تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ثناء الشيخ ابن باز رحمه الله على كتاب الشيخ علوي السقاف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي ثناء الشيخ ابن باز رحمه الله على كتاب الشيخ علوي السقاف

    الكتاب هو :

    " التوسط والاقتصاد في أن الكفر يكون بالقول أوالفعل أوالاعتقاد "

    كلام الشيخ ابن باز رحمه الله ستراه في مقدمة الشيخ علوي هذا :
    قال الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف
    بين يدي الكتاب
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين. أما بعد :

    فقد كنت فرغتُ من هذا الكتاب قبل سنة تقريبًا وأرسلت نُسخًا منه لعدد من العلماء وطلاب العلم وفي مقدمتهم الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - يرحمه الله - كما أرسلت لبقية أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - بالسعودية - :

    الشيخ عبد العزيز آل الشيخ والشيخ عبد الله الغديان والشيخ صالح الفوزان والشيخ بكر أبوزيد ، كما أرسلت نسخاً للشيخ محمد بن صالح العثيمين ، والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ عبد الرحمن البراك وغيرهم من العلماء وطلبة العلم لأخذ ملاحظاتهم وتصويباتهم ، وقد تجاوب أكثرهم مع الكتاب وجاءتني منهم تعليقاتٌ وإضافاتٌ زادت الكتاب قوة ، فمنهم من علَّق على النسخة نفسها وأعادها إليَّ ، ومنهم من أرسل تعليقاته عبر جهاز الفاكس ، ومنهم من أرسل مع تعليقاته تقريظاً للكتاب ، وقد نصحني كثير منهم بالتعجيل بطبعه لينتفع به المسلمون ، لكنِّي آثرت الانتظار حتى تصلني ملاحظات الشيخ عبد العزيز يرحمه الله ، وفي هذه الفترة أعدت صف الكتاب بعد الأخذ بكثير من الآراء التي وصلتني وأرسلت إلى الشيخ النسخة المعدَّلة ، وعلمت بعد ذلك أن الكتاب وصل إليه وأنه أمر بأن يُقرأ عليه وأخبرني من كان يقرأه عليه - جزاه الله خيراً - أنه قد أنجز معه الثلث وأن الشيخَ مسرورٌ به ، فحمدت الله على ذلك ، وما هي إلا أيام حتى صُعِقْنا بنبأ وفاة الشيخ أسأل الله أن يسكنه فسيح جناته ، ثم وبعد ثلاثة أسابيع وصلني خطابٌ من مدير عام مكتب المفتي العام متضمنا تقريظ الشيخ للكتاب ومعه الكتاب نفسه وعليه تعليق واحد وتصويبات لأخطاء مطبعية.

    الفرق بين هذه النسخة والنسخة التي اطلع عليها الشيخ :

    1- كان عنوان الكتاب " المكفرات القولية والعملية من خلال أقوال العلماء " فاقترح بعض الفضلاء تغيير العنوان بما يفيد أن المقصود بالمكفرات ، الأقوال والأعمال المُخرِجة من الملة وليست مكفرات الذنوب فجعلت العنوان " التوسطُ والاقتصادُ في أن الكُفرَ يكون بالقول أو العملِ أو الاعتقادِ ".

    2- زيادة في المقدمة من قولي (ص11) : فإنه من المقطوع به … إلى قولي (ص13) : هذا وقد ترددت في الآونة الأخيرة … وذلك أخذا بقول من أشار عليَّ أنه يحسن البدء بتقرير معتقد أهل السنة والجماعة في الإيمان والكفر قبل الخوض في المسألة .

    3- حذفت من كلام صاحب الفروع (ابن مفلح) من قوله: وقال في الترغيب … إلى آخره كما أشار الشيخ.

    4- حذفت كلام الدسوقي كلَّه كما أشار الشيخ .

    5- أضفت كلام ابن بلبان (ص99) مكان كلام الدسوقي رغم أنه حسب الترتيب الزمني ليس هذا موضعه لكن للحفاظ على ترتيب الصفحات .

    6- أضفت (ص97) تعليقًا للشيخ رحمه الله على كلام البجيرمي .

    أما ما عدا ذلك فكلُّ ما في الكتاب فقد قُرئ على الشيخ وأقره وأثنى عليه.

    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

    المؤلف

    حُرِّرَ في 23/2/1420هـ



    خطاب مكتب المفتي العام
    المملكة العربية السعودية

    رئاسة إدارة البحوث العلمية والافتاء


    مكتب المفتي العام

    حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف وفقه الله لما فيه رضاه آمين .

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد .

    فإشارة إلى رسالتك الموجهة إلى سماحة الوالد المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – المشفوع بها كتابك المسمى المكفرات القولية والعملية من خلال أقوال العلماء .

    أفيدك أنه قد تم عرض رسالتك وكتابك على سماحته في حياته وقد أملى جواباً لكم ما نصه ( فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ بدون . وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق واطلعت على الرسالة المرفقة التي كتبتم في المكفرات القولية والعملية . وقد قرأتها كلها فألفيتها رسالة قيمة مفيدة يحسن طبعها ونشرها ليستفيد منها المسلمون بعد حذف بعض ما نقلتم عن صاحب الفروع ابتداء من قوله وقال في الترغيب إلى آخره . وحذف ما نقلتم عن الدسوقي كله لما فيه من اللبس ) فأرجو الإحاطة وأسأل الله لكم العون والتوفيق إنه جواد كريم .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    مدير عام مكتب مفتي عام المملكة

    عبد الله بن حافظ الحكمي

    http://www.dorar.net/book_view.asp?book_id=7293
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    رحم الله العلامة ابن باز ، وحفظ الشيخ السقاف، فهو غصة في حلق المتأثرين بالإرجاء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    رحم الله العلامة ابن باز ، وحفظ الشيخ السقاف، فهو غصة في حلق المتأثرين بالإرجاء.
    آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    الأفضل تغيير عنوان الموضوع بما يفيد المقصود؛ " ثناء الشيخ ابن باز رحمه الله على كتاب الشيخ علوي السقاف"
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    الأفضل تغيير عنوان الموضوع بما يفيد المقصود؛ " ثناء الشيخ ابن باز رحمه الله على كتاب الشيخ علوي السقاف"
    وهو كذلك، نرجو ذلك من القائمين على المجلس
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •