ولا عجب أن يغضب بعض أدعياء العلم إذا خولفوا، إنّما العجب أن يغضب المعجبون بهم على المُخالف لهم، تراهم يدافعون عنهم كدفاع قوم إبراهيم عليه السلام عن أصنامهم، فلا هم يفقهون ما يقولون ولا الأصنام تهتمّ بدفاعهم عنها.
ماهر أبو حمزة
ولا عجب أن يغضب بعض أدعياء العلم إذا خولفوا، إنّما العجب أن يغضب المعجبون بهم على المُخالف لهم، تراهم يدافعون عنهم كدفاع قوم إبراهيم عليه السلام عن أصنامهم، فلا هم يفقهون ما يقولون ولا الأصنام تهتمّ بدفاعهم عنها.
ماهر أبو حمزة
...
رائع أخى ماهر أبوحمزة
فإن مدّعين العلم فتنتهم عظيمة ومؤونتهم غليظة
إن أقدم أحد على مكاشفتهم لدفع اعوجاجهم أو لإرشادهم عن أخطاء آرائهم تعرض لملامهم ونفذت إليه سهامهم واتهموه بالشطط والهوى
ولذا :
إذا بليت بجاهل متحكم .. يجد الأمور من المحال صوابا
أوليته منى السكوت وربما .. كان السكوت عن الجواب جوابا
...
ومن يظاهرهم ويساندهم فهم ليسواْ من ذوى الألباب لا يتهذب لهم خطاب ولايتحصّل لهم جواب .. هم أقل الناس عقلاً وأقلهم علماً .
ولئن يداوى المرء عقله من الجهل أحرى له من أن يداوى بدنه من المرض .
...
إذا بليت بجاهل متحكم .. يجد الأمور من المحال صوابا
أوليته منى السكوت وربما .. كان السكوت عن الجواب جوابا
أحسنت، هذا هو الصواب.
إذا بليت بجاهل متحكم .. يجد الأمور من المحال صوابا
أوليته منى السكوت وربما .. كان السكوت عن الجواب جوابا
أحسنت، هذا هو الصواب.
إذا خولفت حيث للخلاف سعةٌ ونظرٌ فحيهلا على الحلم المقرون بالعلم، لا تغضب فليست من سيما المؤمنين.
اما إذا لم يكن للخلف محلٌ يُستروح إليه فالغضب ممدوح ديانةًومقربةٌ يتقرب به إلى الله حيث انتهكت محارمه وتجوزت حدوده، من غير شطط في الأقوال ولا تعد في الفعال.
ليتهم عرفوا العلم ليعرفوا حقيقة الرجال .
والعجب لدي كل العجب فيمن يدافع عن من روى وصحح الأحاديث الضعاف الواهيات, ولم يدافع حمية عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. نسأل الله العافية. والسلام عليكم .