تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ذكر ما وقع فيه عدنان إبراهيم من أخطاء في إنكاره حادثة السحر.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    151

    افتراضي ذكر ما وقع فيه عدنان إبراهيم من أخطاء في إنكاره حادثة السحر.

    بسم الله أبدأ في ذكر بعض الموضوعات والتحريرات الهامة
    التي وردت في كتابي حادثة تعرض النبي للسحر
    والغرض من وراء ذلك هو إظهار بعض الفوائد التي قد لا تظهر بسبب خصوصية عنوان الكتاب
    ومناقشة بعض الإشكالات والأفكار الواردة فيه
    الموضوع الخامس:

    ص: 383
    الرجل باختصار شديد من أهل المراوغة والمخادعة، يحسن خداع الجهلة ويلبس عليهم، ويحسب نفسه على شيء
    تكلم في الحادثة ثلاث دقائق، لبس ودلس فيها على الناس، ومن أمثلة تدليسه وتلبيسه في هذا المقطع:

    - أنه يعظم كعادته من يوافقه الرأي في المسألة ويجعله حجة الإسلام ولو كان فردا خالف جماعة
    ويحتقر ويصغر من خالفه ولو كانوا أئمة الإسلام، ولابأس أن يعظم الرجل
    ص: 384
    إذا وافقه الرأي ويحقره إن كان في صف من يخالفه.
    - نقل عن الرازي "أن هذا من أبلغ السحر وأخطره إذا وقع" وبين المعنى من النقل قال أن الإنسان يُغلب على تقدير الأمور.
    قلت: هذا كذب منه، ولم يقل أحد من أئمة المسلمين أن النبي أصبح لا يقدر الأمور
    وأما نقله عن الرازي فلا أظن أن الرازي ذكره، وأما قول بعض العلماء أن هذا من أشد أنواع السحر
    فمرادهم ليس كما يزعم هو وقد بينا قصدهم في ثنايا البحث، ثم على فرض أن الرازي قال هذا الكلام
    لماذا اختار عدنان هذه العبارة دون غيرها، وقد رأينا أن أكثر العلماء يذهبون إلى أن ما تعرض له النبي كان من أخف أنواع السحر؟!. قلت: غرضه بين التدليس والتلبيس.
    - قال وفي بعض طرق الحديث: "ذوى وضعف وصار كالفرخ".
    قلت: لقد كان له في الروايات الواهية والموضوعة غُنيَةٌ عن اختراع الأحاديث، شكرا يا من يدعي الذب عن السنة
    فقد أضفت حديثا جديدا إلى الأحاديث التي لا يُعلم لها أصل.
    وهذا غيض من فيض فهناك الكثير مما يمكن أن يقال في هذه الثلاثة دقائق.
    ثم إنه كرر الكلام فيه حديثا ومما جاء في المقطع الجديد:
    - أن الحديث مكذوب وأنه لا يدري من أدخله مع جزمه بتبرئة عائشة رضي الله عنها وعروة.
    - وكرر قوله ذوى وصار كالفرخ!!
    - وحاول أن يعارض الحديث بآية العصمة، فجعل الآية دالة على العصمة من الأذى العظيم أو القتل
    وأن لا بأس بوقوع الأذى الخفيف عليه كالجرح!!
    وهذا لعمرك استخفاف بالعقل بمحاولة إجباره على قبول المتناقضات، فكما أخرجنا الجرح نخرج السحر
    ثم متى كان ما تعرض له النبي في الطائف وفي أحد ضررا خفيفا؟! ولماذا يختار في الجرح الخفة وفي السحر الستة أشهر؟!

    ص: 384
    - وحاول أن يجعل كلام ابن القيم في من يصيبهم السحر متناقضا، وقد بينت خطأ من ادعى ذلك سابقا.
    - ذكر أن الجصاص أنكر الحديث وهو يعلم أنه من أفراد البخاري ودليله أن الجصاص أتى بعد البخاري بحوالي 200 سنة
    وليس هذا بحجة والذي يظهر أن الجصاص لم يكن يعلم أن الحديث من مرويات البخاري ومسلم أو ذهل عن ذلك
    وأن الذي كان يحضره بعض طرقه الضعيفة
    وعلى الهامش قد أخطأ عدنان في تحديد الزمن بين الرجلين، وفي قوله أن الحديث من أفراد البخاري.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    416

    افتراضي

    جزاك الله كل خير لقد كنت ممن احسن الظن في هذا الرجل حتى رايت قناة مكافح الشبهات
    https://www.youtube.com/user/AntiShubohat
    التي فند فيها الباحث الموفق ابو عمر كل ماقاله بالدليل والبرهان القاطع مصورا الصفحات التي بترها او غير فيها فالحمدلله انه يوجد في كل عصر علماء وطلبة علم يردون على من يضلل الناس او من يبهرهم برونق حديثه وبلاغته ولكنها امام نور الحق تسير رمادا تذروه الرياح

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    151

    افتراضي

    عدنان إبراهيم سقطاته كثيرة
    وقد استعدى الجميع
    والردود عليه كثيرة ومتجددة
    لكنه موجود على أرض الواقع
    والسبب أنه يُقدم الإسلام العصراني الذي يتماشى مع نزوات الشباب
    ويبرر أفعالهم ويضفي عليها الجانب الشرعي
    لكن بلا شك أن نجوميته في تراجع
    وأن مصيره مصير عمرو خالد ومن شابهه
    هداهم الله إلى الحق وردهم إليه ردا جميلا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي

    نسأل الله العافية

    ولايؤخذ العلم عن هؤلاء الجهلة

    إن هذا العلم دين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    582

    افتراضي

    هذا الشخصُ يشيّعُ شبابَ المسلمينَ وبناتِهمْ بلطفٍ.
    اللهمَّ عليكَ بإعداءِ الدينِ.

  7. #7

    افتراضي

    عدنان ابراهيم معلوم انه من حملة الفكر الوسطي اي الفكر التوفيقي الذي يحاول ان يجمع بين الكفر والايمان ...الا ان موضوع تعرض الحبيب عليه الصلاة والسلام للسحر تحتاج لتدقيق فلا يعقل انه سحر وهو من يبلغ الرسالة والا تم التشكيك بما انزل اليه وهو مسحور .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    151

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمرو بن صالح مشاهدة المشاركة
    عدنان ابراهيم معلوم انه من حملة الفكر الوسطي اي الفكر التوفيقي الذي يحاول ان يجمع بين الكفر والايمان ...الا ان موضوع تعرض الحبيب عليه الصلاة والسلام للسحر تحتاج لتدقيق فلا يعقل انه سحر وهو من يبلغ الرسالة والا تم التشكيك بما انزل اليه وهو مسحور .
    الرد باختصار:
    - أن النبي معصوم في التبليغ
    - ليس في الحديث ما يدل على الوهم في التبليغ
    - المخالف ملزم في التخييل ما التزمه في النسيان ونحوه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •