موسوعة (شعراء العربية )


موسوعة متكاملة بدات بتاليفها عام \ 2011 عندما اقدمت على تاليف كتاب يضم شعراء العربية في العصرالجاهلي حتى اذا انجزته غلبتني المعرفة للكتابة في شعراء عصر صدر الاسلام ثم توالت كتاباتي في هذه الموسوعة حتى انجزتها بفضل من الله تعالى منته علي وعلى الامة العربية في عام \2016 فكانت هذه الوسوعة المتواضعة .


هذه الموسوعة (شعراء العربية ) تضم عشرة مجلدات في الشعر العربي كل مجلد يحتوي على تمهيد فيه دراسة الشعر العربي لكل عصر واساليبه ومعانيه وفنونه واغراضه وما طرأ على الشعر من امور اثرت فيه وما استحدث او استجد . ثم بعدها دراسة للسير الذاتية لشعراء العصر واساليب ومعاني الشعر عند كل منهم وفنونهم الشعرية واغراضها وما اشتهر به الشاعر وهي كما يلي :

1- المجلد الاول : شعراء جاهليون : يحتوي هذا المجلد على \360 صفحة ويشمل مقدمة في الشعر الجاهلي و دراسة \ 50شاعرا جاهليا هم فحول شعراء العصر الجاهلي مع نماذج لقصائدهم وفنونهم الشعرية.

2- المجلد الثاني : شعراء صدر الاسلام : يحتوي على \ 240 صفحة ويشمل على تمهيد ودراسة\ 25 شاعرا هم فحول شعراء هذا العصر واغلبهم مخضرمين .

3- المجلد الثالث : شعراء شعراء العصر الاموي : ويحتوي على \546 صفحة في جزأين الجزء الاول \ 275 صفحة وفيه تمهيد ودراسة شاملة \19 شاعر والجزء الثاني\ 271 صفحة وفيه دراسة\ 27 شاعر ا فيكون عدد شعراء العصر الاموي في هذه الموسوعة \46 شاعرا .

4- المجلد الرابع : شعراء العصر العباسي الاول : ويحتوي على \ 546 صفحة ويتكون من جزأين الجزء الاول \294 صفحة وفيه تمهيد ودراسة لسيرة \ 22 شاعرا عباسيا والجزء الثاني \252 صفحة وسيرة \23 شاعرا فيكون عدد الشعراء الذين تمت دراستهم في هذا المجلد \45 شاعرا هم فطاحل شعراء هذا العصر .

5- المجلد الخامس : شعراء العصر العباسي الثاني : ويحتوي على \515 صفحة ويتكون من جزأبن الاول \263 صفحة وفيه تمهيد ودراسة لسيرة \ 26 شاعرا والجزء الثاني \ 252 صفحة وفيه دراسة سيرة \ 26 شاعرا فيكون عدد الشعراء الذين تمت دراستهم في هذا المجلد \ 52 شاعرا

6- المجلد السادس : شعراء العربية في الاندلس : ويحتوي على \497 صفحة ويتكون من جزأين الاول \ 245 صفحة \252 صفحة وفيه تمهيد ودراسة لسيرة \ 21 شاعرا والجزء الثاني يحتوي على \252 صفحة وفيه دراسة لسيرة \ 31 شاعرا وبهذا يكون عدد الشعراء الذين تناولتهم الدراسة في هذا المجلد \52 شاعرا من اشهر شعراء العربية في الاندلس

7- المجلد السابع : شعراء العربية في الفترة الراكدة ( المظلمة ) ويحتوي على \263 صفحة وفيه تمهيد و دراسة لسيرة \ 28 شاعرا . هم افضل شعراء هذه الفترة الحرجة .

8- المجلد الثامن : شعراء النهضة العربية : ويحتوي هذا المجلد على \364 صفحة ويشمل دراسة عن الشعر في هذه الفترة مع دراسة لسيرة شعرائها واخترت منهم \ 38 شاعرا من فحول شعراء العربية في هذه الفترة واغلبهم قادة ودعاة النهضة العربية ومن كل البلاد العربية .

9- المجلد التاسع : شعراء العصر الحديث ويحتوي على \ 573 صفحة في جزأين الاول \ 277 صفحة ويشمل على تمهيد دراسة للشعرالحديث وفنونه والحداثة
في الشعر اضافة الى سيرة \ 24 شاعرا حديثا و الجزء الثاني \ 296 صفحة ودراسة \ 30 شاعرا حديثا ولهذا تكون فيه دراسة \54 شاعرا من كل الاقطار العربية .

10-المجلد العاشر : شعراء المعاصرة ويحتوي هذا المجلد على \635 صفحة ويتكون من مجلدين الاول \ 321 صفحة وفيه تمهيد دراسة للشعر المعاصر وما استجد فيه وسيرة \ 20 شاعرا و الجزء الثاني \ 314 صفحة وفيه دراسة ل\ 30 شاعرا وبهذا يكون هذا المجلد يحتوي على دراسة في الشعر المعاصر وكل ما استجد فيه . اضافة لدراسة شاملة لسيرة \ 50 شاعرا معاصرا لا يزالون على قيد الحياة - الا ما ندر- موزعين على كل الاقطار العربية .


وبهذا تكون الدراسة قد شملت دراسة موسوعية للشعر العربي منذ العصر الجاهلي حتى المعاصر ودراسة \ 440 شاعرا عربيا .


ومن هذا المقام اقدم هذه الموسوعة هدية لابناء الشعرالعربي عموما والى شعراء وادباء ومثقفي الامة العربية والى دور النشر والتوزيع العربية والى الاتحاد العام للادباء والكتا ب العرب في كل الاقطار العربية والى شعبة المبدعين العرب والى وزارا ت الثقافة في الدول العربية والى جامعة الدول العربية وكلي امل ان تجد هذه الموسوعة من يقوم بنشرها وتوزيعها , لاني لا استطيع نشرها على نفقتي الخاصة لسعتها وكلفتها الكبيرة واني على استعداد لارسالها الكترونيا للجامعات العربية عموما ولمن يتكلف بطباعتها ونشرها والله ولي التوفيق .


اميـر البيــــــــان العــربي
د . فالح نصيف الحجية الكيلاني
العــراق – ديـــالى - بلــــــد روز
26-10-2016

***************************