تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نعلم ولا نعمل، وتعملون ولا تعلمون ! كلام عذب ينقله ابن القيم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي نعلم ولا نعمل، وتعملون ولا تعلمون ! كلام عذب ينقله ابن القيم

    قال ابن القيم رحمه الله في كتاب "الروح" :
    وقال يزيد بن نعامة: هلكت جارية في طاعون الجارف فلقيها أبوها بعد موتها فقال لها: يا بنية، أخبرينى عن الآخرة؟ قالت: يا أبت، قدمنا على أمر عظيم؛ نعلم ولا نعمل، وتعملون ولا تعلمون،والله لتسبيحة أو تسبيحتان أو ركعة أو ركعتان في صحيفة عملي أحب إلى من الدنيا وما فيها. اهـ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    أذكر قرأت في صغري كتاب الروح وتثبتت لدي أمور منه, حتى مالبثت أن كبرت فعلمت أن منها مخالفات كثيرة .
    وأن جميع ما نقل وقيل فيه مبني على أحاديث غير ثابتة، وآثار وأحلام وأقوال.
    فالروح من الألفاظ التي خاض الناس في تعريفها، وتخبط الفلاسفة في تحديد ماهيتها وحقيقتها، وهي في النهاية من المعاني التي استأثر الله بعلمها، ولم يجعل للإنسان سبيلاً إلى معرفتها، عرف ذلك من عرف، وجهله من جهل، وكابر فيه من كابر، قال تعالى (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا).
    ومعذرة أخي الخلوق الحبيب أبو مالك بارك الله فيك ونفعني الله بعلمك ونفع الله بك المسلمين .
    هناك أحاديث في الصحيح وفي كتاب الله تقول وتوضح أن بعد الموت الحسرات والأمنيات .. وهي قد تغني عن هذا النقل .

    ولكن الجملة بذاتها أعجبتني - نعلم ولا نعمل، وتعملون ولا تعلمون - تدخل في معاني كثير, مثلاً:

    نعلم الكثير من الأمر والنهي والسنن والمستحبات ولا نعمل بها بقدر علمنا .
    وتعملون الكثير من الأمور التُي تتقربون بها ال الله ولا تعلمون أن لا أصل لها في شريعة الإسلام .
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد القبي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا

    ولكن الجملة بذاتها أعجبتني - نعلم ولا نعمل، وتعملون ولا تعلمون -
    وجزاكم مثله أخانا الكريم .
    من أجل ذلك أوردته .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد القبي مشاهدة المشاركة
    أذكر قرأت في صغري كتاب الروح وتثبتت لدي أمور منه, حتى مالبثت أن كبرت فعلمت أن منها مخالفات كثيرة .
    وأن جميع ما نقل وقيل فيه مبني على أحاديث غير ثابتة، وآثار وأحلام وأقوال.

    حجته رحمه الله

    ( وهذه المرائي وإن لم تصح بمجردها لإثبات مثل ذلك فهي على كثرتها، وأنها لا يحصيها إلا الله قد تواطأت على هذا المعنى .
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت على أنها في العشر الأواخر. يعني: ليلة القدر".

    فإذا تواطأت رؤيا المؤمنين على شيء كان كتواطؤ روايتهم له وكتواطؤ رأيهم على اسحتسانه واستقباحه، وما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن، وما رأوه قبيحاً فهو عند الله قبيح على أنا لم نثبت هذا بمجرد الرؤيا
    ، بل بما ذكرناه من الحجج وغيرها )

    فهو لم يقصد من ايرادها الا اثبات الاصل العام الذي سيقت لاجله

    و الله اعلم



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •