تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: والوالدات يُرضِعْنَ أولادهنَّ.... الفعل بين الـتأنيث والتذكير ... أفيدوني أساتذتي النحاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي والوالدات يُرضِعْنَ أولادهنَّ.... الفعل بين الـتأنيث والتذكير ... أفيدوني أساتذتي النحاة

    الفعل (يرضعن) هل يجوز إلحاق علامة التأنيث في أوله هكذا (ترضع) وحذف نون النسوة من آخره...فنقول في غير القرآن: (والوالدات تُرْضِعُ أولادهن) و(الأمهات تعطف على أولادهنَّ) بدلا من (يعطفن) أم يجب إبقاء نون النسوة؟ أرجو إفادتي أساتذتي الكرام نفع الله بكم... مع توثيق ذلك من كتب أئمتنا النحاة .

  2. #2

    افتراضي َ

    أما التوثيق فيأتي لاحقا.
    وأما تأصيلا فيقال إن كان الفاعل جمعا لمن يعقل أو مما يُنزَّل منزلته (جمع مذكر أو مؤنث) وتقدم على الابتداء كما في المثالين المشار إليهما (الوالدات، الامهات) فلا بد من اقتران علامة الجمع للفعل الآتي بعد (يرضع، تعطف) وفي القرآن الكريم: (تكادُ السَّمَاوَاتُ تَتَفَطَّرْنَ منهُ وتَنْشَقُّ الأَرْضُ)، وإن كان جمعا لمن لا يعقل فالمتعين حال الابتداء بالفاعل عدم اقتران علامة الجمع للفعل الآتي بعد فتقول مثلا: الطيور تغرد ربيعا ولا تقل: الطيور تغردن ربيعا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي

    لكن هل يجوز: (تعطفن وترضعن) بالتاء في أوله مع وجود نون الجمع للإناث؟

  4. #4

    افتراضي

    في آية سورة مريم المذكورة جواب عن السؤال.

  5. #5

    افتراضي

    • ﻭَﺍﻟْﺄَحسنُ ﻓِﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟْﻤُﺆَﻧَّﺚ ﺍﻟْﻌَﺎﻗِﻞ ﺍﻟﻨُّﻮﻥ ﻣُﻄﻠﻘًﺎ، ﺳَﻮَﺍﺀ ﻛَﺎﻥَ ﺟﻤﻊ ﻛَﺜْﺮَﺓ ﺃَﻭ ﻗﻠَّﺔ ﺗﻜﺴﻴﺮﺍ ﺃَﻭ ﺗَﺼْﺤِﻴﺤﺎ، ﻓﺎﻟﻬﻨﺪﺍﺕ ﺧﺮﺟﻦ ﻭﺿﺮﺑﺘﻬﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺧﺮﺟﺖ ﻭﺿﺮﺑﺘﻬﺎ، ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ: ﴿ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺎﺕ ﻳَﺘَﺮَﺑَّﺼْﻦ َ﴾ ﴿ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﺕ ﻳﺮﺿﻌن﴾ ﴿ﻓﻄﻠﻘﻮﻫﻦ ﻟﻌﺪﺗﻬﻦ﴾.
    • ﻭَﻣﻦ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪ ﺍﻵﺧﺮ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﴿ﺃَﺯﻭَﺍﺝ ﻣﻄﻬﺮﺓ﴾ ﻓَﻬُﻮَ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺮﺕ، ﻭَﻟَﻮ ﻛَﺎﻥَ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺮﻥ ﻟﻘﻴﻞ ﻣﻄﻬﺮﺍﺕ، ﻭَﻗَﻮﻝ ﺍﻟﺸَّﺎﻋِﺮ:
    / ﻭﺇﺫَﺍ ﺍﻟﻌَﺬَﺍﺭﻯ ﺑﺎﻟﺪُّﺧَﺎﻥ ﺗﻠﻔَّﻌﺖْ /

    اهـ من همع الهوامع للسيوطي .

  6. #6

    افتراضي

    ﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ : ‏( ﺗﻌﻄﻔﻦ ﻭﺗﺮﺿﻌﻦ ‏) ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻟﻺﻧﺎﺙ؟
    • تعطفن وترضعن: للمخاطبات.
    •وإن أريد الغائبات، وهو مقصود السؤال، قلنا: يعطفن، يرضعن.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي

    لكن الأستاذ عباس حسن أجاز ذلك،، ولا أدري ما مستنده؟

  8. #8

    افتراضي

    أجاز ماذا ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح سعيد النائلي مشاهدة المشاركة
    أجاز ماذا ؟
    أجاز: الوالدات ترضعن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •