تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: علم المناسبات بين السور من سورة التكاثر إلى الناس

  1. #1

    افتراضي علم المناسبات بين السور من سورة التكاثر إلى الناس

    أسرار ترتيب السور للشيخ جمال القرش
    من سورة ( التكاثر ، إلى الناس)
    · بعد أن ذكر في سورة القارعة جزاء من خفت حسناته.. في قوله تعالى ( وأما من خفت موازينه فأمه هاوية) ·
    ناسب أن يعقب في سورة التكاثر بذكر أسباب السقوط في الهاوية وهو حب الدنيا والانشغال بها عن قال تعالى : (ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر.
    · ثم ناسب أن يعقب في سورة العصر ببيان أسباب النجاة وهو الإيمان والعمل الصالح والتواصي بالحق والصبر... ( وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
    ·
    ثم ناسب أن يعقب في سورة الهمزة أن من أسباب الهلاك العيب في الناس والاستعلاء بالمال.. في قوله تعالى ( ويل لكل همزة لمزة)
    · ثم ناسب أن يعقب في سورة الفيل بذكر نموذج ممن أهلكهم الله وهو أبرهه وجنوده الذين كانوا أكثر أموالا وعتوا ، قال تعالى : ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) ·
    ثم عقب في سورة قريش بذكر سبب إهلاك أصحاب الفيل لأجل أمن قريش، ليشكروا نعمه بتوحيده وطاعتهلإيلافِ قُرَيْشٍ ..
    · ثم ناسب أني يعقب في سورة الماعون بذكر نموذج جحدوا نعم الله وهو المكذبب بالدين، الذي يدفع اليتيم، ولا يحث على طعام المسكين، أرأيت الذي يكذب بالدين ، " ·
    ثم ناسب أن يعقب في سورة الكوثر بذكر نموذج لأفضل من شكر وخير من خضع لربه محمد × فأكرمة الله بالكوثر ، ودافع عنه بقوله ( إنا أعطيناك الكوثر .. ) ·
    ثم ناسب أن يعقب في سورة الكافرون بأنه لن يتحقق الإخلاص إلا بالبراءة من الشرك وأهله بقوله: (قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون..) ·
    ثم ناسب أن عقب في سورة النصرالبشارة بقرب اضمحلال الوثنية والشرك واقتراب نصر الإسلام، ودخول الناس في دين الله أفواجا (إذا جاء نصر الله والفتح * ·
    ثم عقب في سورةالمسدجزاء المتعدين أمر لله ورسوله، فلن يدفع عنهم مالهم ولا أولادهم من الله شيئا وضرب مثلا بأبي لهب وامرأته، بقوله سبحانه : ( تبت يدا أبي لهب وتب ) ·
    ثم عقب في سورةالأخلاص أنه سبحانه المنزه الغني عن خلقه لأن الواحد المتفرد بالعبادة (قل هو الله أحد .. ) ·
    ثم عقب في سورة الفلق إنه سبحانه الذي يلتجأ إليه ويعتصم به من كل شر (قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق) فالذي أخرج الصباح بعد ليل قادر أن يحفظ عباده ويعافيهم من جميع الشرور ·
    ثم عقب في سورة الناس إنه سبحانه القادر على حماية الناس من شر وسوسة الشيطان ، فهو مدبر أمرهم، ومالكهم المتصرف المطلق، ومعبودهم الحق دون سواه (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس * إله الناس)
    البحث من كتاب فيض الكريم في تدبر القرآن لـ جمال القرش


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    جزاك الله خيرا .
    وانظر تفسير البقاعي: "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور".
    فإنه نافع في هذا الباب .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

  4. #4

    افتراضي

    أحسن اليكم أخي الكريم وبارك فيكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيكم بارك الله وأحسن إليكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •