تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: أوقات الإجابة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي أوقات الإجابة

    يوم الجمعة
    اختلف فيها العلماء إلى أحد عشر قولا ارجحها وأرجح هذه الأقوال: قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة، وأحدهما أرجح من الآخر.
    الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، وحجة هذا القول ما روى مسلم في " صحيحه " من حديث أبي بردة بن أبي موسى، «أن عبد الله بن عمر قال له: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة شيئا؟ قال: نعم سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة» ".
    وروى ابن ماجه والترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا آتاه الله إياه " قالوا: يا رسول الله! أية ساعة هي؟ قال: " حين تقام الصلاة إلى الانصراف منها» ".
    والقول الثاني: أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين وهو قول عبد الله بن سلام، وأبي هريرة والإمام أحمد وخلق. وحجة هذا القول ما رواه أحمد في " مسنده " من حديث أبي سعيد وأبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر» ".
    وروى أبو داود والنسائي عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " «يوم الجمعة اثنا عشر ساعة، فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه، فالتمسوها آخر
    ساعة بعد العصر» .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الدعاء في السجود
    وقال صلى الله عليه وسلم: ( «إنه قمن أن يستجاب لكم»

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    نزول الغيث
    لم يسم القرآن الكريم المطر إلا في العذاب فامطرنا عليهم مطر السوء أما ما ينزل من السماء فمرة غيثا و ماء مباركا ...الخ
    قال الشافعي رحمه الله تعالى: وأخبرني من لا أتهم عن عبد العزيز بن عمر، عن مكحول، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( «اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث» ) .
    قال ابن القيم في زاد المعاد :وقد حفظت عن غير واحد طلب الإجابة عند: نزول الغيث وإقامة الصلاة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    عند الأذان
    قال البيهقي: وقد روينا في حديث موصول عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم ( «الدعاء لا يرد عند النداء، وعند البأس، وتحت المطر.» )

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    بين الأذان والإقامة
    السنن عنه صلى الله عليه وسلم: ( «الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة " قالوا: فما نقول يا رسول الله؟ قال: " سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة» ) حديث صحيح.
    وفيها عنه ( «ساعتان يفتح الله فيهما أبواب السماء، وقلما ترد على داع دعوته: عند حضور النداء، والصف في سبيل الله» )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    عند رؤية الكعبة
    عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( «تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة» ) .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    دبر الصلوات المكتوبات:


    عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله! أي الدعاء أسمع ؟ قال: ”جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات
    حسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    عند إقامة الصلاة:


    وعن سهل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ساعتان لا تُرَدُّ على داع دعوته: حين تقام الصلاة وفي الصف في سبيل الله
    صحيح الترغيب والترهيب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    عند قراءة الفاتحة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج“. ثلاثاً ”غير تمام“ فقيل لأبي هريرة: إنا نكون وراء الإمام. فقال: اقرأ بها في نفسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ”قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى علي عبدي. وإذا قال: مالك يوم الدين، قال: مجدني عبدي. (وقال مرة: فوض إلي عبدي) فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين. قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل. فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. قال: هذا لعبدي و لعبدي ما سأل
    روه مسلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    عند القيام من الركوع




    عن رفاعة قال: كنا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال: ”سمع الله لمن حمده“. قال رجل وراءه: ”ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه“ فلما انصرف قال: ”من المتكلم“؟ قال: أنا. قال: ”رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يكتبها أول

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    بعد الثناء على الله والصلاة على النبي
    بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير:


    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنت أصلي والنبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر معه، فلما جلست بدأت بالثناء على الله، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم دعوت لنفسي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ”سلْ تُعطه. سلْ تُعطه صححه الألباني
    عن فضالة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يصلي فمجد الله وحمده وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ”ادعُ تجب، وسل تُعْطَ
    صححه الألباني

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    عند صياح الديكة:


    ”إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكاً، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنه رأى شيطاناً“

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    ليلة القدر
    عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلةَ القدر. ما أقول فيها ؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الدعاء في جوف الليل
    وهو وقت السحر ووقت النزول الإلهي فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم
    فيقول : " من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له" رواه البخاري

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    عند شرب زمزم
    فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماء زمزم لما شرب له " رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع "

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    دعوة المظلوم
    وفي الحديث : " واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " متفق عليه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر
    فعن عبد الله بن السائب – رضي الله عنه أن رسول الله كان يصلي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال : " إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح " رواه الترمذي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الدعاء عند الاستيقاظ من الليل
    وقول الدعاء الوارد في ذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم : " مَنْ تَعَارَّ ( أي : استيقظ )مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ " رواه البخاري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الدعاء بين الظهر والعصر يوم الأربعاء


    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلاثًا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الثُّلاثَاءِ وَيَوْمَ الأربعاء فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الأربعاء بَيْنَ الصّلاتَيْنِ فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ، قَالَ جَابِرٌ: "فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلا تَوَخَّيْتُ تِلْكَ السَّاعَةَ فَأَدْعُو فِيهَا فَأَعْرِفُ الإجابة. ")
    . رواه البخاري في الأدب المفرد وأحمد والبزار وغيرهم وحسنه الألباني في "صحيح الأدب المفرد" (1/246) رقم: ( 704).
    قال الشيخ الألباني رحمه اللَّـه :
    [ لولا أَنَّ الصحابي رضي الله عنه أفادنا أَنَّ دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت من يوم الأربعاء كان مقصوداً، والشاهد يرى ما لا يرى الغائب وليس الخبر كالمعاينة،
    لولا أَنَّ الصحابيّ أخبَرنا بهذا الخبر؛ لكنّا قُلْنا هذا قد اتفق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أَّنه دعا فاستجيب له، في ذلك الوقت من ذلك اليوم. لكن أَخذ هذا الصحابي يعمل بما رآه من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ووقتاً ويستجاب له. إِذاً هذا أمرٌ فهمناه بواسطة هذا الصحابي وأَنّه سنّةٌ تعبدية لا عفوية. انتهى كلامه رحمه الله.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط" ( 1 / 433):
    [ وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم فيتحرون الدعاء في هذا كما نقل عن جابر ولم يُنقل عن جابر رضي الله عنه أنه تحرى الدعاء في المكان بل في الزمان. ]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •