تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أرجو المساعدة بشدة أين أجد تفسير اسم الله الأحد في تفسير الطبري

  1. افتراضي أرجو المساعدة بشدة أين أجد تفسير اسم الله الأحد في تفسير الطبري

    السلام عليكم
    قال الطبري في تفسير " قل هو الله أحد "
    ما نصه : " وقد بيَّنا معنى قوله " أحد " فيما مضى, بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع " .
    هذا المكان هو مظنة البحث عن تفسير الطبري لاسم " الأحد " فإذا بي أُفاجَأ به يقول " بينا معنى قوله " أحد " فيما مضى "

    أين ؟؟؟؟؟؟ آسف جدا لكني لا أعرف كيف أبحث عن " فيما مضى " طالما أن المظنة الوحيدة خابت مني.

    وفي إطار هذا البحث أرجو الإجابة : هل من السلف الصالح من فسّر الأحدية بنفي الأجزاء ؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    هذا هو الموضع الذي أشار إليه الطبري رحمه الله 2 / 745:
    الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى : {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ}.
    قَدْ بَيَّنَّا فِيمَا مَضَى مَعْنَى الأُلُوهِةَ وَأَنَّهَا اعْتِبَادُ الْخَلْقِ . فَمَعْنَى قَوْلِهِ : {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} وَالَّذِي يَسْتَحِقُّ عَلَيْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ الطَّاعَةَ لَهُ ، وَيَسْتَوْجِبُ مِنْكُمُ الْعِبَادَةَ مَعْبُودٌ وَاحِدٌ وَرَبٌّ وَاحِدٌ ، فَلاَ تَعْبُدُوا غَيْرَهُ وَلاَ تُشْرِكُوا مَعَهُ سِوَاهُ فَإِنَّ مَنْ تُشْرِكُونَهُ مَعَهُ فِي عِبَادِتِكُمْ إِيَّاهُ هُوَ خَلْقٌ مِنْ خَلْقِ إِلَهِكُمْ مِثْلُكُمْ ، وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ مِثْلَ لَهُ وَلاَ نَظِيرَ.
    وَاخْتُلِفَ فِي مَعْنَى وَحْدَانِيَّتِه ِ تَعَالَى ذِكْرُهُ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : مَعْنَى وَحْدَانِيَّةِ اللَّهِ مَعْنَى نَفْيِ الأَشْبَاهِ وَالأَمْثَالِ عَنْهُ كَمَا يُقَالُ : فُلاَنٌ وَاحِدُ النَّاسِ وَهُوَ وَاحِدُ قَوْمِهِ ، يَعْنِي بِذَلِكَ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ فِي النَّاسِ مَثَلُ ، وَلاَ لَهُ فِي قَوْمِهِ شَبِيهٌ وَلاَ نَظِيرٌ ؛ قالوا : فَكَذَلِكَ مَعْنَى قَوْلِنا : اللَّهِ {وَاحِدٌ} نعْنِي بِهِ اللَّهُ لاَ مَثَلَ لَهُ وَلاَ نَظِيرَ . فَزَعَمُوا أَنَّ الَّذِي دَلَّهُمْ عَلَى صِحَّةِ تَأْوِيلِهِمْ ذَلِكَ أَنَّ قَوْلَ الْقَائِلِ وَاحِدٌ اسم لِمَعَانٍ أَرْبَعَةٍ ،أَحَدُهَا : أَنْ يَكُونَ وَاحِدًا مِنْ جِنْسٍ كَالإِنْسَانِ الْوَاحِدِ مِنَ الإِنْسِ ، وَالآخَرُ : أَنْ يَكُونَ غَيْرَ مُتنصِّفٍ كَالْجُزْءِ الَّذِي لاَ يَنْقَسِمُ ، وَالثَّالِثُ : أَنْ يَكُونَ مَعْنِيًّا بِهِ الْمَثَلُ وَالاِتِّفَاقُ كَقَوْلِ الْقَائِلِ : هَذَانِ الشَّيْئَانِ وَاحِدٌ ، يُرَادُ بِذَلِكَ أَنَّهُمَا مُتَشَابِهَانِ حَتَّى صَارَا لاِشْتِبَاهِهِم َا فِي الْمَعَانِي كَالشَّيْءِ الْوَاحِدِ. وَالرَّابِعُ : أَنْ يَكُونَ مُرَادًا بِهِ نَفْي النَّظِيرِ عَنْهُ وَالشَّبِيهِ . قَالُوا : فَلَمَّا كَانَتِ الْمَعَانِي الثَّلاَثَةُ مِنْ مَعَانِي الْوَاحِدِ مُنْتَفِيَةً عَنْهُ صَحَّ الْمَعْنَى الرَّابِعُ الَّذِي وَصَفْنَاهُ.
    وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى وَحْدَانِيَّتِه ِ تَعَالَى ذِكْرُهُ مَعْنَى انْفِرَادِهِ مِنَ الأَشْيَاءِ وَانْفِرَادِ الأَشْيَاءِ مِنْهُ . قَالُوا : وَإِنَّمَا كَانَ مُنْفَرِدًا وَحْدَهُ ، لِأَنَّهُ غَيْرُ دَاخِلٍ فِي شَيْءٍ وَلاَ دَاخِلٍ فِيهِ شَيْءٌ . قَالُوا : وَلاَ صِفةَ لِقَوْلِ الْقَائِلِ وَاحِدٌ مِنْ جَمِيعِ الأَشْيَاءِ إِلاَّ ذَلِكَ.
    وَأَنْكَرَ قَائِلُو هَذِهِ الْمَقَالَةِ الْمَعَانِيَ الأَرْبَعَةَ الَّتِي قَالَهَا الآخَرُونَ.أهـ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    492

    افتراضي

    هلا نظرت :
    الجزء الأول ، صفحات ١٢١ - ١٢٥
    الجزء الثاني صفحة ٧٤٥
    كل ذلك في تفسير الطبري ، طبعة دار هجر بالقاهرة

    وبالله التوفيق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هذا هو الموضع الذي أشار إليه الطبري رحمه الله 2 / 745:
    الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى : {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ}.
    قَدْ بَيَّنَّا فِيمَا مَضَى مَعْنَى الأُلُوهِةَ وَأَنَّهَا اعْتِبَادُ الْخَلْقِ . فَمَعْنَى قَوْلِهِ : {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} وَالَّذِي يَسْتَحِقُّ عَلَيْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ الطَّاعَةَ لَهُ ، وَيَسْتَوْجِبُ مِنْكُمُ الْعِبَادَةَ مَعْبُودٌ وَاحِدٌ وَرَبٌّ وَاحِدٌ ، فَلاَ تَعْبُدُوا غَيْرَهُ وَلاَ تُشْرِكُوا مَعَهُ سِوَاهُ فَإِنَّ مَنْ تُشْرِكُونَهُ مَعَهُ فِي عِبَادِتِكُمْ إِيَّاهُ هُوَ خَلْقٌ مِنْ خَلْقِ إِلَهِكُمْ مِثْلُكُمْ ، وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ مِثْلَ لَهُ وَلاَ نَظِيرَ.
    وَاخْتُلِفَ فِي مَعْنَى وَحْدَانِيَّتِه ِ تَعَالَى ذِكْرُهُ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : مَعْنَى وَحْدَانِيَّةِ اللَّهِ مَعْنَى نَفْيِ الأَشْبَاهِ وَالأَمْثَالِ عَنْهُ كَمَا يُقَالُ : فُلاَنٌ وَاحِدُ النَّاسِ وَهُوَ وَاحِدُ قَوْمِهِ ، يَعْنِي بِذَلِكَ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ فِي النَّاسِ مَثَلُ ، وَلاَ لَهُ فِي قَوْمِهِ شَبِيهٌ وَلاَ نَظِيرٌ ؛ قالوا : فَكَذَلِكَ مَعْنَى قَوْلِنا : اللَّهِ {وَاحِدٌ} نعْنِي بِهِ اللَّهُ لاَ مَثَلَ لَهُ وَلاَ نَظِيرَ . فَزَعَمُوا أَنَّ الَّذِي دَلَّهُمْ عَلَى صِحَّةِ تَأْوِيلِهِمْ ذَلِكَ أَنَّ قَوْلَ الْقَائِلِ وَاحِدٌ اسم لِمَعَانٍ أَرْبَعَةٍ ،أَحَدُهَا : أَنْ يَكُونَ وَاحِدًا مِنْ جِنْسٍ كَالإِنْسَانِ الْوَاحِدِ مِنَ الإِنْسِ ، وَالآخَرُ : أَنْ يَكُونَ غَيْرَ مُتنصِّفٍ كَالْجُزْءِ الَّذِي لاَ يَنْقَسِمُ ، وَالثَّالِثُ : أَنْ يَكُونَ مَعْنِيًّا بِهِ الْمَثَلُ وَالاِتِّفَاقُ كَقَوْلِ الْقَائِلِ : هَذَانِ الشَّيْئَانِ وَاحِدٌ ، يُرَادُ بِذَلِكَ أَنَّهُمَا مُتَشَابِهَانِ حَتَّى صَارَا لاِشْتِبَاهِهِم َا فِي الْمَعَانِي كَالشَّيْءِ الْوَاحِدِ. وَالرَّابِعُ : أَنْ يَكُونَ مُرَادًا بِهِ نَفْي النَّظِيرِ عَنْهُ وَالشَّبِيهِ . قَالُوا : فَلَمَّا كَانَتِ الْمَعَانِي الثَّلاَثَةُ مِنْ مَعَانِي الْوَاحِدِ مُنْتَفِيَةً عَنْهُ صَحَّ الْمَعْنَى الرَّابِعُ الَّذِي وَصَفْنَاهُ.
    وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى وَحْدَانِيَّتِه ِ تَعَالَى ذِكْرُهُ مَعْنَى انْفِرَادِهِ مِنَ الأَشْيَاءِ وَانْفِرَادِ الأَشْيَاءِ مِنْهُ . قَالُوا : وَإِنَّمَا كَانَ مُنْفَرِدًا وَحْدَهُ ، لِأَنَّهُ غَيْرُ دَاخِلٍ فِي شَيْءٍ وَلاَ دَاخِلٍ فِيهِ شَيْءٌ . قَالُوا : وَلاَ صِفةَ لِقَوْلِ الْقَائِلِ وَاحِدٌ مِنْ جَمِيعِ الأَشْيَاءِ إِلاَّ ذَلِكَ.
    وَأَنْكَرَ قَائِلُو هَذِهِ الْمَقَالَةِ الْمَعَانِيَ الأَرْبَعَةَ الَّتِي قَالَهَا الآخَرُونَ.أهـ
    هذا الموضع الذي قصده الطبري رحمه الله .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •