تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 10 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 184

الموضوع: فضائح الصوفية

  1. #1

    Exclamation فضائح الصوفية

    [ 1 ]

    التربية الذليلة في الصوفية
    وأثرها في إضعاف الأجيال المسلمة


    بقلم
    يحيي بركات
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=353777

    الحمد لله رب العالمين

  2. #2

    افتراضي


    [ 2 ]

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


    الشيخ عبد الرحـمن عبد الخالق
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://islamhouse.com/ar/books/387353/

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=121&book=612

    بسم الله الرحـمن الرحيم


    مقدمة


    الحمد لله الذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم
    بالحق بين يدي الساعة
    مفرقاً بين الهدى والضلال،

    وبين التوحيد والشرك،
    وبين الجاهلية والإسلام.


    والصلاة والسلام على النبي الهادي
    الذي أتم رسالة ربه غاية الإتمام،
    وترك أمته على المحجة الواضحة البينة
    التي لا يزيغ عنها
    إلا من صرف الله قلبه عن الإيمان والإسلام.


    وبعد.


    فإني رأيت بعد طول دراسة وتدبر
    أن الفكر الصوفي هو أشد الأخطار جميعاً
    على أمة الإسلام
    وأنه الذي حوّل عز هذه الأمة ذلاً ومهانة،


    ولا يزال هذا دأبه على الدوام
    وأنه السوس
    الذي ظل ينخر ويهدم في جسم شجرتنا الباسقة
    حتى أناخها مع الأيام،



    وأنه لا خلاص للأمة
    إلا بالتخلص من هذا السوس أولاً
    قبل أي خطر آخر،


    وقد كتبت بحمد الله في هذا كتاب الفكر الصوفي.


    ولما كان هذا الكتاب ذا حجم كبير
    قد لا يسعف القارئ المشغول
    أن يلم بأطرافه
    أفردت هذه الرسالة الصغيرة
    لتشرح أهم المخاطر التي تهدد العالم الإسلامي
    من وراء الفكر الصوفي،



    لعل في هذه الرسالة باعثاً ومنبهاً
    لقادة الأمة الإسلامية وموجهيها
    أن يحذروا من هذه الآفة الخفية الماحقة
    ويعملوا على استئصالها
    من جسم الأمة الإسلامية.

    ثم أتبعت بيان المخاطر
    بنموذج مختصر لكيفية الجدال مع الصوفي
    وذلك حتى يتدرب طلاب العلم
    على كيفية النقاش معهم
    ويتعلموا كيف يستطيعون إقامة الحجة عليهم
    أو لإقامتهم على الطريق المستقيم


    والله أسأل أن ينفع بهذه الرسالة أمة الإسلام
    وطلاب العلم الشرعي
    وأحمد الله وأصلي على عبده ورسوله
    في البدء والختام.



    كتبه

    عبدالرحـمن عبد الخالق


    الكويت السبت 14 من ذي القعدة سنة 1404 هـ

    الموافق 11 من أغسطس سنة 1984 م
    الحمد لله رب العالمين

  3. #3

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الباب الأول:
    مخاطر الفكر الصوفي

    هذه هي أهم مخاطر الفكر الصوفي:

    1- صرف الناس عن القرآن والحديث:

    عمد المتصوفة قديماً وحديثاُ
    إلى صرف الناس عن القرآن والحديث
    بأسباب شتى وطرق ملتوية جداً
    ومن هذه الطرق ما يلي:


    أ- الزعم أن التدبر في القرآن يصرف النظر عن الله

    فقد جعلوا الفناء في الله في زعمهم هو غاية الصوفي

    وزعموا أيضاً أن تدبر القرآن يصرف عن هذه الغاية

    وفاتهم أن تدبر القرآن هو ذكر الله عز وجل

    لأن القرآن إما مدح الله بأسمائه وصفاته،

    أو ذكر لما فعله سبحانه بأوليائه وبأعدائه،

    وكل ذلك مدح له وعلم بصفاته
    أو تدبر لحكمه وشرعه،


    وفي هذا التدبر تظهر حكمته ورحمته بخلقه عز وجل


    ولكن لأن الصوفية يريد كل منهم أن يكون إلهاً

    ويتصف -في زعمه بصفات الله-

    فإنهم كرهوا تدبر القرآن لذلك.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #4

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وهاهو الشعراني يقول في كتابه الكبريت الأحمر:



    يقول الله عز وجل في بعض الهواتف الإلهية




    "يا عبادي الليل لي لا للقرآن يتلى
    إن لك في النهار سبحاً طويلا
    فاجعل الليل كله لي
    وما طلبتك إذا تلوت القرآن بالليل
    لتقف على معانيه
    فإن معانيه تفرقك عن المشاهدة




    فآية تذهب بك إلى جنتي
    وما أعددت فيها لأوليائي
    فأين أنا
    إذا كنت في جنتك مع الحور
    متكئا على فرش بطائنها من إستبرق




    وآية تذهب بك إلى جهنم
    فتعاين ما فيها من أنواع العذاب
    فأين أنا
    إذا كنت مشغولاً بما فيها




    وآية تذهب بك إلى قصة آدم أو نوح
    أو هود أو صالح أو موسى أو عيسى
    عليهم الصلاة والسلام وهكذا




    وما أمرتك بالتدبر إلا لتجتمع بقلبك علي

    وأما إستنباط الأحكام فلها وقت آخر
    وثم مقام رفيع وأرفع
    " أهـ




    ( الكبريت الأحمر
    على هامش اليواقيت والجواهر ص21).



    وهذه زندقة عظيمة،


    إذ أين قال الله هذا الذي يفتريه الشعراني،



    ثم كيف يقول الله ما يخالف القرآن الحق



    المنزل على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم



    حيث يقول تعالى



    ( كتاب أنزلناه إليك مباركٌ ليدبروا آياته ).



    وقال تعالى



    ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ).



    وقال تعالى


    ( فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ).
    الحمد لله رب العالمين

  5. #5

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم الليل بالقرآن
    كلما مر على آية فيها ذكر للجنة وقف عندها
    ودعا الله عز وجل


    وكلما مر على آية أخرى فيها تهديد ووعيد
    وقف عندها ودعا الله سبحانه
    واستعاذ من النار


    كما صح ذلك من حديث عبد الله بن مسعود
    رضي الله عنه ،


    وهؤلاء زعموا أن قراءة القرآن بالليل والقيام به
    مشغلة وانصراف عن الله!!

    والحال أن القيام بالليل
    هو أعظم فريضة فرضها الله على رسوله
    ليبلغ بذلك المنزلة العظمى يوم القيامة،


    قال تعالى

    ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك
    عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً )

    ومعنى ( تهجد به ) أي بالقرآن،


    فجعل الله المقام المحمود للرسول

    ثمرة لقيام الليل بالقرآن

    وهذا أيضا أول أمر أُمر به الرسول

    صلى الله عليه وسلم


    كما قال تعالى:
    (يأيها المزمل قم الليل إلا قليلا
    نصفه أو انقص من قليلاً

    أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ) الآيات.


    والمهم هنا أن هؤلاء الكذابين
    صرفوا الناس عن القرآن


    بزعمهم أنه مشغلة عن عبادة الله

    فأي تلبيس أكبر من هذا.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ب- الزعم بأن أجر أذكارهم المبتدعة أفضل من القرآن:


    كما قال أحمد التيجاني وغيره


    إن صلاة الفاتح تعدل كل ذكر تلي في الأرض

    ستة آلاف مرة..

    إقرأ الفصل الخاص
    (بالطريقة التيجانية في الفكر الصوفي).


    وهذا في المحصلة يؤدي بالناس إلى هجر القرآن
    إلى الأذكار المبتدعة.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #7

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ج- زعمهم أن من قرأ القرآن وفسره عاقبه الله

    لأن للقرآن أسرار ورموزاً، وظهراً وبطناً

    ولا يفهمها إلا الشيوخ الكبار

    ولو تعرض شيء من تفسيره أو فهمه
    عاقبه الله عز وجل .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #8

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    د- جعل القرآن والحديث هو الشريعة والعلم الظاهر

    وأما العلوم اللدنية الأخرى في زعمهم

    فهي أكمل وأعلى من القرآن



    كما قال أبو يزيد البسطامي

    خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله..


    وقال ابن سبعين:

    ( لقد حجر ابن آمنة واسعاً

    إذ قال لا نبي بعدي )


    وهذا القول من هذا الزنديق
    في غاية الشناعة والباطل وإتهام الرسول!!


    فلعنة الله
    على من قال ذلك أو صدقه..

    وتابعه في هذا القول.


    وباختصار فللمتصوفة أعني الزنادقة منهم

    أساليب عظيمة في الكيد والمكر بالإسلام

    ومن أعظم ذلك صرف الناس عن القرآن

    بهذه الأكاذيب والافتراءات.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


    2- فتح باب التأويل الباطني

    لنصوص القرآن والحديث:


    ومن أعظم مخاطر الفكر الصوفي كذلك

    فتحهم باب للتفسير الباطني

    لنصوص القرآن والسنة،


    والحق أنه لا يكاد يوجد آية أو حديث

    إلا وللمتصوفة الزنادقة
    تأويلات
    باطنية خبيثة لها.


    ويقول ابن الجوزي في وصف ذلك:

    وقد جمع أبو عبد الرحمن السلمي

    في تفسير القرآن من كلامهم
    الذي أكثره
    هذيان لا يحل

    نحو مجلدين سماها حقائق التفسير

    قال في فاتحة الكتاب عنهم

    أنهم قالوا إنما سميت فاتحة الكتاب

    لأنها أوائل ما فاتحناك به من خطابنا

    فإن تأدبت بذلك

    وإلا حرمت لطائف ما بعد
    (!!)



    قال المصنف رحمه الله:

    وهذا قبيح
    لأنه لا يختلف المفسرون
    أن الفاتحة ليست من أول ما نزل،

    الحمد لله رب العالمين

  10. #10

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


    وقال في قول الإنسان ( آمين )
    أي قاصدون نحوك.

    قال المصنف رحمه الله:

    وهذا قبيح
    لأنه ليس من أمَّ
    لأنه لو كان كذلك لكانت الميم مشددة.


    وفي قوله: (وان يأتوكم أسارى)

    قال: قال أبو عثمان: غرقى في الذنوب.

    وقال الواسطي: غرقى في رؤية أفعالهم.

    وقال الجنيد:
    أسارى في أسباب الدنيا تفدوهم إلى قطع العلائق.

    قلت:

    وإنما الآية على وجه الإنكار
    ومعناها إذا أسرتموهم فديتموهم
    وإذا حاربتموهم قتلتموهم

    وهؤلاء قد فسروها على ما يوجب المدح.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #11

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وقال محمد بن علي:
    (يحب التوابين) من توبتهم.

    وقال النوري: (يقبض ويبسط)
    أي يقبض بإياه ويبسط لإياه

    وقال في قولــه: (ومن دخله كان آمناً)

    أي من هواجس نفسه ومن وساوس الشيطان.

    وهذا غاية في القبح
    لأن لفظ الآية لفظ الخبر


    ومعناه الأمر وتقديرها من دخل الحرم فأمنوه.

    وهؤلاء فسروها على الخبر
    ثم لا يصح لهم


    لأنه كم من داخل إلى الحرم
    ما أمن من الهواجس ولا الوساوس،
    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وذكر في قوله:

    (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه)
    قال أبو تراب: هي الدعاوي الفاسدة.

    (والجار ذي القربى)
    قال سهل: هو القلب،

    (والجار الجنب) النفس،
    (وابن السبيل) الجوارح.

    وقال في قوله (وهمَّ بها
    قال أبو بكر الوراق: الهمان لها ويوسف ما هم بها.

    قلت :
    هذا خلاف لصريح القرآن.


    الحمد لله رب العالمين

  13. #13

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وقوله (ما هذا بشراً

    قال محمد بن علي
    ما هذا بأهل أن يدعى المباشرة.

    وقال الزنجاني:
    الرعد صعقات الملائكة
    والبرق زفرات أفئدتهم
    والمطر بكاؤهم.



    الحمد لله رب العالمين

  14. #14

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وقال في قوله (ولله المكر جميعاً

    قال الحسين:

    لا مكر أبين فيه من مكر الحق بعباده

    حيث أوفاهم أن لهم سبيلاً إليه بحال،
    أو للحدث اقتران مع القدم.

    قال المصنف رحمه الله:
    ومن تأمل معنى هذا علم أنه كفر محض
    لأنه يشير إلى أنه كالهزء واللعب.
    ولكن الحسين هذا هو الحلاج وهذا يليق بذاك.

    وقال في قوله (لعمرك)
    أي بعمارتك سرك بمشاهدتنا.


    قلت:

    وجميع الكتاب من هذا الجنس
    ولقد هممت أن أثبت منه هاهنا كثيراً


    فرأيت أن الزمان يضيع
    بين الكفر والخطأ والهذيان.


    وهو من جنس ما حكينا عن الباطنية،

    فمن أراد أن يعرف جنس ما في الكتاب فهذا أنموذجه.

    ومن أراد الزيادة فلينظر في الكتاب.
    ( تلبيس إبليس

    ص332،333
    )


    الحمد لله رب العالمين

  15. #15

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وهذا الذي ذكره الإمام ابن الجوزي

    إنما هو نموذج فقط للتأويل الصوفي لرواده الأوائل

    ولو رحنا نتتبع ما سطرته أيدي المتصوفة
    من التأويل
    الباطني الخبيث
    للقرآن والحديث


    لجمعنا عشرات المجلات كلها من أمثال هذا
    الهذيان والافتراء،


    والتقول على الله بلا علم
    والزعم أن هذه هي معاني القرآن الحقيقية..

    الحمد لله رب العالمين

  16. #16

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


    وللأسف فإن المنهج الباطني لتأويل القرآن والحديث

    قد درج عليه من سار على هديهم لليوم.

    ولقد أصبح منهاجاً وأسلوباً

    لمن أبتلي بالتصديق

    بهذه الخرافات الصوفية،


    وإطلاعك مثلاً على كتاب


    ( القرآن محاولة لتفسير عصري.

    لمؤلفه مصطفى محمود )


    أو الكتب التي ألفها محمود محمد طه السوداني


    صاحب ما يسمى بالحزب الجمهوري السوداني


    يطلعك على هذه النماذج العجيبة
    التي تأثرت بالفكر الصوفي


    وخرجت على المسلمين
    بتأويلات باطنية للقرآن والحديث…


    الحمد لله رب العالمين

  17. #17

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    واليك بعض النماذج في ذلك:


    * المحاولة العصرية لتفسير القرآن

    التي كتبها الدكتور مصطفى محمود

    على صفحات صباح الخير المصرية،

    ثم جمعها في رسالة بعنوان


    "القرآن محاولة لفهم عصري للقرآن"

    كانت محاولة صوفية حديثة لتفسير القرآن

    وهي محاولة فجة في إطار الفكر الصوفي



    كما سماها بذلك محمود محمد طه

    الأستاذ الذي نقل عنه الدكتور في كتابه

    فقد قال مادحا له ناقلاً عنه:


    "وأعجبني في كتاب للمفكر الإسلامي محمود طه بعنوان

    "رسالة الصلاة"

    تعبير جميل يقول فيه:


    إن الله استل آدم استلالاً من الماء والطين.


    "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين"


    إنه الانبثاق من الطينة درجة درجة،

    وخطوة خطوة،

    من الاميبا إلى الإسفنج

    إلى الحيوانات الرخوية

    إلى الحيوانات القشرية

    إلى الفقريات إلى الأسماك

    إلى الزواحف

    إلى الطيور إلى الثدييات

    إلى أعلى رتبة آدمية

    بفضل الله وهديه وإرشاده
    "


    (ص53 المحاولة).

    الحمد لله رب العالمين

  18. #18

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وهذا المفكر الإسلامي على حد تعبير الدكتور مصطفى محمود

    مهندس زراعي سوداني

    درس التصوف
    ووصل إلى القول بسقوط التكاليف عنه

    لأنه وصل إلى مرحلة اليقين

    وله كتاب الصلاة

    الذي نقل عنه الدكتور مصطفى محمود وكتب أخرى،

    وله كتاب في الرد على المحاولة العصرية بتفسير القرآن.

    ومما أعجب الدكتور في كتاب الصلاة لمحمود محمد طه

    ما نقلناه بنصه آنفاً،

    وهو إقحام عجيب
    لخلق آدم عليه السلام في نظرية دارون

    التي انحسر الإيمان بها

    إلا من عقول أولئك الذي يجمعون من كل فكر غث

    يفسرون به كلام الله عز وجل

    زاعمين أنهم وصلوا إلى هذا
    بالكشف والمجاهدة،


    وما هو إلا نقل لثقافات الكفرة والملحدين

    ثم حمل آيات الكتاب الكريم عليها.


    الحمد لله رب العالمين

  19. #19

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وأما الدليل على أن المحاولة العصرية لتفسير القرآن وتأويله

    ينطلق من إطار الفكر الصوفي

    فهي هذه النقول

    من كتاب الدكتور مصطفى محمود عن القرآن:


    أ- كتب الدكتور مصطفى محمود فصلاً كاملاً

    بعنوان "أسماء الله"

    جعل المعرفة الصحيحة السليمة لمعاني الرب والإله

    هي التي توصل إليها المتصوفة قال:


    "والمتصوفة يقولون انه يبعد عن إدراكنا لفرط قربه

    ويخفى علينا لفرط ظهوره"

    ص99.


    ثم يسترسل في مدح الفكر الصوفي:


    "وهم يطلبون القرب من الله حباً،

    وليس خوفاً من النار، أو طلباً لجنة،

    ويقولون إنه في هجرة دائمة إلى الله

    من الأكوان إلى المكون"

    ص101.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #20

    افتراضي

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فضائح الصوفية
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ثم يقول:

    "والمتصوفة أهل أطوار وأحوال

    ولهم آراء طريفة لها عمقها، ودلالتها،

    فهم يقولون

    إن المعصية تكون أفضل أحيانا من الطاعة،


    فرب معصية تؤدي إلى الرهبة من الله

    والى الذل والانكسار،

    وطاعة تؤدي إلى الخيلاء والاغترار

    وهكذا يصبح العاصي

    أكثر قرباً وأدباً مع الله من المطيع
    "

    ص101.


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •