تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: معنى: (ووتر يديه) ؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي معنى: (ووتر يديه) ؟؟؟

    هل اليدين تكون كالقوس أو تكون مستقيمة ممدودة في الركوع ؟؟؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2017
    الدولة
    الجزائـــر
    المشاركات
    11

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم، وبعد:
    قال العيني الحنفي: (قوله: " ووتَّر يديه " بتشديد التاء، معناه: وضعهما على ركبتيه ممدود تين).[شرح أبي داود 3/326]
    وقال المباركفوري: (قَوْلُهُ (وَوَتَّرَ يَدَيْهِ) مِنَ التَّوْتِيرِ وَهُوَ جَعْلُ الْوَتَرِ عَلَى الْقَوْسِ
    قَالَ فِي النِّهَايَةِ أَيْ جَعَلَهُمَا كَالْوِتْرِ مِنْ قَوْلِكَ وَتَّرْتَ الْقَوْسَ وَأَوْتَرْتَهُ شَبَّهَ يَدَ الرَّاكِعِ إِذَا مَدَّهَا قَابِضًا عَلَى رُكْبَتَيْهِ بِالْقَوْسِ إِذَا أُوتِرَتْ انْتَهَى) [نحفة الاحوذي 2/103].
    فاليدان ممدودتان كانهما وتر.
    والله أعلم
    لعمرك مَا طُرق الْمَعَالِي خفيَّة ... ولكنَّ بعض السّير لَيْسَ بقاصد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وفي عون المعبود: (2/ 13): (ووتر يديه)، (أي عوجهما، وأصله من التوتير، وهو جعل الوتر على القوس). وكذا في مرقاة المفاتيح: (2/ 662).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هل من فائدة؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال ابن القيم في زاد المعاد:
    وَكَانَ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إذَا فَرَغَ مِنْ الْقِرَاءَةِ سَكَتَ بِقَدْرِ مَا يَتَرَادّ إلَيْهِ نَفَسُهُ ثُمّ رَفَعَ يَدَيْهِ كَمَا تَقَدّمَ وَكَبّرَ رَاكِعًا وَوَضَعَ كَفّيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ كَالْقَابِضِ عَلَيْهِمَا وَوَتّرَ يَدَيْهِ فَنَحّاهُمَا عَنْ جَنْبَيْهِ (قلت: وفي بعض ألفاظ الحديث: فتجافى عن جنبيه)وَبَسَطَ ظَهْرَهُ وَمَدّهُ وَاعْتَدَلَ وَلَمْ يَنْصِبْ رَأْسَهُ وَلَمْ يَخْفِضْهُ بَلْ يَجْعَلُهُ حِيَالَ ظَهْرِهِ مُعَادِلًا لَهُ .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال الشيخ الألباني في صفة الصلاة:
    قال الترمذي :
    " وهو الذي اختاره أهل العلم ؛ أن يُجافيَ الرجل يديه عن جنبيه في الركوع والسجود " .
    قلت : وذكر الطحاوي (1/135) إجماع المسلمين . وقال النووي (3/410) :
    " ولا أعلم في استحبابها خلافاً لأحد من العلماء ، والحكمة فيها أنها أكمل في هيئة الصلاة وصورتها ".اهـ.
    وتخصيص الترمذي ذلك بالرجل يُشعر أن المرأة لا تجافي ؛ بل تضم بعضها إلى
    بعض . وهو مذهب الحنفية والشافعية وغيرهم ؛ خلافاً لابن حزم ؛ فإنه صرح في
    " المحلى " (4/122 - 124) بأن الرجل والمرأة في ذلك سواء . قال :
    " ولو كان لها حكم بخلاف ذلك ؛ لما أغفل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيان ذلك . والذي يبدو
    منها في هذا العمل هو بعينه الذي يبدو منها في خلافه ولا فرق . وبالله تعالى نعتصم " . ا هـ .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    فالذي يظهر مما سبق: أن تكون ممدودة مع التجافي.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    فالذي يظهر مما سبق: أن تكون ممدودة مع التجافي.
    وهل يستقيم مد اليد مع التخافي؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وهل يستقيم مد اليد مع التخافي؟
    نعم يستقيم مع التجافي، ولا يستقيم مع التخافي (ابتسامة)
    إذا مد اليد وأبعدها عن الجنب، ولم يجمعها ولم يلصقها، كما يقوله بعض الفقهاء في حال المرأة، أعني أن تجمع وتضم نفسها بعضها على بعض في الصلاة، كما أشار إليه اشيخ الألباني في كلامه الذي نقلتُه آنفًا.
    والمرأة كالرجل على القول الصحيح.
    فمد اليدين (مع بعدها، وعدم إلصاقها بالجنب) يكون أمرا وسطًا.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نعم يستقيم مع التجافي، ولا يستقيم مع التخافي (ابتسامة)
    إذا مد اليد وأبعدها عن الجنب، ولم يجمعها ولم يلصقها، كما يقوله بعض الفقهاء في حال المرأة، أعني أن تجمع وتضم نفسها بعضها على بعض في الصلاة، كما أشار إليه اشيخ الألباني في كلامه الذي نقلتُه آنفًا.
    والمرأة كالرجل على القول الصحيح.
    فمد اليدين (مع بعدها، وعدم إلصاقها بالجنب) يكون أمرا وسطًا.
    ما فهمته من قوله: (ووتر)، أي جعل يديه كالوتر، فيكون الظهر مستقيم واليد مقوسة، حتى تعطي شكل الوتر مع الجسم، وهذا ما ذكره صاحب عون المعبود، وفي قوله: (ثم هصر ظهره) بالهاء والصاد المهملة المفتوحتين أي ثناه في استواء من غير تقويس. ذكره الخطابي). انظر فتح الباري: 2/ 308).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وقول العيني آنفا:
    قوله: " ووتَّر يديه " بتشديد التاء، معناه: وضعهما على ركبتيه ممدودتين.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله في شرح امحرر في الحديث:
    "ووتر يديه" يعني جعل يديه كالوتر في القوس، الوتر في القوس مستقيم ولا منحني؟ مستقيم، إذاً يجعل يديه مستقيمتين، وإذا كانتا يداه معتدلتين خلقة فإن ظهره سوف يكون مستوياً، لكن إن كان في يديه طول ووتر يديه أو فيهما قصر لا يتحقق وصف الركوع المأثور عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، يسوي ظهره ...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله في شرح امحرر في الحديث:
    "ووتر يديه" يعني جعل يديه كالوتر في القوس، الوتر في القوس مستقيم ولا منحني؟ مستقيم، إذاً يجعل يديه مستقيمتين، وإذا كانتا يداه معتدلتين خلقة فإن ظهره سوف يكون مستوياً، لكن إن كان في يديه طول ووتر يديه أو فيهما قصر لا يتحقق وصف الركوع المأثور عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، يسوي ظهره ...

    المعلوم أن الوتر والقوس كلاهما يكون مقوس، والممدود مستقيمًا هو السهم.
    وعليه فتكون اليد مقوسة كالوتر في القوس والجسم مستقيم كالسهم؛
    ويؤيده رواية: (ثم هصر ظهره)، أي ثناه في استواء غير مقوس.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    المعلوم أن الوتر والقوس كلاهما يكون مقوس، والممدود مستقيمًا هو السهم.
    وعليه فتكون اليد مقوسة كالوتر في القوس والجسم مستقيم كالسهم؛
    ويؤيده رواية: (ثم هصر ظهره)، أي ثناه في استواء غير مقوس.
    ليس هذا معلوما، بل في المعجم الوسيط رسموه ممدودا، فانظره، والذي رأيته من مشايخنا يؤيد ما ذكرتُه، فالشيخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين- وغيرهم ممن رأيتهم ممن يوثق بهم في علمهم - لا يفعلون إلا ما ذكرتُه لك.


    والشيء بالشيء يذكر:
    من المعلوم في علم الرياضيات أن الوتر: هو القطعة المستقيمة الواصلة بين نقطتين على محيط الدائرة.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أين الوتر هنا، وما هي هيئته؟20 (1).png
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أين الوتر هنا، وما هي هيئته؟20 (1).png
    قلت سابقا: بل في المعجم الوسيط رسموه ممدودا.
    فهو ممدود كما ترى!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وقد تقدم كلام الشيخ الخضير حفظه الله:
    الوتر في القوس
    مستقيم ولا منحني؟ مستقيم
    ، إذاً يجعل يديه مستقيمتين،

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفي هذا القدر كفاية وغنية، فهذا حد علمي، والله أعلم وأحكم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •