تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ﴾

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي ﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ﴾

    النفخ فى الصور ثلاث نفخات قال جل وعلا ﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ﴾ نفخ ﴿فِي الصُّورِ فَفَزِعَ﴾ ونفخ ﴿فِي الصُّورِ فَصَعِقَ﴾ ﴿ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ﴾ ..هذا التقسيم إلى ثلاثة أقسام هو الذي رجحه شيخ الإسلام وابن القيم وجماعة من المحققين
    والنفخة الأولى على هذا التقسيم هي نفخة الفزع والثانية نفخة الصعق .
    ومعنى الصعق يعني الموت فهي نفخة يموت منها من سمعها ومن استثنى الله من ذلك الذين في قوله ﴿إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ﴾ يستثنون من الصعق فلا يصعقون ، قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله (المقصود بمن استثنى الله هم الحور والولدان والغلمان في الجنة) وقال طائفة (وأرواح الشهداء) والأقوال في ذلك كثيرة .
    نفخة الصعق هذه يكون فيها الإهلاك - يعني الموت - ، تموت الخلائق ويستعدون للقيامة الكبرى العظيمة للقيام لله رب العالمين .
    بين نفخة الصعق ونفخة البعث ثَمَ مدة زمنية جاء بيانها في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يقول (بين النفختين أربعون) قالوا يا أبا هريرة أربعون يوما ؟ قال أبيَتُ ، قالوا أربعون شهرا ؟ قال أبيتُ ، قالوا أربعون سنة قال أبيت . يعني أبيت أن أقول ما ليس لي به علم لأن النبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قال أربعون وسكت ، قال (وكل شيء يبلى من ابن آدم إلا عَجِبَ الذَنَبْ ومنه يركب الخلق يوم القيامة) .
    وبيان ذلك كما جاء في الأحاديث الصحيحة أن الله جل وعلا بعد صعق الناس يُنْزِلُ بل قبل ذلك يغير الله جل وعلا الأرض تتغير الأرض ومعالم الأرض

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي

    تتغير الأرض ومعالم الأرض وتتغير معالم السماء فالأرض تغيرت ، تُدَكُّ الجبال ?ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا? يعني الأرض ، فتكون منبسطة بسطا واحدا فيستوي حين ذلك من دفن بين الجبال ومن دفن في الأرض السهلة فيستوون جميعا وتحصل أمور عظام و ?تُبدل الأرض غير الأرض والسماوات? ?إذا الشمس كورت () وإذا النجوم انكدرت? وقال ?إذا السماء انشقت ()وأذنت لربها وحقت () وإذا الأرض مدت () وألقت ما فيها وتخلت () وأذنت لربها وحقت? يعني أن هذه الأمور تحصل بين النفختين ثم بعد ذلك يأمر الله جل وعلا السماء فتحمل مطرا كماء الرجال فتُمطَر به الأرض أربعون صباحا فتنبت منه أجسام الناس ، لأن أجسام الناس بقي منها بذور هي آخر عظام .. تنبت منه الأجسام هكذا فتنبت الأجسام كالأشجار تشقق الأرض وتنبت الأجسام بلا أرواح فتظل هكذا أجساما مستعدة قابلة للأرواح كحال الجنين ثم يأمر الله جل وعلا إسرافيل بأن ينفخ في الصور النفخة الأخيرة والعظيمة الجليلة هي نفخة البعث فتتفرق الأرواح إلى الأجساد فتهتز الأجساد بالأرواح ،
    قال ابن القيم رحمه الله في جميل ما قال في وصف ما يحصل إذاك قال :
    وإذا أراد الله إخراج الـورى ... بعد الممات إلى المعاد الثاني
    ألقى على الأرض التي هم تحتها ... والله مقتدر وذو سلطـان
    مطرا غليظا أبيضا متتـابعـا ... عشرا وعشرا بعدها عشران
    فتظل تنبت منه أجسام الورى ... مثل النبات كأجمل الريحان
    حتى إذا ما الأم حـان ولادها - يعني الأرض -
    حتى إذا ما الأم حـان ولادها ... وتمخضت فنفاسها متداني
    أوحى لها رب السما فتشققت ... فإذا الجنين كأكمل الشبان
    فيظل الناس هنا بعد عود الأرواح في غرابة من هذه الأرض فلا يعرفون هذه الأرض ولا يعرفون السماء ولهذا قال الله جل وعلا في آية الزمر ?فإذا هم قيام ينظرون? ينظرون ما عرفوا هذه الأرض ولا عرفوا تلك السماء لأنها تغيرت وهذا من عجائب صنع الله هو جل وعلا الذي بدأ الخلق وهو الذي يعيده فخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس والله سبحانه وتعالى له في خلقه عجائب وعجائب .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي

    (إِلَى أَنْ تَقُومَ الْقِيَامَةُ الْكُبْرى) يعني اليوم الآخر (فَتُعَادُ الأَرْوَاحُ إِلَى الأجْسَادِ) يعني بنفخة البعث ،
    قال (تَقُومُ الْقِيَامَةُ الَّتِي أَخْبَرَ اللهُ بِهَا فِي كِتَابِهِ، وَعَلَى لِسَانِ رَسُولِهُ) صلى الله عليه وسلم (وَأَجْمَعَ عَلَيْهَا الْمُسْلِمُونَ) وهذه القيامة كائنة لا محالة وهي قريبةٌ قريبة ومن مات من أول الخلق يعني آدم ومن مات قرب قيام الساعة فهم في علم الله سواء لا يبعد بعد الزمن بمن مات متقدما ولا بقرب من مات متأخرا ،قرب الساعة لا يفترقان في الحقيقة وهما أرواح حلت في أجساد ثم فارقتها الأرواح ثم الجميع ينتظرون متى ينفخ ويستجاب لله جل وعلا وما أعظم قوله تعالى ?يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون إن لبثتم إلا قليلا? .
    قال ( فَيَقُومُ النَّاسُ مِنْ قُبُورِهِمْ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) يقومون لرب العالمين لأنه هو الذي دعاهم لذلك ، يقومون فيختلف حال المسلم عن حال غيره ، حال خاصة بالمؤمنين أنهم يحشرون إلى الرحمن وافدين كما قال جل وعلا ?يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا () ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا? يحشر المتقون إلى الرحمن وفدا يعني وافدين ، قال المفسرون : تجعل لهم نجائد من الجنة تنقلهم من قبورهم إلى عرصات القيامة وأما المجرمون فيساقون إلى جهنم وردا يعني بغلظة وشدة .
    [ شرح الواسطية]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    النفخ فى الصور ثلاث نفخات
    عدد النفخات في الصور

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    تتغير الأرض ومعالم الأرض وتتغير معالم السماء فالأرض تغيرت ، تُدَكُّ الجبال
    كيف تتبدَّل الأرض يوم القيامة ؟

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •