قادني إلى هذه الرواية الممتعة بحث أجريته عن الخليل بن أحمد وضعته في نهاية هذه المقالة. وبعدها استطراد عروضي.


http://www.arrafid.ae/book_60_dec_2013.pdf
رواية الحمودي – تأليف : عمر عبد العزيز


(ص – 40)
في منطقة جبيلة بجنوب اليمن، ولد سليل الطيَّار الوالد عبدد العزيز الحمودي. كان وحيد والده.. الطبيب الشعبي الملقب " بالمُجارح " أحد المتفردين في ممارسة الطب في تلك الأصقاع النائية، يجري العمليات الجراحية باستخدام مخدرات نباتية يصنعها بنفسه. كان ذلك أمرا خارقا للعادة.


( ص – 41 )
في تلك المناطق التي لم تكن تعرف هذا النوع من الطب.قيل إنه كان كثير الأسفار لبلدان الله الواسعة، وكان يقضي أشهرًا طوالاً، ليعود وفي جعبته بعض الأدوات الجراحية، وقيل إنه من سلالة خْيطية لا تكاد تتكاثر، والشاهد أن عبد العزيز كان الأبن الوحيد لوالده، وكانت أخته الأكبر منه سنا تنتظره لأربعين عاما بعد غيابه الطويل.


في ربوع القرية الصغيرة المعلقة في قمة "جبل حبشي" ّ بمدينة "تعز"، نما عبد العزيز في بيئة رفيعة الجمال والجلال، بتلك البيئة ومفرداتها الأولى التي ظلات تلاحقه طوال سنين هجرته المديدة. هنالك حيث رافق الأغنام الملونة، وانخطف بالفتوة الساحرة للماعز الجبلي الرشيق، وشاهد بدهشة الطفولة المفعمة بالخيال قوافل النوق التي تتسلق الجبال، وامتألت عيناه بمشاهد الطيور الخضر، والفراشات الشفقية، وزهور الصبَّار الزاهية، والمدرجات الجبلية الملونة، والبيوت المعلقة في رؤوس الجبال، كأنها اللؤلؤ المنثور فوق سجادة السماء الزرقاء الصافية،




ص ص ( 66-67 )
في مقديشيو تعلم الإيطالية قراءة وكتابة بل أجادها كما ينبغي أن يتصف به الجندي الإيطالي في جيش موسوليني، وفي السنوات الطويلة اللاحقة كنت أتلقى رسائله بلغة "دانتي الليغييري" تلك التي رسخ أصولها الصوتية والكتابية الشاعر الإيطالي المؤسس، معتمدا منهج الخليل بن أحمد الفراهيدي، في تأكيد على التناوب السرمدي بين الحركة والسكون، وهكذا تحولت اللهجات التاريخية لشبه الجزيرة الإيطالية إلى لغة غنائية تتفرد بلوغاريتماتها الصوتية البصرية المتوازية.


http://italian.about.com/library/fare/blfare105a.htm







وينسبون الخبب للمتدارك. ولو علموا لعرفوا أن كثيرا من إيقاعات الغرب تقع على هامش العروض العربي فأغلب أصنافها مجرد تكرار لمقاطع عروضية عربية وأنقل من الرابط:


https://sites.google.com/site/alaroo...rat-alwahdah-1


بالرقمي من اليمين 1 2 = 3 نظير الوتد المجموع ...... Iamb: 1 short + 1 long
بالرقمي = 2 1 نظير الوتد المفروق ....................Trochee: 1 long + 1 short
من اليمين 2 1 1 نظير فاعلُ .....................Dactyl: 1 long + 2 shorts
من اليمين 1 1 2 نظير فعلُنْ ...............ِAnapest: 2 shorts + 1 long
2 2 نظير فعْلن .............................. .Spondee: 2 longs
1 1 1 نظير فعَلَ .............................. ....Tribrach: 3 shorts




سواء كان عروض اللغة الغربية مشابها للمكون الكمي من الإيقاع العربي ( المكون الآخر هو الهيئة) كما في الرابط:





أو مناظرا له كما في العروض النبري في اللغة الانجليزية.
ويحسن هنا الاطلاع على هذه الإضاءة العروضية :


https://sites.google.com/site/alaroo...aah-nabr-arood