تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: بين العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    36

    افتراضي بين العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة

    ما الفرق بين العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة ؟ وهل تؤثر إحداهما في الأخرى ؟
    وهل صحيح أننا إذا قدمنا العقل على النقل نشأت العقائد الفاسدة ؟ ومتى نقدم العقل على النقل ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    - العقيدة الصحيحة هي ما كانت موافقة للكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
    - والفرق بينهما كما الفرق بين النور
    والظلام والجنة والنار.
    - بالطبع تؤثر أحداهما على الأخرى بحسب ما يتاح لكل منهما من دعوة وانتشار.
    - وتقديم العقل على النقل هو رأس كل بلية، حتى عده ابن القيم من الطواغيت الأربعة التي تهدم الدين.
    - ولا يقدم العقل على النقل أبدًا، وإنما يستخدم العقل لفهم النقل.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    معنى العقيدة:
    لغة: مأخوذة من العقد، وهو شد الشيء، يقال: اعتقدتُ كذا، إذا عقدت عليه القلب والضمير.

    أما العقيدة اصطلاحًا؛ فهي: عقد القلب على مجموعةٍ من القضايا عقدًا جازمًا بصحتها، فإن طابَقَ الواقعَ، فهو اعتقاد صحيح، وإن خالف الواقع فهو اعتقاد باطل.

    ومن هنا يتبين لنا أن العقيدة تنقسم إلى قسمين:
    القسم الأول: عقيدة صحيحة، وهي المطابقة للواقع؛ مثل اعتقادنا أن الله واحد لا شريك له، فهو اعتقاد صحيح؛ لأنه موافِق للواقع.
    القسم الثاني: عقيدة باطلة، وهي المخالفة للواقع؛ مثل اعتقاد النصارى أن الله ثالث ثلاثة، فهو اعتقاد، ولكنه باطل؛ لأنه مخالف للواقع، تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا.

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين يحياوي مشاهدة المشاركة
    وهل صحيح أننا إذا قدمنا العقل على النقل نشأت العقائد الفاسدة ؟ ومتى نقدم العقل على النقل ؟
    العقل الصريح موافق للنقل الصحيح:
    العقل خلق الله، والدين أمره، فلا يمكن أن يتعارض الخلق والأمر؛ لأن كلاهما من الله -تعالى- وكلاهما على الكمال والحق.اعلم أن للعقل منزلةً عظيمة في دين الله؛ فقد جعله الله أداةً للفهم، ومناطًا للتكليف، وأمر بحفظه ورعايته، وحرَّم كل ما يُفسِده ويؤثِّر عليه - مثل شرب الخمر - وحثَّ الناس على التدبر والتفكر في آيات الله، قال -تعالى-: ﴿ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ [البقرة: 44]، ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ ﴾ [النساء: 82]، ﴿ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 50]، ﴿ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 80].
    وقد ضلَّ أناس وانحرفوا عن الصراط المستقيم في مسألة استخدام العقل، ما بين مفرِّطين في إهمال العقل؛ وهم الصوفية الجهال الذين ألغوا عقولهم، فكلما كان الشيخ أحمق وأجهل، كان بالله أعرفَ، وعندهم أعظم، وبين المقدِّسين للعقل؛ وهم المتكلِّمون والجَهْمِية، ومَن سار على نهجهم، فهم جعلوا العقل ندًّا للشرع وحَكَمًا عليه، ومقدَّمًا عليه.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    36

    افتراضي

    جزاك الله خيرا على الإثراء أخي أبو البراء، قد نقدم العقل على النقل في المباحات
    كالأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال للصحابة عند تلقيح النخل: "إنما أنا بشر ، إذا أمرتكم بشىء من دينكم فخذوا به....."

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    36

    افتراضي

    طيب يا إخواني إذا كانت العقائد الفاسدة متفقة في الضلال عن المنهج السوي والإنحراف عن السبيل المستقيم، فهل يمكن أن تسطدم وتتضارب فيما بينها كالخوارج والشيعة مثلا ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •