التنزيه الذى عليه أئمة الإسلام حشرنا الله على معتقدهم وأماتنا على محبة السلف والصالحين والأئمة المهدين رضى الله عنهم
    فانظروا الى ما كان عليه الأئمة المهديون و الفرق بينهم وبين غيرهم من المتعصبين من أهل زماننا على موافقة أغراضهم ومخالفتهم لهم لكونهم انعطفوا على حب الدنيا وزخارفها والتحبب الى رؤساء أعصارهم حملهم على هذه الأمور المستبشعة فباعوا المقطوع بالمظنون ولقد أحسن الشاعر حيث يقول
    عجبت لمبتاع الضلالة بالهدى ومن يشترى دنياه بالدين أعجب
    ونحن من ديننا التمسك بكتاب الله عزو جل وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم وما روى عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث المشهورين ونؤمن بجميع أحاديث الصفات ولا نزيد على ذلك شيئا ولا ننقص منه شيئا كحديث قصة الدجال وقوله فيه "وإن ربكم ليس بأعور
    وكحديث النزول الى سماء الدنيا
    وكحديث الأستواء على العرش
    وأن القلوب بين أصبعين من أصابعه
    وأنه يضع السموات على أصبع والأرضين على أصبع
    ونقول بتصديق حديث المعراج وبصحيح ما فيه من الروايات
    وندين أن الله مقلب القلوب وما أشبه هذه الأحاديث جميعها كما جاءت بها الرواية من غير كشف عن تأويلها وأن نمرها كما جاءت
    وأن الأيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية
    ونقول إن الله يجيء يوم القيامة كما قال تعالى وجاء ربك الملك صفا صفا
    وإن الله يقرب من عباده كيف شاء لقوله تعالى ونحن أقرب اليه من حبل الوريد وقوله ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أ و أدنى
    وأشباه ذلك من آيات الصفات
    ولا نتأولها لا نكشف عنها بل نكف عن ذلك كما كف عنه السلف الصالح
    ونؤمن بأن الله على عرشه كما أخبر فى كتابه العزيز ولا نقول هو فى كل مكان بل هو فى السماء وعلمه فى كل مكان ولا يخلو منه مكان كما قال أأمنتم من فى السماء وكما قال اليه يصعد الكلم الطيب
    وكما جاء فى حديث الإسراء الى السماء السابعة ثم دنا من ربه وكما فى حديث سوداء أريدت أن تعتق فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم أين ربك ؟
    فقالت : فى السماء
    فقال : اعتقها فإنها مؤمنة
    وأمثال ذلك كثير فى الكتاب والسنة نومن بذلك ولا نجحد شيئا من ذلك
    وقد روت الثقات عن مالك بن أنس أن سائلا سأله عن قوله تعالى : الرحمن على العرش استوى فقال : الإستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
    فيا إله السموات والأرضين ويا خالق الخلق أجمعين أنت المطلع على البواطن وأنت الرقيب على كل خافق وساكن أسألك أن تغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم

    وبهذا ينتهى القسم الأول من الكتاب والقسم الثانى لخصص فيه كتابه التبيان فى آداب حملة القْرآن

    وقد صنف الإمام هذا الجزء قبل وفاته رحمه الله بما يقرب من شهرين حيث انتهى من تصنيفه ى الخميس الثالث من شهر ربيع الآخر سنة 676هـ وتوفى رحمه الله فى الرابع والعشرين من رجب من نفس السنة

    فرحم الله الأمام النووى وأسكنه فسيح جناته آمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    بارك الله فيك

    راجع هذا الرابط :



    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%CD%D1%E6%DD

  3. #3

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    جزاك الله خيرا أخى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    بارك الله فيك والكتاب نشر منذ أكثر من عامين ..وهو وجادة ضعيفة جداً لا يُتعلق بها..وهي أضعف من أن تُثبت بها هذه القضية..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #5

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    كتاب الأذكار للنووى به أخطاء عقائدية فهو يجيز شد الرحال إلى قبر النبي وليس مسجده
    راجع الأذكار للنووي ج1 ص204
    [ فصل ] : في زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذكارها
    .....
    فإذا صلى تحية المسجد أتى القبر الكريم فاستقبله واستدبر القبلة (!!!!) على نحو أربع أذرع من جدار القبر ، وسلم مقتصدا لا يرفع صوته ، فيقول : 572 - السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا خيرة الله من خلقه ، السلام
    عليك يا حبيب الله ، السلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين ، السلام عليك وعلى آلك وأصحابك وأهل بيتك وعلى النبيين وسائر الصالحين ; أشهد أنك بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، فجزاك الله عنا أفضل ما جزى رسولا عن أمته
    ......
    فيما سبق نجد النووي يوصى الزائر باستقبال القبر عند الدعاء وأتى بدعاء بلا دليل !
    ويقول في ص 205
    573 - فقد روينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال : " ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة "
    الحديث ما بين بيتى ومنبري وليس قبري....
    وهذا الخطأ الحديثي منه استغله القبوريون أسوأ استغلال والله المستعان
    ويقول ص 206
    574 - وعن العتبي قال : " كنت جالسا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء أعرابي فقال : السلام عليك يا
    رسول الله ، سمعت الله تعالى يقول : (ولو أنهم ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله
    توابا رحيما) [ النساء : 64 ] وقد جئتك مستغفرا من ذنبي ، مستشفعا بك إلى ربي ، ثم أنشأ يقول :
    يا خير من دفنت بالقاع أعظمه * فطاب من طيبهن القاع والأكم
    نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه * فيه العفاف وفيه الجود والكرم
    قال : ثم انصرف ، فحملتني عيناي فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال لي : يا عتبي ، الحق الأعرابي فبشره بأن الله تعالى قد غفر له "
    قلت ...هذه الرواية التى ذكرها يحتج بها القبوريون على جواز الدعاء عند القبر وسؤال المغفرة وغيرها....
    قال ابن عبد الهادي في كتابه " الصارم المنكي في الرد على السبكي " : هذه الحكانة ذكرها بعضهم يرويها عن العتيبي بلا إسناد ، وبعضهم يروبها عن محمد بن حرب الهلالي ، وبعضهم يرويها عن محمد بن حرب ، عن أبي الحسن الزعفراني عن الأعرابي ، وقد ذكرها البيهقي في كتاب " شعب الإيمان " بإسناد مظلم عن محمد بن روح بن يزيد البصري ، حدثني أبو حرب الهلالي قال : حج أعرابي ، فلما جاء إلى باب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أناخ راحلته ، فعقلها ثم دخل المسجد حتي أتي القبر ثم ذكر نحو ما تقدم.
    *** السؤال :
    هل في الكتاب المذكور تراجع النووى عن هذه أيضاً ؟
    أبو محمد المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    لا.الرسالة المذكورة ممحضة في الصفات...

    ومات ذكر من أخطاء النووي في شد الرحل والزيارة أهون بكثير من أشعريته...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #7

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    مرحباً بأخى الشيخ أبي فهر
    أخطاء شد الرحال والزيارة لو كانت أهون بكثير من التمشعر كما تقول فإن أثرها فظيع عند المخالفين من القبوريين وسدنة الشرك فهم يدندنون بها ويحتجون بها علينا على جواز التوسل وأعمال الشرك .
    ولا زلت لا أفهم لمَ لم تنل كتب النووى رحمه الله التحذير الكافي لما فيها من بلايا عقائدية ؟!
    أبو محمد المصري

  8. #8

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    رأيت أن بعض الأخوة وفقهم الله يشككون في نسبة الكتاب للنووي فهل هناك بحث مكتوب حول هذا الأمر ؟

  9. #9

    Arrow رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك والكتاب نشر منذ أكثر من عامين ..وهو وجادة ضعيفة جداً لا يُتعلق بها..وهي أضعف من أن تُثبت بها هذه القضية..
    الكتاب حجة فى نفسه على إثبات أن النووى رحمه الله رجع والكتاب ليس وجادة بل نص منه رحمه الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    رحم الله الإمام النووي وغفر له زلاته
    ونحسبه طلابا للحق منصاعا له ولكن الموفق من وفقه الله
    وأين في عصرنا مثل النووي
    وأين منزلته من منزلة من يطعن به في هذا العصر وينزل المقالات تلو المقالات في التشنيع عليه وتتبع زلاته ونشرها
    وكثير منها زلات في ذهن المنتقد لسوء فهمه لا وجود لها في الخارج ولا في أذهان العلماء ذوي الفهم الصحيح
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #11

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    أخى أمجد
    أنت تلوى عنق الكلام
    الأخ صاحب الموضوع لم يشنع على النووي كأحد العلماء وكذلك أنا وكل من تكلم في الموضوع
    أنا قلت :
    لمَ لم تنل كتب النووى رحمه الله التحذير الكافي
    ولم أطعن في شخصه
    بعكس ما فعلتم أنتم وبعض سلفكم في الطعن في غيره رغم أن زلاته أهون بكثير
    ورغم أن غيره لم يجز التوسل ولم يكن أشعرياً !
    هكذا فليكن الكيل بكيلين والتعصب
    وهل في إنكار الدعاء مستقبلاً القبر الشريف سوء فهم منى
    ولماذا حذف من بعض الطبعات في بلاد الحرمين إذن؟!!!
    هل تقصد أن علماء الدعوة الوهابية لديهم سوء فهم أيضاً؟!!!
    أبو محمد المصري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    الخطأ ينتقد ويرد كيفماكان صاحبه
    والنقد لايعني بطبيعة الحال الطعن والظلم والتشنيع
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  13. #13

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    فقد روينا في " صحيحي البخاري ومسلم " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال : " ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة "
    الحديث ما بين بيتى ومنبري وليس قبري....
    وهذا الخطأ الحديثي منه استغله القبوريون أسوأ استغلال والله المستعان
    ** هل هذا سوء فهم منى أيضاً؟؟!!!!
    أبو محمد المصري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    كل هذا لم يكن....
    النووي رحمه الله أخطأ وخطؤه يرد مع حفظ مكانته في الإسلام
    هذا مفروغ منه
    إنما قصدت تلك المواضيع التي أنزلتموها على موقعكم
    وأرجو أن ينتهي النقاش إلى هنا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    هناك أمور تدلل على أن الإمام النووي رحمه الله ربما رجّح مذهب السلف في آخر حياته

    منها : قول الذهبي عنه : كان سلفيا و ربما تأول قليلا -- أو كلاما هذا معناه فأنا انقله من ذاكرتي ,


    و منها : نقله كلام الخطابي في إثبات أن الله تعالى في السماء في ترجمته في طبقات الشافعية دونما نكير

    و منها : شهادته في كتابه روضة الطالبين لمن قال لا إله إلا الله الملك الذي في السماء بالإيمان و استشهد بآية كريمة يستشهد بها اهل السنة على كون الله تعالى في السماء و هي قوله تعالى " أأمنتم من في السماء " بينما الاشاعرة يخالفون في هذا

    قال رحمه الله في كتابه روضة الطالبين - جزء 3 ص 450 من المكتبة الشاملة - :


    ( فصل :

    في المنهاج للإمام الحليمي أنه لا خلاف أن الإيمان ينعقد بغير القول المعروف وهو كلمة لا إله إلا الله حتى لو قال لا إله غير الله أو لا إله سوى الله أو ما عدا الله أو ما من إله إلا الله أو لا إله إلا الرحمن أو لا رحمن إلا الله أو لا إله إلا البارىء أو لا بارىء إلا الله وان قوله أحمد أو أبو القاسم رسول الله كقوله محمد رسول الله وأنه لو قال كافر آمنت بالله نظر إن لم يكن على دين قبل ذلك صار مؤمناً بالله تعالى وإن كان يشرك بالله تعالى غيره لم يكن مؤمناً حتى يقول آمنت بالله وحده وكفرت بما كنت أشرك به وإن قوله أسلمت لله أو أسلمت وجهي لله كقوله آمنت بالله وأنه لو قيل لكافر أسلم لله أو آمن بالله فقال أسلمت أو آمنت يحتمل أن يجعل مؤمناً وأنه لو قال أؤمن بالله أو أسلم لله فهو إيمان كما أن قول القائل أقسم بالله يمين ولا يحمل على الوعد إلا أن يريده وأنه لو قال الله ربي أو الله خالقي فإن لم يكن له دين قبل ذلك فهو إيمان وإن كان يقول بقدم شيء مع الله تعالى لم يكن مؤمناً حتى يقر بأنه لا قديم إلا الله وكذا الحكم لو قال لا خالق إلا الله وأنه لو قال اليهودي المشبه لا إله إلا الله لم يكن إسلاماً حتى يتبرأ من التشبيه ويقر بأنه ليس كمثله شيء فإن قال مع ذلك محمد رسول الله فإن كان يعلم أن محمداً صلى الله عليه وسلم جاء بنفي التشبيه كان مؤمناً وإلا فلا بد أن يتبرأ من التشبيه وطرد هذا التفصيل فيما إذا قال من يزعم قدم أشياء مع الله لا إله إلا الله محمد رسول الله حتى إذا كان يعلم أن محمداً صلى الله عليه وسلم جاء ينفي ذلك كان مؤمناً وأن الثنوي إذا قال لا إله إلا الله لم يكن مؤمناً حتى يتبرأ من القول بقدم الظلمة والنور أن لا قديم إلا الله كان مؤمناً وأن الوثني إذا قال لا إله إلا الله فإن كان يزعم أن الوثن شريك لله تعالى صار مؤمناً وإن كان يرى أن الله تعالى هو الخالق ويعظم الوثن لزعمه أنه يقربه إلى الله تعالى لم يكن مؤمناً حتى يتبرأ من عبادة الوثن وأنه لو قال البرهمي وهو الموحد الجاحد للرسل محمد رسول الله صار مؤمناً ولو أقر برسالة نبي قبل محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن مؤمنا ويجيء فيه القول الذي حكاه البغوي في يهودي أقر بنبوة عيسى صلى الله عليه وسلم وأن المعطل إذا قال محمد رسول الله فقد قيل يكون مؤمناً لأنه أثبت المرسل وإن الكافر لو قال لا إله إلا الذي آمن به المسلمون صار مؤمناً ولو قال آمنت بالذي لا إله غيره أو بمن لا إله غيره لم يكن مؤمناً لأنه قد يريد الوثن وأنه لو قال آمنت بالله وبمحمد كان مؤمناً بالله لإثباته الإله ولا يكون مؤمناً بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم حتى يقول بمحمد النبي أو محمد رسول الله وأن قوله آمنت بمحمد النبي إيمان برسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله آمنت بمحمد الرسول ليس كذلك لأن النبي لا يكون إلا لله تعالى والرسول قد يكون لغيره وان الفلسفي إذا قال أشهد أن الباري سبحانه وتعالى علة الموجودات أو مبدؤها أو سببها لم يكن ذلك إيماناً حتى يقر أنه مخترع لما سواه ومحدثه بعد أن لم يكن وأن الكافر إذا قال لا إله إلا المحيي المميت فإن لم يك من الطبائعيين كان مؤمناً وإن كان منهم فلا حتى يقول إلا الله أو إلا الباري أو اسماً آخر لا تأويل لهم فيه وأن الكافر إذا قال لا إله إلا المالك أو الرازق لم يكن مؤمناً لأنه قد يريد السلطان الذي يملك أمر الجند ويرتب أرزاقهم ولو قال لا مالك إلا الله أو لا رازق إلا الله كان مؤمناً وبمثله أجاب فيما لو قال لا إله إلا الله العزيز أو العظيم أو الحكيم أو الكريم وبالعكوس وانه لو قال لا إله إلا الله الملك الذي في السماء أو إلا ملك السماء كان مؤمناً قال الله تعالى " أأمنتم من في السماء " ولو قال لا إله إلا ساكن السماء لم يكن مؤمناً وكذا لو قال لا إله إلا الله ساكن السماء لأن السكون محال على الله تعالى ) اهـ


    و على هذه الأمور و مثيلاتها استند الشيخ مشهور بن حسن سلمان في تصحيح نسبة الكتاب له


    و الأمر ما زال بحاجة الى تحقيق

  16. #16

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    كل هذا لم يكن....
    النووي رحمه الله أخطأ وخطؤه يرد مع حفظ مكانته في الإسلام
    هذا مفروغ منه
    إنما قصدت تلك المواضيع التي أنزلتموها على موقعكم
    وأرجو أن ينتهي النقاش إلى هنا
    أخى أمجد
    لا نختلف أن النووي رحمه الله أخطأ وخطؤه يرد مع حفظ مكانته في الإسلام
    أما ما ذكرته من مواضيع فهو موضوعات لي في تجميع أخطاء من شنع على من اتبع الحديث وترك تقليد المذاهب الأربعة ومنهم النووى وابن العربي والجويني وهذه الموضوعات انتقد إخوانى وشيوخى الكرام أسلوبي فيها وحجبتها من زمن رغم أن ما فيها صحيح وغير مفترى ولدي الكثير غيره ... لكن احترمت وجهة نظرهم وحجبت الموضوعات .
    ولعلمك أخى الفاضل لدى الكثير من هذا الأمر والعديد من هذه الكتابات وأود لو نشرتها لبيان أن أحداً من العلماء لم يسلم من الخطأ وليس علماؤنا وحدهم بل إن علماءنا هم الأقل خطأً ولكن ...
    رحم الله جميع علماء المسلمين
    سأكمل النقاش معك بإذن الله لو أحببت في قسم الاقتراحات
    أبو محمد المصري

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر مشاهدة المشاركة
    الكتاب حجة فى نفسه على إثبات أن النووى رحمه الله رجع والكتاب ليس وجادة بل نص منه رحمه الله
    بارك الله فيك..
    لا يكون الكتاب حجة حتى يثبت أن النووي كتبه وقاله...
    والكتاب عاري عن الإسناد..

    لم ينسبه أحد للنووي..
    لم يُشر أحد من أهل العلم إلى وقوع هذا الرجوع من النووي مع قيام المقتضى وانتفاء المانع..

    فهذه المخطوطة وجادة ضعيفة لا تثبت نسبتها للنووي رحمه الله..بل هي رسالة منحولة مكذوبة النسبة...

    وعندي مخطوطة نظيرتها في رجوع شيخ الإسلام ابن تيمية إلى معتقد الأشاعرة..
    فلا يفتح أهل السنة على أنفسهم باباً من الاستدلال بواهي التوثيق ...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    إثبات النووي لكون الله في السماء لا يُخرجه من التمشعر ومن الأشعرية الذين لا اختلاف في تمشعرهم من يقول بهذا...

    وليس الذهبي -رحمه الله-من المحققين في إثبانت نسبة الناس للسنة ولربما غلبته الرقة وملك رأيَه حسنُ الظن...

    وكل ذلك لا علاقة له بقضية الاعتذار للنووي والحكم الكلي عليه فهذا خارج عن محل البحث هنا..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: بشرى للإخوة فى المنتدى مات النووى على عقيدة السلف

    باركم الله فيكم.

    عليكم بهذا الرابط .
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=16225

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •