تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الدعاء ( أسئلة تؤرقني )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي الدعاء ( أسئلة تؤرقني )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الدعاء .. من أسمي العبادات وأدومها ... فيمكنك أن تؤديها في أي وقت .. وفي أي مكان .. أمام الناس أو منفرداً ..طاهراً أم غير طاهر ..
    تلك اللحظة التي ترفع فيها يديك إلى مولاك .. وكل جوارحك تشهد أن لا إله إلا هو ... ولا ملجأ منه إلا إليه ...
    هي بحق عبادة شريفة و ممتعة لأقصى درجة .
    ولكن ... في كثير من الاستشارات الإسلامية التى يشكو فيها المرء ظلماً واقعاً عليه .. رأيت المستشار ينصح المظلوم بالصبر و بالدعاء لهداية من ظلمه ..
    معللاً ذلك بأنه من أقوى أسلحة المؤمنين ... حتى قرأت فتوى .. يقول فيها الشيخ .. أن الصبر الذى يدعو إليه المشايخ .. ليس صبراً سلبياً .. ولا يعني السكوت
    عن الظلم أو الرضا به .. بل المقصود .. هو الصبر مع إصلاح الوضع ... الصبر بنية الإمهال حتى تتم التوبة ... وليس الصبر بمشاعر الضحية التي تكاد تنفجر وقرأت
    في أكثر من فتوى هذا القول : (( لا يتصور أن تقف الشريعة عاجزة أمام هذا الفساد )) ..
    والذي أريد أن أعرفه ...
    عندما يقع الظلم على المسلم ... ما الذي يجب عليه فعله ؟!
    أو بمعني أصح ... ما الفعل الأقرب للدين ؟! ..
    هل يكون التنازل عن الحق هو الأقرب لروح الإسلام السمحة ؟!
    أم المطالبة بالحق والسعى وراءه مهما كلف الأمر هو الأقرب لروح الدين الذي احترم الكرامة الإنسانية احتراماً لم يرد مثله في جميع الأديان ؟!
    وهل الأفضل أن يلتجأ المسلم إلى ربه ويدعوه للخلاص من الظلم الواقع عليه وأن يكتفي بذلك عملاً بقوله تعالى : (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ))؟!
    أم أن هذا من التواكل والكسل والضعف ؟! ... وعلى المسلم أن يثب وينهض للدفاع عن حقوقه دون توان أو خنوع حتى يستردها كاملة حتى وإن كان ضعيفاً ؟!!
    سأضرب لكم مثالاً :
    في احدي المنتديات .. كان السائل يشكو حال زوجته التي تؤذيه بلسانها بل وتتطاول عليه بيدها .. كان أكثر الناصحين له .. أن يقوم بضربها ضرباً شديداً بالحزام ونحوه والبعض نصحه بالزواج عليها دون علمها ثم مفاجئتها بذلك حتى تنكسر أنفها (( فمن المعروف عرفاً في بلدي أن المرأة لا تقبل بإدخال ضرة عليها )) ...
    والبعض نصحه بتطليقها .. وأحدهم نصحه بقتلها !!
    إلا أن أحد الناصحين .. أخبره أن يصبر عليها .. وأن يحاول ملاطفتها وجذبها لحبه .. متخذاً معها سبل اصلاح المرأة الناشز ..
    فذمه الآخرون .. قائلين بسخرية : وهل مثل تلك المرأة يؤثر فيها الوعظ أو الهجر أو الضرب غير المبرح ؟!
    فدافع عن رأيه بأنهم ينصحونه بما يفرق بينه وبين زوجته للأبد .. وهذا ليس علاجاً .. فالدين أمرنا أن ننصح بالجمع لا بالتفريق ..
    وبأن المرأة إن لم يكن توقيرها لزوجها توقير حب ومودة .. بل توقير خوف وبغض .. فإنه لن يدوم .. ولابد أنها ستتحين الفرصة ..
    لكي تقصم ظهره .. حتى تسترد كرامتها .. أي أن الحياة الزوجية التى وصفها الله بالسكن والمودة والرحمة .. ستتحول لحالة حرب ..
    بين عدوين ينتظر كل منهما لحظة ضعف من الآخر .. حتى يقضى عليه ... وهذا لا يرتضيه ديننا الحنيف أبداً!!
    بصراحة .. لم أستطع أن أكون رأياً في هذا الأمر .. فهو محير للغاية ...
    لو كان هذا السائل أخى أو ابني .. يا آلهي .. لكان قد أصابني الجنون .. وبالتأكيد لما اختلف رأيي عن رأي معظم الناصحين ..
    بالطبع ما كنت لأنصحه بما يخالف شرع الله .. أو بغشها بالزواج دون علمها (( فالمسلمون على شروطهم )) .. ولكن على الأقل بتطليقها وفوراً ..
    وما كنت لأجادل ... ولكن رأي ذلك الناصح الأخير وتبريره لوجهة نظره ...... حطم كل آرائي وأفكاري ... وما عدت أستطيع جمع شتاتها !!!
    وبقيت الأسئلة تدور وتدور .. دون أن أجد إجابة شافية لها ..
    فهل يمكن أن تتكرموا على وتعلمونني مما علمكم الله ؟!
    أفادكم الله ونفع بكم .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي

    الصبر على وجهين صبر ممدوح وصبر مذموم والمقياس مصلحة اﻻيمان والمؤمنين فالصبر ممدوح اذا كان في مصلحة اﻻيمان والمؤمن بشرط صحتهما على وجه على اكمال ماانتقص من امر دينه ودنياه وخﻻف ذلك المذموم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي

    ردك رائع يا أخي .. بارك الله فيك ..
    ولكن أعذرني... أريد المزيد من التوضيح

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي

    البﻻء بحسب حال اﻻيمان فهو اما الى رفعه او عذاب والمسمى واحد بﻻء اللهم عافنا واعف عنا فحسنة احوال الدنيا اوالسيئه منها بينه سبحانه في قوله تعالى ما اصابك من حسنه فمن الله وما اصابك من سيئه فمن نفسك واﻻخيره كمثال عليه من جاءكم ترضون دينه فزوجوه وهذه حسنه فان لم تفعلوا تكن فتنه. وهذه سيئه من نفسك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    أختنا بارك الله فيك، الصفح و عدمه يعود إلى حال المخطئ؛ فهناك مَن يكون الصفح والترغيب في حقه أولى، وهناك من يكون عدم الصفح والترهيب في حقه أولى، فالامران موجودان في الشرع.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي

    إخوتى في الله .....
    أعلم أنه من المفترض .. تحقيق أعلى المصلحتين .... وارتكاب أخف الضررين
    وأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .........
    ولكن هذا ليس ما عنيته ....
    سؤالى هو وبوضوح :
    عندما يظلم الإنسان ...
    هل يكون الدعاء هو سلاح المؤمن ؟!
    أم أنه سلاح الضعيف الذي لا يملك غيره؟!
    وفي المثال الذى ذكرته ....
    رأي الناصح الأخير :
    هل هو الأقرب لروح الشريعة التى تأمر بإصلاح ذات البين ؟!
    أم هو رأي خيالي لا يمت للواقع بصلة ؟!
    فعند عرض مشكلة كهذه ...
    ما المنهج الذى ينبغي أن يتبعه المعروض عليه ؟!
    وعند وقوع الظلم من ولى الأمر ....
    سواء أكان زوجاً أم رب عمل أم حاكماً .....
    فحماس الشباب يدفعنا نحو الثورة واسترداد حقوقنا ...
    حتى لو قدر لنا الموت في سبيل ذلك ...
    هل هذا الحماس يجافي روح الشريعة .. و التى من أهم أولوياتها .. هى الاستقرار وتحقيق الصالح العام ؟!
    أم أنه حماس مندوب إليه .. لكونه جهاد ضد سلطان جائر ... وغضباً لحقوق المظلومين ... ولشرع رب العالمين الذى لا يطبق ؟!
    هذه هي أسئلتي ...
    وأشكركم جزيلاً على المشاركة ...
    وأرجو منكم ومن بقية الإخوة الذين قرءوا المقال ألا يبخلوا بالرد ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    من الأخطاء الفادحة القادحة المنتشرة لدى كثير من الناس: اعتقاد أن الدعاء خاص بالمظلومين وفقط، وإنما الكل يحتاج إلى الدعاء:
    المظلوم الضعيف الذي لا يقوى على أخذ حقه يدعوا لرفع الظلم عنه وانتصار الله له.
    والمظلوم القوي القادر على أخذ حقه يدعوا كي يوفقه الله لأخذ حقه دون جور وانتصار للنفس، ألا ترى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كان في كل أحواله وشؤونه، والله أعلم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي

    شكراً لك أخي الفاضل ... ها قد أجبت عن سؤال ..
    أفدني في البقية ... وفقك الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    أما الوالدان فالانتقام منهما أو الدعاء عليهما لأجل ظلمهما، عقوق وكبيرة من الكبائر؛ فيجب الصبر عليهما والدعاء لهما ولو ظلما.
    وأما الحكام فقد أمرنا بالصبر على ظلمهم أيضًا، ما داموا في دائرة الإسلام، ويُعد الصبر عليهم عبادة لله تعالى، وأما عدم الصبر، فيعد معصية.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي

    ﻻيكلف الله نفسا اﻻ ماآتاها ... لذلك قال تعالى ليبلوكم فيما آتاكم ... فالتكليف يعلم بما اوتي .. فاذا وقع امرا ما ... فما الذي اوتي يوافق النازله .. فقد كلف به ...ثم ان الله ﻻيكلف نفسا اﻻ وسعها اذا علمنا ﻻينبغي لمؤمن ان يذل نفسه يتحمل من البﻻء ما ﻻ يطيق ﻻن البﻻء يحتاج ما يوافقه فطالوت كلف بما يقدر ﻻنه سبحانه زاده بسطه في العلم والجسم واللبﻻء اخراج قومه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •