تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما قولك في هذا المقال ؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي ما قولك في هذا المقال ؟؟؟

    سورة الكهف بتقولك إن فيه شخص غامض قابل النبي موسى - عليه السلام - ، وأخذه معه في الطريق ، وطلب منه الهدوء والصبـر طول الوقت ..
    ركب سفينة ، فخرقها حتى أوشك ركابها على الغرق .. وبعدين لقى غلام صغيــر برئ ( لم يصل لمرحلة الشباب ) ، فقام بقتلــه ببساطة .. وبعدين وجد حائط على وشك الإنهيار ، فأقامه .. ثم ، بعد ما انتهت الحكاية .. حكى التأويل المعروف : السفينـة كانت ستقع في أسر ملك ظالم إذا لم يخرقها ، وبالتالي المساكين اللى بيشتغلوا عليها حياتهم هتكون صعبة.. وان الغلام كان هيكون في المستقبل طاغية يرهق أبويه المؤمنين بالله .. وأن الحائط كان تحته كنــز دفين لغلامين يتيمين في القرية .. وبعدين تركه ، ورحل ..
    ======
    موسى عرف التأويل بعد ما فقد أعصابه عدة مرات من هول وتناقض ما رآه .. واحنا عرفنا التأويل بناءً على الخبر القرآنى .. لكن الاشارة المؤلمة في القصة كلها .. ان الأبطال اللي تعرّضوا لهذه المواقف بأنفسهم ، لم يذكـر في القرآن إطـلاقاً أنهم عرفوا اسبابها إطلاقاً حتى لحظة موتهم .. يعني ركّــاب السفينة - ربما - ظلوا طول عمرهم يلعنون الشخص الغامض اللى خرق السفينة وعرّض حياتهم للخطر ثم اختفى .. والأب والأم المؤمنين ربما ظلوا طول حياتهم بيدعوا على ( الظالم ) اللى قتل ابنهم الصغيـر ظلمـا ، ويبكون عليه ذكراه بحرارة .. واليتيمين في القرية ربما اعتبروا أنهم ( محظوظين ) أو ان الحائط قائم بذاته أصلاً فوق الكنز..
    =======
    الشخص الغامض في سورة الكهف هو ممثل القدر .. هادئ ، مستفز ، غريب الأطوار ، صامت ، تصرّفاته همجية وغير مفهومة .. لكن يتضح في النهاية انه يتحرّك طول الوقت بحكمة مطلقة ، تحركات دقيقة مدروسة ، ويعرف ما يفعله بالضبط ، بخصوص كل حالة إنسـانية فردية ( وليس على المستوى الجماعي فقط ) .. حتى لو بدت كارثية بشعة جداً .. غضب موسى - عليه السلام - يكافئ غضبك بالضبط لما تلاقي طفلة ماتت من الجوع .. او رجل مريض ملقى على قارعة الطريق .. او مجنون يمشي في الطرقات .. او فقدان قريب لك فجأة .. الخ .. دون أن تتصوّر للحظة أن هناك سبب واحد يبرر هذه المأساة .. ربما لأن تكوين القدر نفسه غير قابل للإدراك العقلي ، وأن التعامل الوحيد معه هو الصبر لأبعد مدى ، مهما بدا ان اللى بيحصل غير خاضع للمنطق أو الآدمية ، ومهما بدا انه يعطيك صورة بشعة عن طريقة تنظيم الكون ، اللى احيانا تبدو امامك عبثية جداً ، وفوضوية ، وظالمة وبشعة ..
    ======
    يعني الخبــر المبهج - وفقاً للقرآن - ان كل الكوارث ، الأمراض ، السعادة ، الآلام ، الأفراح ، إلخ .. هناك حكمة ذكيّــة من وراءها ، حتى لو لم يستوعبها جهازك العصبي .. الخبر المؤسف ، انك - ربما - هتعيش وتموت ، دون شرط أن تعرف تفسير للحكمة من وراء معظم ما حدث لك في حياتك ، سواءً خير أو شر ...
    منقول


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    480

    افتراضي

    لا يستحق النشر.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    كاتب هذا الكلام (المقال)! استنتج بعض الأمور من عنده بالاعتماد على المنطق مثل أنّ أبطال القصة كما سماهم لم يعرفوا الحكمة أو السبب وراء ما حصل لهم فلو استخدمنا نفس طريقته في الاستنتاج لوجدنا أنّ المنطق يحتمل العكس أيضا فالملك الذي كان يأخذ كلّ سفينةٍ غصبًا كان في طريقهم ولا شكّ أنّه صادفهم وعاين السفينة ولما تبيّن له العيب الذي فيها تركها، ولا شكّ أنّ أهلها لم يغرقوا بنص القرآن وأنّهم شاهدوا الأحداث، وأظنّهم عند ذلك سيدعون للذي خرق السفينة وأنقذها وأنقذهم من هذا الظالم الذي ربما لو أخذ السفينة لرمى أهلها في البحر أو أسرهم.
    وكذلك عند حديثه عن أصحاب الجدار قال: ظنّوا أنّ الجدار قام بذاته فوق الكنز !!!
    فهل يقوم جدارٌ بذاته؟!!!
    الكلام ركيك وقد صيغ بأسلوبٍ عاميٍّ يستهويه العامّة وخاصّة الذين ينشرون ما هبّ ودبّ معتمدين على ذوقهم في تصحيح الأحاديث والروايات.
    ولا يستحقّ النشر، والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أحسن الله إليكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •