تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: قال رجل لأبي الدرداء : أوصني ، قال : تذكر يوماً تصير السريرةُ فيه علانية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي قال رجل لأبي الدرداء : أوصني ، قال : تذكر يوماً تصير السريرةُ فيه علانية

    قال رجل لأبي الدرداء رضي الله عنه : أوصني ، قال :
    تذكر يوماً تصير السريرةُ فيه علانية .

    ما صحة هذا الاثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    للتذكير .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    لم أقف عليه مسندا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    في كتاب الزهد والرقائق لابن المبارك


    أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ، وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ قَالَا: أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: أَخْبَرَنَا غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ قَالَ: قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ: " أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ، وَأَبْكَانِي ثَلَاثٌ: .............
    وَالْوُقُوفُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ تَبْدُوَ السَّرِيرَةُ عَلَانِيَةً، ثُمَّ لَا أَدْرِي إِلَى الْجَنَّةِ أَمْ إِلَى النَّارِ؟ "))

    ومن طريقه ابن عساكر
    وروي هذا الكلام (وليس فيه ذكر السريرة والعلانية ) عن سلمان , رواه أبو نعيم .

    وعبد الله لم يسم من حدثه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اللفظ المسئول عنه لم أجده مسندا .
    وأما الأثر المذكور ففيه أيضا :
    قرة بن إياس لم يسمع من أبي الدرداء ، بل لم يدركه .
    ولد قرة سنة 36 ، وأبو الدرداء توفي سنة 32 أو بعدها بيسير .
    ومن طريق ابن المبارك أيضا أخرجه ابن قتيبة في "عيون الأخبار" 2 / 387 .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    وروي هذا الكلام (وليس فيه ذكر السريرة والعلانية ) عن سلمان , رواه أبو نعيم .

    نفع الله بكم أخانا الحبيب.
    وكذا أخرجه البيهقي في الشعب ( 10652 ) من وجه آخر.
    وفي سنده حماد بن يحيى الأبح ، قال الحافظ: صدوق يخطئ .

    وسند أبي نعيم لا يصح أيضا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •