تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل صح حديث (إن الله تعالى يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة: )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي هل صح حديث (إن الله تعالى يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة: )

    هل صح حديث:
    (إن الله تعالى يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة):
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    الحديث في إسناده أبو معشر نجيح السندي مدني ضعيف قاله البيهقي.
    قلت وورد في مسند الحارث نحوه مرسلا وفيه ضعفاء.
    فالحديث لايثبت وذكره ابن الجوزي في الموضوعات.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي

    شكرا لك اخي الكريم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أخرجه البيهقي: (5/ 180)، وابن عدي في الكامل: (1/ 342) في ترجمة إسحاق بن بشر أبو يعقوب الكاهلي وقال: (قد روى غير هذه الأحاديث وهو في عداد من يضع الحديث).
    وضعفه الألباني في ضعيف الجامع: (1731)، والسلسلة الضعيفة: (1964).
    وتمام لفظه: (إنّ الله تَعَالَى يُدْخِل بالحَجَّةِ الواحدَةِ ثلاثَةَ نَفَرٍ الجَنةَ: المَيّتَ والحَاجَّ عنهُ والمُنَفِّذَ لذَلِك).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي

    شكرا لك اخي الكريم

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عبد الرحمن رمزي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك اخي الكريم

    آمين وإياك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    وجزاكم مثله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9

    افتراضي رد: هل صح حديث (إن الله تعالى يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة: )

    حديث يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة

    رُوِيَ من طرق عن أَبي مَعْشَرٍ نجيح، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَدْخُلُ بِالْحَجَّةِ الْوَاحِدَةِ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ الْجَنَّةَ: الْمَيِّتُ وَالْحَاجُّ عَنْهُ وَالْمُنَفِّذُ ذَلِكَ "
    وعلته أبو معشر: قال ابن الخراط في الأحكام الوسطى (2/ 327): (أبو معشر أكثر الناس: ضَعَّفَهُ، ومع ضعفه يكتب حديثه).
    وفي ميزان الاعتدال (4/ 248): (قال ابن عدي: وأبو معشر مع ضعفه يكتب حديثه).

    لكن له شاهدان:
    الشاهد الأول:
    قال السيوطي في اللآلئ المصنوعة (2/ 110): (قَالَ الدارَقُطْنيّ:
    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى
    حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان بْن فَارس [هو الدلال، حافظٌ، عنده نزل البخاري لما قدم نيسابور، روى عنه التاريخ الكبير]،
    حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن الْعَلاء الْبَصْرِيّ [هو الحسن بن المثنى بن معاذ العنبري، قال الخليلي: ثقة مشهور]،
    حَدَّثَنَا مسْلَم بْن إِبْرَاهِيم [ثقة مأمون]،
    حَدَّثَنَا هِشَام بْن سَنْبَر [هو الدَّسْتَوَائي، ثقة ثبت]،
    عَنْ سَعِيد [الظاهر أنه ابن أبي عروبة، ثقة حافظ مدلس، من أثبت الناس في قتادة]
    عَنْ قَتَادَةَ
    عَنْ أَنَس قَالَ: قَالَ رَسُول الله: حجَّة للْمَيت ثَلَاث: حجَّة للمحجوج عَنْهُ، وَحجَّة للْحَاج، وَحجَّة للْوَصِيّ).
    ومن طريق الدارقطني رواية الديلمي في الفردوس كما في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس لابن حجر العسقلاني (ص: 1368، رقم: 1433): (أخبرنا محمد بن طاهر بن ممان، أخبرنا أبو منصور العدل، أخبرنا الدارقطني ...)
    وعلته عنعنة سعيد بن أبي عروبة.
    لكن تابع قتادة أبو سلمة، ففي الترغيب لابن شاهين (ص: 296، رقم: 329)، وتاريخ أصبهان (2/ 333)، و السنن الكبرى للبيهقي (5/ 293، رقم: 9856) بطرقهم إلى: زَاجِرِ بْنِ الصَّلْتِ [ثقة]، ثنا زِيَادُ بْنُ سُفْيَانَ الناجي، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ [هو ابن عبدالرحمن بن عوف، ثقة مكثر]، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " رَجُلٌ أَوْصَى بِحَجَّةٍ كُتِبَتْ بِأَرْبَعِ حَجَّاتٍ: حَجَّةٍ لِلَّذِي أَمَرَ بِهَا، وَحَجَّةٍ لِلَّذِي كَتَبَهَا، وَحَجَّةٍ لِلَّذِي حَجَّهَا، وَحَجَّةٍ لِلَّذِي أَنْفَذَهَا "
    لكن قال البيهقي في السنن الكبرى (5/ 293): (زِيَادُ بْنُ سُفْيَانَ هَذَا مَجْهُولٌ، وَالْإِسْنَادُ ضَعِيفٌ).
    وقد ذكر المزي في تهذيب الكمال (1/ 400) في ترجمة أَحْمَد الغداني البَصْرِيّ أنه يروي عن أبي سفيان زياد بن سفيان المدني الكاتب، ولا أعلم هل هو هذا أم غيره؟.
    فإن كان هو: فيكون مجهول الحال لا العين

    والشاهد الثاني:
    في مسند الحارث (1/ 438، رقم: 356): حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شُعَيْث الْمَدَنِيِّ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُدْخِلُ بِالْحَجَّةِ الْوَاحِدَةِ ثَلَاثَةَ نَفَرٍ الْجَنَّةَ: الْحَاجَّ عَنِ الْمَيِّتِ، وَالْمَيِّتَ , وَالْمُنَفِّذَ ذَلِكَ عَنِ الْمَيِّتِ "
    قال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة (3/ 164): (رَوَاهُ الْحَارِثُ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ، لِضَعْفِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شُعَيْثَ- بِالثَّاءِ الْمُثَلَّثَةِ-)، فقد قال فيه ابن معين: ليس بشيء، وذكره ابن حبان في الثقات.
    وفيه أيضا: إسماعيل بن عيّاش الحمصي: صدوق في روايته عن أهل بلده، مخلط في غيرهم، وإبراهيم بن شعيث المدني عداده في المصريين، فهو من غير بلد ابن عياش.
    وكذا فيه إسماعيل بن أبي إسماعيل واسمه إبراهيم المؤدب، وهو ضعيف.
    فهذا حديث معضَلٌ، ضعيف جدًّا.


    فأرجو إن شاء الله تعالى أن يكون الحديث حسنًا لغير .

    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •