قال النووي رحمه الله في شرح مسلم 15 / 78 :
قوله صلى الله عليه وسلم ( إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا ) فيه الحث على حسن الخلق وبيان فضيلة صاحبه وهو صفة أنبياء الله تعالى وأوليائه .
قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ : حَقِيقَة حُسْن الْخُلُق بَذْل الْمَعْرُوف , وَكَفّ الْأَذَى , وَطَلَاقَة الْوَجْه .
وقَالَ الْقَاضِي عِيَاض : هُوَ مُخَالَطَة النَّاس بِالْجَمِيلِ وَالْبِشْر , وَالتَّوَدُّد لَهُمْ , وَالْإِشْفَاق عَلَيْهِمْ , وَاحْتِمَالهمْ , وَالْحِلْم عَنْهُمْ , وَالصَّبْر عَلَيْهِمْ فِي الْمَكَارِه , وَتَرْك الْكِبْر وَالِاسْتِطالة عَلَيْهِمْ ، وَمُجَانَبَة الْغِلَظ وَالْغَضَب , وَالْمُؤَاخَذَة ".
وقال المناوي رحمه الله في "التيسير" 2 / 121 :
" سوء الخلق شر ووبال على صاحبه وغيره فإنه يجذب صاحبه في الدنيا إلى العار وفي الآخرة إلى النار ، قال الشاعر :
وكم من فتى أزرى به سوء خلقه ** فأصبح مذموماً قليل المحامد .
وقالوا من ساءت أخلاقه لزم فراقه .
وقالوا سوء الخلق يدل على خبث الطبع ولؤم العنصر .
وقالوا يكاد سيئ الخلق أن يعد من البهائم .
فمن رزق حسن الخلق فهنيئا له ، وإلا فعليه بمعالجته حتى يزول ".اهــ باختصار .