تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: حدث الناس متى اشتهوا حديثك : هل هذا من أقوال الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي حدث الناس متى اشتهوا حديثك : هل هذا من أقوال الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ؟

    السلام عليكم،

    سمعت هذا القول في مجلس علمي يُنسب إلى الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
    فهل هذا صحيح ؟ وهل من تخريج لهذه المقولة ؟ بارك الله فيكم

    قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : " حدث الناس متى اشتهوا حديثك وإذا رأيتهم قد ملوا فاقطع حديثك " فقيل له وما الذي يدل على مللهم من هذا الحديث قال : " إذا رأيتهم يلتفتون ويتثاءبون... "
    والله الموفق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    ما وقفت عليه الآن هو ما ذكره البغوي تعليقاً في "شرح السنة" (1/ 313):
    وقال عبد الله بن مسعود: حدث القوم ما حدجوك بأبصارهم، وأقبلت عليك قلوبهم، فإذا انصرفت عنك قلوبهم، فلا تحدثهم، قيل: وما علامة ذلك؟ قال: "إذا التفت بعضهم إلى بعض، ورأيتهم يتثاءبون، فلا تحدثهم". والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    أخرجه البيهقي في "المدخل" (ص/359) رقم (603) قال: أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أبنا أبو عمرو بن السماك، ثنا حنبل بن إسحاق، ثنا أبو حذيفة، ثنا سفيان، عن عاصم الأحول، قال: قال عبد الله: حدث القوم إذا أقبلت عليك قلوبهم، فإذا انصرفت عنك، فلا تحدثهم، فقال له: وما علامة ذلك؟، قال: إذا أحدقوا إليك أبصارهم فقد أقبلت عليك قلوبهم، فإذا اتكأ بعضهم على بعض فقد انصرفت عنك قلوبهم، فلا تحدثهم".
    وأبو حذيفة هو موسى بن مسعود النهدي قال الحافظ في "التقريب":"صدوق سيء الحفظ وكان يصحف ... وحديثه عند البخاري في المتابعات".
    وقال الحافظ ابن رجب في "شرح علل الترمذي" (2/ 726):"وأما أبو حذيفة: فضعفه جماعة في سفيان". وذكرهم.
    كما ينظر في الانقطاع بين عاصم الأحول وابن مسعود.
    ويتقوى بالطريق الأخر الذي ذكره البيهقي
    بقوله:"ورواه عبد الله بن الوليد العدني عن سفيان، عن عاصم، عن السميط، عن أبي الأحوص، قال: قال عبد الله رضي الله عنه، فذكره إلا أنه قال: إذا حدجوك بأبصارهم". والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بك أخانا الحبيب أبا عمر.
    وقد أخرج الخطيب البغدادي في "الجامع لأخلاق الرواي" بعض الآثار بهذا المعنى فقال:
    739 انا مكي بن علي بن عبد الرزاق الحريري انا محمد بن عبدالله بن ابراهيم نا محمد بن غالب حدثني عمرو بن عون نا خالد عن يزيد بن ابي زياد عن زيد بن وهب قال قال : عبدالله حدث القوم ما رمقوك بابصارهم فاذا رايت منهم فترة فانزع.

    740 نا ابو الحسين علي بن محمد بن عبدالله بن بشران المعدل اخبرنا الحسين بن صفوان البرذعي نا ابو بكر عبدالله بن محمد بن ابي الدنيا نا عبيد الله بن عمر الجشمي نا عبد الرحمن بن مهدي نا سفيان عن عاصم الاحول عن السميط عن ابي الاحوص عن عبدالله قال حدث القوم ما اقبلت عليك قلوبهم فاذا انصرفت قلوبهم فلا تحدثهم قيل له ما علامة ذلك قال: اذا حدقوك بابصارهم فاذا تثاءبوا واتكا بعضهم على بعض فقد انصرفت قلوبهم فلا تحدثهم.

    741 انا ابو عبدالله أحمد بن محمد بن عبدالله الكاتب انا محمد بن احمد ابن الحسن نا بشر بن موسى نا خلاد بن يحيى نا معسر عن معن قال قال عبدالله: ان للقلوب شهوة واقبالا وان للقلوب فترة وادبارا فاغتنموها عند شهوتها ودعوها عند فترتها وادبارها.

    742 اخبرني ابو الحسين علي بن عبد الوهاب بن احمد بن محمد السكري نا محمد بن العباس الخزاز انا جعفر بن احمد المروزي نا اسماعيل بن محمد بن اسماعيل بن حماد بالكوفة نا ابن فضيل عن اشعث عن كردوس قال قال عبد الله : ان للقلوب نشاطا واقبالا وان لها تولية وادبارا فحدثوا الناس ما اقبلوا عليكم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    ورد ذكره في شرح السنة للبغوي كما ذكر الاخ ابو عمر غازي
    وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: حَدِّثِ الْقَوْمَ مَا حَدَجُوكَ بِأَبْصَارِهِمْ ، وَأَقْبَلَتْ عَلَيْكَ قُلُوبُهُمْ، فَإِذَا انْصَرَفَتْ عَنْكَ قُلُوبُهُمْ، فَلا تُحَدِّثْهُمْ، قِيلَ: وَمَا عَلامَةُ ذَلِكَ؟ قَالَ: «إِذَا الْتَفَتَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ، وَرَأَيْتَهُمْ يَتَثَاءَبُونَ، فَلا تُحَدِّثْهُمْ».
    قَوْلُهُ: «حَدَجُوكَ بِأَبْصَارِهِمْ » أَيْ: رَمَوْكَ بِهَا، يُرِيدُ: حَدِّثْهُمْ مَا دَامُوا يَشْتَهُونَ حَدِيثَكَ، فَإِذَا أَعْرَضُوا عَنْكَ، فَاسْكُتْ.
    قلت: فربما اختلط على المحدث بين الاثر والشرح او انه جمع بينهما وقد يقع للسامع اثناء النقل خلط في الاستماع وهو من طبيعة البشر والله اعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    قلت: فربما اختلط على المحدث بين الاثر والشرح او انه جمع بينهما وقد يقع للسامع اثناء النقل خلط في الاستماع وهو من طبيعة البشر والله أعلم.
    الأمر مغلق علي وهذا من طبيعة البشر، فأرجو توضيح المراد أي ما هو الذي حدث في نقل هذا الأثر عن ابن مسعود من شرح السنة حتى جعلك تقول:" فربما اختلط بين الاثر والشرح...". وجزاك الله خير.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    إلى أخي الحبيب أبي مالك جزاك الله خيراً على إضافت الروايات التي ذكرها الخطيب في "الجامع" عن ابن مسعود رضي الله عنه على اختلاف طرقها وتنوع ألفاظها، فمجموعها يتقوى ما نقل عن ابن مسعود. والله أعلم. ولقد وقع تصحيف في إسناد هذا الأثر:"
    معسر عن معن"، والصواب:"مسعر عن معن"، ومسعر هو ابن كدام، ومعن هو ابن عبد الرحمن، بن عبد لله بن مسعود، والظاهر أن روايته عن جده عبد الله بن مسعود مرسلة. والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة

    الأمر مغلق علي وهذا من طبيعة البشر، فأرجو توضيح المراد أي ما هو الذي حدث في نقل هذا الأثر عن ابن مسعود من شرح السنة حتى جعلك تقول:" فربما اختلط بين الاثر والشرح...". وجزاك الله خير.
    بارك الله فيك اخي فانا لا اقصد البغوي وانما اعني الذي حدث للملأ ربما حدث من حفظه اوربما ناقل الخبر لنا حدث مما حفظ او كليهما (حدثوا بالمعنى لا بالنص)وحدث هذا الخلط والذي نراه واضحا في شرح السنة عند البغوي ان الالفاظ التي ذكرها اخانا ابن الجبل موجودة في الاثر وشرحه لمفرداته عند البغوي وهذا الذي عنيته .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    944

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا إخواني الكرام على هذه التوضيحات القيّمة والنافعة إن شاء الله..
    وزادكم الله فقها في الدين ونفع بكم.
    والحمد لله ربّ العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •