تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    اما بعد :
    كثر الكلام والاخذ والرّد على تصحيح وتخطئة مواقيت الصلاة لدى الفلكيين خصوصاً في وقت طلوع الفجر مما جعل الكثير في حيرة وانا منهم .
    ولكن بعد التتبع والاستقراء في قراءة وسماع الحجج والأدلة من الطرفين وبعد ان قمت بالرّصد عدة مرات بنفسي وبرفقة بعض الاقارب و الاصدقاء وذلك لقطع الشك باليقين تبيّن لي خطأ مواقيت الصلاة في طلوع الفجر ومنها توقيت ام القرى ، ولم اقصد بهذه الرسالة تأييد وإدلاء بشهادة جديدة على خطأ مواقيت الفلكيين لطلوع الفجر فحسب بل ولبيان الفجر الخاطئ الذي يرصده الفلكيين وانه ليس الفجر الكاذب كما يعتقد بعض الناس ولا الفجر البيّن ، ومناقشة العوامل التي يعود لها السبب في وقوعهم بهذا الخطأ .
    وقبل أن انقل نتائج رصدي للفجر الصادق أبين ماهو الفجر الذي يرصده الفلكيين ؟
    يرصد الفلكيين (( بدايات ظاهرة )) الفجر الصادق وهي أول تباشير لظهور الخيط الأبيض من الخيط الأسود قبل التبيّن والفجر الذي عُلّق عليه الحكم في قوله تعالى : (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) له تدرج فهو يبتدئ بالظهور شيئاً فشيئاً إلى أن يصل مرحلة التبيّن التي بني عليها الحكم لذا الفلكيين يرصدون (( بدايات ظاهرة )) الفجر الصادق قبل أن يتبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود وكأن الله علّق الحكم في بدايات الظهور وليس في التبيّن ، والله سبحانه وتعالى لم يقل في كتابه كلوا واشربوا حتى يظهر لكم الخيط ولم يقل حتى تتبينوا (بمعنى انه غير واضح ويحتاج تحقق) وكذلك لم يقل حتى يبين بل قال حتى يتبيّن . لذا كانت هذه هي المشكلة المعضلة التي جعلت أصحاب الحل والعقد لايتقبلون انتقادات من انتقد توقيت الفلكيين ، وذلك لأن الفلكيين عندما يصفون الفجر الذي يرصدونه بأنه ليس الفجر الكاذب الذي على شكل هرم وإنما هو فجراً يمتد ضوءة على الأفق فيكون حينها وصفهم مشابهاً لصورة الفجر البيّن ومقنع لمن لا يعرف شروطهم عند الرصد ، حيث في شروطهم للرصد دليلاً على انهم يرصدون (( بدايات ظاهرة )) الفجر قبل التبيّن وسيأتي الحديث عنها ومناقشتها .
    وبالمناسبة الفلكيين لديهم تفريق بين ظاهرة الفجر الكاذب والفجر الصادق فلكياً حيث ذكر الدكتور محمد شوكت عودة في محاضرة له عن المواقيت يصف فيها الفرق بينهما فلكياً وهذا نص كلامه ( الفجر الكاذب ناتج عن إنعكاس لأشعة الشمس على الحبيبات الغبارية التي تسبح في الفضاء مابين الشمس وخلف مدار المريخ تقريباً . اي في الفضاء مابين الشمس وحتى مابعد المريخ بقليل توجد حبيبات ترابية وغبارية تسبح في الفضاء هذه الحبيبات تعكس أشعة الشمس كما يعكسها القمر هذا الإنعكاس هو الذي يسبب لنا ظهور إضاءة باهتة على شكل هرم قاعدته الأفق تقريباً ورأسه إلى أعلى ، أما الفجر الصادق فهو ناتج عن ظاهرة مختلفة تماماً ، هو ناتج عن إنعكاس وتشتت لأشعة الشمس في غلافنا الجوي . هذا الإنتشار هو الذي يسبب لنا إضاءة الفجر الصادق)انتهى كلامه .
    رابط التفريغ النصي لمحاضرة الدكتور محمد شوكت عودة كاملة وفيها ذكر شروط الرصد لطلوع الفجر : http://ia902707.us.archive.org/8/ite...blems_2010.pdf
    إذاً تبيّن لنا مما سبق ان الفلكيين يفرقون بين ظاهرة الفجر الكاذب والفجر الصادق ولكن رصدهم معلّق على اول بدايات وتباشير لطلوع الفجر الصادق قبل أن يصل إلى مرحلة التبيّن .
    والدليل على ذلك في شروطهم للرصد وسأنقلها لكم مختصرة مع التعليق على كل شرط .
    الشروط عددها ست شروط وهي مرتبه حسب التلي :

    ١- الاتفاق أولا على ماهية الظاهرة المرصودة ، فهل ما نريد رصده هو الغلس أم الأسفار وماهي هيئته ولونه والجهة التي يظهر فيها.
    التعليق على هذا الشرط :
    أولا الذي نريد رصده هو تبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر لا الغلس ولا الإسفار
    اما الغلس فليس له مكان في الحكم لرصد الفجر حيث هو ظاهرة متواجدة بين الناس لابجهة الشروق والتي هي المكان المقصود للرصد ثم ان الاحاديث الواردة في ذكر الغلس ومنها حديث عائشةَ رضي الله عنها، قالت: ((كُنَّ نِساءُ المؤمناتِ يَشهدْنَ مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلاةَ الفجرِ متلفِّعاتٍ بمُروطِهنَّ، ثم يَنقلِبْنَ إلى بيوتهنَّ حين يَقضِينَ الصَّلاةَ، لا يعرفهنَّ أحدٌ من الغَلَسِ)) رواه البخاري ومسلم.
    متلفعات أي ملتحفات ومتجللات
    بمروطهن المروط هي الكسوة التي لم تخاط بمعنى قطعة قماش وهي بمثابة الجلال عند النساء.
    وكذلك عن عائشة رضي الله عنها قالت (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبحَ بغلَسٍ، فينصرفن نساءُ المؤمنين، لا يُعرفْن من الغَلَسِ، أو لا يعرفْن بعضُهن بعضًا). رواه البخاري
    مثل هذه الاوصاف التي ذكرت في الحديث لاتعتبرهي الظاهرة التي علق عليها الفجر الصادق وانما هي قرائن تساعد على تحري الفجر الصادق ولكن قبل الاستفادة من هذه القرائن لابد من تحليلها تحليلاً صحيحاً حيث هذه الاحاديث محمولة على عوامل ومؤثرات منها ان المدينة المنورة ارضها ذات حجارة سوداء تمتص الإضاءة ومحاطة بالجبال من كل الجهات وقد يكون ظل الجبال ممتداً عند طلوع الفجر فيكون له تأثير في طول مدة الغلس اضف الى ذلك ان ظاهر الاحاديث مبني على وصف عدم معرفة النساء بعضهن بعضا بعد الخروج من المسجد والافتراق بحيث ابتعدن النساء عن بعضهن ومن الإحتمالات أن ظل المروط على وجوه النساء عندما يتلفعن به يحجب الرؤية اضف الى ذلك وجود الغلس مع الظل فلهاذا السبب لايعرفن النساء بعضهن بعضا ولهذا لم يرد ذلك في عدم معرفة الرجال بعضهم بعضا ، فعن أبي موسى الأشعريِّ رضي الله عنه، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أتاه سائلٌ يَسألُه عن مواقيتِ الصَّلاةِ، فلم يَرُدَّ عليه شيئًا، قال: فأقامَ الفجرَ حين انشقَّ الفجرُ، والناس لا يَكادُ يَعرِف بعضُهم بعضًا... ثم أخَّرَ الفجرَ من الغدِ حتى انصرفَ منها والقائلُ يقول: قد طلعتِ الشمسُ، أو كادتْ... ثم أصبح فدعَا السائلَ، فقال: ((الوقتُ بين هَذينِ)) . رواه مسلم .
    ولاشك ان قوله لايكاد يعرف بعضهم بعضا دليل على إمكانية المعرفة ولكن بصعوبه مع الاخذ بالاعتبار ان هذا الوصف عند إقامة صلاة الفجر وليس عند الإنصراف منها وسياق الحديث ان هذا في اول الوقت لصلاة الفجر ، فهذا الحديث يبيّن ان حديث عائشة في كون النساء لايعرفن بعضهن بعضا ليس سببه الغلس وحده وانما السبب يعود في إجتماع العوامل والمؤثرات التي سبق ذكرها آنفاً .
    وابلغ من هذا مارواه البخاري في صحيحه : دخلتُ أنا وأبي على أبي برزةَ الأسلميّ، فقال له أبي : كيف كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلي المكتوبةَ ؟ فقال : كان يصلي الهجيرَ، التي تدعونها الأولى، حين تدحضُ الشمسُ، ويصلي العصرَ، ثم يرجع أحدُنا إلى رَحلهِ في أقصى المدينةِ، والشمسُ حيَّةٌ، ونسيتُ ما قال في المغربِ، وكان يستحب أن يؤخرَ العشاءَ، التي ندعونها العتَمة، وكان يكره النومَ قبلها والحديثَ بعدها، وكان ينفتِل من صلاة الغداةِ حين يعرف الرجلُ جليسَه، ويقرأ بالستين إلى المائةِ .
    ولا شك ان في قوله ينفتل من صلاة الغداة حين يعرف الرجل جليسه صريح في وصف معرفة الرجال بعضهم بعضا مع العلم ان سياق وصف الصلوات في اول الوقت ماعدا صلاة العشاء التي قال عنها وكان يستحب ان يؤخر العشاء.
    وهذا الوصف له عدة محامل منها ان هذا في وصف معرفة الجليس بخلاف الاحاديث السابقة والتي توحي بالحديث عمن يمشون منصرفين من الصلاة ومن المحامل ان الغلس يطول ويقصر حسب فصول السنة، فكان هذا الوصف في فصل تقصر فيه مدة الغلس لكن الإحتمالات على احاديث عائشة اكثر عدداً ووضوحاً واقرب للمنطق .

    إذن كيف نترك الظاهرة التي علّق عليها الحكم وهي تبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم نذهب الى ظاهرة لها عدة محامل ولم يعلق عليها الحكم ونجعلها اداة لتحريف تفسير معنى تبين الخيط الأبيض من الخيط الاسود من الفجر .



    ٢- التفريق بين الفجر الصادق (الشفق الفلكي) والفجر الكاذب (الضوء البرجي).
    التعليق على هذا الشرط ..
    ليست مشكلة الفلكيين في عدم التفريق بين ظاهرة الفجر الصادق الذي يمتد نوره على الأفق وظاهرة الفجرالكاذب الذي يمتد نوره طولا كذنب السرحان ولكن مشكلة الفلكيين عدم التفريق بين ظاهرة الفجر الصادق وظاهرة الفجر الصادق بعد التبيّن نعم هنا مشكلتهم لم يفرقوا بين ظاهرة الفجر الصادق في بدايات ظهوره وبين نفس الظاهرة عندما تتبيّن ، فالذي يجب ان نرصده هو تبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر لا بدايات ظهور الخيط الأبيض من الخيط الأسود فهناك فرق بين الظهور والتبيّن .

    ٣- الرصد في ليالي غير مقمرة اثنا الرصد مهما كان طور القمر وجهته.
    التعليق على هذا الشرط .
    هذا الشرط من اعجب العجائب كيف يكون عدم وجود القمر مَهْما كان طوره وجهته شرطاً لرصد فجراً قال عنه الله عز وجل حتى يتبيّن ولم يقل حتى يظهر بل ولم يقل حتى يبين بل قال حتى يتبيّن فتأمل .
    ثم هل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يوصي الصحابه رضي الله عنهم بهذه الشروط ؟ ! وكيف يتم معرفة طلوع الفجر في الأيام المقمرة في زمانهم !!؟
    هذا الشرط من التنطع وما انزل الله به من سلطان ثم ان نتائج رصدي في الليلة المقمرة للفجر الصادق بعد أن يتبيّن لايكاد يوجد فرق بينها وبين الليالي الغير مقمرة وهذا ان يدل على ان الفجر البيّن ليس من السهل ان تؤثر عليه المؤثرات فهو فجراً بيّن يصعب ان يجاريه شيء من الظواهر الفلكية الأخرى فله من اسمه نصيب .
    لذا درجة التبيّن التي لا تختلف سواء كان القمر موجود اثناء الرصد او لم يكن موجود هي درجة التبيّن الحقيقية التي يجب الاعتماد عليها مثل درجة ١٤.٣٤° وهي الدرجة التي تبين لي فيها الفجر مع وجود القمر .

    ٤- الرصد بمكان مظلم بكل معني الكلمة بعيدا عن اي مصدر لاضاءة.
    التعليق على هذا الشرط
    هذا الشرط نوافقهم عليه لان إضاءة المدن والقرى لها تأثير ظاهر يتفق عليه الراصدون والدليل فرق النتائج بين الرصد داخل المدن او بجوارها وبين خارج المدن وبعيداً عن اضائتها .

    ٥- عدم استخدام أي نوع من أنواع الإضاءة أثناء الرصد مثل المصباح اليدوي أو ضوء ساعة اليد أو حتى ضوء السجارة.
    التعليق على هذا الشرط .
    هذا الشرط اعجب من الشرط السابق رقم (٣) وهذا من التنطع الذي ما انزل الله به من سلطان كيف نرصد فجراً قد تبيّن ثم تمنعنا من رؤيته اضاءة ساعة اليد او السيجارة ؟!
    وهل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يأمر من أراد أن يرصد بأن لايشعل النار او المصابيح من السرج قبل الرصد بوقت لاجل ان يشاهد الفجر الصادق بعد ان يتبيّن ؟! ومن المعلوم أن الناس يحتاجون لإشعال النار إما للطهي أو للتدفئة ؟؟.
    وحقيقة الفجر البيّن لاتؤثر فيه هذه المؤثرات الواهية ولكنها تؤثر على الفجر الذي يرصدونه وهو بداية تباشير ظهور الخيط الأبيض من الخيط الأسود قبل ان يتبيّن ولكن بعد ان يتبيّن فإن الفجر يفرض تبيّنه على هذه المؤثرات الواهية التنطعية .
    مع العلم انهم يبررون هذه الشروط في ان سبب اشتراطها هو تلوث الفضاء ولكن هذه مبالغة اثبت الواقع عدم صحتها إذا كنا بعيدين عن المدن ، ومما يدل على ذلك ان ترائي الهلال عند دخول شهر جديد اصعاب بمراحل واحرى ان تمنع رؤيته ظاهرة التلوث البيئي اكثر من تبيّن الفجر ولكن مع ذلك لازال الناس يرون الهلال .

    ٦- الرصد من مكان مكشوف الأفق فلا يصلح الرصد من مكان أفقه مغطى بالمرتفعات أو الجبال إذ أن أول إضاءة الفجر تظهر على الأفق .
    التعليق على هذا الشرط .
    أولا رصدنا ولله الحمد تحقق فيه هذا الشرط ولكن مع هذا نحتاج مراجعة العلماء في صحّة هذا الشرط بحيث هل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يأمر بصعود قمم جبال المدينة المنورة لرصد طلوع الفجر وكذلك غروب الشمس مع العلم ان المدينة المنورة تحيط بها الجبال من كل الجهات ؟! ام ان الموضوع اخذ ببساطة وعدم تكلّف ؟؟ أوجه هذا السؤال لأهل العلم حفظهم الله ؟ .

    خلاصة ماسبق
    1- لاعبرة بظاهرة الفجر الكاذب ولا يتعلق بها أي حكم شرعي .
    2- لاعبرة في بدايات ((ظهور)) الخيط الأبيض من الخيط الأسود والذي تمنع من رؤيته المؤثرات االضعيفه نسبةً للفجر البيّن مثل وجود القمر واضاءة ساعة اليد واشعال النار وغيرها من المؤثرات الواهية .
    3- ان العبرة ((بتبيّن)) الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر وتعليق الحكم على هذه الظاهرة فقط دون غيرها .
    4- ان الفلكيون والمخالفون لهم يرصدون نفس الظاهرة غير ان الفلكيون يرصدون بداية ظهورها قبل ان تتبيّن والمخالفون يرصدون نفس الظاهرة ولكن بعد ان تتبيّن .


    اما الآن فسأذكر نتائج رصدي والتي تحرّيت فيها الموقع المظلم الظلام الدامس بعيداً عن المدن والقرى مع الاخذ بالإعتبار صفاء الجو وقد ذكرت فيها تاريخ الرصد مع الموقع والإحداثية ، علماً انه يوجد لدي اكثر من رصد ولكن لم اقم بتوثيقه .
    الرصد الأول :
    يقع شرق جنوب عرق الهامل قرب شعيب ابومراكي .
    تاريخ الرصد : 3/10/1430هـ
    إحداثية الموقع :
    N27.47.207
    E44.14.566
    نتيجة الرصد :
    تبيّنت رؤية الفجر الصادق الساعة 4.48 عند الدرجة 14.84°
    في حين ان توقيت ام القرى للفجر في نفس الموقع الساعة 4.32
    الفرق بين توقيت أم القرى وبين رصدي 16 دقيقة
    الرصد الثاني :
    يقع غرب خشم نفود ام انقي بجوار شعيب احسيكان التابع لوادي الحسكي .
    تاريخ الرصد : 4/10/1432هـ
    إحداثية الموقع :
    N28.06.006
    E44.05.045
    نتيجة الرصد :
    بما ان الرصد هذه المرة كان بمجموعة مكونة من خمسة اشخاص لذا سأذكر نتيجة اول راصد وآخر راصد .
    اول راصد تبيّن له الفجر الصادق الساعة 4.36 عند الدرجة 15°
    آخر راصد تبيّن له الفجر الصادق الساعة 4.39 عند الدرجة 14.47°
    في حين ان توقيت ام القرى للفجر في نفس الموقع الساعة 4.21
    الفرق بين توقيت ام القرى وأول راصد 15 دقيقة
    الفرق بين توقيت ام القرى وآخر راصد 18 دقيقة

    الرصد الثالث :
    يقع في شعيب الارطاوية احد شعاب وادي خثال .
    تاريخ الرصد : 24/10/1432هـ
    وسبب اختيار هذا التاريخ للرصد لأن القمر يكون موجوداً أثناء الرصد . وذلك لكشف مدى تأثير وجود القمر على رصد الفجر الصادق وهل وجوده يفسد الرصد حيث الفلكيين يشترطون عدم وجود القمر في أي طور واي جهة أثناء الرصد .
    إحداثية الموقع :
    N28.21.322
    E43.31.948
    .نتيجة الرصد :
    تبيّنت رؤية الفجر الصادق الساعة 4.52 عند الدرجة 14.34°
    في حين ان توقيت ام القرى للفجر في نفس الموقع الساعة 4.34
    الفرق بين توقيت أم القرى وبين رصدي 18 دقيقة

    ولذلك لو رصد الفلكيون الفجر اثناء وجود القمر لاختلف توقيتهم كثيراً عن الأيام الغير مقمرة وذلك لانهم يرصدون فجراً غير بيّن .

    الخاتمة
    أقول فيها لمن احتار امره ولا يستطيع ان يرصد الفجر بنفسه فله ان يكتفي بالقاعدة الأصولية ان الأصل عدم دخول الوقت فلا نخرج عن الأصل الا بيقين ينتفي فيه الشّك ولهذا قل العلماء بناء على هذه القاعدة لو ارسلنا رجلين لرصد طلوع الفجر فقال رجل طلع الفجر وقال الثاني لم يطلع فإننا نأخذ بقول الثاني لان الأصل بقاء الليل فلا نخرج من الأصل الا بيقين ينتفي فيه الشك ولنا ان نأكل ونشرب ولا نصلي صلاة الصبح حتى يقول الثاني طلع الفجر فاختلافهم شك لاعبرة به واتفاقهم زوال للشك .
    لذا إذا كان الفلكيون يقولون طلع الفجر والمخالفون يقولون لم يطلع بعد فإننا نأخذ بقول المخالفين لأن الأصل عدم دخول الوقت وقول الفلكيين فيه شك بدليل كثرة المخالفين لهم ممن رصدوا لا من قلدوا .
    ومن العلماء وطلاب العلم والفلكيين الذين ادلوا بشهادتهم على خطأ التقاويم وهم كثر فعلا سبيل المثال لا الحصر .
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين وكذلك الشيخ المحدث محمد ناصر الالباني و الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان والشيخ عدنان عرعور والشيخ سعد الخثلان ومن الفلكيين عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري
    عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك .
    ولو تأملنا ما رواه البخاري في صحيحه لعلمنا ان توقيت التقاويم غير دقيق حيث قال البخاري (حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم ثم قال وكان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له أصبحت أصبحت) .
    لا ينادي حتى يقال له أصبحت أصبحت فيه دليل على ان عامه الناس يشاهدون تبيّن الفجر من غير رصد او ترقب فهو يفرض نفسه وكأنه يناديهم ها قد تبيّنت بخلاف ترائي الهلال الذي يستوجب رصد وترائي لان الحكم علّق على مجرد رؤيته وليس على تبيّنه والله اعلم .
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نعم يوجد خطأ وقد رصدت ذلك بنفسي كثيراً ولكن لم اقم بتوثيق التاريخ والموقع لذا لم انقل الا ما تم توثيقه .
    اما العمل فهو في الإلحاح على الجهات المختصة وكثرة مخاطبة هيئة كبار العلماء في اعادة النظر للمواقيت والمهم هو ايصال شروط الفلكيين للرصد العلماء ليعلموا ان ما يرصدونه هو بدايات ظهور الخيط الابيض من الخيط الاسود وليس تبيّنهما وهذه النقطة هي التي يجب ان نوصلها للعماء حيث انني لا اعلم ان احداً ناقش شروط الفلكيين للرصد وانها باطله لمن يرصد فجراً بيناً .

  5. #5

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الحبيب
    1_جاء في وقت صلاته صلى الله عليه وسلم الفجر بمزدلفة(ثم صلى الفجر حين طلع الفجر قائل يقول طلع الفجر وقائل يقول لم يطلع الفجر) رواه البخاري كيف ستوفقون بين هذا وبين الفجر الذي يفرض نفسه الذي تتحدثون عنه أخي الكريم
    2-وهذا رابط لمحاضرة جديدة للدكتور عودة تحدث فيها عن
    أ)الرصد الإماراتي (تم قبل أشهر فقط)الذي توصل في البداية للزاوية 15 لكن بعد خروجهم إلى مكان مظلم تماما رصدوا الفجر الصادق على الزاوية 18
    https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.y outube.com%2Fwatch%3Fv%3Dvb5vq zOoqRs
    ب)أن الشروط المتقدمة إنما تشترط في الرصد الذي يراد منه تخطئة تقويم يتبعه الملايين
    ث)أنه يفضل أن يكون الرصد لأيام متتالية حتى يتعود الراصد على الظواهر التي يرصدها في السماء
    ج)أنه لا يكفي أن تشعر أنك في مكان مظلم بل لا بد أن يكون كذلك في الحقيقة الأمر وبين كيفية التحقق من ذلك
    إلى غير ذلك من الأمور المهمة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    آمين وياك والاخوان جميعاً

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    بارك الله فيك اخي الكريم ..
    أنا لم اخرج وارصد الا حين وجدت تضارب الاقوال في مسألة توقيت الفجر عن فلكيين وشرعيين..
    لذا رصدي كان للتحقق من الواقع وابعاد الشك .. والنتيجة كانت في البيان الذي كتابته .. ولا أقبل لاحظ يحتج علي بقول منقول ما لم يرصد هو بنفسه ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    بارك الله فيك اخي الكريم

    بخصوص فقرتك الاولى ..
    ثبت من قول الصحابي ان الرسول ﷺ قال إن هاتين الصلاتين يعني بذلك المغرب والعشاء حولتا عن وقتهما (في هذا المكان) وانه صلى الفجر هذه الساعة أي قبل وقتها ..
    وقوله حولتا عن وقتهما في هذا المكان ..
    يحتمل ان يكون المعنى على ظاهره أي غيّر وقتهما حقيقةً فصلى المغرب في وقت العشاء ثم تناول وجبة العشاء ثم صلى العشاء وكأنه يريد ان يحقق ان صلاة المغرب اداءً تكون في حال الوصول إلى منى وليست قضاءً او جمعاً مع العشاء ولذا قال حولتا عن وقتهما ..
    وعليه تكون صلاة الفجر حولت عن وقتها حقيقةً .. في نفس المكان والمناسبة (أي وقت الحج) ..
    ويحتمل الأمر ان قول عبدالله ابن عباس قائل يقول طلع الفجر وقائل يقول لم يطلع اراد بذلك بيان المبالغة كي يتحقيق للناس إدراك ان ماحدث هو ان صلاة الفجر كانت في أول الوقت ..
    وهذا اظهر من الاحتمال الاول ومما يؤكد ذلك في انه اراد بتعبيره بيان المبالغة بالمبادرة قوله: (لو ان امير المؤمنين افاض الآن أصاب السنّة فما ادري أقوله كان أسرع أم دفع عثمان رضي الله عنه) .
    لاحظ قوله فما ادري أقوله كان أسرع أم دفع عثمان رضي الله عنه .. صيغة مبالغة بالمبادرة ..
    والله اعلم .

    اما بخصوص فقرتك الثانية ..
    أولا لم يكن رصدي الا بمكان مناسب جداً للرصد وقد تحقق فيه الظلمة التامة خصوصاً في جهة مطلع المجر وهو الشرق وامتداده جنوباً وشمالاً ..
    ولن تستطيع ان تستوعب وجود هذا الخطأ الفادح في التقاويم ما لم تخرج وترصد بعينك ... لأنني قبل الرصد كنت غير مقتنع بأن اهل الاختصاص الفلكيين يقعون بخطأ كهذا .. ولكن للأسف بعد التحقق تبين خطئهم ..
    علماً ان رصدي كثير لكن لم اكتب الا ما تم توثيق تاريخيا وموقعها واحداثياتها ..

    واحب ان أضيف ان من لم يرصد ليس من حقه ان يفند رصد الراصدين بناء على نتائج رصد فئة أخرى ..

    اللهم ارنا الحق حق ورزقنا اتباعة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهلابي مشاهدة المشاركة
    ولكن بعد التتبع والاستقراء في قراءة وسماع الحجج والأدلة من الطرفين وبعد ان قمت بالرّصد عدة مرات بنفسي وبرفقة بعض الاقارب و الاصدقاء وذلك لقطع الشك باليقين تبيّن لي خطأ مواقيت الصلاة في طلوع الفجر
    نعم بارك الله فيك
    أذان الفجر الشرعي
    الشيخ محمد علي فركوس الجزائري

    السؤال:
    أفتونا -جزاكم الله خيرًا- فيمن يؤذِّن متأخِّرًا عن الوقت المحدَّد في الرزنامةِ الرسميَّة بعشر دقائقَ (١٠)، وذلك في صلاة الفجر، كما يضيف إليها (٢٠) دقيقة بين الأذان الثاني والإقامة للصلاة؟ بارك اللهُ فيكم.


    الجواب:
    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَن أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
    فاعلمْ -وفَّقك اللهُ- أنَّ الفجرَ فجران:
    فجرٌ صادقٌ وصفتُه أنْ ينتشرَ مُمْتَدًّا في الأُفُقِ الشرقيِّ، والمرادُ بالأفق هو ما يُرَى من السماءِ متَّصلاً بالأرض،
    والثاني: فجرٌ كاذبٌ وصفتُه أنه يرتفع في السماء مثل العمود ولا يكون ممتدًّا في الأفق، وقد عبَّر عنه الحديثُ ﺑ «ذَنَبِ السَّرْحَانِ» (١) أي: ذيل الذئب.
    والفجرُ الحقيقيُّ الذي تحِلُّ به الصلاةُ هو الفجرُ الصادقُ، أمَّا الفجرُ الكاذبُ -وهو الفجر الأوَّل- فإنما يكون بالليل، ومن افتتح الصلاةَ قبل طلوع الفجر الآخِرِ يجب عليه الإعادةُ، لحديث ابن عبَّاسٍ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم قال: «الْفَجْرُ فَجْرَانِ: فَجْرٌ يَحْرُمُ فِيهِ الطَّعَامُ وَتَحِلُّ فِيهِ الصَّلاَةُ، وَفَجْرٌ تَحْرُمُ فِيهِ الصَّلاَةُ وَيَحِلُّ فِيهِ الطَّعَامُ» (٢).
    والأذانُ الرسميُّ الحاليُّ المبنيُّ على التوقيت الفلكيِّ لم يُرَاعِ حقيقةَ طلوع الفجر الصادق ولا صفتَه، والمفارقةُ فيه ظاهرةٌ للعيان، وإنما يدخل الفجرُ الصادقُ بعد مُضِيِّ الأذان الرسميِّ بحوالَيْ عشر دقائقَ إلى عشرين دقيقةً، بحَسَبِ فصول السنة، وذلك للمحافظة على أداء الصلاة في وقتها الشرعيِّ، وحِرصًا على أهمِّ ركنٍ عمليٍّ في الدِّين، وحملاً لأفعالِ المصلِّين على الصحَّة والسلامة، وتجاوبًا مع ما يُمليه الشرعُ ويأمر به. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيْبُوا للهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ} [الأنفال: ٢٤]، وقال عزَّ وجلَّ: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: ٧]، وقد أمر الله تعالى بالمحافظة على الصلوات وأدائها في وقتها المحدَّد لها شرعًا، قال تعالى: {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى المُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوْتًا} [النساء: ١٠٣]، أي: أجلاً محدَّدًا، وقال سبحانه: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} [البقرة: ٢٣٨]، ويَصِفُ سبحانه وتعالى المؤمنين وعبادَ الرحمن بقوله: {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُوْنَ} [المؤمنون: ٩]، أي: يحافظون على أدائها بالوجه الشرعيِّ وفي الوقت الذي عيَّنَهُ اللهُ تعالى لأداء الصلاة.
    نسأله تعالى أن يُعينَنَا على أدائها بالوجه الأكمل، وأن يجعلَنا من المحافظين عليها العاملين بما أمر اللهُ تعالى المنتهين عمَّا نهى عنه المولى عزَّ وجلَّ.
    والعلمُ عند الله تعالى، وآخرُ دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

    http://ferkous.com/site/rep/Bd12.php

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    سُئل الألباني رحمه الله:
    عندنا إخوة من السلفيين في الإسكندرية يؤذنون للفجر أذانين والأذان اللي هو المعتبر بعد ثلث ساعة من الأذان العادي ، ويقولون : الفجر الصادق والكاذب ، فهذا طبعًا له خطورة من ناحية الصيام ، فماذا ترون في هذه المسألة ، وما موقف بقية الجمهورية كلها ، من أنهم إذا ثبت أن الفجر يؤخر ثلث ساعة فهم يصلون قبل الوقت على هذا الاعتبار ؟
    الشيخ : هذه مصيبة ألمت بكثير من الأقاليم الإسلامية مع الأسف ، حيث أنهم يحرمون الطعام قبل مجيء وقت التحريم ، ويصلون صلاة الفجر قبل دخول وقت الصلاة ، وهذا نحن لمسناه في هذه البلاد لمس اليد وبخاصة أن داري ، وهذا من فضل الله علي مشرفة ، فأنا أرى في كل صباح ومساء طلوع الشمس وغروبها ، طلوع الفجر الصادق ، فأجد أنهم فعلًا يصلون قبل الوقت هذه صلاة الفجر ، وهذا من الأسباب التي تحملني أن آتي إلى هذا المسجد وأصلي الفجر لأني لا أجد في المساجد التي حولي إلا أنهم يبكرون بالصلاة ، على الأقل لا يصلون السنة إلا قبل الفجر الصادق ، هذا السنة على الأقل ، ولم يقف الأمر فقط في هذه البلاد ، فقد علمت أن أحد إخواننا السلفيين في الكويت ألف رسالة وهو يذكر فيها تمامًا كما أذكر أنا الحال هنا ، كذلك و لعلك تسمع به إن كنت تعرفه شخصيًا الدكتور تقي الدين الهلالي ، له رسالة يقول نفس الكلام في المغرب ، وأنهم يؤذنون لصلاة الفجر قبل الوقت بنحو ثلث ساعة ، أو خمسة وعشرين دقيقة ، كذلك علمت مثله بواسطة الهاتف عن الطائف فقد ورد لي سؤال من أحدهم يقول عندنا الشيخ سعد الفلاني ، سعد فلان سماه ، الشيخ سعد بن كذا ما أدري ، يقول بأن القوم هنا يصلون صلاة الفجر على التوقيت الفلكي ، وأن ذلك يخالف الوقت الشرعي ، تمامًا كما نتحدث عن هنا وهناك ، فأعود للإجابة عن السؤال إخواننا في الإسكندرية ، فهم من حيث أنهم يؤذنون أذانين فقد أصابوا السنة ، لكن ما أدري هل هم دقيقين في أذانهم الثاني ، هل هم يؤذنون حينما يبرق للفجر ويسطع وينفجر النور ، فإن كانوا يفعلون ذلك فقد أحيوا سنة أماتها جماهير المسلمين ، أما إن كانوا يؤذنون على الرزلمات و التقاويم فهذه لا تعطي الوقت الشرعي أبدًا ، فيكونوا قد خلطوا عملًا صالحًا وآخر سيئًا ، أي جمعوا بين الأذانين وهذا سنة ، لكن ما حددوا الوقت الشرعي للأذان الثاني .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    وفيك بارك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    السؤال
    ما هي الطرق التي أستطيع بها معرفة الفجر الصادق ؟ أجتهد صباحاً في تحري الفجر الصادق , وذلك لمعرفة وقت الصلاة والإمساك ، وذلك لي ولأصدقائي ، لأني أقيم في الصين , والمسلمون هنا يعتمدون التوقيت من الإنترنت , لكنه غير دقيق ، وبناء عليه فهم يصلون الفجر قبل دخول الوقت ، ولكن فيما لو لم أستطع ضبط التوقيت بشكل صحيح ( لأني أقربه إلى حين ذهاب العتمة وظهور الضوء ) ، فهل عليَّ إثم في ذلك ؟ .
    الجواب
    الحمد لله.
    أولاً :
    نسأل الله أن يجزيك خير الجزاء على تحريك الحق والصواب في عبادتك ، ونسأله تعالى أن يوفقك ويزيدك من فضله على حبك للعلم وحرصك على التعلم .
    واعلم أن الفجر فجران : فجر كاذب لا يدخل معه وقت صلاة الفجر ، ولا يمنع من الطعام والشراب والجماع لمن أراد الصوم ، وفجر صادق ، وهو الذي يدخل معه وقت صلاة الفجر ، ويمنع من الطعام والشراب والجماع في الصيام ، وهو المقصود بقوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) البقرة/187.
    وقد صرَّح النبي صلى الله عليه وسلم بالفرق بينهما في أحاديث كثيرة ، بعضها في التفريق بينهما من حيث الأوصاف ، وبعضها الآخر من حيث التفريق بينهما في الأحكام ، وبعضها جمعت بين الأوصاف والأحكام .
    انظر هذه الأحاديث في جواب السؤال رقم ( 26763 ) .
    وقد جاء التفريق واضحاً بين الفجرين في كلام الصحابة ، والتابعين ، ومن بعدهم من أئمة العلم .
    قال ابن كثير رحمه الله :
    "وقال عبد الرزاق : أخبرنا ابن جريج عن عطاء قال : سمعت ابن عباس يقول : هما فجران ، فأما الذي يسطع في السماء : فليس يُحِلّ ولا يحرِّم شيئاً ، ولكن الفجر الذي يستبين على رؤوس الجبال هو الذي يحرّم الشراب .
    قال عطاء : فأما إذا سطع سطوعاً في السماء - وسطوعه أن يذهب في السماء طولاً - : فإنه لا يحرم به شراب لصيام ولا صلاة ، ولا يفوت به حج ، ولكن إذا انتشر على رؤوس الجبال : حرم الشراب للصيَّام ، وفات الحج .
    وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس وعطاء ، وهكذا رُوي عن غير واحد من السلف رحمهم الله" .
    " تفسير ابن كثير " ( 1 / 516 )
    وقال ابن قدامة رحمه الله :
    "وجملته : أن وقت الصبح يدخل بطلوع الفجر الثاني إجماعاً ، وقد دلَّت عليه أخبار المواقيت ، وهو البياض المستطير المنتشر في الأفق ، ويسمَّى " الفجر الصادق " ؛ لأنَّه صدقك عن الصبح وبيَّنه لك ، والصبح ما جمع بياضاً وحمْرة ، ومنه سمِّي الرجل الذي في لونه بياض وحمرة : "أصبح"
    فأما الفجر الأول : فهو البياض المستدق صعداً من غير اعتراض فلا يتعلق به حكم ، ويسمَّى " الفجر الكاذب " ثم لا يزال وقت الاختيار إلى أن يسفر النهار .
    " المغني " ( 1 / 232 ) .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    "وذكر العلماء أن بينه - أي : الفجر الكاذب - وبين الثاني ثلاثة فروق :
    الفرق الأول : أن الفجر الأول ممتد لا معترض ، أي : ممتد طولاً من الشرق إلى الغرب ، والثاني : معترض من الشمال إلى الجنوب .
    الفرق الثاني : أن الفجر الأول يظلم ، أي : يكون هذا النور لمدة قصيرة ثم يظلم ، والفجر الثاني : لا يظلم بل يزداد نوراً وإضاءة .
    الفرق الثالث : أن الفجر الثاني متصل بالأفق ليس بينه وبين الأفق ظلمة ، والفجر الأول منقطع عن الأفق بينه وبين الأفق ظلمة .
    وهل يترتب على الفجر الأول شيء ؟ لا يترتب عليه شيء من الأمور الشرعيَّة أبداً ، لا إمساك في صوم ، ولا حل صلاة فجر ، فالأحكام مرتبة على الفجر الثاني" انتهى .
    " الشرح الممتع " ( 2 / 107 ، 108 ) .
    ثانياً :
    وأما ما يوجد في التقاويم فإنه ليس مصدر ثقة في معرفة وقت صلاة الفجر ، فقد ثبت خطأ هذه التقاويم .
    فالواجب عليكم عدم اعتماد التقاويم في معرفة صلاة الفجر ، وعليكم تحري الوقت الصحيح بما ذكرناه لك من فروق بين الفجر الكاذب والصادق
    ، وإذا لم تستطع النظر في كل يوم في السماء : فإنه يمكنك وضع وقت احتياطي بعد أذان التقويم ، وبلادنا يختلف فيها هذا الوقت من بلد لآخر ، ومن فصل لآخر ، فيمكنك اعتماد وقت " نصف ساعة " مثلاً لتصلي فيه الفجر ، على أن تحتاط في الإمساك عن الطعام والشراب قبل ذلك .
    ويمكنكم وضع تقويم صحيح لتعتمده الأجيال بعدكم بعد أن تتحروا الفجر الصادق خلال عام كامل ، وفي أوقات متفرقة ، عسى أن يكتب لكم أجر تصحيح عبادات المسلمين .
    وعلى هذا ، فإذا أمكنكم متابعة وقت الفجر بأنفسكم ، فإنكم تعملون بذلك في الصلاة والصيام ، وإن لم يمكن ، فإنكم لا تصلون حتى يغلب على ظنكم دخول وقت الصلاة .
    وأما في الصيام فلكم أن تأكلوا وتشربوا حتى تتيقنوا طلوع الفجر ، لقوله تعالى : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ) البقرة/187 .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    " فما دام لم يتيقن أن الفجر قد طلع فله الأكل ولو كان شاكاً حتى يتيقن" انتهى .
    "فتاوى الصيام" (ص299) .المصدر الاسلام سؤال وجواب

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    إسمع هذا الفيديو كاملا يتبين لك خطورة المسألة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    أفضل ما وجدته بالفيديو فى طريقة معرفة حساب الوقت
    الفيديو الاول

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    كيفية حساب وقوت الصلاة - - حساب صلاة الفجر بين الحسابات القديمة والحديثة

    الفيديو الثاني مهم جدا جدا -أفضل ما وجدته لمن تكلم فى الحساب الفلكى وهو يشرح كيفية الخلاف فى الزاوية التى يمكن معها رؤية الفجر الصادق- والعوامل التى تمنع حتى الرؤية مع الزاوية الصحيحة وهذه العوامل والاسباب التى تمنع الرؤية البصرية مهمة جدا ولا يعترض أحد حتى يدقق فى الفيديو الثانى ويسمعه جيدا[كتبه محمد عبد اللطيف]



  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    hqdefault.jpgصورة للفجر الكاذب والصادق

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2022
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    لم أتمكن من مشاهدة الفيديو ، لا أدري ما السبب ممكن تكتب لنا عنوانها بالضبط كي نبحث عنه على الشبكة أو مشاركة رابط آخر ؟ مشكور

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2022
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    في هذا الباب يراجع أيضا ذم العلماء طريقة الحساب لمعرفة مواقيت الصلاة جملة وليس فقط الفجر ولزوم الاعتماد على الرؤية ؛

    أبو عبد الله محمد بن رحيق بن عبد الكريم
    ابن المبرذع
    ابن تيمية
    ابن رجب الحنبلي
    سِبْط المارديني
    الصنعاني
    صديق حسن خان
    الالباني

    https://majles.alukah.net//t195480/

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفوان بن جلال مشاهدة المشاركة
    لم أتمكن من مشاهدة الفيديو ، لا أدري ما السبب ممكن تكتب لنا عنوانها بالضبط كي نبحث عنه على الشبكة أو مشاركة رابط آخر ؟ مشكور
    بارك الله فيك
    الفيديو الأول اكتب هذه الجملة على المتصفح
    كيفية حساب وقوت الصلاة - الفيديو الأول - مقدمات لا بد منها

    ******
    الفيديو الثانى
    اكتب هذه الجملة على المتصفح
    كيفية حساب وقوت الصلاة - الفيديو الثاني - حساب صلاة الفجر بين الحسابات القديمة والحديثة


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي رد: الدليل والبرهان على خطأ تقويم الفلكيين لطلوع الفجر وبيان سبب وقوعهم بالخطأ

    لكن ما هو الواجب على المسلم بعد هذا الاختلاف ان كان عنده شك في دخول الوقت ؟
    يعني و بعد النظر في حجج الفريقين و عدم القدرة على الترجيح بينها .
    فاما ان تصلي الصبح في جماعة و عندك شك في دخول الوقت
    و اما ان تصليها منفردا و انت متبين من دخول الوقت
    فهل يوجد كلام لاهل العلم على من وصل به الحال الى ذلك . لا اقصد حجج الفريقين . بل ما يكون بعد ذلك لمن اصبح عنده شك كبير في دخول الوقت و بارك الله فيكم

    و هل قوله تعالى ( حتى يتبين لكم الخيط الابيض من اليط الاسود من الفجر ) عام لكل مسلم ام هو خاص باهل العلم
    يعني هذا التبين و الظهور يكون لكل مسلم و هو مخاطب بذلك . ام هو خاص لبعض الناس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •